البيولوجيا وعلوم الحياة

مراحل تكوين الأسنان اللبنية وتطور الأسنان الدائمة

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مراحل تكوين الأسنان اللبنية الأسنان اللبنية الأسنان الدائمة مراحل تطور الأسنان الدائمة البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك نوعان من الأسنان في الإنسان:

1- أسنان لبنية وعددها 20 سنة.

2- أسنان دائمة وعددها 32 سنة.

 

أسنان لبنية وهي أول الأسنان بزوغاً عند الإنسان وهي تتكون من 20 سناً لعدم حاجة الطفل للأسنان في عملية المضغ ولصغر فكه والأسنان مقسمة على حسب وظيفتها كالآتي:

1-القواطع وعددها ثمانية وهي لقطع الطعام.

2-الأنياب وعددها أربعة وهي لتمزيق الطعام.

3-الأرحاء وعددها ثمانية وهي لطحن الطعام.

 

مراحل تكوين الأسنان اللبنية

تظهر بوادر تطور الأسنان في الأسبوع السادس أو السابع من الحياة الرحمية، إذ تتشكل على امتداد البشرة الرصفية المطبقة لحافتي الفكين العلوي والسفلي، الموجودين في التجويف الفمي الإبتدائي لتكون الصفائح السنية.

فتأخذ شكل أقواس مغروسة في ميزانشيم الفكين: العلوي، والسفلي، وتتحول على السطح الأمامي للصفيحة السنية على شكل قبعة وتدعى فيما بعد بعضو المينا وتتحول كل هذه الصفائح السنية إلى عشرة تشكيلات أي من أعضاء المينا تعادل الأسنان اللبنية في الفكين.

وفي الأسبوع العاشر من الحياة الرحمية ينمو النسيج الميزانشيمي الواقع تحت عضو المينا ضاغطا على مجموعة خلاياها البشرية التي تتحول إلى شكل الجرس أو الكاس ويسمى النسيج الميزانشيمي الآخذ في النمو المتشكل في قعر عضو المينا في الحلجة السنية، التي تأخذ شكل تيجان الأسنان اللبنية.

 

ومن الجدير بالذكر أن تطور براعم الأسنان اللبنية لا يحدث في وقت واحد، إذ أن براعم القواطع السفلية تتكون وتنمو في وقت أبكر من الأسنان الأخرى، كما يتأخر برعم الطاحن الثاني السفلي بوقت كبير عن تطور برعم الطاحن الأول.

تتشكل أكثر أنسجة الأسنان العاج، المينا، ولب الأسنان في نهاية الشهر الرابع من الحياة الرحمية، أما طبقة الاسمنت فتتشكل في وقت متأخر نسبيا، حوالي الشهر الرابع أو الخامس بعد الولادة وعلى هذا لا يشكل في الحياة الرحمية الجنينية من الأسنان اللبنية إلا أقسامها التاجية فقط.

ويبدأ تكلس العاج في بداية الشهر الخامس من الحياج الرحمية، ويحدث هذا التكلس بعد المادة الأساسية للعاج، بحيث يبقى دائما على السطح الداخلي للسن طبقة متكلسة تدعى بطبقة العاج تشاهد حتى في الأسنان التامة النمو.

 

تترسب أملاح الكلس في البداية من ناحية فتحة حلجة السنية، أي في الناحية التي ستصبح فيها بعد الحد القاطع من الأسنان الأمامية، أو الحدبات الطاحنة للطواحن أو الضواحك.

ويزداد في ما بعد مقدار هذه الترسبات الكلية في مادة العاج على جزر تتصل فيها بعد ببعضها، وتنتشر عملية تكلس العاج عادة من القمة إلى جوانب التاج.

يبدأ تطور لب الأسنان في مرحلة مبكرة جداً من الحياة الجنينية في الأسبوع الثامن في القواطع، وبوقت متأخر نسبياً في الأسنان الأخرى، وينشأ اللب عن الميزانشيم البرعم السني، وتبدأ هذه العملية من قمة الحليمة السنية باتجاه القاعدة.

 

في نفس الوقت التي تشكل فيه الخلايا المصورة من السن على محيط الخلية السنية، يحدث تمييز في العناصر الميزانشيمية للأقسام المركزة أيضاً، إذ تطرأ بعض التغييرات على خلايا هذا النسيج فيكبر حجمها، وتبدأ بالابتعاد عن بعضها بفضل ظهور مادة أساسية متجانسة فيما بينها.

وتبدأ الأسنان اللبنية بالبزوغ عند الأطفال في الشهر السادس أو السابع من الحياة، وفي هذا الوقت يكون قد تم نمو تيجانها وبدأت جذورها بالتشكل.

وفي العادة فإن الأسنان اللبنية في الفكين تبزغ أزواجاً، أن أن السن الأيسر تبزغ في الوقت نفسه الذي تبزغ فيه مثيلاتها من الجهة اليمنى.

 

مراحل تطور الأسنان الدائمة

تتشكل الأسنان الدائمة أيضاً على حساب الصحيفة السنية نفسها التي تنشأ منها براعم الأسنان اللبنية، ففي بداية الشهر الخامس من الحياة الجنينية تتشكل أعضاء المينا للأسنان الدائمة، على طول الحافة السفلية للصحيفة السنية خلف براعم الأسنان اللبنية.

ويستقر برعم السن اللبني والدائم في البداية معا ضمن عظم فكي واحد ثم تنمو فيما بعد حواجز عظمية تبرز بينها فتستقل أسناخ كل من الأسنان اللبنية والدائمة عن بعضها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق