العلوم الإنسانية والإجتماعية

مدة إحتفاظ التاجر بالمستندات طبقا للقانون

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

مدة إحتفاظ التاجر بالمستندات القانون العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لم يكتفِ القانون بإلزام التجار بمسك مستندات معينة ، وإنما ألزمهم أيضاً الاحتفاظ بهذه المستندات مدة معينة نظراً لما لها من أهمية . 

وهكذا يلتزم التاجر أو ورثته ، طبقاً للمادة السابعة من قانون الدفاتر التجارية،  بالاحتفاظ لمدة عشر سنوات بالمستندات الآتية :

الدفاتر التجارية بنوعيها (الإلزامية والضرورية) والمراسلات والمستندات والفواتير التي يرسلها للغير أو تلك التي ترسل إليه من الغير .

 

ومدة العشر سنوات هي مجرد حد زمني يتحدد به نطاق التزام التاجر بالحفظ .  فهو لا يلتزم بحفظ المستندات أكثر من ذلك إلا إذا رأى أن له مصلحة في ذلك . 

أما خلال مدة العشر سنوات فهو يلتزم بحفظها وتقديمها للقضاء عندما يُطلب منه ذلك . فهي إذن ليست مدة تقادم ولا صلة لها بسقوط الحقوق المثبتة في المستندات.

وتختلف "نقطة" بداية مدة السنوات العشر بالنسبة للدفاتر التجارية عنها بالنسبة لغيرها من المستندات : فإذا كان ما يجب حفظه دفاتر تجارية ، فإن المدة تبدأ – حسب نص المادة السابعة – من تاريخ إقفالها .

 

 أما إذا كان ما يجب حفظه مراسلات أو فواتير أو مستندات أخرى ، فإن المدة تبدا من تاريخ إرسالها بالنسبة لما أرسله التاجر ، ومن تاريخ استلامها بالنسبة لما يتلقاه .

وترجع الحكمة من هذه المدة الطويلة نسبياً إلى "الدور" الذي يمكن أن تلعبه هذه المستندات في الإثبات أمام القضاء ، فقد يثور نزاع بين التاجر ومن يتعامل معه بعد فترة من التعاقد. 

وهنا تظهر أهمية هذه المستندات في حسم النزاع كدليل إثبات.  وهو دليل كان يستحيل، أو على الأقل يتعذر ، الحصول عليه في ظل غياب التزام التجار بحفظ مستنداته ودفاتره مدة زمنية معينة .

 

أما بالنسبة للقانون الكويتي ، فهو وإن كان قد ألزم التجار ، أفراداً كانوا أم شركات ، بالاحتفاظ بالدفاتر التجارية مدة زمنية معينة ، إلا أنه يختلف عن القانون المصري من ناحيتين :

الأولى : أنه ألزم التجار بالاحتفاظ بالدفاتر التجارية لمدة عشر سنوات ، أما المراسلات والفواتير وغيرها من المستندات فلا يلتزمون بحفظها إلا لمدة خمس سنوات فقط .

الثانية : أن التجار لا يلتزمون إلا بحفظ دفتري الجرد واليومية فقط دون الدفاتر الضرورية التي تستلزمها طبيعة النشاط التجاري وأهميته .

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)