علوم الأرض والجيولوجيا

مصطلحات في علم الفلك

2008 كتاب المعرفة – الكون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا علم الفلك

إتجاه عكسي (Retrograde) حركة على امتداد المدار باتجاه عقارب الساعة كما ترى من الأعلى، أي بالإتجاه المعاكس لحركة معظم الكواكب والأقمار في النظام الشمسي، وينطبق ذلك أيضاً على دوران كوكب أو قمر حول نفسه.
إشعاع موجات الخلفية الدقيقة (Microwave Background Radiation)   موجات راديوية ضعيفة تأتي من جميع الإتجاهات في السماء، ويعتقد الفلكيون أنها بقايا الإنفجار العظيم. 
إشعاعات (Radiation) جزيئات أو طاقة مثل الحرارة أو الضوء تنتقل عبر الفضاء، فالأشعة السينية وأشعة غاما والموجات الراديوية والإشعاعات تحت الحمراء وفوق البنفسجية –كلها أنواع من الإشعاعات الشبيهة بالضوء.
الإكليل (Corona) الغلاف الجوي الخارجي الرقيق للشمس ويتألف من غازات حارة، ويمكن رؤيته مثل هالة مضيئة أثناء الكسوف الشمسي.
إنعدام الوزن (Weightlessness) الطفو في الفضاء والإحساس بأن لا وزن لك عندما تكون في محطة فضائية أو مكوك فضائية وهما يدوران.        
الإنفجار العظيم (Big Bang) ذلك الحدث في بداية نشوء الكون عندما بدأ الزمان والمكان وبدأ الكون بالتوسع.
الإنفجار النجمي المستعر (Supernova)  إنفجار نجم ضخم إنهار مع نهاية حياته، ويضيء هذا النجم بسطوع فائق لفترة قصيرة، ومن ثم قد يخلف «سديم ساطع» مع نجم نيوترون صغير أو ثقب أسود.
البقعة الشمسية (Sun Spot) منطقة معتمة على سطح الشمس أقل برودة من سائر السطح.
التلسكوب (Telescope) أداة تلتقط الضوء والاشعاعات الأخرى وتشكل صوراً عن النجوم والمجرات والسحب السديمية.  
التلسكوب الراديوي (Radio Telescope)    تلسكوب يعمل على التقاط  الموجات الراديوية  من الأجسام البعيدة في الفضاء وغالباً ما يستخدم صحناً معدنياً. كبيراً ويصنع صوراً عن الكون كما تظهر في الموجات الراديوية.
التلسكوب الفضائي (Space Telescope)    تلسكوب يطلق إلى الفضاء ليدور حول الأرض أو الشمس.  ومعظم هذه التلسكوبات تلتقط إشعاعات مثل الأشعة السينية التي لا تستطيع اختراق الغلاف الجوي ليلتقطها تلسكوب أرضي.
الثقب الأسود (Black Hole) جسم سماوي له قوة جاذبية هائلة جداً لا يستطيع أي شيء أن يتفاداها- حتى الضوء- ولهذا لا يمكن رؤيته.
الجاذبية (Gravity) قوة تسحب الأجسام نحو بعضها.  فجاذبية الأرض تسحبنا إلى الأسفل نحو الأرض وجاذبية الشمس تثبت كل شيء في النظام الشمسي في مدار حولها.
جسم قريب من الأرض (Near Earth Object)    كويكب لا يدور في حزام الكويكبات، بل هو يقترب من الشمس، وبعضها يقترب جداً من الأرض.
جسم نيزكي (Meteoroid) صخرة فضائية تسير بسرعة عبر الفضاء   
جسم نيزكي صغير (Micrometeoroid)   جزيء صغير من الغبار يسير بسرعة عبر الفضاء.
جهاز النبائط مرتبطة الشحنة CCD  Charge Coupled Device قطعة كمبيوتر رقيقة تستطيع الكشف عن الضوء عندما يسقط عليها وتحويله إلى إشارات كهربائية.  وتستخدم كاميرات التلسكوبات هذا الجهاز لصنع صور بدلاً من الأفلام الفوتوغرافية.
الحلقات الكوكبية (Planetary Rings)  حلقات مسطحة تمتد حول خط الإستواء لكوكب، وتتألف من ملايين الجزيئات الغبارية أو الجليدية وجميعها يدور حول الكوكب.
الذرة (Atom) أصغر جزيء لأي عنصر يمكن أن يتواجد على حدة.
الرادار (Radar) موجات راديوية ترتد عن جسم جسماوي كسطح الأرض لتقوم بمسح تضاريسه.
السحابة السديمية (Nebula) غيمة من الغاز والغبار حيث تولد النجوم الجديدة، والسديم الكوكبي هو كتلة من الغاز يطلقها نجم يحتضر، ويعكس الغاز ضوء النجم أو يضيء عندما يسخنه النجوم القريبة بحيث يصبح السديم مرئياً من خلال التلسكوب.
السنة الضوئية (Lightyear) المسافة التي ينتقل فيها الضوء في سنة واحدة، وتستخدم لقياس المسافات الشاسعة في الفضاء.  تعادل السنة الضوئية 9.5 مليون مليون كيلومتر.
شبه النجم (Quasar) جسم شديد السطوع ولكنه بعيد جداً يشبه النجم إلا أنه على الأغلب مركز مجرة صغيرة قوية نشيطة أو عالية الطاقة. 
الشمس (Sun) أقرب نجم من الأرض، وهي نجم عادي متوسط الحجم ودرجة الحرارة، ويتكون في معظمه من الهيدروجين والهيليوم وله طبقات عدة.  ولها مركز تتكون فيه معظم الحرارة.
الشهاب (Meteor)  شريط من الضوء يشاهد في سماء الليل عندما تحترق قطعة صغيرة من الصخر الفضائي في الغلاف الجوي للأرض.
الشهاب (Shooting Star) إسم شائع يطلق على الشهاب
الشواظ الشمسي (Prominence) حلقة أو ذيل ضخم من الغاز يخرج من سطح الشمس، وقد تستمر هذه الشواظ لبضعة أيام أو أشهر.
ضد المادة (Antimatter) جزيئات ذرية معاكسة تماماً للجزيئات الطبيعية. فإذا ما التقى جزيء مع جزيئه المعاكس فإنهما يلغيان بعضهما ويحرران كميات هائلة من الطاقة.
طبقة الغلاف الضوئي (Photosphere) هي سطح الشمس الذي يصدر الحرارة والضوء الذي يصل إلى سطح الأرض، وتتألف من الغازات الساخنة بدون سطح صلب.
الطبقة الملونة (Chromosphere) منطقة من الغلاف الجوي للشمس تقع فوق سطحها المرئي مباشرة وتتألف من غازات شديدة الحرارة.
عنقود (Cluster) مجموعة من النجوم أو المجرات مرتبطة مع بعضها بفعل قوة الجاذبية بينها.
الغلاف الجوي (Atmosphere) طبقة من الغاز حول كوكب أو قمر أو نجم، وتتكون عادة من خليط من غازات مختلفة وتصبح أكثر رقة كلما ابتعدت عن الكوكب حتى تندمج في الفضاء.
غيمتا ماجيلان (Magellanic Clouds)     المجرتان الصغيرتان الأقرب إلى مجرة درب التبانة. وتسمى هاتان المجرتان مجرة غيمة ماجيلان الكبرى ومجرة غيمة ماجيلان الصغرى، ويمكن مشاهدتهما من نصف الكرة الجنوبي مثل لطختين خافتتين ضبابيتين.
الفرسخ الفلكي (Parsec)   قياس للمسافات في الفضاء، ويعادل الفرسخ الواحد 3.26 سنة ضوئية أو 31 مليون مليون كيلومترا.
قمر (Satellite) أي شيء يدور حول جسم آخر في الفضاء، وتدعى اقمار الكواكب بالأقمار الطبيعية، أما الأقمار الصناعية فهي أقمار مصنعة عادة لتدور حول الأرض.
قمر (Moon) جسم يدور حول كوكب، ومعظم الكواكب في النظام الشمسي لها أقمار تابعة لها، والأرض لها قمر واحد نسميه القمر.
الكسوف والخسوف (Eclipse)   يحدث عندما يمر جسم أمام جسم آخر بحيث يواريه عن الأنظار، فأثناء الكسوف الشمسي يخفي القمر الشمس، وأثناء الخسوف القمري تحجب الأرض أشعة الشمس التي تقع على القمر.
الكوكب (Planet) جسم سماوي ضخم يدور حول الشمس أو نجم آخر، وبعضها يكون صغيراً وصخرياً كالأرض، وبعضها الآخر ضخم يتألف من الغاز والسائل دون أن يكون له سطح صلب، مثل كوكب المشتري.
الكون (Universe) كل شيء متواجد هناك في الفضاء وهناعلى الأرض.
الكويكب (Asteroid) جسم سماوي صخري صغير الحجم يدور حول الشمس عادة في منطقة تقع بين كوكبي المريخ والمشتري تدعى حزام الكويكبات.
المجرة (Galaxy) عائلة ضخمة من النجوم والغازات والغبار مرتبطة مع بعضها بفعل قوة الجاذبية.
مجرة درب التبانة (Milky Way) المجرة التي تتبع لها الشمس، وهي مجرة حلزونية ولكننا نراها كشريط من الضوء خافت جدا عبر السماء.
المجس الفضائي (Space Probe) مركبة فضائية آلية ترسل لاكتشاف الكواكب والأقمار. ويستطيع المجس أن يحلق فوق كوكب أو قمر أو يدخل في مدارهما أو يهبط عليهما.
مجموعة المجرات المحلية ( Local Group of Galaxies) العنقود الصغير من المجرات الذي يحتوي على مجرة درب التبانة، وتتكون المجموعة من نحو 30 مجرة، معظمها صغير الحجم جداً.
المجموعة النجمية (Constellation) نمط تصنعه النجوم في السماء.
المدار (Orbit) مسار كوكب حول الشمس، أو مسار قمر أو قمر صناعي حول كوكب. وقد يكون المدار دائرياً تقريباً مثل الكوكب أو طويلاً جداً ورقيقاً مثل المذنب أو فيما بينهما.
المدار الأرضي الإستقراري ( Geostationary Orbit) مدار فوق خط الإستوء للأرض حيث يدور فيه قمر صناعي في نفس المكان الذي تدور فيها الأرض حول نفسها، ولهذا يبدو القمر وكأنه مثبت في السماء دائماً فوق نفس النقطة على سطح الأرض.
المذنب (Comet) جسم سماوي جليدي صغير يدور حول الشمس في مدار طويل ورقيق يجذبه من أطراف النظام الشمسي ليتأرجح قريباً من الشمس، وعندما يقترب من الشمس يشكل ذيلاً ضخماً مضيئاً يستطيع الفلكيون مشاهدته.
مرصد (Observatory) مكان أو موقع تبنى فيه التلسكوبات ويقوم الفلكيون فيه بدراسة الكون.  وتشيد في الغالب على أعالي الجبال فوق الغيوم للحصول على منظر أكثر وضوحا للكون.
المفردية (Singularity) نقطة ذات درجات حرارة وضغط هائلين جداً بحيث لا يستطيع العلماء تفسيرها، ويعتقد بأن الكون كان قد بدأ من مفردية، كما أن هناك مفردية في مركز الثقب الأسود.
المكوك الفضائي (Space Shuttle) مركبة فضائية أعيد استخدامها تحمل رواد فضاء على متنها وترسل إلى مدار الأرض أو إلى محطة فضائية وتعود إلى الأرض للقيام برحلات فضائية أخرى.
منازل القمر (Phases) الشكل المتغير للقمر في خلال شهر واحد، فأثناء دوران القمر حول الأرض نرى أجزاءً مختلفة من جانبه المضيء، تتراوح من هلال صغير  يتزايد إلى قرص كامل في مرحلة البدر ثم يعود مرة أخرى مرحلة إلى المحاق.
النجم (Star) كرة ملتهبة من الغاز المضيء، وتصنع التفاعلات النووية التي تحدث في مركزه الطاقة التي يرسلها النجم في شكل ضوء أو حرارة.
النظام الشمسي (Solar System) عائلة الكواكب والأقمار والمذنبات والكويكبات التي تدور حول الشمس، وهي مرتبطة مع بعضها بفعل جاذبية الشمس.
نفثة (Jet) سيل رقيق من جزيئات وإشعاعات عالية السرعة قادمة من مجرة أو شبه نجم أو نجم صغير.
النيزك (Meteorite ) صخرة فضائية تسقط على الأرض لأنها ضخمة جداً بحيث لا تحترق عندما ترتطم بالغلاف الجوي، وغالباً ما يشكل النيزك فوهة عندما يهبط.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق