الطب

مرض التهاب الزائدة الدودية: أسبابه، أعراضه وكيفية علاجه

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

مرض التهاب الزائدة الدودية الطب

سببه إصابة جرثومية في الزائدة الدودية، ويظهر بشكلين أساسيين: الأول يكون على هيئة نوبة حادة تسمى التهاب الزائدة الحاد، والآخر يكون على هيئة نوبات من الألم الخفيف المستمر لمدة طويلة، ويسمى التهاب الزائدة المزمن.

الأسباب

إذا انسدّت فوهة الزائدة (أي مكان انفتاحها على الأعور) تفسخت (تعفنت) المواد البرازية الموجودة داخلها، فتنتفخ ويزداد الضغط داخلها، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين الموجودة في جدرانها، فتقل مقاومتها للجراثيم.

كما يساعد وجود البؤرة الإنتانية في الجسم (بالمكورات العقدية خاصة) على حدوث التهاب الزائدة ونقص مقاومتها.

 

الأعراض

إنّ الألم والحمى، هما العرضان الثابتان في التهاب الزائدة.  كما توجد أعاض أخرى غير ثابتة (أي أنها قد تظهر أو لا تظهر)، وقد يوجد بعضها دون الآخر.

وفيما يلي بعض تفاصيل أهم تلك الأعراض:

1-الألم: وهو أول الأعراض، ويحدث فجأة غالباً.  فيبدأ الألم في منتصف البطن أولاً، ثم يستقر أخيراً في الجهة اليمنى من أسفل البطن.  وفي حالات نادرة جداً قد لا يشعر المصاب به.

2-الحمى: ترتفع الحرارة دائماً في حالة الالتهاب الحاد للزائدة، وقد يتأخر ظهورها أحياناً (بضع ساعات) بعد بدء الألم.  أما الارتفاع الشديد في الحرارة فيصادف عند حدوث المضاعفات (انثققاب الزائدة، انسداد الزائدة المتزامن بالالتهاب الإنتان).

3-الغثيان: وهو من الأعراض غير الثابتة، ولكنه كثير الحدوث، ويكون سببه اضطراب يحدث في المعدة قبل القي.

 

• العلاج

1-المعالجة الدوائية: لا توجد معالجة طبية (أي دوائية) لالتهاب الزائدة الحاد.  ويجب الامتناع عن تناول أي شيء بطريق الفم فور الاشتباه في حدوث الإصابة حتى يتم التشخيص، وذلك لتجنب حدوث الانثقاب، ولحين البدء في الاستعداد للتدخل الجراحي.

2-المعالجة الجراحية: وتتم باستئصال الزائدة في وقت مبكّر قدر الإمكان؛ إذ إنَّ الزائدة الملتهبة تهدد بالانثقاب في اليوم الأول غالباً.  ولهذا السبب ففي حالة الشك يرجَّح إجراء عملية استئصال الزائدة بسرعة، ويبدأ المريض في النهوض والحركة عقب إجراء العملية بيومين تقريباً.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)