البيئة

مظاهر التصحر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مظاهر التصحر التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

للتصحر مظاهر عديدة متنوعة تكشف لنا عما إذا كانت البيئة تعاني من التصحر أم لا وهي مظاهر تكشف عن أنواع ودرجة التدهور البيولوجي في البيئات المختلفة وتتمثل هذه المظاهر فيما يلي:

1- جرف التربة:

من أخطر مظاهر التصحر خاصة عندما تجرف التربة تماماً وتنكشف الطبقات الصخرية التي ترتكز عليها فمهما كانت درجات جرف التربة فإنها تفقد جزءاً من رصيدها من العناصر الغذائية اللازمة للنمو النباتي.

وبالتالي تقل قدرتها الإنتاجية (البيولوجية) وتصاب بدرجة من درجات التصحر.

 

وعندما تجرف التربة تماماً، تنكشف الطبقات الصخرية أسفل التربة، ويحدث ما يسمى بالجفاف الفزيولوجي Physioio-gical Drought حيث تصبح القيمة البيولوجية للأمطار الساقطة في هذه المناطق صفراً.

ويطلق على هذه المناطق المتصحرة "الصحراء الصخرية" Stoney Desert كما حدث في جمهورية هايتي بأمريكا اللاتينية وحدوث نزوح جماعي للسكان من هذه المناطق المتصحرة.

 

2- عودة نشاط الكثبان الثابتة :

لا شك أن وجود كثبان رملية ثابتة "ميتة" (Dead Sand Dunes) في بيئة ما يعني أن مناطق هذه الكثبان تتسم بوفرة ما في الرطوبة يصاحبها غنى نسبي في النمو النباتي مما يساعد على تثبيتها وحمايتها من عمليات الجرف والحركة.

ومن ثم فإن تحرك هذه الكثبان الرملية التي كانت ثابتة يعني أنها فقدت معظم ما كان يغطيها من نباتات كانت تحميها من الحركة الزحف، وهذا يعني أنه حدث تدهور في القدرة البيولوجية لهذه الكثبان الرملية، ومن ثم حدث بها درجة من درجات التصحر.

وليس ثمة شكل في أن تحرك هذه الكثبان الرملية يحمل في طياته الكثير من المخاطر على المناطق المجاورة.

 

3- تناقص الغطاء النباتي وتدهوره:

لا شك أن الغطاء النباتي يعد الترمومتر الذي يمكن أن نتعرف من خلاله عما إذا كانت المنطقة تعاني من التصحر أم لا، وما درجة خطورته؟

فأي تناقص أو تدهور في النباتات سواء من حيث النوع نحو الأدنى بيولوجياً (الأشجار ثم الحشائس فالنباتات الصحراوية) أم من حيث الكثافة، يعني أن المنطقة بدأت تعاني من التصحر.

 

فتناقص مساحة غابات الصنوبر في تونس مثلاً من 300 ألف هكتار في أوائل القرن الحالي إلى 170 ألف هكتار فقط عام 1980 يشير أن تونس تعاني فعلاً من درجة عالية من التصحر.

كما أن اختفاء 43% من مساحة أشجار السنط Acacia خلال هذا القرن من حوض السنغال بموريتانيا يؤكد حدوث التصحر وبدرجة كبيرة.

 

4- تملح التربة وتغدقها:

يعتبر تملح التربة (Salination) أو تغدقها (Water – Logging) من مظاهر التصحر الشائعة في البيئات الزراعية المعتمدة على الري الاصطناعي.

فالتملح يضعف الخصوبة الإنتاجية للتربة (قدراتها البيولوجية) حيث تفقد جذور النباتات القدرة على إمتصاص الماء من التربة مع زيادة تملحها, ومن ثم فالعلاقة بين تملح التربة وقدراتها البيولوجية علاقة عكسية.

 

وتشير الدراسات أن التربة قد تصاب بالعقم الإنتاجي (تربة غير منتجة) إذا ما زادت حدة درجة التملح وفقدت الجذور تماماً القدرة على امتصاص الماء من التربة.

كما يؤدي التغدق الذي يقصد به زيادة درجة تشبع التربة بالمياه بصفة دائمة إلى ضعف التهوية وإصابة التربة بالاختناق (تجاوزاً) وبالتالي تفقد قدرتها على إعالة النباتات.

 

5- تصاعد زيادة نسبة الغبار في الهواء :

كما يؤخذ تصاعد نسبة الغبار في الهواء بشكل مطرد كمؤشر على حدوث التصحر. إذ يعني تصاعد زيادة نسبة الغبار حدوث تدهوراً في الغطاء النباتي في المنطقة.

مما أدى إلى درجة من درجات تعرية الأرض وتجريدها من مقومات حمايتها وتماسكها في مواجهة عوامل التعرية الريحية التي تعمل على نقل الغبار وتصعيده, وبالتالي تزايد كمية الغبار المتصاعد في الغلاف الجوي .

وعلى سبيل المثال سجلت الأقمار الصناعية سحابة من التراب المحمولة جواً بواسطة الرياح في منطقة الساحل الأفريقي في أثناء نوبة الجفاف التي ضربت هذه المنطقة في الفترة ما بين 68-1973.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـمـدارس الـصـديـقـةلـطـفـل الـدســلـكـســيـا
اطمة بقشيش كاتبة علمية واختصاصية في التربية وعلم النفس، مصر
مع تزايد نِسبة المُتعسرين قرائيًا في معظم أنحاء العالم، ومُغادرة كثير منهم المدارس لعدم وجود منظومة تعليمية قادرة على استيعابهم وإدماجهم إدماجًا حقيقيًا مع أقرانهم، ازداد الاهتمام بهذا الموضوع الذي اصطلح عليه عُلماء التربية والاجتماع بالدسلكسيا Dyslexia. وأظهرت نتائج أبحاث حديثة أن أطفال الدسلكسيا يُشكلون نِسبة كبيرة من ظاهرة التسرُّب المدرسي، ومن ثم فإنهم يشكلون عبئا كبيرا على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الخيارات الغذائية وآثارها في صحة البدن وجماله
. نورة صالح العسكر
الفكرة المتمثلة في أنَّ خياراتنا الغذائية تؤثر في الصحة والجمال ليست فكرة جديدة، فمعظمنا يدرك تماماً أنَّ التغذية تؤدي دوراً حيوياً في الوقاية من أمراض مختلفة؛ مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري. ومع ذلك ، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أيضاً أن التغذية تؤثر في المناعة، والشيخوخة، والمزاج، والصحة العامة. وانطلاقاً من هذا الاعتبار ، فقد قدم لنا العلماء في الأبحاث الحالية جيلاً جديداً من الطعام يسمى سوبرفوودس، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق جديدة في جراحة التجميل
. إيهاب عبد الرحيم علي
ما الجديد في عالم جراحة التجميل؟... مزيد من الأجهزة لعمليات شد الوجه غير الجراحية وتلك التي تُجرى بأقل قدر من التدخل الجراحي، ومنتجات جديدة لعلاج التجاعيد، وروبوت إنسالة يساعد الجراحين على استعادة خطوط الشعر الطبيعية، ونظام للتصوير الثلاثي الأبعاد يساعد المرضى على تصوّر شكل الأنف بعد تصغيره أو الثدي بعد تكبيره، وأبحاث جارية حول الخلايا الجذعية ودورها في تطوّر طب وجراحة التجميل. إضافة إلى ذلك، هناك الكثير مما يدور في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪شكل جديد من الكربون النقي يبهر العلماء ويحيِّرهم
قلم: وايت غيبس، في ريتشموند
ترجمة: صفاء كنج
يقول باحثون إن حادثًا سعيدًا أوصلهم إلى اكتشاف شكل جديد ومستقر من الكربون النقي Pure Carbon المصنوع من مواد أولية رخيصة. ومثل الألماس والغرافين، وهما مظهران آخران للكربون، يبدو أن للمادة الجديدة خواص فيزيائية استثنائية؛ فهي أقسى من الفولاذ وموصلة بالقدر نفسه تقريباً للكهرباء وعاكسة مثل مرآة من الألومنيوم المصقول. وربما الأكثر إثارة للدهشة، أن المادة تبدو ذات خاصية مغناطيسية حديدية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪10 أخطاء تربوية يجب تفاديها لحماية الأطفال من الانحراف
. علي أسعد وطفة
تتشكل شخصية الفرد على منوال التربية التي يتلقاها في وسطه الاجتماعي، والإنسان كما يؤكد فلاسفة التربية - هو الكائن الوحيد في مملكة الكائنات الحية الذي يغدو إنساناً بالتربية؛ فنحن ما نحن عليه بفضل التربية. فالسمات الشخصية كالثقة بالنفس واللامبالاة والاتكالية والقدرة على الإنجاز والشعور بالنقص أو تأكيد الذات والفردية والميل إلى التعاون، وغيرها من السمات الشخصية تعود؛ إلى أسلوب ونمط التنشئة الاجتماعية السائدة في مجتمع ما. وقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صناعة الحروف البارزة للمكفوفين في الحضارة العربية
هير محمود حموي
كان للحضارة العربية الإسلامية نصيب مهم في مسيرة التطور العلمي والتقاني الذي نراه حالياً، كما كان لها قصب السبق في كثير من المعارف والعلوم النظرية والتطبيقية. وقد استفادت تلك الحضارة من الحضارات التي سبقتها، وأخذت عنها خلاصة ما وصلت إليه من تطور ورقي، لكنها لم تكتفِ بذلك، بل عكف علماؤها على البحث والترجمة والتأليف والابتكار والإبداع، فتركوا لنا تراثاً علمياً قيِّماً، قلَّ أن نجد له نظيراً في غيرها من الحضارات، كما أبدعوا ... (قراءة المقال)