علوم الأرض والجيولوجيا

مخاطر وتقديرات عدم اليقين لعملية تحليل الكلفة – العائد

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تحليل الكلفة – العائد مخاطر عملية تحليل الكلفة – العائد علوم الأرض والجيولوجيا

إن حالة المخاطر وعدم اليقين تسود العلم واقتصاديات تغير المناخ. فهي في حد ذاتها ليست خبراً(6).

فبغض النظر عن القطاع، فإن تحليل الكلفة – العائد يتعامل دائماً مع المستقبل، وبالتالي فهو دائماً يواجه المخاطر وعدم اليقين.

فالقضية المطروحة هي، إذا كان عدم اليقين منتشراً بقوة، وعميقا بحيث يجعل من تحليل الكلفة – العائد لا يمكن التعويل عليه، فمن المرجح واقعاً أن يؤدي بنا ذلك إلى أخطاء سياسية رئيسية.

فالسمات الخاصة التي تميز حالة عدم اليقين في ظاهرة الاحتباس الحراري هي وجود الأداء اللاخطي (Non-Linearities)، والحدود القصوى ونقاط التحول المحتملة، واللارجعة (Irreversibilities)، والأفق الزمني الطويل.

 

الميزة الأخيرة تجعل من التوقعات التكنولوجية، والهيكل الاقتصادي، والأفضليات، ومجموعة أخرى من المتغيرات لمئة سنة تبدأ من الآن محاطة بالكثير من الشكوك.

أين تجتمع هذه الشكوك؟ في كثير من الأحيان يتم وصف آثار تغير المناخ بشكل كمي ومادي-  ارتفاع مستوى سطح البحر بالأمتار، ازدياد حدوث أمراض المناطق المدارية، إخفاق المحاصيل بسبب الإجهاد الحراري، وهكذا.

ولتقدير الجوانب الكاملة من تلك الشكوك المحيطة بهذه التقديرات، فعلى المرء تتبعها من خلال العودة إلى الوراء بغرض تقفي آثارها.

فبالنسبة للنماذج العلمية/ الاقتصادية، في نماذج التقييم المتكامل (IAMs) المستمدة أصلاً، ومن ثم تعقبها قُدماً لبيان تأثيرها على الإنتاج، وظائف المرافق العامة، ومن ذلك أسعار السوق والأسعار غير المعلنة، والقيم النقدية.

 

يؤكد السرد البسيط للخطوات التحليلية الأساسية في هذه السلسة مصادر عدم اليقين المتعددة.

واضعين في اعتبارنا، أن العديد من هذه التقديرات هي للمستقبل البعيد، أو لربما لقرن أو أكثر من الآن.

 

1- هناك حاجة لأن يستمد خط الأساس لتوقعات انبعاث غاز الدفيئة من تقديرات النمو السكاني، والنمو الاقتصادي، تكوين الطاقة واستخدامها.

فبالنسبة إلى الكربون، يمكن استخدام "تعريف كايا"  (Kaya Identity) حيث انبعاثات الكربون هي نتاج ضرب عدد السكان في حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مضروباً بكثافة الطاقة للناتج المحلي مضروباً في كفاءة الكربون في الطاقة (انبعاثات الكربون = عدد السكان × حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي × كثافة الطاقة للناتج المحلي × كفاءة الكربون في الطاقة).

فانبعاثات [الغازات] علمياً ينبغي أن يكون تراكمها وفقاً للتقديرات الوطنية والإقليمية.

فقد أظهرت الدراسات أن نسبة كبيرة من عدم اليقين المحيط بارتفاع درجات الحرارة يعود لبرامج اجتماعية اقتصادية: السكان، وإجمالي عوامل الإنتاج، وكفاءة الطاقة، والتغيرات في استخدام الأرض (von Bulow and Persson 2008).

 

2- العلاقة ما بين غازات الدفيئة (التدفق) والتركيزات في الغلاف الجوي (المخزون) يجب تحديده.

ويشمل هذا تقديرات أحواض الكربون البديلة مثل المحيطات، ومعدلات المزج  بين الأحواض، ومعدلات الاضمحلال في الغلاف الجوي لمختلف غازات الدفيئة.

 

3- لا بد من تأسيس إمكانية احتساب تأثير إشعاعي للغازات المختلفة وتحويلها إلى المكافىء الكربوني المتري.

 

4- الحاجة إلى [معرفة] آثار تركيزات غازات الدفيئة المحيطة في الغلاف الجوي (المتوسط، والموسمية، ودرجة حرارة الإقاليم، وهطول الأمطار، والعواصف… إلخ).

وهذا هو استجابة النظام المناخي لقوة الإشعاع المستدامة، التي يطلق عليها أحياناً حساسية المناخ، وتشكل مصدراً رئيسياً لعدم اليقين.

 

5- الحاجة إلى [معرفة] آثار التغيرات المناخية على المتغيرات المرتبطة بالمصالح الاقتصادية. فمن حيث المبدأ. 

يجب أن تكون هذه المتغيرات إقليمية أو لربما محلية، ولكن ليست عالمية، وينبغي أن تكون مؤرخة بالزمان.

ومن المتغيرات المرشحة لهذه [الخطوة] بشكل واضح هو التغير في مستوى سطح البحر، وتوفير المياه العذبة، ومردود المحاصيل والغابات، ومصائد الأسماك، وبُنى الهياكل، والصحة، والسياحة.

 

والجزء الأصغر القابل للانقياد، لكن ربما بقدر مساوٍ أو قد يكون أكثر أهمية هو أضرار وسائل الراحة، وفقدان القيم كنتيجة لعدم استرجاعها، وانقراض الأنواع، وفقدان التنوع الجيني، والتداخل المحتمل مع الوظائف البيئية النافعة مثل إعادة تدوير المغذيات والنظم الهيدرولوجية.

فكل هذه الآثار تحتاج إلى التعبير عنها نقداً، إلى أقصى حد متاح.

 

6- بعض الآثار السلبية يمكن محوها أو القضاء عليها من خلال تدابير التكييف، التي لا بد من تحديدها (على سبيل المثال، الأسوار البحرية، وتغيير أنماط المحاصيل، وتدابير الصحة العامة).

ومن حيث المبدأ، تكاليف هذه التدابير يجب أن تحول إلى قيمة نقدية، بحيث تشتمل على كامل تقديرات الأضرار التي يدخل من ضمنها تكاليف التكييف والأضرار المتبقية.

 

7- قد تكون ظاهرة الاحتباس الحراري ذات قيمة نقدية إيجابية، على سبيل المثال لتحسين الإنتاجية الزراعية في المناطق المعتدلة، أو كون التدفئة في الشتاء ستصبح أقل كلفة، إذ يجب أن تحسب هذه على أساس منافع (أضرار سلبية).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)