الكيمياء

مركبات “الميثلين داي أوكس فينل”: تعريفها وآلية عملها

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

الميثلين داي أوكس فينل الكيمياء

تقسيم منشّطات المبيدات الحشرية تبعاً للتركيب الكيماوي

3 – 2 – 1: مركبات الميثلين داي أوكس فينل: أحياناً تسم ميثلين داي اوكس بنزين أو مشتقات 1 و 3 – بنزو داي اوكسل ويرجع تاريخ استخدامها إلى عام 1942 عندما تم فصل وتعريف أحد مكونات زيت السمسم sesame oil وهي مادة السيسامين بعدها أمكن تخليق عدة مكونات تشابه السيسامين كيماوياً ومن أهم المركبات التي تنتمي إلى هذه المجموعة ما يلي:

ويعد البيرونيل بيوتوكسيد اكثر منشّطات المبيدات الحشرية استخداماً حتى الآن.

 

العلاقة بين التركيب الكيماوي والفعالية:

تلعب طبيعة السلسلة الجانبية على حلقة الفنيل دوراً كبيراً في التأثير على فعالية المنشّط. 

كما أن هذه الاستبدالات تؤثر على الذوبان في الليبيدات مما يؤثر على درجة التخلل والنفاذية خلال الجليد الخارجي، وكذلك الانتقال خلال النسيج الحي والوصول إلى موضع التأثير ثم الارتباط معه.  كما أن هذه الاستبدالات تؤثر على درجة ثبات المادة المنشّطة داخل النسيج الحي. (Casida 1970).

فقد وجد عند إضافة المجاميع الأليفاتية والهالوجينات ومجاميع النيترو على النواة الفينولية من الموضعين 3 ، 4 أو 4، 5 تزداد كفاءة المنشّط .

وإدخال هذه المجاميع على أنظمة حلقية أخرى تنتج مركبات ثلاثية الحلقة فعالة كمنشّطات، ومن أمثلة ذلك 2 و 3 – ميثلين داي أوكس فينازين أو 2 , 3 – ميثلين داي أوكس نفتالين وجدول (3) يوضح ذلك.

فيما يتعلق بالتركيب الكيماوي لمنشّطات ميثلين داي أوكس نافتالين وعلاقة ذلك بالفعالية وجد أن الاستبدالات الأريلية تقلل من القدرة التنشيطية.  كما أن تحريك جزيء الميثلين داي أوكس من الموضع 2،3 إلى 1، 2 يزيد من القدرة التنشيطية. 

كما وجد أن الكبريت ممكن إحلاله محل اأكسجين في جزيء ميثلين داي أوسك (MD) ولكن أي تعديل في موضع الميثلين يحطم الفعالية التنشيطية.

 

ميكانيكية عمل منشّطات الميثلين داي أوكس فينل (MDP)

يعد سيتو كروم P-450 هو الهدف النهائي لمركبات الميثلين داي أوكس فينل أو نواتج تمثيلها.  والسيتو كروم P-450 هو الأكسيدز الطرفي terminal oxidase في نظام MFO وتوجد عدة نظريات لتفسير كيفية تأثير مركبات الميثلين داي أوكس فينل ويمكن سردها كالآتي:

 

أ- تعمل مركبات الميثلين داي أوكس فينل مواد بديلة للمبيدات، حيث إنها تتنافس مع المبيدات في الارتباط بالمواضع النشطة في نظام MFO الميكروسوومية وبذلك تمنع أو تقلل من ارتباط وتمثيل المبيدات.

ولكي يكون المنشّط فعالاً يجب أن تكون درجة ميله affinity للارتباط بالمواضع النشطة في الإنزيمات أكبر بكثير من درجة ميل المبيدات كما يجب أن تمتاز المادة المنشّطة بمعدل دوران (انقلاب) turnover rate قليل جداً.

 

ب- يعتقد أن مركبات الميثلين داي أوكس فينل تكون أيونات بنزو داي أوكسيليم benzodioxolium وهو أيون محب للإلكترونات electrophilic وهذا الأيون يقوم بأسيلة acylation المجاميع المحبة للنواة nucleophilic القريبة من المواضع النشطة في MFO مما يؤدي إلى تثبيطها.

 

ج- تكوين شقوق حرة ثابتة من الميثلين داي أوكس methylene dioxy free radical وذلك عن طريق الكسر المتماثل لإحدى ذرات الهيدروجين في مجموعة الميثلين.  وهذا الشق الحر يثبط إزالة السمية التأكسدية oxidative detoxification.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)