علوم الأرض والجيولوجيا

مصطلحات تعريفية

2013 الرمل والسيليكون

دنيس ماكوان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

إنكسار الأشعة السينية (X-Ray Diffraction): التداخل البناء للأشعة السينية المنعكسة على المستويات الشبكية في البلورات. تُظهر الأجسام البلورية مخطط انعراج أشعة سينية، وبالمقابل، لا تُظهر الأجسام اللابلورية والزجاج مخطط انعراج أشعة سينية.

بلورة (Crystal): جسم صلب متجانس محدد التركيب الكيميائي يمتلك بنية بلورية.

بلورة الأحادية (Single Crystal): جسم صلب متجانس محدد التركيب الكيميائي يمتلك بنية بلورية تغطي كل نقاط المادة بين وجوهه البلورة الخارجية.

بناء المُنضَّد (Epitaxy): تنمية بلورة أحادية رقيقة عموماً بحيث تتطابق شبكتها البلورية مع الشبكة البلورية للقاعدة أحادية البلورة تحتها.

بنية بلورية (Crystalline Structure): تتوزع فيها الذرات أو الأيونات أو الوحدات البنيوية على شبكة دورية ثلاثية الأبعاد بعيدة المدى مقارنة مع طول الرابطة.

بنية غير منتظمة (Disorderd Structure): تتوزع فيها الذرات أو الأيونات أو الوحدات بشكل عشوائي على مسافات كبيرة مقارنة مع طول الرابطة.

تسبيك (Alloying): إضافة عنصر أو أكثر بنسب معتبرة إلى عنصر نقي مُضيف من أجل الحصول على سبيكة ذات خواص ومواصفات جديدة.

 

جسم صلب لابلوري (Noncrystalline Solid): جسم صلب متجانس موحد المناحي لا يمتلك بنية بلورية.

جسم صلب متعدد البلورات (Polycrystalline Solid): يتألف، على المستوى المجهري، من عدد من البلورات مختلفة الأبعاد يفصل بينها حدود الحبيبات.

زجاج (Glass): جسم صلب متجانس موحد المناحي لا يمتلك بنية بلورية يتمتع بظاهرة الانتقال إلى الحالة الزجاجية. كل زجاج هو جسم صلب لابلوري، لكن، لا يعتبر كل جسم صلب لابلوري زجاجاً. يشير تعبير الزجاج، بالمعنى العام، إلى حالة بنيوية من حالات المادة مهما كان الأصل والتركيب الكيميائي. ويمكن، حسب السياق، أن يشير إلى زجاج محدد بعينه.

زيوليت (Zeolite): فلزات طبيعية أو صنعية بلورية تتألف بنيتها من شبكة من رباعيات وجوه السيليكون والأوكسجين وتحتوي على أنفاق أو أقفاص مجهرية يحتلها الماء أو أيونات إضافية قابلة للتبادل الأيوني وتسمح بمرور بعض المركبات.

سيراميك زجاجي (Glass- Ceramic): مادة سيراميكية تنتج عن زجاج يُصار إلى التحكم بتبلوره كلياً أو جزئياً.

سيليكات (Silicates): بالمعنى العمومي، الفلزات والمواد الطبيعية والصنعية البلورية أو اللابلورية أو الزجاجية التي تتشكل شبكتها البنيوية من وحدات بنيوية هي رباعيات وجوه السيليكون والأوكسجين.

شبه موصل (Semiconductor): عازل غير جيد للكهرباء تقع مقاومته النوعية بين المقاومه النوعية للعوازل والمقاومه النوعية للنواقل وتتناقص مع درجة الحرارة ويمكن تغييرها بواسطة الإشابة ضمن مجال عريض (10—3 – 109 Ω.cm.).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف يمكن لأي إلكترون أن يكون جُسَيماً وموجة؟
شارلي سيمونز، لوس ألتوس هيلز، كاليفورنيا
الإلكترون Electron عبارة عن جُسيم صغير ذي شحنة سالبة يدور حول نواة الذرة. كان ذلك واضحاً منذ أن اكتشفه الفيزيائي البريطاني جيه. جيه. طومسون J. J. Thomson في عام 1897. ولكن بعد مرور 30 عاماً، حقق ابنه جورج اكتشافاً آخر؛ فعند إرسال إلكترونات عبر فيلم رقيق من المعدن، وجد أنها أنشأت نمطاً من التداخل، كما لو أنها موجات، وليس جسيمات. ومثل والده، حصل جورج على جائزة نوبل عن عمله، ولكن «ثنائية الجسيم-الموجة» ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رياضيات الحياة والموت: كيف تشكل نمذجات الأمراض سياسات الحظر على المستوى القومي
قلم:       مارتن إنسيرينك، كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
المحاكاة الحاسوبية التي يجريها جاكو والينغا Jacco Wallinga على وشك أن تواجه اختبارًا صعبا على أرض الواقع. والينغا هو اختصاصي بالرياضيات، وهو رئيس النمذجة الوبائية في المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة National Institute for Public Health and the Environment اختصارًا: المعهد RIVM، الذي يقدم النصح إلى الحكومة الهولندية حول أي الإجراءات التي يجب اتخاذها، مثل إغلاق ... (قراءة المقال)