البيولوجيا وعلوم الحياة

الجينومات البكتيرية

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

كما يمكن أن تتوقَّع، تكون جينومات البكتيريا ضئيلة الحجم (انظر المجلد الرابع: ص6-18) ، فهي أصغر بكثير جدا من تلك الخاصة بالكائنات الحية عديدةالخلايامثلالحيوانات، والنباتات، والفطريات.

فعلى سبيل المثال، يحتوي الجينوم الخاص بالبشر على ما يزيد عن 35000 جين. وتتمتَّع مجموعة من البكتيريا تُسمَّى بالمفطورات (Mycoplasmas) بأصغر الجينومات المعروفة على الإطلاق، حيث يحتوي الجينوم الخاص بها على 470 جيناً فقط. ومع هذا العدد شديد الضآلة من الجينات، لابد وأن

يقترب جينوم المفطورة من الحد الأدنى اللازم لوجود الحياة الخلوية (غير الفيروسية).وبالاستعانة بالمفطورات، عرف البيولوجيون المزيد عن هذا الحد الأدنى

لحجم الجينوم. فقد وجدوا أن هناك 337 جينا ضرورياً للحياة. وهذه الجينات واسعة الانتشار وتتواجد في جميع الكائنات الحية الخلوية.

ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى خلق أشكال اصطناعية للحياة. حيث يمكن أن يأخذ العلماء الجينات الرئيسية وأن يضيفوا جينات لملامح مثل تحمُّل الإشعاع.

ومن ثمَّ يمكن استخدام هذه البكتيريا في تنظيف تسرُّبات النفايات النووية.

قد يمكن إنتاج بكتيريا اصطناعية قريباً. وقد تمَّ بالفعل تخليق فيروسات اصطناعية بحلول عام 2003. فبدءاً من العدم، استخدم العلماء الدنا لإنتاج نسخة اصطناعية من أحد أنواع الفيروسات الموجودة.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى