الكيمياء

مدى تأثير “المركبات الكيميائية” المتواجدة في القهوة على صحة الإنسان

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

تأثير المركبات الكيميائية المتواجدة في القهوة على صحة الإنسان الكيمياء

كانت القهوة ولا تزال جزءاً من حياة العرب الاجتماعية ، وهي تتمتع عندهم بمنزلة خاصة ، فغنوا لها وكتبوا عنها ونظموا لها القصائد ، وتغنوا في طرق إعدادها وتقديمها.

وأول مكان عرفت فيه شجرة القهوة هو أرض اليمن ، وهي شجرة دائمة الخضرة طوال العام ويصل ارتفاعها إلى 10-7 أمتار وتنمو في المناطق الاستوائية ، لذا فإننا نجدها الآن في سيلان والحبشة والبرازيل.

وقد انتشر شرب القهوة بين معظم شعوب الأرض ، ولا ينافسها في ذلك سوى شرب الشاي ، لذا أصبحت تجارة القهوة من الناحية الاقتصادية ثاني تجارة في العالم بعد تجارة النفط ، وقامت في كل ارجاء العالم صناعات عديدة لمعالجة القهوة وإعدادها بأشكال ومواصفات عديدة منها القهوة الخالية من الكافئين والسريعة الذوبان وغير ذلك .

 

ونظراً لما تتمتع به القهوة من مزايا وما توفره لشاربها من فوائد اعتبرها البعض حليب المفكرين ، وقال عنها بلزاك، الروائي الفرنسي الشهير "أنا لا أعرف شراب الآلهة الذي تحدث عنه اليونانيون … ولكني أحب أن يكون القهوة" وقد عرف عن فولتير الكاتب الفرنسي العظيم ، وبيتهوفن الموسيقار الألماني الخالد غرامهما بشرب القهوة.

اما الطبيب الإنجليزي المعروف ومكتشف الدورة الدموية … هارفي (Harvy) فقد قال عن القهوة "من هذه ياتي الحظ والنجاح والذهن الصافي".

وقد زاد تعاطي القهوة في الكثير من البلاد المتقدمة ، ففي المانيا مثلاً بلغ متوسط ما يشربه الفرد الألماني الواحد من القهوة في العام 190 لتراً ، وهي بذلك تحتل المكان الأول بين المشروبات التي يتعاطاها الشعب الألماني .

 

وقد عرف عن القهوة منذ زمن ان لها تاثيراً حيوياً في الجسم ، فاهتم بها الأطباء القدامى والمحدثون.

وفي هذا المجال يقود داود الأنطاكي .. " أجود البن الرزين الاصفر ، وأردؤه الأسود ، ومن فوائده تجفيف الرطوبات والسعال البلغمي والنزلات وإدرار البول…  ولكنه أيضاً يجلب الصداع الدوري ويهزل ويورث السهر ويولد البواسير ويقطع شهوة الباه".

أما الأطباء المحدثون فيذهبون إلى أن تناول القهوة بقدر قليل مفيد ويؤدي إلى الشعور بالراحة بسبب تاثير الكافئين في الجهاز العصبي ، وهو يزيد خمائر الهضم وحموضة المعدة ، لذا فإن شرب فنجان من القهوة بعد الأكل يساعد على الهضم . 

 

وتزيد القهوة من النشاط العقلي وتنبيه المخيلة وتجعل الأفكار واضحة متسلسلة .  لكن الإفراط في تناولها يسبب الامراض والعلل … إذ أن بلزاك الذي أكثر من تناول القهوة أصيب بمرض في قلبه ،  والإفراط يؤدي كذلك إلى رجفة في اليدين وخفقان في القلب وارتباك في النطق وشحوب في اللون واضطراب في الجهاز الهضمي بزيادة الحموضة وضعف في الشهية وتهيج في المثانة . 

ويروى في هذا المجال أن الأمريكي " جيري ميلكرت" (J. Milkert) كان يتناول ما يقرب من ثلاثين فنجاناً من القهوة في اليوم وعلى امتداد عشرين عاماً مما أدى إلى عطب جزء من دماغه كان نتيجة فقدانه القدرة على النوم … وهكذا قضي هذا المسكين بقية حياته دون أن يغمض له جفن أو يذوق طعم النوم .

وإذا أردت أن تتعرف على الأسباب الكامنة وراء فوائد ومضار فنجان القهوة الذي تحتسيه كل صباح .  فما عليك إلا ان تفكر فيما نسميه "بكيمياء القهوة".

 

إن مفعول القهوة الرئيس يعود إلى وجود الكافئين الذي قام بفصه كيميائي ألماني عام 1820 وتحتوي حبات القهوة على حوالي %2م وزنها من الكافئين .

ولا بد لنا أن نلاحظ أن كيمياء القهوة تختلف اختلافاً كبيراً بعد تحميصها .  إذ ترتفع نسبة الكافئين في هذه الحالة نظراً لأن حبات البن الخضراء تفقد نسبة من وزنها نتيجة للتحميص على شكل بخار ماء وثنائي أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون .  ومن التغيرات المهمة التي تحدث نتيجة التحميص تكون مركبات ملونة وزيادة مرارة طعم القهوة .

ويلاحظ أن الكافئين يعدّ مسؤولاً عن%30  فقط من مرارة الطعم ، وأما ما تبقى فيعزى إلى وجود مواد عضوية أخرى .  أما حموضة طعم القهوة فتعود إلى وجود بعض الأحماض بها . 

 

وقد وجد أن حمضي الخل والليمون مسؤولان عن حوالي %25 من حموضة الطعم ، أما حمض التفاح فهو مسؤول عن %10 من هذه الحموضة وحمض الفسفور عن %6 منها ، أما ما تبقى من الحموضة فيعود إلى عدد كبير من الأحماض الأخرى .

وتحتوي القهوة على عدد كبير آخر من المركبات المختلفة منها على سبيل المثال أحماض الكلوروجين والنبيريدين والنيكوتين (فيتامين ب) إضافة إلى مواد سكرية ودهنية ومعادن مختلفة . 

 

وتدل التحاليل الحديثة على أن المواد التي تسبب نكهة القهوة بعد تحميصها تزيد عن 700 مركب مختلف .

هذا هو فنجان القهوة الذي تحتسيه … إنه مخزن لعدد كبير من المركبات الكيميائية يقوم كل منها بدور معين ، فيضيف شيئاً إلى مذاق القهوة أو لونها أو رائحتها او آثارها الفسيولوجية .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)