الفيزياء

مصطلحات متعددة حول “الضوء”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

الفيزياء

– ضَوء light

الإشعاع الكهرومغنطيسي الذي تكون العين البشرية حساسة له ، ويسمى كذلك الإشعاع المرئي أو البصري . لا تستجيب الكائنات الحية لطيف الإشعاع استجابة متماثلة .

فبينما تأخذ حساسية العين البشرية قيمتها العظمى عند 555 نانومتراً فإن الحيوانات والحشرات لا تكون حاسة بصرها بالضرورة متميزة عند طول هذه الموجة نفسه .

يتراوح طول الموجات المرئية بين 380 و750 نانومتراً ؛ لذا يكون الضوء المرئي حزمة ضيقة وصغيرة من أطوال الموجة تقع بين الحزمة فوق البنفسجية والحزمة تحت الحمراء.

 

وعندما يقل طول الموجة يتغير اللون من الأحمر فالبرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فالبنفسجي ، وتشكل هذه الألوان الطيف المرئي .

يسمح الغلاف الجوي للضوء بالمرور عبره ، ولهذا السبب يمكن القيام بأرصاد فلكية في مجال الطيف البصري ولكن يتعذر ذلك في مجال الأشعة تحت الحمراء أو الموجات الغاية في القصر .

 

– صدى ضوئي مقابل light “anti – echo”

انعكاس الضوء الصادر من مستعر أو مستعر أعظم ، من سحب غبارية تقع على مجسم إهليليجي تكون الأرض والمستعر أو المستعر الأعظم في بؤرتيه كما هو مبين في الشكل .

ومن الناحية النظرية يمكن مشاهدة أصداء ضوئية قادمة من منطقة تقع في الجهة المقابلة للمنطقة التي وقع في الاستعار ويوجد من الناحية العملية سببان لعدم إمكانية رصد مثل هذه الأصداء الضوئية .

الأول هو أن المستعمر يقع على مسافة بعيدة جداً ولا يستطيع ضؤه الخافت الانعكاس من سحابة غبارية تقع عند هذه المسافة.

والسبب الثاني هو أن حبيبات الغبار البينجمي تقوم بتشتيت الضوء نحو لمصدر .

 

– مَخْروط الضوء light cone

تمثيل ومضة ضوئية في المكان – الزمان ، ففي الفضاء الثلاثي الأبعاد يكون صدر الموجة (wavefront)* لومضة ضوئية عبارة عن كرة مركزها نقطة انبعاث الومضة ، ويكبر نصف قطر هذه الكرة بسرعة الضوء.  

تمثل قمة المخروط في المكان الزمان اللحظة والموقع الذي صدرت منه الوضمة ، بينما يمثل المخروط تاريخ انتشارها.

وعموماً يحدد مخروط الضوء المناطق في الكون التي يمكن بلوغها من نقطة ما في المكان وفي لحظة ما في الزمان ، أي موقع في المكان – الزمان ، ويسمى هذا الموقع الحدث (event)*، ويقع في قمة مخروط الضوء.

 

– مُنْحَنى الضَوْء light curve

مخطط للعلاقة بين سطوع نجم متغير (variable star) أو أي جرم متغير آخر ، والزمن . يمثل السطوع عادة بدلالة القدر الظاهري أو المطلق .

ويمكن تمييز النجوم المتغيرة من شكل منحناها الضوئي . تساوي مدة دورة الجرم المتغير نوسة واحدة كاملة لسطوعه .

ولمنحنى الضوء الثنائي الكسوفي نهايتان صغريان إحداهما صغيرة نوعاً ما وتنتج عن احتجاب الجرم الأقل سطوعاً بالجرم المرافق والأخرى أكبر منها وتنتج عن احتجاب الجرم الأشد سطوعاً بمرافقه.

وإذا كان الكسوف كلياً أو حلقياً تكون للنهاية الصغرى حينها قاعدة مسطحة . (انظر الشكل عند Algol vari-able; eclipsing binary) .

 

– قُدْرَة تَجْميع الضَوء light-gathering power (light grasp)

قياس لقدرة مقراب بصري على جمع الضوء لمشاهدة أجسام أقل خفوتاً . تتناسب هذه القدرة مع مساحة فتحة المقراب ؛ أي مع مربع قطر المرآة الأولية أو الجسيمية.

 

– تَلَوث ضوئي light pollution

أحد العوامل التي تحد من القدرة عل رصد النجوم الخافتة التي يمكن عادة مشاهدتها وتصويرها أو رصدها بالمقراب.

ويشمل التلوث الضوئي الضوء الصادر من مصابيح الشوارع والمباني والمنشآت والمنازل .

وتوجد في الليالي غير المقمرة ثلاثة مصادر طبيعية للتلوث الضوئي لها تقريباً التأثير نفسه ، وهي : الوهج الجوي (airglow)* ، وضوء البروج (zodiacal light)* الناتج عن استطارة ضوء الشمس بغبار المجموعة الشمسية ، وضوء الخلفية لمجرتنا درب التبانة.

 

– زمن ضوئي light-time

الزمن اللازم للضوء أو للموجات الرادوية أو أي أشعة كهرومغناطيسية لقطع المسافة بين نقطتين بسرعة الضوء (810 × 3 م/ثا).

تبلغ المدة الضوئية للمسافة المتوسطة بين الأرض والشمس 499 ثانية ، وبدقة أكثر فإن المدة الضوئية لوحدة المسافة (وحدة فلكية واحدة = المسافة بين الأرض والشمس) هي مقدار ثابت ، وتساوي 499.00478 ثانية .

وبما أن المدة الضوئية بين الأجرام السماوية والأرض تتغير باستمرار عندما تدور الأرض في مدارها ؛ لذا يتعين تصحيح الحسابات التي تتناول قياس الزمن.

وينتج عن المدة الضوئية تأخير بين إرسال إشارة كهرومغناطيسية بين الأرض ومركبة فضائية ثم استقبالها .

 

– سَنة ضَوئية light year

الرمز :  l.y.. وحدة لقياس المسافة ، وتساوي المسافة التي يقطعها الضوء أو أي أشعة كهرومغناطيسية في الفضاء خلال سنة مدارية أرضية واحدة .

وبما أن جميع الأشعة الكهرومغنطيسية تسير بسرعة الضوء التي تبلغ 299792 كم/ثا؛ لذا فإن السنة الضوئية تساوي 1210 × 9.4605 كم.

فالمسافات المعطاة بالسنين الضوئية هي الزمن اللازم للأشعة لقطع هذه المسافات .

 

تساوي السنة الضوئية 0.3066 بارسك أو 63240 وحدة فلكية أو اختلاف منظر (parallax)* قدره 3.259 قوس ثانية .

وتستخدم أيضاً مصطلحات مشابهة عند قياس امتداد جرم سماوي ، مثل: شهر ضوئي   (light-month)، وأسبوع ضوئي (light-week)، ويوم ضوئي  (light-day)، وثانية ضوئية  (light-second).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)