علم الفلك

مجموعة من المصطلحات والأدوات المستخدمة في علم الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– الزَمَن المُسْتَغْرق السابق look-back time

الفترة الزمنية بين اللحظة الآنية والزمن الذي صدر فيها الإشعاع الذي يصل الراصد من جرم سماوي أو مجرة ما .

تزداد هذه الفترة من ازدياد الانزياح نحو الأحمر (redshift)*، وتقودنا الفترات الزمنية الطويلة نحو الماضي، إلى بداية تاريخ نشوء الكون .

 

– لَوَحان looming

تأثير شبحي ينتج عن انكسار غير عادي في طبقة الغلاف الجوي السفلي حيث تبدو الأجسام التي تقع تحت الأفق مرتفعة فوق موقعها الحقيقي.

 

– سَديم حَلَقي Looped Nebula (NGC 2070)

سديم شديد التألق في سحابة ماجلان الكبرى (Large Magellanic Cloud)* ويُعْرف كذلك تحت اسم 30 أبو سيف (Doradus 30)* ، وأيضاً سديم العنكبوت (Trantula Nebula)* .

 

– نَيْزَك المدينة المَفْقودة Lost City Meteorite

نيزك من الكوندريت (chondrite)* سقط عام 1970 بالقرب من بحيرة موراي (Murray Lake) في جنوب أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تم تصوير السقوط الحقيقي للنيزك . (انظر chon-drite) .

 

– مِقْراب لوفل Lovell Telescope

مقراب راديوي قابل للتوجيه تابع لمختبرات نوفيلد لعلم الفلك الراديوي (Nuffiled Radio Astronomy Labrotaries) في كياشير (Cheshire) بإنكلترا.

يبلغ قطر المقراب الراديوي 76 متراً ، وقد تم تركيبه عام 1957، وعرف باسم مارك 1 (Mark 1) حتى عام 1971 عندما أعيد تشييده وزود بصحن جديد وقوائم تثبيت جديدة.

وأصبح يعرف بعد ذلك باسم مارك IA  (Mark IA)، وفي عام 1987 سمي بمقراب لوفل تشريفاً لعالم الفلك برنارد لوفل . (انظر A. C. B. Lovell) .

 

– مَرْصَد لووِل lowell Observatory

مرصد يقع في فلاغستاف بأريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية على ارتفاع 2210 متر . أسس المرصد برسيفال لوول (Percival Lowell, 1855 – 1916)* عام  1894.

كان لوول مولعاً بإمكانية وجود حياة ذكية على كوكب المريخ ، ومن أهم الاكتشافات التي قام بها المرصد اكتشاف كوكب بلوتو من قبل كلايد تومبو (Clyde Tombaugh)* عام 1930.

والمرصد مزود بأربعة مقاريب : مقراب كاسر يبلغ قطره 61 سم ركب عام  1896، وكاسر مورغان (Morgan) الذي يبلغ قطره 60 سم كذلك ، ومقراب عاكس يبلغ قطره 60 سم ، وراسم نجمي (astrograph)* يبلغ قطره 33 سم اكتشف بواسطته كوكب بلوتو .

 

بالإضافة إلى ذلك يقوم المرصد بتشغيل أربعة مقاريب في أندرسون ميزا (Anderson Mesa) على بعد 24 كيلومتراً في الجنوب الشرقي لفلاغستاف.

ومنها مقراب بركنز (Perkins Telescope) الذي يبلغ قطره 1.83 متر التابع لجامعة ولاية أوهايو (Ohio State Uni-versity) ولجامعة أوهايو وسليان  (Ohio Welsyan Uni-versity)، ومقراب جون هول (John S. Hall) البالغ قطره 1.1 متر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق