علوم الأرض والجيولوجيا

المدملكات الصدمية “السويفيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

السويفيت المدملكات الصدمية علوم الأرض والجيولوجيا

إلى جانب نثرة لرذاذٍ من الصخر المُذاب، يمكن للارتطام الهائل للنيزك أن يسحق بالفعل الصخر الذي يصطدم به ليُشكّل ما يُعرف بالمدملكات الصدْمية (impact breccias).

وإحدى هذه المدملكات التي تم التعرف عليها لأول مرة عند فوهة ريز في ألمانيا هي مدملكة سويفيت.

والسويفيت هو مزيج مختلط من قنابل صهارة زجاجية وشظايا من صخر مسحوق. وهو خلافاً للمدملكات الصدمية الأخرى ، يتشكل فقط عندما يكون هناك ماء وفير من حوله.

يكون هذا الماء في العادة في الأرض، ولكن الكميات الكبيرة على نحو مدهش من السويفيت في فوهة سادبوري الصدمية الشهيرة في كندا قد يمكن تفسيرها إذا لم يكن الارتطام ارتطام كويكب (asteroid) ، كما هي معظم الارتطامات ، بل ارتطام مذنّب (comet).

فالمذنّبات تجلب معها الماء . ولقد أثبتت الطبقات الرقيقة في السويفيت بأنها دليل رئيسي يدعم النظرية القائلة أنّ الديناصورات بادت على أثر ارتطام نيزكي هائل منذ 65 مليون سنة خلت في تشيكسكولوب في المكسيك .

 

التعريف : بخليطه المؤلف من مسحوق صخري وقنابل زجاجية ، يبدو السويفيت شبيهاً جداً بالمدملكات (البريشات) البركانية لكنه وثيق الصلة بمواقع الارتطام .

نوع الصخر : مدملكات (بريشات) صدْمية .

النسيج : مدملكة ، مع قالب ذروري (مسحوق) يحتوي على شظايا صخرية مزوّاة متنوعة الأحجام وقنابل صهارة زجاجية مستديرة .

اللون : أصفر برتقالي ، رمادي فاتح مع حجارة داكنة .

المنشأ : ارتطام نيزكي يسحق صخر المنطقة .

أماكن تواجد ملحوظة :  ريز نوردلنغن – ألمانيا؛ بوبيغاي وكارا – سيبيريا؛ لونار – الهند؛ فريديفورت – جنوب أفريقيا؛ بوسمتوي –  ساحل العاج؛ فودلييه، غوسز بلاف – أستراليا؛ تشيكسكولوب – المكسيك؛ هوتون (جزيرة ديفون) ، إقليم نونافوت، مانيكوغان في كبيك ، سادبوري في أونتاريو – كندا؛ مانسون (دي موان) في أيُوا، خليج تشيزابيك، ولايتا ماريلاند وفرجينيا ، فوهة النيزك (الصحراء الملونة)في أريزونا – الولايات المتحدة الأميركية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى