الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التّدرُج المُتعيّن الكَبير” و”الطاووس الهندي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التّدرُج المُتعيّن الكبير الطاووس الهندي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التّدرُج المُتعيّن الكَبير (Great Argus)

الاسم العلمي: Argusianus argus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، طول الذّكر حتى 190 سم / 75 بوصة، والأنثى 63 سم / 25 بوصة.

لهذا النّوع ميزة لافتة للنظر تتمثل في النموّ الرّائع للكواسي الخافية ونقشها الجميل وفي ريش الذيل الأوسط الطويل للغاية. ويستغلّ الذكر هذه الميزات عند استعراضه حيث يواجه الأنثى فارداً ومقوّساً جناحيه وخافياً رأسَه، ورافعاً ذيله في الخلف.

ولهذا الغرض يُحافظ الديك بشدّة على رقعةٍ خاليةٍ في أرض الغابة. ويقضي كثيراً من الوقت في تلك الرّقعة معلناً عن وجوده صوتيّاً، وجاهزاً للاستعراض أمام أيّ أنثى تكون على استعداد للتزاوج.

النداء شبيه بنباح متكرّر ينتقل إلى مسافات بعيدة ويُسمع على نحو شائع. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، في ماليزيا وبورنيو وسومطرة.

طائر مُقيم في غابات الأرضي المُنخفضة. أنواع مُشابهة: التدرُج المُقنزَع (Crested Argus Rheinardia ocellata).

 

الطاووس الهندي (Indian Peafowl)

الاسم العلمي: Pavo cristatus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، طول الذّكر حتى 200 سم / 79 بوصة، والأنثى 85 سم / 33 بوصة.

لهذا الطائر ريش ذيل مُزيّن على نحو رائع يجعله طائراً أثيراً في الأسْر، ومنظره مألوف منذ أكثر من 30 قرناً، مع أنّ الناس لطالما جفلوا لصوت ندائه المزدوج الأجش، المثير للسخط ليلاً على وجه الخصوص.

وقد تعرّض هذا الطاووس للاضطهاد والمطاردة ممّا جعله طائراً خجولاً في البرّية، مع أنه طائر أليف حول القرى.

طائر متيقّظ للغاية وعلى الدّوام، وتحترس هذه الطواويس من القطط الكبيرة على وجه الخصوص التي تتشارك معها موطنها في الأدغال.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وفي الهند وسريلانكا. طائر مُقيم في الغابات الممتدة على السهول والتلال السفحيّة. أنواع مُشابهة: الطاووس الأخضر (Green Peafowl Pavo muticus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى