البيولوجيا وعلوم الحياة

مخاطر انتهاج المحاصيل المهندسة وراثياً لدى المزارعون

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

في هذا الكتاب، أُحلّل كيفية تفاعل نشطاء مناهضة التكنولوجيا الحيوية مع المؤسسات التي تتحكم في المحاصيل المهندسة وراثياً ويشاركون فيها ويتحدونها.

ومن خلال النظر في الجدل حول نوعين مختلفين من المحاصيل في بلدين مختلفين، استقصي استراتيجيات حركات اجتماعية مختلفة لغرض حماية ممارسات الزراعة البديلة من تلوثات [المحاصيل] المهندسة وراثياً.

فهذه الأحداث الخلافية لا تكشف مدى العلمائية في سياسة التكنولوجيا الحيوية في بلدان وسياقات مؤسسات مختلفة فحسب، بل إنها تكشف أيضاً احتمالات نهوض الحركات الاجتماعية ببدائل أخرى لتقييم المخاطر الآتية من التكنولوجيا الجديدة.

والحالة الأولى المكسيكية يدور جدلها حول زراعة الذرة المهندسة وراثياً منذُ أواخر تسعينات القرن الماضي.

والحالة الثانية الكندية، المتعلّقة بتلوّث محاصيل الكانولا [التقليدية] مع المهندسة وراثياً منها، هو ما أثار صراعيين قانونيين لسابقةٍ حرص فيها كلٌّ من المزارعين والنشطاء في مجال البيئة على تفعيلها ضد صناعة التكنولوجيا الحيوية.

لقد احتجت المجتمعات الريفية والنشطاء في مجال البيئة في المكسيك بقوة، حين تأكّد العثور على أصناف من الذرة المنتجة محلياً ملوثة مع الأصناف المهندسة وراثياً المستوردة من الولايات المتحدة الأميركية.

 

فقد عُبّأت شبكة عابرة للحدود من النشطاء لاحتجاج على استيراد الذرة المهندسة وراثياً، وطالبت بحماية الذرة المكسيكية المحلية. حيث شارك في تلك الشبكة محتجّون من فئات متعددة المشارب، منها المنظمات الإقليمية الريفية، والمنظمات البيئية التي تتخذ من مدينة مكسيكو مقرّاً لها، ومنظمات دولية غير حكومية دولية، ومجموعة عالمية متنوّعة تضمّ مثقفين وعلميين ملتزمين.

وعليه، فلوصف مضمون الصراع الذي كان على المحك في المكسيك حول الذرة المهندسة وراثياً، تلخّص العلميّة الجغرافيّة كاثلين ماكافي (Kathleen McAfee) (2003, 18) مراقبة تلك الصراعات، هذه القضايا بالطريقة الآتية:

إن المخاطر المحتملة الناجمة من خلال سفر تلك الجينات المحورة ليست مفهمومة بصورة جيدة، ولكن هناك أسباب علمية مقنعة للقلق بخصوص تلك المخاطر وتأثيراتها في التنوّع الحيوي الزراعي والنظم البيئية الزراعية (Agro-Ecosystems).

ومع ذلك فإن أكثر الأمور إثارة للقلق من المحتمل أن تكون هي العواقب – التي تمتدّ لتصل الأمن الغذائي المحلي، والحفاظ على الثقافة، والسيادة الوطنية الاقتصادية- على الملكية الخاصة للموارد الوراثية الخاصة بالمحاصيل الأساسية، والتأثير في السياسة التجارية، والبحوث الزراعية، وسوق البذور والأغذية، وخيارات نظام الزراعة لدول قليلة إلا أنها قوية ولشركات عابرة للحدود (18).

لقد واجه المزارعون الممارسون للزراعة العضوية والتقليدية في كندا عواقب قانونية واقتصادية حين تمكّنت الكانولا المهندسة وراثياً من اختراق مزارعهم.

ففي حالة بارزة جداً، ادّعت شركة مونسانتو للتكنولوجيا الحيوية (Monsanto) قضائياً على مزارع الكانولا في ساسكاتشوان لزراعته الكانولا (Saskatchewan Canola) المشمولة ببراءة الاختراع المعدّلة لمقاومة مبيدات الأعشاب الضارة، التي وصلت إلى حقوله من خلال التلاقح.

 

وفي قضية منفصلة أخرى، سعى تحالف من المزارعين الممارسين للزراعة العضوية على متابعة دعوى قضائية جماعية على شركة مونسانتو وشركة أفنتيس (Avantis)، نيابة عن 5001 مزارع للكانولا الساسكاتشوانية العضوية المعتمدة بشهادة إنتاجية، مدعين أن كلتا الشركتين قد أقدمتا بدراية ومعرفة على إطلاق تلوّث بيئي، نتيجة لتسويقهما الكانولا المهندسة وراثياً.

[وتعليقاً على ذلك] يقول العالم القانوني مارتن فيليبسون (Martin Phillipson) إن الحالتين مرتبطتان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً، وإن القرار في الحالة الأولى، كما يلاحظ فيليبسون (Phillipson 2001) "قدم إدلة كافية حول مصفوفة الحقوق القانونية التي تتمتع بها الشركات التكنولوجيا الحيوية الزراعية متوافقة مع اتفاقات استخدام التكنولوجيات (Technology Use Agreements: TUAs).

ومع ذلك فإن القرار لم يعالج قضية الطبيعة الأساسية للحقوق القانونية الناتجة عنه: الالتزامات القانونية (Legal Obligations)" التي كانت هي موضوع الحالة الثانية. ففي كلتا الحالتين كان المزارعون وحلفاؤهم المناهضون لتكنولوجيا الزراعة الحيوية يتصارعون في المحاكم حول الصناعة التكنولوجيا الحيوية ووضعها القانوني والاجتماعي والعواقب التي ستنتج من المواد المهندسة وراثياً ومؤثراتها في البيئة.

 

ليست هذه الدراسة الأولى التي تبحث بشكل مقارن في سياسة التكنولوجيا الحيوية. فقد كان هناك الكثير من الأبحاث في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأميركية، التي حقّقت في تجارب متباينة تتعلق بالمحاصيل المهندسة وراثياً(Bernauer 2003; Jasanoff  2005; Prakash and Kollman  2003; Murphy and Levidow 2006).  

إذ يعتبر كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية من أقوى اللاعبين في السياسة الدولية المتعلقة بالمحاصيل المهندسة وراثياً، وهو ما جعل هذا الأمر يسترعي انتباههم بصورة ملفتة. ومع ذلك، فإن هذه الدراسة تلقي الضوء على [حقوق ومعاناة] المزارعين والمجتمعات الريفية في البلدان التي تكون فيها حوكمة انتهاج زراعة المحاصيل المهندسة وراثياً أقل تدقيقاً وفهماً على نطاق واسع.

وعليه فهذا التحليل سيختلف عن دراسات المقارنة الأخرى حول وضع السياسات للتكنولوجيا الحيوية في ناحيتين أخريين.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تاريخ استكشاف الفضاء
المؤلف: روجر دي لاونيوس Roger D Launius ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 24.95 جنيه إسترليني نحو 35 دولاراً أمريكياً ■ الإصدار: صدر فعلياً
باعتباره المؤرخ الرئيسي السابق لدى وكالة ناسا، ليس هناك الكثير ممن هم أجدر من روجر دي لاونيوس على كتابة تسلسل زمني لتقدمنا ​​في مجال استكشاف الفضاء. وهو أمر جيد أيضاً، بالنظر إلى ما نكتب عنه هنا. التخطيط الزمني للتأملات المبكرة لأفراد مثل برنار لو بوفييه Bernard Le Bovier ولحضارات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تجعل السماء تُمطر
قلم: سكوت داتفيلد
قد تبدو القدرة على التحكم في الطقس ضرباً من الخيال العلمي، ولكن منذ أربعينات القرن العشرين، يغيّر العلماء العناصر باستخدام الاستمطار Cloud seeding. كما يوحي الاسم، فإن الاستمطار هو العملية التي تُطلق عبرها «بذور المطر»- في شكل ملح مائدة بسيط أو يوديد الفضة- في الغلاف الجوي لتكاثف السحب. وتتشكل السحب بطبيعتها عندما تتكثف جزيئات الماء المتبخر حول الغبار والجليد في الغلاف الجوي، فيما يُعرف بالنواة Nucleus. ومع تجمع المزيد ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يتذكر الدماغ
قلم: أيلسا هارفي
أين سنكون من دون ذاكرة؟ من دون القدرة على تذكر الأحداث المهمة في حياتنا، سنفقد الإحساس بهويتنا، ولن نتمكن من تخزين المعلومات التي نتعلمها، مما سيتركنا على الدوام بذكاء طفل حديث الولادة. تتألف ذاكرتك من معلومات مخزنة في الدماغ يمكن استرجاعها. وهي تمكننا من التعلم من التجارب، وبناء الثقة والتفاهم، وتطوير المهارات من خلال التدريب وبناء الأفكار. ولا تسمح لنا الذاكرة فقط بحفظ قائمة التسوق- بل تمكننا من عيش حياة ذات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الأطباء يكتشفون حالة نادرة «للأصابع التلسكوبية»
قلم: نيكوليتا لانيز
تسببت حالة نادرة في ارتداد أصابع امرأة إلى داخل يدها مع اضمحلال عظام يدها ومعصمها، كما ورد في التقرير الطبي. وتسبب فقدان العظام في جعل أصابع المرأة البالغة من العمر 69 سنة تنثني إلى الخلف إلى يدها مثل أجزاء من تلسكوب مؤلف من أجزاء متراكبة، وهو عرض واضح يفسر لقب الحالة غير المعتاد، ‘الأصابع التلسكوبية’ Telescoping fingers. ووفقا لتقرير نشر في عام 2013 في مجلة إيكلينيكا علم الروماتيزم Reumatologia Clinica، يقدر أن 3.7 إلى ... (قراءة المقال)