علوم الأرض والجيولوجيا

مدى اهتمام عُلماء المسلمين بمعدن اليَاقوت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اليَاقوت علوم الأرض والجيولوجيا

لم يقتصر اهتمام علماء المسلمين بالتنقيت عن أماكن وجود الياقوت في الطبيعة وكيفية استخراجه، بل اهتموا أيضاً بالبحث في أصل تكونه ودراسة خصائصه سواء من الناحية الفيزيائية أو الناحية الكيميائية وكانت لهم في ذلك اقوال تجعل المرء يقف إجلالاً أمام ثاقب نظرتهم وبلاغة تعبيرهم.

أشار البيروني إلى الأصل الناري لمعدن الياقوت في كتابه (الجماهير في معرفة الجواهر).

فعند الحديث عن هذا الحجر الكريم وعن أماكن وجوده وطرق استخراجه نراه يقول: «إن جميع المشفات كانت في الأصل مائعة ثم تحجرت. ويدل على ذلك اختلاطه – أي الياقوت – بما ليس من جنسه كنفاخة هواء أو قطرة ماء».

 

كما ذكر البيروني بعض العيوب التي تقلل من قيمة الياقوت. ومن العيوب التي ذكرها، وعلى حد تعبيره: «النمش ولا حيلة لنا لإزالته إذا فشى وغاص وعمق.

وخلط الحجارة وهي الصخور التي تصاحبه. والريم وهو الوسخ. والثقب المانع عن الشفاف ونفاذ الضوء. واختلاط الصبغ في أجزائه فيكون في بعضها مشبعاً وبعضها أبلق».

كما عدد الكندي العيوب الأصيلة في الياقوت أيضاً، وذكر منها النمش والريم والثقب واختلاف الصبغ في الأجزاء والحرملات والغمامات.

 

وقد قام البيروني بتجارب عديدة لتحديد الوزن النوعي للياقوت وغيره من المعادن والفلزات. والوزن النوعي من الخواص المهمة والمميزة للمعادن. ويعرف بأنه «نسبة وزن حجم معين من الماء إلى وزن نفس الحجم من الماء عند درجة حرارة 4 مئوية».

وهو ثابت لا تتغير قيمته عند درجات حرارة وضغط ثابتين. ومن المبدع أن يتمكن البيروني من تقدير الوزن النوعي للياقوت بدقة كبيرة كما حددتها الأجهزة الحديثة، حيث بلغ تقدير البيروني 3.6.

وقد عبر الكندي عن الثقل النوعي للياقوت بأسلوب مختلف، حيث قال: «الياقوت أثقل الجواهر المساوية لقدرة في الفسحة» أي في سعة المكان.

 

ومن خواص الياقوت التي تحدت عنها علماء المسلمين أيضاً: الصلادة (Hardness) وهم أول من درسوا هذه الخاصية وكانت لهم الريادة في قياسها. وتعرف الصلادة علمياً بأنها قابلية المعدن لمقاومة الخدوش والتآكل.

وقد عبر البيروني عن ذلك بشكل دقيق في كتابه (الجماهر في معرفة الجواهر) أثناء حديثه عن الماس، حيث يقول: «إنما قدمت ذكر الماس على ما ذكر مما بقي من مثمنة الجواهر التي لها رياسة – أعني اللؤلؤ والزمرد – لانه فاعل في الياقوت الفاعل فيما دونه بشيء فوقه… إلى أن يقول: والمناسبة بينه وبين الياقوت أقرب المناسبات وبالرزانة والصلابة وقرب الجوار في المعدن، وقهر الغير بالثقب والقطع».

 

ويتضح من هذا النص أن الماس هو أكثر المعادن صلادة، وإن الذي يليه في ذلك هو معدن الياقوت. فكل منهما يؤثر فيما دونه من المعادن الأخرى سواء بالخدش أو الثقب أو القطع.

كلام البيروني السابق يذكرنا «بمقياس الصلابة النسبي (Mho's Relative Hardness of Minerals) الذي وضعه العالم الأوروبي (موهس) بعد ذلك بقرون عديدة، والذي قسم فيه المعادن حسب صلادتها إلى عشر درجات، حيث وضع الماس رقم (10) والياقوت (الكورندم) رقم (9)».

وتحدث التيفاشي عن خاصية معامل الانكسار وأهميتها في درجات الجمال في الأحجار الكريمة، وأطلق عليها اسم خاصية (الشعاع)، حيث قال: «من خواص الياقوت الشعاع، فإنه ليس لشيء من الأحجار المشعة شعاع مثله».

 

ومعدن الكوراندوم يوجد في الصخور النارية الشحيحة في نسبة السيليكا والغنية بأكسيد الألومنيوم الزائد عن حاجة الفلسبارات مثل صخور السيانيت الحاوية للنيفيلن والصوداليت والكوراندوم والخالية من المر (كوارتز).

كما يوجد الكوراندوم في الرواسب الغنية بالألومنيوم مثل بيوكسيت والأحجار الجيرية غير النقية والتي عانت من عمليات إعادة تبلور وتحول بالتماس وتستخرج أرقى أنواع الياقوت من صخور الرخام في بورما، حيث ينتج حالياً من الرواسب المسماة بحصى الأحجار الكريمة والناتجة عن ذوبان الرخام بمنطقة موجودك (Mogok) في بورما.

ويستخرج أيضاً أنواع أقل جودة من سيلان وتايلاند حيث نجد أن الياقوت السيلاني فاتح في اللون في حين أن الياقوت السيامي أحمر قاتم وأجود أنواع الياقوت هو النوع الشفاف ذو اللون الأحمر المتوسط الضارب قليلاً إلى البنفسجي والذي يُشَّبه بلون «دم الحمام» (Pigeon's Blood)

 

ويعتبر الياقوت من بين أوائل الأحجار الكريمة التي تم إنتاجها صناعياً وأول من استعمل بكثرة في صناعة المجوهرات وكان الكيماوي الفرنسي فرنيل (Ver-neuil) قد أعلن سنة 1902 عن نجاحه في إنتاج ياقوت صناعي بطريقة الصهر باللهب (إلا أنه من المؤكد أن الياقوت المصنع بهذه الطريقة كان معروفاً قبل هذا التاريخ)

وقد أعلن كاثان (Chathan) بعد ذلك بسنوات عن إنتاج ياقوت صناعي بطريقة حوافز الصهر (Flux fusion) وحديثاً قامت معامل «بل» (Bell Laboratories) بتصنيع ياقوت بطريقة المحاليل الحرارية ويسَّوق بنجاح حالياً بعض الياقوت الصناعي.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إصابة الأوعية الدموية قد تحفز المرحلة الثانية المميتة من مراحل المرض
قلم:       كاثرين متاسيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
طلب فرانك روسْكيتزكا Frank Ruschitzka إلى اختصاصي الباثولوجيا الذي يعمل معه أن يكون مستعدًا قبل وفاة أول مريض بكوفيد-19 COVID-19. ففي بدايات شهر مارس لاحظ روسْكيتزكا الذي يرأس قسم طب القلب في المستشفى الجامعي بزيورخ University Hospital Zürich، أن المصابين بالمرض كانت لديهم أعراض غريبة لما كان يُظن وقتها أنه عدوى تنفيسة بشكل رئيسي. فقد أصيب العديد من المرضى بفشل كلوي وضرر عضوي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العلماء يضعون بلازما دم الناجين من كوفيد-19 تحت الاختبار
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية ساينس Science لكوفيد-19 يمولها مركز بوليتزر Pulitzer Center
في 13 مارس، في الوقت الذي كانت فيه جائحة كوفيد-19 COVID-19 تتنامى والأدوية صعبة المنال، نشر أرتورو كاساديفال Arturo Casadevall، الاختصاصي بالأمراض المعدية من جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University ما يعتبره ربما أكثر الأوراق العلمية من حيث الأهمية في حياته المهنية الطويلة في دورية الأبحاث الإكلينيكيةThe ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأطباء يتسابقون لفهم إحدى حالات الالتهاب لدى الأطفال
قلم:      جينيفر كوزين-فرانكيل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
ثلاثة أطفال في أحد مستشفيات لندن في منتصف أبريل، تبعهم ثلاثة آخرون في مستشفى آخر، كانت هذه الحالات الأولى بمثابة إنذار لإليزابيث ويتاكر Elizabeth Whittaker، الاختصاصية بالأمراض المعدية في الأطفال من جامعة إمبيريال كوليدج لندن Imperial College London. وكان هؤلاء الصغار يعانون حمى، وطفحًا جلديًا، وآلامًا في البطن، مع وجود علامات في الدم تميز مرض كوفيد-19 COVID-19 لدى البالغين، ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق