البيئة

مظاهر التصحر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مظاهر التصحر التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

للتصحر مظاهر عديدة متنوعة تكشف لنا عما إذا كانت البيئة تعاني من التصحر أم لا وهي مظاهر تكشف عن أنواع ودرجة التدهور البيولوجي في البيئات المختلفة وتتمثل هذه المظاهر فيما يلي:

1- جرف التربة:

من أخطر مظاهر التصحر خاصة عندما تجرف التربة تماماً وتنكشف الطبقات الصخرية التي ترتكز عليها فمهما كانت درجات جرف التربة فإنها تفقد جزءاً من رصيدها من العناصر الغذائية اللازمة للنمو النباتي.

وبالتالي تقل قدرتها الإنتاجية (البيولوجية) وتصاب بدرجة من درجات التصحر.

 

وعندما تجرف التربة تماماً، تنكشف الطبقات الصخرية أسفل التربة، ويحدث ما يسمى بالجفاف الفزيولوجي Physioio-gical Drought حيث تصبح القيمة البيولوجية للأمطار الساقطة في هذه المناطق صفراً.

ويطلق على هذه المناطق المتصحرة "الصحراء الصخرية" Stoney Desert كما حدث في جمهورية هايتي بأمريكا اللاتينية وحدوث نزوح جماعي للسكان من هذه المناطق المتصحرة.

 

2- عودة نشاط الكثبان الثابتة :

لا شك أن وجود كثبان رملية ثابتة "ميتة" (Dead Sand Dunes) في بيئة ما يعني أن مناطق هذه الكثبان تتسم بوفرة ما في الرطوبة يصاحبها غنى نسبي في النمو النباتي مما يساعد على تثبيتها وحمايتها من عمليات الجرف والحركة.

ومن ثم فإن تحرك هذه الكثبان الرملية التي كانت ثابتة يعني أنها فقدت معظم ما كان يغطيها من نباتات كانت تحميها من الحركة الزحف، وهذا يعني أنه حدث تدهور في القدرة البيولوجية لهذه الكثبان الرملية، ومن ثم حدث بها درجة من درجات التصحر.

وليس ثمة شكل في أن تحرك هذه الكثبان الرملية يحمل في طياته الكثير من المخاطر على المناطق المجاورة.

 

3- تناقص الغطاء النباتي وتدهوره:

لا شك أن الغطاء النباتي يعد الترمومتر الذي يمكن أن نتعرف من خلاله عما إذا كانت المنطقة تعاني من التصحر أم لا، وما درجة خطورته؟

فأي تناقص أو تدهور في النباتات سواء من حيث النوع نحو الأدنى بيولوجياً (الأشجار ثم الحشائس فالنباتات الصحراوية) أم من حيث الكثافة، يعني أن المنطقة بدأت تعاني من التصحر.

 

فتناقص مساحة غابات الصنوبر في تونس مثلاً من 300 ألف هكتار في أوائل القرن الحالي إلى 170 ألف هكتار فقط عام 1980 يشير أن تونس تعاني فعلاً من درجة عالية من التصحر.

كما أن اختفاء 43% من مساحة أشجار السنط Acacia خلال هذا القرن من حوض السنغال بموريتانيا يؤكد حدوث التصحر وبدرجة كبيرة.

 

4- تملح التربة وتغدقها:

يعتبر تملح التربة (Salination) أو تغدقها (Water – Logging) من مظاهر التصحر الشائعة في البيئات الزراعية المعتمدة على الري الاصطناعي.

فالتملح يضعف الخصوبة الإنتاجية للتربة (قدراتها البيولوجية) حيث تفقد جذور النباتات القدرة على إمتصاص الماء من التربة مع زيادة تملحها, ومن ثم فالعلاقة بين تملح التربة وقدراتها البيولوجية علاقة عكسية.

 

وتشير الدراسات أن التربة قد تصاب بالعقم الإنتاجي (تربة غير منتجة) إذا ما زادت حدة درجة التملح وفقدت الجذور تماماً القدرة على امتصاص الماء من التربة.

كما يؤدي التغدق الذي يقصد به زيادة درجة تشبع التربة بالمياه بصفة دائمة إلى ضعف التهوية وإصابة التربة بالاختناق (تجاوزاً) وبالتالي تفقد قدرتها على إعالة النباتات.

 

5- تصاعد زيادة نسبة الغبار في الهواء :

كما يؤخذ تصاعد نسبة الغبار في الهواء بشكل مطرد كمؤشر على حدوث التصحر. إذ يعني تصاعد زيادة نسبة الغبار حدوث تدهوراً في الغطاء النباتي في المنطقة.

مما أدى إلى درجة من درجات تعرية الأرض وتجريدها من مقومات حمايتها وتماسكها في مواجهة عوامل التعرية الريحية التي تعمل على نقل الغبار وتصعيده, وبالتالي تزايد كمية الغبار المتصاعد في الغلاف الجوي .

وعلى سبيل المثال سجلت الأقمار الصناعية سحابة من التراب المحمولة جواً بواسطة الرياح في منطقة الساحل الأفريقي في أثناء نوبة الجفاف التي ضربت هذه المنطقة في الفترة ما بين 68-1973.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـمـدارس الـصـديـقـةلـطـفـل الـدســلـكـســيـا
اطمة بقشيش كاتبة علمية واختصاصية في التربية وعلم النفس، مصر
مع تزايد نِسبة المُتعسرين قرائيًا في معظم أنحاء العالم، ومُغادرة كثير منهم المدارس لعدم وجود منظومة تعليمية قادرة على استيعابهم وإدماجهم إدماجًا حقيقيًا مع أقرانهم، ازداد الاهتمام بهذا الموضوع الذي اصطلح عليه عُلماء التربية والاجتماع بالدسلكسيا Dyslexia. وأظهرت نتائج أبحاث حديثة أن أطفال الدسلكسيا يُشكلون نِسبة كبيرة من ظاهرة التسرُّب المدرسي، ومن ثم فإنهم يشكلون عبئا كبيرا على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)