علم الفلك

مجموعة من المصطلحات والأدوات المستخدمة في علم الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– الزَمَن المُسْتَغْرق السابق look-back time

الفترة الزمنية بين اللحظة الآنية والزمن الذي صدر فيها الإشعاع الذي يصل الراصد من جرم سماوي أو مجرة ما .

تزداد هذه الفترة من ازدياد الانزياح نحو الأحمر (redshift)*، وتقودنا الفترات الزمنية الطويلة نحو الماضي، إلى بداية تاريخ نشوء الكون .

 

– لَوَحان looming

تأثير شبحي ينتج عن انكسار غير عادي في طبقة الغلاف الجوي السفلي حيث تبدو الأجسام التي تقع تحت الأفق مرتفعة فوق موقعها الحقيقي.

 

– سَديم حَلَقي Looped Nebula (NGC 2070)

سديم شديد التألق في سحابة ماجلان الكبرى (Large Magellanic Cloud)* ويُعْرف كذلك تحت اسم 30 أبو سيف (Doradus 30)* ، وأيضاً سديم العنكبوت (Trantula Nebula)* .

 

– نَيْزَك المدينة المَفْقودة Lost City Meteorite

نيزك من الكوندريت (chondrite)* سقط عام 1970 بالقرب من بحيرة موراي (Murray Lake) في جنوب أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تم تصوير السقوط الحقيقي للنيزك . (انظر chon-drite) .

 

– مِقْراب لوفل Lovell Telescope

مقراب راديوي قابل للتوجيه تابع لمختبرات نوفيلد لعلم الفلك الراديوي (Nuffiled Radio Astronomy Labrotaries) في كياشير (Cheshire) بإنكلترا.

يبلغ قطر المقراب الراديوي 76 متراً ، وقد تم تركيبه عام 1957، وعرف باسم مارك 1 (Mark 1) حتى عام 1971 عندما أعيد تشييده وزود بصحن جديد وقوائم تثبيت جديدة.

وأصبح يعرف بعد ذلك باسم مارك IA  (Mark IA)، وفي عام 1987 سمي بمقراب لوفل تشريفاً لعالم الفلك برنارد لوفل . (انظر A. C. B. Lovell) .

 

– مَرْصَد لووِل lowell Observatory

مرصد يقع في فلاغستاف بأريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية على ارتفاع 2210 متر . أسس المرصد برسيفال لوول (Percival Lowell, 1855 – 1916)* عام  1894.

كان لوول مولعاً بإمكانية وجود حياة ذكية على كوكب المريخ ، ومن أهم الاكتشافات التي قام بها المرصد اكتشاف كوكب بلوتو من قبل كلايد تومبو (Clyde Tombaugh)* عام 1930.

والمرصد مزود بأربعة مقاريب : مقراب كاسر يبلغ قطره 61 سم ركب عام  1896، وكاسر مورغان (Morgan) الذي يبلغ قطره 60 سم كذلك ، ومقراب عاكس يبلغ قطره 60 سم ، وراسم نجمي (astrograph)* يبلغ قطره 33 سم اكتشف بواسطته كوكب بلوتو .

 

بالإضافة إلى ذلك يقوم المرصد بتشغيل أربعة مقاريب في أندرسون ميزا (Anderson Mesa) على بعد 24 كيلومتراً في الجنوب الشرقي لفلاغستاف.

ومنها مقراب بركنز (Perkins Telescope) الذي يبلغ قطره 1.83 متر التابع لجامعة ولاية أوهايو (Ohio State Uni-versity) ولجامعة أوهايو وسليان  (Ohio Welsyan Uni-versity)، ومقراب جون هول (John S. Hall) البالغ قطره 1.1 متر .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)