البيئة

مخلفات المصانع والمخلفات الآدمية والاحتياطات الواجب مراعاتها للحد من تلوث الماء منها

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

مخلفات المصانع المخلفات الآدمية الاحتياطات الواجب مراعاتها للحد من تلوث الماء منها البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– الألياف الصناعية ومخلفات المصانع

تتخلف من المصانع بعض المواد التي يتم إلقاؤها في الماء مثل الاسبستوس الناتج من مصانع صهر الحديد والذي يؤدي تلوث مياه الشرب به إلى استثارة السرطان بالجسم.

كما يؤدي تراكم تلك المخلفات بالماء إلى تغير في خواصه، ويترتب على ذلك أضرار بالغة بالعديد من الكائنات الحية التي تعيش به.

 

– المخلفات الآدمية (النفايات العضوية)

تعد النفايات الآدمية والفضلات وروث الأنعام وبقايا الحيوانات والنباتات التي تلقى في الماء العذب من أخطر الملوثات العضوية له، حيث تجمع بين طياتها موادا ضارة تلوث الماء وتجعله غير صالح للاستعمال أو الحياة العديد من الكائنات الحية.

وقد يتلوث الماء بالملوثات العضوية نتيجة لاستخدامه كوسط لإتمام بعض العمليات، ومن أمثلة تلك العمليات، ومن أمثلة تلك العمليات عملية تعطين التيل التي تتم بوضعه في الماء لتنشيط تحلل أليافه بفعل البكتريا. 

ويترتب على ذلك مشكلات متعددة نتيجة لنشاط البكتريا المحللة، منها نقص المحتوى الأكسجين للماء وذلك لاستهلاك البكتريا نسبة كبيرة منه أثناء عملية تحليل المواد العضوية ويترتب على نقص الاكسجين أو انعدامه موت اعداد كبيرة من الأسماك والكائنات الحية في منطقة التعطين. 

 

كما تتوقف عمليات التنقية الحيوية الذاتية للماء، فتزداد درجة حموضته، وتنشيط البكتريا اللاهوائية وتحلل العديد من المواد العضوية وينبعث من الماء روائح الميثان والأمونيا الكريهة.  ويزداد المحتوى النيتروجيني به، ويتحول المجرى إلى مستنقع.

إن تلويث مياه الأنهار بالصرف الصحي يترتب عليه أضرارا شتى تماثل بل تزيد في خطورتها عن أضرار الإثراء العذائي (التعطين). 

ولذا تنادي منظمة الصحة العالمية بضرورة تجنب تلويث الماء بمخلفات الصرف الصحي، لتجنب ما يترتب عليها من أضرار بالغة(97).  حيث يرى البعض انها قد تكون سببا رئيساً من أسباب انتشار مرض الإيدز.

 

ما أهم الاحتياطات الواجب مراعاتها للحد من اضرار تلوث المياه بالمخلفات الآدمية العضوية؟

ينبغي مراعاة ما يلي:

– تخفيض نسبة مياه الصرف التي تلقى في الأنهار بحيث لا تزيد عن جزء لكل سبعين جزءا من ماء النهر إذا لم تكن معالجة، ولا تزيد عن جزء لكل أربعين جزءا من ماء النهر إذا كانت معالجتها أولية أو ثنائية.  وذلك كي تتاح فرصة التنقية الذاتية للمجرى.

 

– معالجة المياه الملوثة بالمخلفات العضوية قبل إلقائها في الأنهار ولو معالجة أولية، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تحقيق أقصى استفادة من تلك المياه الملوثة، وذلك بمعالجتها معالجة ثلاثية يتم خلالها فصل مركبات النترات والفوسفات وأيونات الفلزات الثقيلة، وكذلك تطهير تلك المياه الملوثة من الجراثيم والميكروبات الضارة.

 

– في حالة صرف النفايات والمخلفات الآدمية في مياه البار والمحيطات يراعى ان يتم الصرف بعيدا عن الشواطئ بواسطة أنابيب تمتد لمسافات كبيرة تصل إلى عشرة كيلومترات وتصل في عمق لا يقل عن خمسين مترا تحت سطح البحرن وذلك لإتاحة فرصة كافية لتحلل النفايات بعيدا عن الشاطئ ما يجب مراعاة سرعة الرياح واتجاهاتها في المنطقة التي يتم فيها الصرف.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما «آلام انخفاض الضغط الجوي»؟
وارد سالازار
من المؤكد أنه يس لطيفاً! على الرغم من أن الأكسجين الموجود في الهواء هو ما نحتاج إليه من أجل أن نعيش، فإنه الهواء يتألف في معظمه من النيتروجين. ويذوب النيتروجين عادة في دمائنا. وعندما يصعد الغواصون إلى سطح الماء بسرعة كبيرة، يمكن أن يشكّل النيتروجين الذائب فقاعاتٍ. وهذه الفقاعات تسدّ الأوعية الدموية؛ مما يتسبب في مرض تخفيف الضغط Decompression sickness داء الغواص. وأحد الأعراض، وهي تقلصات عضلية مؤلمة، تُعرف ب«آلام انخفاض الضغط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصعود إلى متن الــمختبر الـعــائــم
قلم: لورا ميرز
تاريخ الأرض مكتوب في الصخور الموجودة تحت محيطاتنا. ما عليك سوى الحفر في طبقاتها وستجد سجلاً لكوكبنا ومناخه يمتد عبر ملايين السنين. يمكن لكتاب التاريخ الجيولوجي هذا أن يساعدنا على التنبؤ بمستقبلنا، لكن استخراج هذا المورد الرائع ليس بالمهمة السهلة. وهنا يأتي دور السفينة جويدس المؤسسات الأوقيانوغرافية المشتركة لأخذ عينات من باطن الأرض Joint Oceanographic Institutions for Deep Earth Sampling رزلوشن. هذه السفينة الهائلة هي مختبر ... (قراءة المقال)