أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
شخصيّات

مظاهر تكريم المنظمة العالمية للملكية الفكرية للسيدة “كسو جنجهانج”

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المنظمة العالمية للملكية الفكرية كسو كنهانج شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

في يوم 9 اكتوبر عام 1985، قام السيد "لي اكسينيان Li Xiannian" – رئيس جمهورية الصين الشعبية – شخصيا بقص الشريط الأحمر إيذانا بافتتاح أول معرض وطني للمخترعين في مدينة "بكين".

وبعد بضعة أيام من الافتتاح، تزاحم نحو 3200 شخصا بدخول "قاعة الشعب الكبرى"، وذلك لحضور الاحتفال بمنح الجوائز لأفضل 40 مخترعا في المعرض.

وتتميز هذه القاعة بضخامتها، وارتفاع سقفها الذي يصل إلى نحو 30 مترا. وقد جلس نحو 100 شخص من كبار الشخصيات على المنصة استعدادا لبدء الاحتفال.

 

وتحدث نائب رئيس الوزراء السيد "فانج يي Fang Yi" باسم الحزب الشيوعى والحكومة، مؤكدا على أحد المعتقدات الأساسية للسياسة الصينية .

فقال بوضوح شديد: "مع العهد الجديد للثورة التكنولوجية التي تجتاح العالم بما فيها أمتنا الصينية، فقد أصبح من الأهمية أن نشجع أنشطة الاختراع والمخترعين وندفعها إلى الأمام في جميع أنحاء بلدنا".

وهكذا كان ذلك اليوم في "قاعة الشعب الكبرى" يوما لا ينسى، حيث ارتفعت آلاف الأيدي بالتصفيق الحاد، الذي يكاد يصم الآذان، تشجيعا وتهليلا للسيدة "كسو جنهانج Xu Jinhang"، البالغة من العمر 50 عاما، بوجهها المستدير، وعينيها المسحوبتين، وملامحها التي تشع الذكاء.

 

وقد تم اختيار هذه السيدة، المتخصصة في الهندسة البيئية، كأفضل النساء المخترعات في الصين، ويمكننا أن نتصور مدى ضخامة هذا الشرف عندما نعلم أن سكان هذه الدولة يزيدون عن البليون نسمة.

وقد تم تقديم جائزة الميدالية الذهبية للمنظة العالمية للملكية الفكرية "ويبو WIPO" إلى السيدة "كسو جنهانج"، التي تعمل مهندسة أولى في الجامعة الفنية بمدينة "بكين".

وقام بتسليم هذه الجائزة، للسيدة المذكورة، ممثل الأمم المتحدة المقيم في الصين.

 

وكانت هذه الجائزة عن اختراعها المسمى "مادة حفازة أحادية لكل الأغراض لتنقية غازات العادم All – Purpose Monolithic Catalyst for Exhaust Gas Purification" هذا الاختراع يُعد سبقا لنظام جديد لتحويل المواد الحفازة، وهذا السبق لا يُعد أصيلا فحسب، بل متقدما في مفهومه وفكرته.

فمعظم المحولات الحفازة تتكون من حجيرة رد فعل، تحتوي على حفاز خليط من البلاتينيوم والأريديوم، الذي يمر من خلالها غازات العادم القادمة من محرك السيارة.

حيث تمر مع الهواء الزائد، فتتحول ملوثات ثاني أكسيد الكربون والهيدروكربون بعد أكسدتها لتصبح ثاني أكسيد كربون وماء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى