العلوم الإنسانية والإجتماعية

محاسن المشروعات الكبرى ومساوئها

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

المشروعات الكبرى محاسن المشروعات الكبرى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ثمة محاسن لتدويل المشروعات الكبرى كما أن لها مساوىء. فقد يتوافر استقرار أفضل لتمويل المشروعات وزيادة حجم اقتصادياتها إذا تجمعت البرامج الوطنية في حقل ما في مشروع دولي كبير.

وقد يصبح المجتمع الدولي الموحد للعلماء أقوى من مجموعات العلماء الوطنية التي تتنافس فيما بينها. وقد تبدو فكرة تجميع الموارد المالية لدعم المشروعات الكبرى وزيادة المعرفة لخير البشرية جمعاء مغرية في ظل انتهاء الحرب الباردة.

إضافة إلى ذلك، سيسمح تدويل المشروعات الكبرى على نطاق واسع بالاستفادة من خبرات العلماء في الدول الصغيرة والدول النامية كما سيوسع قاعدة اتخاذ القرارات المتعلقة بتلك المشروعات.

وسيؤدي توسيع نطاق التعاون العلمي إلى فوائد إضافية تتمثل في عمليات ضمنية لهذه الأنشطة مثل تبادل المعرفة ونقلها وفرص التدريب على البحث في الموقع.

 

وينطوي تدويل المشروعات الكبرى أيضا على مساوىء، منها أولا احتمال ظهور تعقيدات إدارية تنظيمية في حالة تشكل هياكل إدارية دولية، والتي عادة ما تكون أقل فاعلية من الهياكل الوطنية. وتعتبر البيروقراطية الدولية أكثر تكلفة وأقل كفاءة في الإدارة. ومع أن التنافس غير الضروري قد يكون أمرا سيئا، فإن التنافس يشجع أيضا على الابتكار والكفاءة.

في أوروبا، جلبت جهود تدويل المشروعات الكبرى الناجحة، عموماً، شيئاً من عدم الكفاءة تتصل في معظمها بتحديد مواقع المشروعات وتنفيذ البنية التحتية وتوزيع العوائد الاقتصادية للمشروع بين الدول المشاركة. ولا ينفرد الأوروبيون بمثل هذا التطور، كما بينت التجربة الحديثة للولايات المتحدة.

وبالنسبة إلى المشروعات الدولية الناجحة في أوروبا، مثل المركز الأوروبي للبحوث النووية، فإن القيمة المضافة الناجمة عن تجميع الموارد ومن التمثيل الأوسع في فرق البحث، عوضت عن الزيادة في النفقات الإضافية جراء التعاون المشترك، بل وزادت على ذلك.

إن تدويل المشروعات الكبرى لا يعني بالضرورة مشاركة جميع الدول الأعضاء في إدارة كل مشروع تعاوني.

 

وقد يكون الأسلوب الأفضل توزيع إدارة هذه المشروعات على الدول المشاركة بواقع مشروع أو أكثر لكل دولة وفق معادلة منصفة ومتفق عليها مع حفظ حق المشاركين بالاستفادة من جميع المشروعات الدولية. وقد استخدم بعض عناصر هذا الاسلوب في الماضي، إلا أن التركيز ينصب حالياً على معادلة المنافع المتبادلة بين الدول المشتركة.

يرى ممثلو الدول ومديرو البحوث في الوكالات الممولة فوائد إضافية في تدويل مشروعات العلوم الكبرى، إذ إن الاتفاقيات الدولية لإقامة مشروع عام قد تكون وسيلة مفيدة لضغط الميزانية.

وفي هذه المقاربة، يترك للجهات السياسية المعنية أمر تحديد سقف التمويل لمشروع أو مجموعة من المشروعات، وتترك مهمة تخصيص النفقات التفصيلية للعلماء أنفسهم. وقد استخدم الأوروبيون هذا الأسلوب بصورة جيدة في تمويل المركز الأوروبي للبحوث النووية.

 

نظرة إلى المستقبل

على الرغم من أن الدروس المستفادة من تجارب الماضي ساعدت دوما على التخطيط للمستقبل، فإن من المحتمل أن يختلف تدويل المشروعات الكبرى عمّا كانت عليه الحال منذ الستينات.

ففي الوقت الذي تشكل فيه المحددات المالية قوة الدفع الرئيسية لصالح التعاون الدولي، فإن هذه المحددات لن تكون الدافع الوحيد.

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إجابات موجزة عن الأسئلة الكبرى
المؤلف: ستيفن هوكينغ Stephen Hawking ■ الناشر: جون موراي John Murray ■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/ 21.75 دولار ■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً
قلة من العقول كان لها مثل هذا التأثير في الطريقة التي نفكر بها بالكون مثل ستيفن هوكينغ. وقد غيّرت نظرياته حول أصول كوننا وطبيعة الثقوب السوداء المجتمع العلمي، وقدّم كتاب تاريخ موجز للزمن A Brief History of Time الصادر في عام 1988 هوكينغ إلى جمهور أوسع وأكثر انتشاراً. بدوره، ظهر في معظم أنواع الثقافة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪استكشاف الـهـيـمـالايـا
قلم: أيلسا هارفي
تغطي جبال الهيمالايا نحو 600,000 كم2، وهي قبلة متسلقي الجبال. وفي وجود أكثر من 50 جبلاً يتجاوز ارتفاعه 7,000 متر وكونها موطن 10 من أعلى 14 قمة في العالم، فإن اختيار مجموعة المهارات المطلوبة ونطاقها يمثل تحدياً للمستكشفين من معظم المستويات. تنقسم البيئة إلى ثلاث مناطق جيولوجية- جبال الهيمالايا الخارجية، وجبال الهيمالايا الوسطى وجبال الهيمالايا الكبرى- وتتراوح البيئة من المناطق الاستوائية في الأسفل إلى القمم المتعرجة التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بعد إنجاز قائمة المهام، يتساءل الفيزيائيون الأمريكيون، "ماذا بعد؟"
قلم:     أدريان تشو
ترجمة: مي بورسلي

بينما يفكر فيزيائيو الجسيمات الأمريكيون في مستقبلهم، وجدوا أنفسهم ضحايا نجاحهم المفاجئ. فقبل سبع سنوات صاغ المجتمع المنقسم في كثير من الأحيان خريطةَ طريقِ البحث الحالية واصطف حولها. وبفضل هذه الوحدة والميزانيات السخية، فقد بدأت وزارة الطاقة Department of Energy اختصارا: الوزارة DOE ، الراعي الأمريكي الرئيسي للمجال، فعليا بكل مشروعٍ تقريبًا في القائمة.
   لذا، في الأسبوع الثاني من أكتوبر ... (قراءة المقال)