الطب

مسار العلاقات الإجتماعية للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

تلعب العلاقات العائلية والاجتماعية (أصدقاء، مساعدين في العمل وغيرهما) دوراً في الاكتئاب من خلال ثلاث طرق رئيسية هي:

1­ مشاكل العلاقات تُطلِق الاكتئاب أو تُسبّبه. لقد كان جزء من مسار كاتي نحو الاكتئاب الشعور بالفقد والرفض بعد انفصام عرى علاقة طويلة الأمد، فكان أي إخفاق مضاف يجعل الأمور تبدو أكثر سوءاً. عززت هذه القضايا من إيحاءاتها السلبية لنفسها وقلّصت من دوافعها لتكوين علاقات جديدة.

لا يفترض أن تكون الصعوبات في العلاقات عصية كتلك التي مارستها كاتي بحيث يكون لها وقع في الاكتئاب وعليه، علماً أن السبب الذي يؤجّج الاكتئاب في بعض المصابين يكون بسيطاً ولكنه يسبّب تآكلاً مستمراً لعلاقة معنوية.

وقد تكون انتقادات مستمرّة مصدرها الشريك، أو الوالد، أو أشخاص آخرين، لها تأثير مدمر، وبالنسبة لآخرين لعلّ الوحدة المزمنة هي العامل المسبب، ولقد بيّنت الأبحاث والدراسات العلمية أنّه كلما كانت علاقات الفرد بالناس قليلة كلما زادت حظوظه في الإصابة بالاكتئاب.

 

2­ الاكتئاب يسبّب خنق العلاقات، وعندما تصبح العلاقات متوترة أو على وشك التلاشي والاضمحلال يصبح الاكتئاب أسوأ وأكثر حدة.

عندما اعترى كاتي الاكتئاب لم تعد تشعر برغبة في الاختلاط مع الآخرين، فانسحبت من أصدقائها ومعارفها الذين يمكن أن يساعدوها أن تنخرط في نشاطات واهتمامات ايجابية، وهكذا ساهمت عزلتها الاجتماعية في جعل حياتها أكثر احباطاً وكآبة.

بإمكان الاكتئاب أن يفسد العلاقات بطرق متعدّدة. فلطالما يعاني المصابون بالاكتئاب من انحطاط الطاقة والاهتمامات، يصبحون أقل انخراطاً في العلاقات المهمة ولا سيّما عندما كانوا أسوياء، فإن توفّر لهم شريك متفهم، أو والد أو صديق قد لا تتحوّل التغيّرات إلى مؤثّرات سلبية تُوتر أو تُـنهي العلاقات، ومع ذلك هناك خطر أن يدمر الاكتئاب هذه العلاقات عندما لا يتجاوب الآخرون بالتفهّم العاطفي، والاهتمام بالشخص المصاب.

 

3­ تساعد العلاقات في سيرورة الشفاء.على الرغم من أن الاكتئاب جعل كاتي تبتعد عن أصدقائها وعائلتها، إلا أنها بقيت محافظة على علاقات قوية، ربما كانت جزءاً من مقوّمات الشفاء، وعندما

عرفنا مسار الأفكار ­ الفعل سابقاً في مقتبل هذا الفصل، طلبنا منك أن تساعد كاتي في تغيير ردود أفعالها السلبية تجاه دعوة صديق لمناسبة اجتماعية، وقد توفر لكاتي مناسبات أخرى متعددة لكي تدرك قوة العلاقات وأن تستفيد من ذلك في مقاومة الاكتئاب.

وعلى سبيل المثال، كان بإمكانها سؤال أهلها أن يساعدوها في وضع خطة تجعلها أكثر معنية بالنشاطات والفعاليات الاجتماعية، ولقد وجد أن التعاضد الاجتماعي يلعب دوراً نشيطاً في التعامل مع الاكتئاب.

عندما يصبح الناس مكتئبين، فإنهم غالباً ما ينكفئون على أنفسهم، وقد يصبحون مأخوذين كليّاً بألم الاكتئاب بحيث يتغافلون عن إمكانات العلاقات الطبية التي قد تكون متوفّرة لديهم وتحارب الاكتئاب. سوف نساعدك على استكشاف صعوبات العلاقة وعلى العثور على مصادر العلاقة المساعدة في الفصلين 9 و10.

 

هل يعمل العلاج الذي يركّز على العلاقات في التفريج عن الاكتئاب

بكلمة واحدة، نعم. فقد بيّنت دراسات متعدّدة أن العلاجات الموجّهة باتجاه حلّ مشاكل العلاقات تكون فاعلة في علاج الاكتئاب، ومع أن طريقة CBT تستخدم في أحيان كثيرة أسلوب العلاج الفردي(Individual Therapy Format) إلا أن التركيز غالباً ما يكون على مشاكل العلاقات ومحاولة بناء علاقات صحية وأدامتها، فعندما تكون العلاقات هي سبب المشكلة فطريقة CBT تنجز مع أزواج وعوائل وأسر.

هناك بنى أخرى من العلاج بالكلام أو العلاج النفسي  بين الأشخاص قد صُمّمت(Interpersonal Psychotherapy)  (IPT) لمساعدة الناس في التعامل مع مشاكل علاقات شائعة قد تعمل على إحداث الاكتئاب أو مفاقمة تأثيره. يشبه العلاج البين شخصي IPT طريقة CBT من حيث كونه طريقة عملية لتعليم استراتيجيات التعامل مع المشكلة.

ويستخدم IPT في الغالب لمساعدة الناس على: (1) أن يعملوا على تصفية الحزن والفقد، (2) على تطوير العلاقات التي تكتنفها المشاكل. (3) تعزيز مهارة بناء العلاقات وإدامتها.

ومع أنها أثبتت قدرتها على علاج الاكتئاب الأعظم في دراسات متعددة إلا أن IPT لم تدرس بالعمق الذي درست به طريقة CBT، وعليه فإن الكثير من المعالجين درّبوا على طريقة CBT أكثر من طريقة IPT.

لقد حاولنا في هذا الكتاب تضمين تلميحات مساعدة جيّدة بالإضافة إلى تمارين المساعدة الذاتية وذلك لتقوية جانب العلاقات في معركتك ضد الاكتئاب، وقد استلت المقترحات من كلا الطريقين (CBT وIPT). في التمرين 3­6 سنبتدىء بتوضيح مختصر لمدخل ما يسمّى بضغوط العلاقات، أو التغيرات فيها. فإذا دقّقت في البنود في مدخل المشكلات ­ الفرص ستجد هنالك فرصة طيبة يقدّم لك فيها مسار العلاقات طرقاً مفيدة في مقارعة الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق