علوم الأرض والجيولوجيا

مظاهر الحياة المتواجدة أثناء عصر الباليوسين

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عصر الباليوسين علوم الأرض والجيولوجيا

يعتبر من أقدم العصور الخمسة للزمن الثلاثي (زمن الحياة الحديثة) وفترته تمتدّ من نهاية عصر الكريتاسي حتى بداية عصر الإيوسين .

وصخور عصر الباليوسين تشبه صخور عصر الكريتاسي المتكوّنة من : المارل والحجر الجيري والحجر الطيني والحجر الرملي والكونجلوميرات. 

إلا أن الترسبات الطباشيرية السابقة لهذا العصر والواسعة الانتشار توقفت في حين تكوّنت رمال خضراء وطبقات من الفحم البني في بعض المناطق والفوسفات في الجزائر وتون

 

بصورة عامة يمكن القول إن تكوينات الباليوسين تتوزع في بقع متناثرة بأن الصخور النارية في هذه التكوينات لا توجد على نطاق واسع في القارة الأوروبية ولكن هناك تكوينات من الطوفا على نطاق ضيق .

إن أول من استخدم مصطلح "باليوسين" هو عالم النبات القديم شمبر (W.p Schimper) وذلك في سنة 1874.

عندما تعرف على أحافير نباتية تنتمي إلى تلك الفترة التي أفرد لها عصراً جيولوجياً خاصاً بها، لقد وجدت أحافير تلك النباتات في شرق وشمال شرق باريس، واعتبرت نماذج من نباتات نصف الكرة الأرضية الشمالي التي اختلفت عما يوجد في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

 

ويتمثّل هذا الاختلاف في أن الصخور التي تحتوي بقايا هذه النباتات تحتوي أيضاً بقايا حيوانات ثديية وكائنات بحرية لافقرية .

لقد اختلف الباحثون حول التكوينات الجيرية الموجودة في بداية هذا العصر وفي نهايته ، حيث أن الطبقات الأقدم قليلاً في الأراضي المنخفضة وفرنسا التي تكون المرحلة المونتانية  Mon-tain Stage)) (نسبة إلى مون Mons في بلجيكا) أمكن اعتبارها باليوسينية .

وكذلك فمنذ عام 1950 اعتبرت المرحلة الدانية (Danian Stage) – المارل في الدانمارك – ضمن عصر الباليوسين، بعد أن كانت تصنف على أساس أنها تنتمي إلى عصر الكريتاسي .

 

شهد عصر الباليوسين مرحلتين من مراحل الرفع الإقليمي والانحسار البحري يفصل بينهما فترة حدث خلالها تغيرات في توزيع اليابسة والماء. 

فمع نهاية العصر الكريتاسي السابق له انكمشت المسطحات البحرية وتبع ذلك انتشار لرواسب المياه فوق مساحات شاسعة، وقد رافق كل ذلك نشاطات في عوامل التعرية السطحية 

ومن ناحية أخرى فإن الحركات الحقيقية البانية للجبال (الحركات الأوروجينية – Orogenies) كانت محدودة وقليلة وذات تأثيرات محلية ومن أمثلتها الحركة اللاراميدية Laramide disturbance) ) التي تكونت نتيجتها جبال الروكي

 

أما المناطق التي تعرضت للإرساب البحري خلال عصر الكريتاسي والباليوسين، فقد كانت مبعثرة في أنحاء مختلفة من الكرة الأرضية، نذكر منها : الدانمرك والأودية النهرية في شمال فرنسا والاراضي المنخفضة (هولنده) وفي أجزاء من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وبخاصة تلك المطلة على خليج المكسيك … وغيرها .

ومن الملاحظ أن بحر الباليوسين أثناء تقهقره ترك طبقات بحرية وهي واضحة في بعض المناطق مثل التبت وشمال وسط أمريكا .

تميزت الحياة البحرية في هذا العصر بانتشار واسع لكائنات حية مثل : المحاريات (Pelecypods)، والرخويات ذات المصراع الواحد (Gastropods) والجلدشوكيات(Echinoids) وأما المنخربات (المثقبات) Foraminifers فقد وجدت ولكن بصورة قليلة في بحار الباليوسين الأولية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)