الطب

مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يساهم ازياد مستوى السكر في الدم في ازدياد مستوى الكوليستيرول وازدياد معدل حدوث النوب القلبية، كما تساهم المقاومة للإنسولين مساهمة حاسمة في ذلك.

فكيف يمكن أن تصاب بنوبة قلبية بعد أن أخبرك الطبيب أن مستوى الكوليستيرول ديك ضمن الحدود الصحية؟

فأولاً هناك نمطان من الكوليستيرول في أجسامنا، هما كوليستيرول البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة low-density lipoprotein cholesterol (LDL) ويشار إليه أنه الكوليستيرول السيء، وكوليستيرول البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة  high-density lipoprotein cholesterol (HDL)ويشار إليه بأنه الكوليستيرول الجيد.

وتؤدي المقاومة للإنسولين، بالإضافة إلى الشذوذات الأخرى التي تشاهد في أوعيتنا، إلى الالتهاب والتخثر، مما قد يقود إلى تزايد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية، إذ يؤدي ارتفاع مستوى كوليستيرول البروتينات الدهنية المنخفضة LDL الكثافة إلى تزايد مخاطر الإصابة بالسكري لأن وجوده يؤدي إلى انسداد الشرايين.

وتنتج النوب القلبية بشكل عام عن تجمعات من الكوليستسرول على طول جدران الشرايين، ويطلق على ترسبات الكوليستيرول التصلبية اسم اللويحة التصلبية plaques وهي تترافق مع المستويات الزائدة من الدهن والكوليستيرول في الدوران، ولعل أفضل وسيلة لقياس الكوليستيرول هي إجراء الاختبار وقياس مجموعة الدهون في الدم على الريق.

 

وهناك أربعة أرقام ينبغي أن تسجلها عند قياسك لمستوى الكوليستيرول في الدم، وأولها الكوليستيرول الكلي total cholesterol ، ويجب أن تقل قيمته عن 200 ميلي غرام / ديسي لتر، ويرتبط وجود مستويات مرتفعة من الكوليستيرول بالمقاومة للإنسولين، ولاسيما عندما يتجاوز مقادر السكر في الدم 150 ميلي غرام / ديسي لتر ميلي غرام / ديسي لتر

كما ينبغي عليك أن تراقب مستوى ثلاثي الغليسيريد  triglycerideوالذي يسبب عند ارتفاع مستواه مشكلة طبية مستقلة هي زيادة ثلاثي الغليسيريد في الدم، والتي تترافق بازدياد خطير على الصحة في الوزن، كما تترافق بازدياد مستوى السكر في الدم نظراً للدور الهام الذي يؤديه الغلوكوز في الاستقلاب.

ويعتبر الازدياد المفرط لمستويات الدهون في الجسم هو السبب الرئيسي الذي يؤدي لظهور النوبة القلبية قبل ظهور السكري، فعندما يزداد مستوى ثلاثي الغليسيريد في الدم تتناقص مستويات كوليستيرول البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة HDL أو ما يسمى الكوليستيرول الحميد أو الجيد، كما تصبح جزيئات كوليستيرول البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة  LDLأو ما يسمى الكوليستيرول السيء أصغر حجماً وأكثر كثافة، إلا أن ارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد لا تعتبر مصدر خطر على الدوام إلا أنها قد تؤدي عواقب ومضاعفات سريرية خطيرة في نهاية المطاف.

ويمكن للمعدات المختبريية التي يتم بواسطتها الحصول على قياسات الدهون في الدم أن تعطي تفصيلات حول الكوليستيرول الحميد أو الجيد HDL وحول الكوليستيرول السيء LDL، وينبغي العمل على الدوام للمحافظة على مستوى كوليستيرول البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة LDL أو ما يسمى الكوليستيرول السيء أقل من 100 ميلي غرام / ديسي لتر

 

ومستوى كوليستيرول البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة أو ما يسمى الكوليستيرول الحميد أو الجيد HDL أكثر من 70 ميلي غرام / ديسي لتر، إذ يدل انخفاض قيمته عن 40 ميلي غرام / ديسي لتر لدى الرجال وعن 50 ميلي غرام / ديسي لتر لدى النساء على ازدياد خطر التعرض للمقاومة للإنسولين والإصابة بالأمراض القلبية

أما إذا كان مستوى كوليستيرول البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة HDL أو ما يسمى الكوليستيرول الحميد أو الجيد في دملك مرتفعاً، فإن جزئيات الكوليستيرول تسحب من دمك إلى الكبد لتصفيتها.      

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)