الكيمياء

التحضير الصناعي

2011 اللافلزات

آلان بي گوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

لا يزال إنتاج الكلور صناعياً يتبع طريقة «مواسون». وتتضمن هذه الطريقة عملية التحليل الكهربائي لحمض الهيدروفلوريد غير المائي بإضافة

هيدروفلوريد البوتاسيوم (KHF2).

يُعدّ الكلور من الهالوجينات المستخدمة على نطاق واسع، وقد تم استخدام طرائق عديدة لإنتاج الكلور تجارياً، إلا أن أكثرها انتشاراً هو التحليل الكهربائي بواسطة الخلية الغشائية، أو عملية الكلور القلوي. وتستخدم هذه الطريقة لأنها تنتج ثلاثة منتجات صناعية مفيدة، وهي: غاز الكلور وغاز الهيدروجين وهيدروكسيد الصوديوم. أما التفاعل الإجمالي لهذه الطريقة فهو:

تحدث عملية الكلور القلوي في تفاعل خلوي. يتكوّن الكلور في الأنود (القطب ذي الشحنة الموجبة)، أما هيدروكسيد الصوديوم والهيدروجين فيتكوّنان في الكاثود (القطب ذي الشحنة السالبة). وتمتاز هذه العملية بفعاليتها، وتستخدم لإنتاج كميات كبيرة من كل ناتج. اكتشف (هربرت داو) (1866 – 1930)، مؤسس شركة «داو» للكيميائيات، طريقة التحليل الكهربائي لاستخلاص عنصر البرومين من ترسبات البراين (ماء ملحي)، وتوجد ترسبات البراين غالباً مع البترول، حيث يكون هذا المحلول الملحي أحياناً غنياً جداً بمركّبات البرومين. وينتج التحليل الكهربائي للبراين عنصر البرومين، الذي يستخدم لإنتاج مركّبات البرومين بكميات تجارية.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى