الطب

مرضا التكسوبلازما والأكياس المائية

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

مرضا التكسوبلازما والأكياس المائية الطب

3- التكسوبلازما Texo Plasma

مرض طفيلي ينتقل من القطط (مصدر رئيس للعدوى) إلى باقي الحيوانات والإنسان. 

ويخرج الطفيل المتحوصل مع براز القطط (التي لا تبدو عليها أية علامات مرضية)، ليلوث البيئة المحيطة (تربة أو خضراوات). وتحدث الإصابة به بتناول الإنسان لخضراوات ملوثة بالطفيل المتحوصل.

ويسبب المرض إصابات بالغة للعديد من أعضاء الجسم.  ولا يقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل ينتقل الطفيل من خلال رحم الأم إلى الجنين، ويتمركز في الأعضاء الحيوية له مثل: المخ، والأغشية المحيطة به، والكبد، والعين، مسبباً تشوهات خطرة تصل إلى التخلف العقلي والعمى.

وللحد من التأثيرات السلبية لهذا المرض، ينبغي على الحوامل أن يمتنعن منعاً باتاً عن ملامسة القطط أو مخالطتها.

 

4-الأكياس المائية (الحويصلات المائية) Echinoids

أحد الامراض الطفيلية التي تنتقل من الكلاب إلى الحيوانات آكلة العشب (عوائل وسيطة) ثم إلى الإنسان، حيث تخرج بويضات الطفيل مع براز الكلاب ملوثة المزارع وخاصة مزارع الخضر. 

ويصاب الإنسان بها إما عن طريق تناوله الخضر الملوثة ببويضات الطفيل، أو عن طريق وضع يده (الملوثة بالبويضات) في فمه.

وتذوب جُدُر البويضات بتأثير العصارة المعدية، ثم يخرج منها طور جنيني يخترق جدار الأمعاء، ثم يصل إلى الدم في الدورة البابية، حيث يتمركز في : الكبد، والرئتين، والمخ، والنخاع الشوكي، أو أي عضو من أعضاء الرأس.

 

وللوقاية من هذا المرض يجب مراعاة ما يلي:

– عدم شراء اللحوم إلا إذا كانت مذبوحة تحت إشراف بيطري.

– إعدام الأجزاء المصابة بالحويصلات إعداماً كاملاً.

– علاج الكلاب الأليفة، وكلاب الرعي والحراسة، علاجاً دورياً كل ثلاثة شهور.

– منع تواجد الكلاب والقطط في أماكن ذبح وتصنيع اللحوم ومنتجاتها .

– التخلص من الكلاب الضالة.

– تجنب ملامسة الكلاب.

– منع تبرز الكلاب على المسطحات الخضراء التي يلعب عليها الأطفال، وكذلك في مزارع الخضراوات كالخس والجرجير والبقدونس، أو في مراعي الماشية.

– غسل الخضراوات التي تؤكل نيئة (كالخس والجرجير) قبل تناولها غسلاً جيداً.

 

وللوقاية من هذا الطفيل يجب :

– إجراء فحوص دورية شاملة للأغنام والأبقار.

– منع نقل الحيوانات المصابة إلى خارج مناطق انتشار المرض.

– ذبح الحيوانات المستوردة فور وصولها، لضمان عدم نقلها للعدوى.

– مكافحة القواقع وإبادتها بالمواد الكيميائية أو بالطرق البيولوجية (مثل: تربية البط والإوز التي تأكلها، أو وضع سعف النخيل في الماء لمدة يومين لتتجمع عليه أعداد كبيرة من القواقع وتحرق بعد ذلك).

– توفير المياه النقية للشرب وعدم الاعتماد على الأنهار والترع في ذلك.

– غسل الخضراوات التي تؤكل طازجة (مثل الخس) غسلاً جيداً، للتخلص من أطوار الطفيل الملتصقة بها.

– نقع الخضراوات (التي يصعب تنظيفه) في ماء مضاف إليه حمض لخليك لمدة (5) دقائق (1,5 فنجان خل لكل كوب ماء)، حيث يعمل الوسط الحمضي على إذابة الطبقة الصمغية اللاصقة للأطوار العالقة على الخضراوات.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في البحار وقيعان المحيطات
. وحيد محمد مفضل خبير في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، الكويت
توفر النظم الإيكولوجية البحرية والبحار والمحيطات للجنس البشري عددا كبيرا من الخدمات والحاجات الأساسية، مثل إمداده بالغذاء والمواد العلاجية، وإنتاج الأكسجين، وخفض التلوث، وغير ذلك مما لا يمكن تعويضه أو الاستغناء عنه. غير أن فوائد البحار والمحيطات لا تقتصر على توفير الحاجات الأساسية أو على الفوائد الروحية والجمالية التي تقدمها لبني البشر، بل تمتد إلى ما هو أبعد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)