الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُنونوة خَشِنة الجناح” و”الصَّرَد الوَقواقيّ الأسوَد”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُنونوة خشنة الجناح طائر الصرّد الوقواقيّ الأسود الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُنونوة الخَشِنة الجناح السّوداء (Black Sawwing)

الاسم العلمي: Psalidoprocne pristoptera، فصيلة السُّنونيّة (Hirundinidae)، الطول 17 سم / 7 بوصات.

سُنونوة متوسّطة القدّ، سوداء لمّاعة قليلاً، ذات جناح خشن، وذيل طويل شديد التشعُّب. عند الطيران تُظهر الطيور البيضاء الجناح كواسي جناح تحتيّة بيضاء أو باهتة. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة وأشدّ رتابةً.

نداءاتها سقسقات ضعيفة، ولكنها صامتة غالباً. توجد منفردة أو في أسراب صغيرة، وأحياناً مع السنونوة الخشنة الجناح البيضاء الرأس، وتصطاد الحشرات في الهواء. طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب الكاميرون وإثيوبيا، عدا منطقة الرّأس القاحلة وأقصى الجنوب الغربي. شائعة محليّاً وبأعداد وفيرة أحياناً في موائل رطبة ومكشوفة ومكسوّة بالآجام والأحراج وأطراف الغابة.

طائر مُقيم، ومُهاجر داخل أفريقيا في الجنوب. أنواع مُشابهة: الأفراد غير البالغة من السُنونوة الخشنة الجناح البيضاء الرّأس (White-headed Sawwing Psalidoprocne albiceps).

 

الصَّرَد الوَقواقيّ الأسوَد (Black Cuckooshrike)

الاسم العلمي: Campephaga flava، فصيلة أكّالة اليَساريع (Campephagidae)، الطول 21 سم / 8 بوصات.

سُنونوة متوسّطة القدّ، سوداء لامعة ذات زُرقة خفيفة، تشبه إلى حدٍّ ما طائر الوقواق، وذيلها مستدير، ولها غبب ثغريّ أصفر برتقالي، ولبعض أفرادها كتفان صفراوان واضحتان.

الأنثى بُنيّة ومقصّبة بقصبات داكنة في الأعلى، وللجناحَين والذيل حواف صفراء زاهية، ومقصّبة بقصبات سوداء وصفراء وبيضاء في الأسفل. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، وكثيفة القصبات. طائر صامت عموماً، والنداء حادّ على هيئة “تْشَپ”، ويُطلق كذلك ارتعاشاً شبيهاً بارتعاش الحشرات.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويقتات متوارياً في الطبقة الوسطى من الغطاء النباتي؛ وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي؛ وكذلك شمالاً إلى إثيوبيا.

شائع موسميّاً في الموائل المكسوّة بالآجام والأحراج. توجد بعض المجاميع الاستوائيّة غير المُهاجرة، وهناك مجاميع أخرى مُهاجرة داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: 3 أنواع أخرى من الصِّردان الوَقواقيّة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى