علم الفلك

مجموعة من المصطلحات المختصة بـ”علم الفلك”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– المِرْفَق Marfak

1- كابا الجاثي : نجم عملاق أصفر في كوكبة الجاثي  *(Hercules) . قدره الظاهري   5 ، وزمرته الطيفية  G5 III. بعده 470 سنة ضوئية .

له مرافق أحمر اللون، قدره الظاهري  6.3، ويمكن مشاهدته بمقراب صغير. يكتب أيضاً Marfik أو Marsia أو Marfic أو Marsic أو  Marsik،

والمرفق عند العرب هو أحد نجوم النسق الشامي .

 

2- ثيتا وميو ذات الكرسي (انظر Cassiopeia) .

3- مرفق الثريا (انظر Perseus) .

 

– عائلة ماريا Maria family

إحدى عائلات هيرامايا *(Hirayama family) في الحزام الرئيس للكويكبات .

تقع عناصر هذه العائلة على مسافة 2.55 وحدة فلكية من الشمس ، وهي تختلف عن كويكبات الحزام الرئيس الأخرى من حيث الميلان الكبير لمستوي مدارها بالنسبة إلى فلك البروج  (15°).

 

وينتمي معظم عناصرها إلى الفئة S ، وأكبرها هي : ماريا (Maria , no.     170) ، وروما (Roma, no. 472) ، وكريسنسيا (Crescentia , n. 660) ، وبلا (Bella,       no. 695) ، وأولولا (Ulula, no. 714)، وتتراوح أقطارها جميعاً بين 40 و 50 كيلومتراً .

أما الكويكب ماريا نفسه فكان قد اكتشف من قبل الفلكي الفرنسي (هنري) جوزيف (أناستاز) بيروتان (Henry Joseph (Anastase) Perrotin, 1845 – 1904) عام  1877 ، وهو ينتمي أيضاً إلى الفئة S ، ويبلغ قطره 40 كيلومتراً .

 

يبلغ طول المحور الكبير لمداره 2.552 وحدة فلكية ، ويكمل دورة واحدة حول الشمس كل 4.08 سنة.

يقع حضيض مداره على مسافة 2.39 وحدة فلكية من الشمس ، وأوجه على مسافة 2.72 وحدة فلكية منها ، ويميل مستوى مداره بزاوية قدرها 14.4° بالنسبة إل فلك البروج .

 

– بِحار قَمَريَة maria, lunar (ring Plains)

امتدادات شاسعة على سطح القمر من المناطق المغمورة بالحمم البازلتية الغنية بالحديد .

نتجت هذه المناطق عن ثورات بركانية أو ارتطام أجرام سماوية بسطح القمر قبل 3000 إلى 3900 مليون سنة .

 

تقع معظم البحار في الجهة القريبة من القمر حيث تكون القشرة أقل سمكاً . أدى انغمار الأحواض حديثة التكوين بالحمم البازلتية إلى تشكيل بحار دائرية تحوي تركيزات كتلية *(mascons) عديدة.

أما البحار غير المنتظمة فهي أقل عمقاً وتملأ الأحواض القديمة غير محددة المعالم ، وقد تم التعرف على التغيرات الكيميائية لمكونات هذه البحار باستخدام تقنية طيف الانعكاس والتصوير فرق اللوني.

 

ويمكن كذلك التعرف على عمر هذه البحار من كثافة الفوهات التي تنتشر فيها التي تكون دائماً أقل منها في النجاد القمرية القديمة .

يطلق عادة على المناطق الواسعة التي لها هذه الصفات – البحار ، أما الصغيرة منها فتوصف بالبحيرات أو الخلجان أو المستنقعات.

 

– مرصد ماريا ميشيل Maria Mitchell Observatory

مرصد صغير في جزيرة نانتوكت (Nantuket) ، في الجهة المقابلة لساحل ماساشوست في الولايات المتحدة الأمريكية .

أسس المرصد عام 1902 تخليداً لماريا ميشيل ، وهي أول إمرأة تحتل كرسي الأستاذية في علم الفلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويدار المرصد حالياً من قبل هيئة ماريا ميشيل التي من أهدافها نشر علم الفلك وبيان أهميته في التعرف على طبيعة الكون.

وتدعم الهيئة الأنشطة المتعلقة بعلم الفلك للجمهور ، والبحث العلمي في مجال علم الفلك ، وقد استحدثت الهيئة عام 1997 جائزة سنوية في العلوم باسم :  Maria Mitchell Woman.

 

– فُوهة ماريوس Marius Crater

فوهة قمرية مغمورة بالصهارة المتجمدة تقع في محيط العواصف *(Oceanus   Procellarum) ، عند الإحداثيات 11.9° شمالاً ، و50.8° غرباً في المنطقة الاستوائية للقمر وبالقرب من فوهة كبلر (Kepler Cra-ter)* .

يبلغ قطر الفوهة 41 كيلومتراً ، وتقع ضمنها فوهة صغيرة لا يتجاوز قطرها 3.3 كيلومترات تسمى ماريوس G .

سميت الفوهة نسبة إلى الفلكي الألماني سيمون ماير (Simon Mayer) الذي اكتشف أقمار المشتري الكبيرة باستقلال عن غاليليو .

 

– مركب ، مَتْن الفَرَس (ألفا الفرس الأعظم) 

نجم أبيض عملاق في كوكبة الفرس الأعظم  *(Pegasus). قدره الظاهري  2.5، وزمرته الطيفية B9.5 III  .

بعده 140 سنة ضوئية ، وألفا الفرس الأعظم عند العرب هو متن الفرس . وفي الصين يطلق عليه شيه . يعتقد براون أن (ألفا) و(جاما) و(زاي) الفرس الأعظم هي ما كان يسمى في وادي حضارة الرافدين ليكبارا أو ربما أوربارا ، وتعني "ضباع" .

يقع متن الفرس في الزاوية الجنوبية الغربية للمربع الكبير *(Great Square of Pegasus) في كوكبة الفرس الأعظم ، ويذكر كونيتش أن "مركب" هو تحريف منكب الفرس ، ويسمى أيضاً سرة الفرس أو يد الفرس.

وهي أسماء محرفة أدخلها بعض الباحثين الغربيين ، وتسمي العرب ألفا مع بيتا الفرس الأعظم الفرغ الأول أو الفرغ المتقدم ، وكذلك العرقوة العليا أو ناهزي الدلو المتقدمين .

 

– مَجَرات ماركاريان Markarian galaxies

مجموعة من المجرات اكتشفها الفلكي ماركاريان (B. E. Markarian) في السبعينيات(1970s) .

تتميز هذه المجرات بانبعاثاتها القوية في مجال الأشعة فوق البنفسجية ، وتتركز المصادر فوق البنفسجية في النواة الساطعة أو تكون أحياناً موزعة في المجرة .

 

تشمل المجموعة الأولى (مصادر فوق بنفسجية في نواة المجرة) مجرات من فئة سيفرت *(Seyfert galax-ies) ومجرات من الفئة N *(N galaxies) ونجوم زائفة *(quasars).

أما المجموعة الثانية (مصادر موزعة في المجرة) فتشمل مجرات تتكون في غالبها من نجوم فتية ، وهي تشبه مجرات هارو  *(Haro galaxies).

 

اكتشف الماء في السحب سريعة الدوران حول الثقب الأسود الذي يعتقد وجوده في مركز مجرة ماركريان 1 التي تقع على مسافة مليون 200 سنة ضوئية من الأرض .

سميت نسبة إلى الفلكي الأمريكي بنجامين ماركاريان (Benjamine Eghishe Markarian,   1913 – 1985) .

 

– ماركاريان 315 Markarian 315

مجرة نشطة رصدها مقراب الفضاء هبل . ولماركاريان 315 نواتين شديدتي السطوع يبعدان عن بعضهما بمسافة 6000 سنة ضوئية .

تمثل النواة الأشد سطوعاً القلب الحقيقي لمجرة ماركاريان ، بينما تمثل النواة الأخرى ما تبقى من قلب مجرة أخرى اندمجت معها ، وقد أدى هذا التصادم إلى زيادة ملحوظة في نشاط الثقب الأسود الذي يقع في النواة الأشد سطوعاً.

وتتميز هذه المجرة بانطلاق نافورة هائلة يبلغ طولها 240000 سنة ضوئية ، ويعتقد أنها ناتجة عن ذيل من الغاز سحبته قوى الجاذبية المتبادلة بين المجرتين أثناء الاصطدام . (انظر الشكل) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق