الطب

مسار التفكير ­- الفعل للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إن أحد أهم الحقائق الآسرة التي تخصّ الاكتئاب وجود مسالك متعدّدة تقود إلى المرض ومسالك أخرى تقود إلى العافية، ومن حسن الطالع أن لا يتعيّن عليك اختيار مسار واحد نتيجة شعورك بالاكتئاب، وإنما بإمكانك جمع الأفكار والطرائق من أكثر من منظور واحد لتنسج خطة مناسبة تماماً لك.

في هذا الفصل، فصّلنا الطرائق الأساسية لمكافحة الاكتئاب لمساعدتك على تقرير أي المسالك تودّ التركيز عليها وأنت في طريقك نحو التعافي.

 

– مسار التفكير ­- الفعل (The Thought-Action Path)

أُسّس هذا المسار على مبادىء العلاج الادراكي ­ السلوكي CBT ­ وهو أكثر العلاجات النفسية انتشاراً والمصمّمة خصيصاً لمعالجة الاكتئاب، ولكي تحصل على فكرة سريعة عن عمل CBT دعنا نجرّب التمرين التالي.

تصوّر لوهلة أنك تحاول مساعدة كاتي (Kate)، تلك المرأة التي تعاني من الاكتئاب والتي تعرّفنا عليها في الفصل 1. هل تتذكر أن كاتي فقدت الكثير من نشاطاتها بعد إصابتها بالاكتئاب.

تذكر عندما قررت كاتي أن تترك عزلتها التي تقضي فيها جلّ الوقت محدقة بالتلفزيون وتعتريها الأفكار السلبية التي تفاقم حالتها وتأخذها إلى المجهول. وعليه، سيكون هدفك من إجراء التمرين 3­1 هو توليد أفكار لمساعدة كاتي أن تأخذ مساراً فاعلاً في مقاومة الاكتئاب.

معلومات تمهيدية: استُدعيَ أحد أصدقاء كاتي القُدامى (من مرحلة الدراسة) ليطلب منها أن ترافقه مع ناس آخرون تعرفهم لممارسة بعض الفعاليات الاجتماعية مساء السبت، وتضمّنت الخطة الذهاب إلى السينما ومن ثم تناول العشاء معاً، وإليك ما حصل:

 

هل بإمكانك أن تأتي بطرائق واقعية ومعقولة أو مُساعِدة من واقع التفكير بالحدث؟ وقد وضعنا أمثلة لبعض الأفكار التي يمكن تبنّيها لمساعدة كاتي ومنها:

"أنا مكتئبة، إلا أنني لا أزال قادرة أن أكون صديقة جيدة، أنا لست ذاتي الطبيعية ولكنني لست بحطام، وإنه لمبالغة أن أقول إنني امرأة فاشلة، فأنا لا أزال أقوم بعملي الوظيفي بجدارة ولدي أشياء أقولها مهمة وجديرة بالاهتمام، ولعلّي أيضاً أتمتع بمشاهدة أفلام السينما وتناول العشاء، أو الخروج مع الأصدقاء، ولا مانع لدي من الضغط على نفسي لأمارس هذه الأشياء المحببة".

إن كنت تتلقّى علاجاً بطريقة CBT على يد معالج مختص، أو تحاول أو تتعلّم هذه الطريقة بأسلوبك، فيُهمُّنا تشجيعك على أن تفكّر بطريقتك بحيث يتسنّى لك أن تتفكّر بالطرائق التي ستعمل على تحسين حالة الاكتئاب.

من الطبيعي أن الكثير ممن يعانون الاكتئاب لديهم مشاكل حياتية حقيقية مثل توتر في العلاقات أو انفصامها، أو فقدِ العمل، أو داء جسماني.

وطريقة CBT لا تحجِّم المشاكل الحقيقية، ولكنها لا تشجع الناس على تجنّب "إضافة الملح إلى الجرح" وإنما التفكير بطرق إيجابية وواضحة في إيجاد الحلول لمشاكلهم.

 

كن مساعداً لكايت: هل فكّرت ببعض الطرق التي تجعل من استجابة كاتي أكثر صحية بالنسبة للدعوة؟ وهل حدّدت النغمة السلبية في أفكار كاتي؟ الاكتئاب غالباً ما يغلف أفكار المصابين به بغيوم سوداء فيشوّه الرؤية ويجعل الأشياء تبدو أسوأ مما هي عليه.

 فإذا علمت أن كاتي مُحدِّثة جديدة وكان من الممكن أن لا يلاحظ أصدقائها أو يعتقدوا بأنها فاشلة، فأي من الأفكار تمنيّت أن تخالط أفكار كاتي إذن؟ حاول إعادة صياغة أفكار كاتي وصولاً إلى خاتمة أسعد.

 

العلاقة بين الأفكار، والعواطف، وردود الأفعال (الفعل).

يوضح المثال الذي سقناه عن استجابة كاتي إلى الدعوة نموذجاً شائعاً في حالة الاكتئاب.

الأحداث →← الأفكار → ← الأفعال (ردود الأفعال)

1 ­ تطلق الأحداث (أو ذكرياتها) أفكاراً هي في الغالب سلبية، محزنة وكئيبة ومحفّزة للقلق.

2 – تحفز الأفكار البائسة والموجعة عواطف مزعجة مثل الحزن والقلق والاضطراب وتقود إلى أفعال تعزّز أو تعمّق الاكتئاب.

3 – تؤدي الأفكار والانفعالات المولدة لللاكتئاب إلى أفعال قد   تعزز الاكتئاب أو تعمقه.

 

غالباً ما نستعمل تعبير الحلقة المفرغة (Vicious Cycle) لتوصيف حالة السلبية والانحدار اللولبي نحو الأسفل التي ترافق الاكتئاب، وهنا تغذّى الأفكار والأفعال بعضها بعضاً لدفع الناس نحو الأسفل إلى أحضان الاكتئاب ومنعهم من الشفاء. من ناحية أخرى أثبتت طريقة CBT قدرتها على تقديم مزيد من الأمل قطع هذه الحلقة وإيقافها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق