البيئة

مظاهر “التصحر” في البيئة الرعوية الكويتية

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التصحر مظاهر التصحر البيئة الرعوية الكويتية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تعاني هذه البيئة أيضاً من مشكلة التصحر التي تتمثل مظاهرها فيما حدث من تدهور واضح للغطاء النباتي سواء على مستوى الكثافة النباتية ام النوعية النباتية.

فالكويت من حيث ظروفها المناخية خاصة المطرية تضم غطاء نباتياً فقيراً نسبياً، ولكنه متنوع يجمع بين النباتات الحولية سريعة الزوال، والنباتات الدائمة الخضرة.

وبين النباتات عالية المقاومة للملوحة والنباتات قليلة المقاومة، بين النباتات المستحبة من جانب الحيوان، والنباتات غير المستحبة أو الضارة.

 

ومن أهم النباتات: الثمام والثندي. وهما من أبرز النباتات المقاومة للجفاف عن طريق تخزينهما للغذاء في جذورهما أثناء فترة الرطوبة، ويعملان بدورهما في تثبيت التربة وتماسكها.

ويعدان من أفضل النباتات الرعوية بعد العرفج، وإلى جانبهما توجد مجموعة نبات الحمض التي ترعاه الإبل بشكل خاص، كما يوجد "الرعل" و"الغضرس" و"العكرس"، وكلها نباتات مستحبة من قبل الحيوان.

أما مجموعة الأشجار الدائمة أو المعمرة، فتتضمن "العرفج" ذي القيمة الغذائية العالية، ونبات "الهرم" وهو نبات عشبي دائم يتركز في مناطق التربة الرملية الساحلية (كما سبق ذكره في الإنسان وتدهو النباتات الطبيعية).

 

وقد كشفت الدراسات الميدانية أن الكتلة النباتية قد تدهورت كثيراً عن ذي قبل، وتعرضت أنواعة كثيرة من النبات لعملية استنزاف واضحة نتيجة الرعي الجائر، وتحركات السيارات العشوائية.

وكشفت الدراسات أيضاً أن تدهور النبات في مناطق الصليبخات والدوحة والخويسيات دليل واضح على حجم التدهور الذي أصاب الغطاء النباتي وكان تدهور النبات راجعاً في الدرجة الأولى إلى ممارسة الإنسان للرعي الجائر من خلال حيوانات الرعي.

ومما يساعد على هذا النمط من الرعي: الافتقار إلىدورة أو خطة رعوية سليمة تنظم استغلال المراعي للكويت كما ان قصر فترة نمو الرعي وطول فترة الجفاف يجبر الرعاة إلى اللجوء إلى استخدام الأعلاف في تغذية حيواناتهم.

 

وفي حالات كثيرة يقوم الرعاة بإطلاق حيواناتهم إلى المراعي مبكراً، قبل اكتمال نمو المرعى ووصوله إلى ذروته، مما يؤدي إلى استهلاك معظم النباتات قبل أن تستكمل نموها، مما يقلل حجم الكمية النباتية المتابعة، ويقلل من فرص التجديد والتعويض وخاصة من الأنواع المستحبة الأكثر استهلاكاً مما يساعد على سرعة تدهور أرض المرعى وتصحرها.

ويضاف إلى ذلك ما يقوم به الرعاة من تحطيب وقطع غير مقنن للنبات لتأمين مصادر طاقة للطهي والتدفئة ، وخاصة في الشتاء، واكثر ما يتعرض له من تحطيب مفرط العرفج والرمث.

وتلعب مخيمات الربيع العشوائية دوراً واضحاً في تدهور الغطاء النباتي وإشاعة التصحر في بر الكويت، إذ تختفي النباتات في مناطق المخيمات، لما يحدثه مرتادو هذه المناطق من تدمير واضح في النبات، سواء بقطعه أو إتلافه من خلال تحرك السيارات العشوائية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)