البيئة

مستويات سلاسل الغذاء وشبكاته

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

سلاسل الغذاء البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

يحصل كل حي على حاجته من الغذاء، الذي يفيده في توليد الطاقة اللازمة لحياته، ونموه، وتكاثره. 

والنباتات الخضراء لها القدرة على امتصاص الماء والأملاح المحتوية على العناصر الضرورية من التربة والماء والمحيط، كما تنفرد بعملية بناء غذائها ذاتيا نتيجة قيامها بعملية البناء الضوئي Phyotosynthesis.

وتمد النباتات غيرها من الكائنات الحية الأخرى بالغذاء، حيث ينتقل الغذاء في سلاسل غذائية متشابكة بعضها مع بعض في شبكة غذاء محددة المعالم تقريبا، ويمكن توضيح أمثلة متنوعة لسلاسل الغذاء كما في الشكل (5):

ويمكن ضرب مثال لشبكة غذائية برية في الشكل (6) التالية :

 

ويمكن تقسيم سلاسل الغذاء وشبكاته إلى عدد من المستويات، هي:

أ- المستوى الأول: كائنات منتجة أولى للغذاء Producers Primary، وهي النباتات الخضراء في البر والبحر، وتستطيع إنتاج الغذاء لها ولغيرها من الأحياء. 

فهي تحول طاقة الشمس الإشعاعية بواسطة اليخضور (الكلورفيل) Chlorophyll من خلاياها إلى طاقة كيميائية تختزنها من مركبات عضوية غذائية.

 

ب- المستوى الثاني: كائنات مستهلكة أولى Consumers Primary، مثل الحشرات الآكلات للعشب، التي تعتمد في غذائها على استهلاك المركبات الغذائية من النبات مباشرة.

ج- المستوى الثالث: كائنات مستهلكة ثانية Consumers Secondary، ومعظمها أكبر حجما من السابقة وأقل عددا وكتلة، مثل الفئران والأسماك الصغيرة.

 

د- المستوى الرابع: كائنات مستهلكة ثالثة Consumers Tertiary، مثل الثعابين والأسماك المتوسطة.

و- المستوى الخامس: كائنات مستهلكة رابعة Consumers Quaternary، مثل الصقور والاسود والقطط والكلاب والطيور الجارحة والثعابين وأسماك القرش الكبيرة.

ويمكن توضيح تلك المستويات في الشكل (7)

 

وهذه المستويات المختلفة من الكائنات الحية داخل النظام البيئي تكون في مجموعها سلسلة غذائية متوازنة، وتنتهي بكائنات دقيقة تعرف بالكائنات المحللة Decomposers لأجسام الكائنات الحية بعد موتها، مثل البكتريا والفطريات، تقوم بتحليل جميع الكائنات في المستويات المختلفة بعد موتها إلى عناصر ومواد عضوية، تستعمل مرة أخرى في بناء الأجسام المنتجة وهكذا. 

وكائنات هذا المستوى تدخل في عداد المحللين، أي إن السلاسل الغذائية في أي نظام بيئي تبدأ من مستوى الكائنات الحية المنتجة، إلى المستهلكة الأولية فالمستهلكة الثانوية، حتى المستوى الأخير، وكلها تتبادل المادة التي تدور مع دورات حياتها في النظام البيئي.

 

كما توجد في النظام البيئي حيوانات رميّة، مثل الضبع وذبابة اللحم، وغيرها مما يأكل الجثث الميتة (الحيف).  كما أن هناك كائنات متطفلة، مثل الديدان والبكتريا.

وتنتقل الطاقة من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى في شكل هرمي يسمى هرم الطاقة أو هرم الغذاء العددي، الذي يوجد في قاعدته أول الكائنات الحية في النظام البيئي وهي النباتات المنتجة للغذاء، ويليها في ذلك الهرم كائنات آكلة للنبات أقل من الأولى عددا وكتلة، وفي قمته آخر المستهلكين وأقلهم عددا وأكبرهم حجما، ولكن مجموع الكتلة يتناقص كثيرا من قاعدة الهرم إلى قمته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق