علم الفلك

مجموعة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– حَرَكة طَبيعيِة natural motion

فكرة جاء بها أرسطو تقول : إن الأجسام تتحرك نحو موضعها الطبيعي ، أي إن النار والهواء يتحركان نحو الأعلى والتراب والماء يتحركان نحو الأسفل .

 

– ميل بَحْري nautical mile

الطول المتوسط لقوس على سطح الأرض يصنع زاوية مقدارها دقيقة واحدة (60/1 من الدرجة) مع مركز الأرض .

 

– الشَفَق البَحْري nautical twitight

الفترة قبل شروق الشمس وبعد غروبها عندما يكون مركز قرص الشمس واقعاً بين و 12° تحت الأفق .

ويبدأ الشفق عندما تصبح أكثر النجوم سطوعاً مرئيةً ، وهو الوقت الذي يبقى خلاله الأفق البحري مرئياً لرصد ارتفاع الأجرام السماوية . (انظر أيضاً limb ; twilight) .

 

– الكواكب المِلاحيِة navigational planet

الكواكب الأربعة التي تستخدم في الملاحة البحرية أو الجوية أو الفضائية ، وهي الزهرة والمريخ والمشتري وزحل .

 

– قَمْر صِناعي مِلاحي navigational satellite

قمر صناعي صمم بشكل خاص بوصفه وسيلة للملاحة البحرية أو الجوية .

أطلق أول قمر صناعي ملاحي، ترانزيت (Transit B) B عام 1960 حيث أرسل معلومات عن مداره وموقعه ، وقد تم التقاط الإشارات التي بعث بها القمر الصناعي من قبل السفن في البحر.

وقد استطاعت سلسلة الأقمار التالية ، تايميشن (Timation) تحديد الموقع بدقة أكبر، وفي سلسلة لاحقة تعرف بناف ستار (Nav-Star) – تم إطلاق 11 قمراً لأغراض ملاحية .

 

– نُجوم مِلاحية navigational stars

57 نجماً مدرجاً في القائمة الرئيسة للنجوم المستخدمة في الملاحة السماوية ابتداءً من الظليم *(Acamer) وحتى النسر الواقع  *(Vega)، وباستطاعة الملاح تحديد موقع مركبته بدقة كبيرة باستخدام آلة السدس *(Sextant) وجداول النجوم.

ويستخدم بحارة المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية التقويم البحري *(The Nautical Almanac) لأغراض الملاحة السطحية .

 

– مُثَلَث مِلاحِي navigational triangle

مثلث على القبة السماوية يتكون من الدائرة العظمى التي تصل القطب السماوي وسمت موقع الراصد بجرمٍ سماوي . يتمكن الملاح عند حل هذا المثلث من حساب الارتفاع والسمت .

 

– حَدْس التَساوق لنافيكوف Navikov consistency conjectre

الفرضية القائلة بحتمية تساوق الفيزياء بما لا يسمح بالمحيرات حتى إذا أمكن السفر في الزمان .

 

– مَسْألة الأجسام المُتَعَددِة n-body problem (many body problem)

أي مسألة في الميكانيكا السماوية تتعلق بتحديد مسارات عدد (n) من الكتل النقطية التي تؤثر على بعضها جاذبياً.

وتتناول هذه المسألة جميع الأجسام في المجموعة الشمسية ، بافتراض أن كتلة الشمس والكواكب مركزة في نقطة في مركزها . وعموماً يوجد حل عام لمسألة جسمين .

أما إذا زاد عدد الأجسام على اثنين فيكون الحل أكثر تعقيداً ، وفي حالات خاصة يمكن الحصول عى حل لمسألة ثلاثة أجسام ، والحل الكامل لعدد كبير من الأجسام يكون في غاية التعقيد ، ويعد غير موجود .

 

– الجَزْر المَحاقّي neap tide

1- جزر تام يحدث عندما يكون القمر محاقاً، أي في الربع الأول أو الثالث .

2- أعلى قيمة للجزر ، ويحدث عندما تكون الأرض قريبة من حضيض مدارها حول الشمس والقمر قريباً من أوج مداره .

 

– مسبار نير – شوميكر NEAR – Shomaker space probe

مختصر  Near Earth Astroid Rendenzvous، وهو مسبار فضائي أطلقته الناسا في 7 شباط من عام 1996 بواسطة صاروخ دلتا (Delta II) نحو الكويكب إيروس (Eros . no. 433) ضمن "برنامج إكتشاف" (Discovery program).

أطلق نير مباشرة إلى مداره المقرر في رحلة استمرت 3 سنوات لملاقاة الكويكب إيروس، وقد مر المسبار نير بالقرب من الكويكب ماثايلد *(Mathailde) في 27 شباط من عام 1997.

استخدم المسبار نير الجاذبية الأرضية بعد إكماله دورة واحدة حول الشمس واندفع  نحو الكويكب إيروس ، وقد اقترب المسبار نير من الأرض حتى مسافة 478 كيلومتراً فقط .

 

بلغ نير الكويكب إيروس في 9 كانون الثاني من عام 1999، وأبطأ مسبار الفضاء من سرعته حتى بلغت 5 كم/ ثا بالنسبة إلى إيروس وبقي محلقاً ضمن مسافة لا تزيد على 500 كيلومتر من الكويكب.

واتخذ المسبار مداراً متوسطاً يبلغ قطره 200 كيلومتر ، ثم اقترب من الكويكب حتى مسافة 15 كيلومتراً قبل أن يهبط فوق سطحه في 12 شباط من عام   1999.

 

– الكويكبات القريبة من الأرض near – Earth asteroids

مجموعة من الكويكبات تنتمي إلى مجموعة أبولو *(Apollo) أو أمور *(Amor) أو أتن *(Aten). يقع حضيض هذه الكويكبات على مسافة 1.3 وحدة فلكية من الشمس.

ويستخدم أحياناً مصطلح الأجسام القريبة من الأرض عند الإشارة إلى هذه الفئة من الكويكبات ، ويضاف إلى المجموعات السابقة في هذه الحالة المذنبات المنطفئة قصيرة الدورة.

وتقطع عناصر مجموعة آمور مدار كوكب المريخ ولكنها لا تصل تماماً إلى مدار كوكب الأرض . أما عناصر أبولو واتن فتقطع مداراتها مدار كوكب الأرض.

 

وهذه المجموعة الثلاث غير منفصلة عن بعضها، فقد تؤدي اضطرابات الجاذبية إلى أن ينتقل أحد عناصر أبولو إلى مجموعة آمور ، والعكس أيضاً.

وعناصر أتن نادرة نوعاً ما في منطقة مدار الأرض ، بينما توجد عناصر أبولو وآمور بعدد متساوٍ. وثلاثة فقط من الكويكبات القريبة من الأرض يفوق قطرها 10 كيلومترات ، وهي غانيمد (Ganymed ;  no. 1036)، وإيروس (Eros; no. 433)، وإريك  (Eric; no. 4954)، وجميعها من مجموعة آمور.

 

وللكويكبات القريبة من مدار الأرض عمر محدود يقدر بعشرة ملايين سنة، وتتحطم هذه الكويكبات خلال هذه المدة باصطدامها بأحد الكواكب الداخلية ، أو قد تقذف بعيداً عن المجموعة الشمسية .

يقدر عدد الكويكبات التي يزيد قطرها على 100 متر بما لا يقل عن 100000 كويكب ، وكان يعرف منها 500 كويكب حتى عام 1999، ويكتشف منها 50 كويكباً سنوياً .

 

– الأشعة تحت الحمراء القريبة Near infrared radiation

المنطقة من الطيف المغنطيسي الواقعة في الجزء قصير الموجة من طيف الأشعة تحت الحمراء ، ولا توجد حدود دقيقة للجزء طويل الموجة من هذه الأشعة.

وعموماً يقع طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة بين نهاية حدود الطيف المرئي عند 0.7 ميكرومتر و35 ميكرومتر تقريباً. و

من الناحية العملية يستخدم هذا المصطلح عادةً لوصف النوافذ تحت الحمراء للغلاف الجوي التي تقع بين 1.0 و 5 ميكرومتر.

وتعرف المنطقة الواقعة بين 0.7 و 1.0 ميكرومتر أحياناً بمنطقة الأشعة تحت الحمراء التصويرية     (photographic infrared) .

 

– الجهة القريبة near side

نصف الكرة القمرية الذي يكون مواجهاً للأرض بصورة دائمة . يعود ذلك للتزامن المدجزري بين اليوم القمري *(lunar day) والشهر النجمي (sidereal month)* .

يسمح الميسان القمري للراصد من على سطح الأرض برؤية 9% من الجهة البعيدة من القمر *(farside) وهي الجهة المعاكسة من سطحه التي لا يمكن رؤيتها من على سطح الأرض.

وقد صورت الجهة البعيدة من القمر لأول مرة عام 1959 بواسطة مسبار الفضاء السوفيتي لونا 3 (Luna 3).

 

– نجوم قريبة near stars

النجوم القريبة نسبياً من الشمس ، ويوجد 22 نجماً لا يزيد بعدها عن الشمس على 13 سنة ضوئية.

 

– الأشعة فوق البنفسجية القريبة near ultraviolet radiation

المنطقة من الطيف فوق البنفسجي المجاورة لحزمة الطيف المرئي ، وتقع بين 200 و 350 نانومتراً تقريباً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق