علوم الأرض والجيولوجيا

مصطلحات تعريفية

2013 الرمل والسيليكون

دنيس ماكوان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

إنكسار الأشعة السينية (X-Ray Diffraction): التداخل البناء للأشعة السينية المنعكسة على المستويات الشبكية في البلورات. تُظهر الأجسام البلورية مخطط انعراج أشعة سينية، وبالمقابل، لا تُظهر الأجسام اللابلورية والزجاج مخطط انعراج أشعة سينية.

بلورة (Crystal): جسم صلب متجانس محدد التركيب الكيميائي يمتلك بنية بلورية.

بلورة الأحادية (Single Crystal): جسم صلب متجانس محدد التركيب الكيميائي يمتلك بنية بلورية تغطي كل نقاط المادة بين وجوهه البلورة الخارجية.

بناء المُنضَّد (Epitaxy): تنمية بلورة أحادية رقيقة عموماً بحيث تتطابق شبكتها البلورية مع الشبكة البلورية للقاعدة أحادية البلورة تحتها.

بنية بلورية (Crystalline Structure): تتوزع فيها الذرات أو الأيونات أو الوحدات البنيوية على شبكة دورية ثلاثية الأبعاد بعيدة المدى مقارنة مع طول الرابطة.

بنية غير منتظمة (Disorderd Structure): تتوزع فيها الذرات أو الأيونات أو الوحدات بشكل عشوائي على مسافات كبيرة مقارنة مع طول الرابطة.

تسبيك (Alloying): إضافة عنصر أو أكثر بنسب معتبرة إلى عنصر نقي مُضيف من أجل الحصول على سبيكة ذات خواص ومواصفات جديدة.

 

جسم صلب لابلوري (Noncrystalline Solid): جسم صلب متجانس موحد المناحي لا يمتلك بنية بلورية.

جسم صلب متعدد البلورات (Polycrystalline Solid): يتألف، على المستوى المجهري، من عدد من البلورات مختلفة الأبعاد يفصل بينها حدود الحبيبات.

زجاج (Glass): جسم صلب متجانس موحد المناحي لا يمتلك بنية بلورية يتمتع بظاهرة الانتقال إلى الحالة الزجاجية. كل زجاج هو جسم صلب لابلوري، لكن، لا يعتبر كل جسم صلب لابلوري زجاجاً. يشير تعبير الزجاج، بالمعنى العام، إلى حالة بنيوية من حالات المادة مهما كان الأصل والتركيب الكيميائي. ويمكن، حسب السياق، أن يشير إلى زجاج محدد بعينه.

زيوليت (Zeolite): فلزات طبيعية أو صنعية بلورية تتألف بنيتها من شبكة من رباعيات وجوه السيليكون والأوكسجين وتحتوي على أنفاق أو أقفاص مجهرية يحتلها الماء أو أيونات إضافية قابلة للتبادل الأيوني وتسمح بمرور بعض المركبات.

سيراميك زجاجي (Glass- Ceramic): مادة سيراميكية تنتج عن زجاج يُصار إلى التحكم بتبلوره كلياً أو جزئياً.

سيليكات (Silicates): بالمعنى العمومي، الفلزات والمواد الطبيعية والصنعية البلورية أو اللابلورية أو الزجاجية التي تتشكل شبكتها البنيوية من وحدات بنيوية هي رباعيات وجوه السيليكون والأوكسجين.

شبه موصل (Semiconductor): عازل غير جيد للكهرباء تقع مقاومته النوعية بين المقاومه النوعية للعوازل والمقاومه النوعية للنواقل وتتناقص مع درجة الحرارة ويمكن تغييرها بواسطة الإشابة ضمن مجال عريض (10—3 – 109 Ω.cm.).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق