التاريخ

مخطوطات وأعمال ابن معروف

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

ابن معروف مخطوطات التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

1- كتاب "الطرق السنية في الآلات الروحانية" لتقي الدين محمد بن معروف بن أحمد الأسدي الراصد الدمشقي (المتوفى سنة : 993 هـــ = 1585م)

1- مخطوط مكتبة شستر بيتي بدبلن – رقم : 5232، ويقع في 44 ورقة. كتبت هذه النسخة بخط نسخي أنيق بيد المؤلف سنة 959 هــ = 1551م.

وقد كانت هذه النسخة في مكتبة الشيخ محمد السفر جلاني قبل انتقالها إلى مكتبة شستر بيتي بدبلن.

2- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: فلك ورياضة – ك 3845، وهو مصور من مخطوطة شستر بيتي، ويقع المخطوط في 87 لوحة مصورة.  وهذه النسخة تنقصها بعض الأشكال في الآخر.

3- مخطوط دار الكتب والوئائق القومية بالقاهرة – رقم : ميقات – 557 (4)، الكتاب الرابع ضمن مجموع، الصفحات : 50/أ – 91/ب، كتبت حوالي سنة 1000 هــ = 1591م، يُدَّعى بأنها بخط المؤلف، تمليك عبدالرحمن الطولوني سنة 1048 هــ = 1638م.

وهذه النسخة تنقصها صفحة من الأول، كما تنقصها جميع الأشكال

 

2-  كتاب "البنكامات الدورية" تقي الدين محمد بن معروف بن أحمد الأسدي الراصد الدمشقي (المتوفى سنة : 993 هــ = 1585م)

1- المخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم : ميقات – 557 (1)، الكتاب الأول ضمن مجموع، الصفحات: 1/ب – 35/أ، كتتبت بخط نسخي مقروء سنة 1058 هـــ = 1648م بيد عبدالرحمن بن محمد ولي الدين البرلسي.

2- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: صناعة – 166 (1)، الكتاب الأول ضمن مجموع، الصفحات: 1/أ – 39/ب، كتبت بخط نسخي حسن حوالي سنة 1125 هـــ = 1713م، وعليه تمليك إبراهيم سر عسكر.

وهذه النسخة ينقصها آخر المقالة الثانية، كذا الخاتمة.

3- وبعنوان "علم البنكامات"

بمخطوط المكتبة الوطنية بباريس – رقم: 2478، ويقع في 85 صفحة .

وهو لتقي الدين محمد بن معروف "خويدم الشرع الشريف بقضاء نابلس".

4- وبعنوان "كتاب في معرفة وضع الساعات"

ألَّفه تقي الدين برسم الوزير علي باشا، وضمَّنه كيفية وضع الساعات ودوائرها وتثاقيلها وما إلى ذلك، ورتبه على مقدمة ومقالتين وتتمة.

– مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: 166 – صناعات، كتب بقلم نسخ مضبوط بالحركات.

5- وبعنوان "الكواكب الدرية في وضع البناكمات الدورية"

مخطوط مكتبة بودليانا بأسكفورد – رقم : 968، ويقع في 60 ورقة، ويبحث في الساعات الميكانيكية التي تعمل بالمسننات.

 

3-  "الثمار اليانعة من قطوف الآلة الجامعة" تقي الدين محمد بن معروف بن أحمد الاسدي الراصد الدمشقي (المتوفي سنة : (993 هـــ = 1585م)

1- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: ميقات – 557 (2)، الكتاب الثاني ضمن مجموع، الصفحات: 35/ب – 43/ب، كتبت سنة 1058 هـــ = 1648م.

2- مخطوط مكتبة بودليانا بجامعة أكسفورد – رقم : 881 (2)، الكتاب الثاني ضمن مجموع.

 

4- كتاب "ريحانة الروح في رسم الساعات على مستوى السطوح" لتقي الدين محمد بن معروف بن أحمد الاسدي الراصد الدمشقي (المتوفي سنة : (993 هـــ = 1585م)

1- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: ميقات – 1140، ويقع في 58 ورقة، يُدعى أنه كتب بخط المؤلف سنة 975هـــ = 1567م.

2- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: فلك ورياضة – ك 3988، ويقع في 29 ورقة، كتبت سنة 1320هــ = 1902م تقريباً بخط نسخي مقروء بيد أبي الفضل محمد، وذلك عن نسخة بخط محمد فزاي رئيس المنجمين منجمك سنة 1082 هـــ = 1671م بمحكمة منلا آخرين في محلة قسطنطينة عن نسخة بخط المؤلف.

3- مخطوط مكتبة مصطفى فاضل بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم: ميقات – 128، ويقع في 45 ورقة، كتبت سنة 1178 هـــ= 1764م، تمليك على السرسي الشافعي.  وهذه النسخة ناقصة الأشكال والجداول.

4- مخطوط دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة – رقم 258.

5- مخطوط مكتبة اسعد باستانبول – رقم: 2500.

6- مخطوط مكتبة بودليانا بجامعة أكسفورد – رقم: 881 (1)، الرسالة الأولى ضمن مجموع.

7- مخطوط مكتبة بودليانا بجامعة أكسفورد – رقم: 927، وبه شرح الفارسكوري.

8- مخطوط Pet. Amk 933، وبه شرح الفارسكوري.

9- مخطوط مكتبة الفاتيكان – رقم: Vat 1424.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
‫‪نار في سماء المشتري
يل غيتر Will Gater: صحافي يكتب في مواضيع علم الفلك، ومقدم برامج علمية، يقيم في المملكة المتحدة. تابعه على تويتر: @willgater  أو على الموقع: willgater.com
بوصول كوكب المشتري إلى نقطة تقابله في الشهر الماضي، ستكون لدينا فرصة لمشاهدة الكوكب وأقماره لباقي العام، فقد أمضى الكوكب العملاق قروناً تحت ضوء الدراسات العلمية. وتستمر أقمار المشتري الجليدية يوروبا Europa، وغانيميد Ganymede، وكاليستو Callisto، بجذب اهتمام كبير لأسباب ليس أقلها احتمال ... (قراءة المقال)
‫‪اكتشاف أقرب ثقب أسود نجمي الكتلة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
كتشف علماء الفلك ثقباً أسود يبعد مسافة 1000 سنة ضوئية فقط عن الأرض، مما يجعله أقرب ثقب أسود معروف لنا حتى الآن. إنه أول رصد لثقب أسود نجمي الكتلة Stellar-mass لا يتفاعل مع بيئته المحيطة، وهذا ما يجعله أسود حقاً. فجميع الثقوب السوداء الأخرى التي نعرفها في مجرتنا تُحدث اضطرابات هائلة في الغاز المحيط بها الذي يصدر بدوره إشعاعًا ساطعاً يكشف الأجرام التي لولاه لظلّت مخفية على علماء الفلك. ولكن هذا الثقب الأسود لا ... (قراءة المقال)