البيئة

مصادر المياه في دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

مصادر المياه دولة الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

توجد في الكويت ثلاثة مصادر للمياه هي مياه البحر والمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي والصناعي. 

وتعتبر مياه البحر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في الكويت وذلك بعد تحليتها.  كما تستخدم المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي المعالجة في الأغراض الزراعية والصناعية.

 

المياه الجوفية

تتواجد المياه الجوفية في مكمنين رئيسيين هما: طبقات مجموعة الكويت المكونة من الرمال والحصى، وطبقات تكوين الدمام المكونة من صخور جيرية ودولوميتية، والمياه الجوفية في الكويت غالبيتها مياه قليلة الملوحة، تتراوح كمية الأملاح الذائبة فيها من 2500 إلى 7000 ملجم/لتر، ومياه مالحة تتراوح كمية الاملاح الذائبة فيها من 7000 إلى 20000 ملجم/ لتر. 

وتتوف كميات محدودة من المياه الجوفية العذبة، التي تقل كمية الأملاح الذائبة فيها عن 1000 ملجم/ لتر وذلك في حقلي الروضتين وأم العيش، وهي تستغل مباشرة مياها للشرب بعد تعبئتها.

 

وتستخدم المياه قليلة الملوحة لأغراض الزراعة.  كما تخلط مع المياه المقطرة لإنتاج مياه الشرب ولتوفير المياه اللازمة لصناعة النفط. 

ويتم إنتاج المياه من حقول الصليبية، والشقايا، وأم  قدير والوفرة والعبدلية بالإضافة إلى مناطق الوفرة والعبدلي الزراعية. 

وحسب إحصائية عام 2004 فقد بلغت كمية إنتاج المياه الجوفية حوالي 2863 مليون جالون.  ويوضح الشكل رقم (7) أهم حقول المياه الجوفية في دولة الكويت.

 

مياه الصرف الصحي

تقدر كمية مياه الصرف الصحي في الكويت بحوالي 70% من كميات مياه الشرب المستهلكة والتي تبلغ حوالي 100346 مليون جالون سنويا، أي أن كمية مياه الصرف الصحي تقدر بحوالي 70254 مليون جالون سنويا وهذه الكمية أكثر مما يتم الحصول عليه من جميع الآبار الجوفية، ويستخدم جزء كبير منها في ري مشاريع الزراعة التجميلية وري المحاصيل العلفية. 

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في الكويت خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وهي: العارضية، الرقة، الجهراء، الصليبية، سالم العلي ويقدر متوسط طاقة مياه المجاري التي يتم تنقيتها بالمحطات المكذورة بحوالي 57، 21، 11، 82، 6 مليون جالون سنوياً (الهيئة العامة للبية، 2002).

 

مياه البحر المحلاة

تجري عملية تحلية مياه البحر لإنتاج مياه الشرب، ويوجد في الكويت ست محطات لتحلية المياه تبلغ طاقتها الإنتاجية 15591393 مترا مكعبا في اليوم.

وكذلك أنشئت مجموعة من خزانات المياه الأرضية تبلغ طاقتها التخزينية 13636787 مترا مكعبا، ومجموعة من الخزانات العلوية تبلغ طاقتها التخزينية 1136399 مترا مكعبا (الهيئة العامة للبيئة، 2002).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق