علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (A)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف A علوم الأرض والجيولوجيا

حمم آه آه : اسم الحمم الكُتليّة (الحرة) بلغة هاواي ، وهي نوع من التدفق الحممي الذي تصلب إلى قوالب كتليّة شبيهة في مظهرها بالجمرات الحارّة .

وفي هذه الحمم (lava) تكون الغازات قد تسّربت من الحمم المنصهرة بطريقة عنيفة واضحة مما يجعل الصخور مسنِنة ومزوّاة . 

ووجد امثلة على هذه الحمم في "ماونا لوا" في جُزر هاواي ، والقمّة البركانية "ماونت إتنا" في صقلية ، والقمّة البركانية "ماونت هيكلا " في آيسلندا .  انظر أيضا pahoehoe – باهُوهُو .

 

ablation – تخوية جليدية ، تلاش في المثالج ، تعرية جليدية : 1– نقص الجليد في المثلجة أو الوادي الجليدي (glacier) بسبب التبخر والذوبان.

وتشمل العملية الذوبان عند قمّة الجليد بسبب أشعة الشمس ، وحول حواف الجليد بسبب مياه الأمطار أو ماء الجليد المنصهر  (melt water)2– النقص في الجليد عند نهاية المثلجة حيث قد تنفصل كتلة جليدية طافية  (iceberg).

 

ablation moraine –  زكام المثالج المتآكل : الفتات الصخري المتخلّف على جانب الوادي الجليدي أو المثلجة بعد حدوث التخوية الجليدية  (ablation).

 

aborigines – السكان الأصليون : القاطنون الأصليّون لأيّ بلد ، ويستخدم المصطلح الآن ليشير إلى القاطنين الأوائل لأستراليا فقط . 

ولا يزال بعض السكان الأصليين الأستراليين يعيشون في أنحاء منعزلة جدا من شمال أستراليا ، غير أنّ كثيراً منهم يعملون اليوم في مزارع أو يعيشون في المدن .

 وكانوا يقتاتون فيما مضى عن طريق الصيد وجمع الثمار مستخدمين "البَمْرَنغ" (قطعة خشبية راشقة معقوفة) لقتل الطيور والحيوانات ، وكانوا مهرة في العثور على الطعام في بيئة صعبة الظروف .

 

abrasion – السَحج ، البَري : تحاتّ الصخور وزوالها بفعل الرياح أو المياه أو الجليد الناقل لجسيمات الغبار والرمل ؛ وهي عملية ميكانيكية تشبه بالأحرى عملية الصقل أو السنفرة . 

يعمل السحج في الأنهار على حتّ لضفاف وقد يشكل نقرا في قاع النهر . وينشط السحج حيث لا توجد حياة نباتية لتحمي الصخور والتربة ، وخصوصا في الصحارى الحارّة الجافة . 

وقد تشكّلت صخور فطريّة الشكل بفعل السحج ، وتهتكت أعمدة الإرسال البرقي بفعل الرمال التي تذروها الرياح . 

ويؤثّر السحج أيضاً على امتداد السواحل حيث يعمل حتّ الأجراف والشواطئ .  انظر أيضاً

 

wave-cut platform – رصيف الموج التحاتي .

abrasion platform – رصيف البَري البحري : انظر wavecut platform – رصيف الموج التحاتي.

 

absentee landowner– مالك الأرض الغائب : مالك مزرعة يعيش في المدينة ، لا في المزرعة .  ويدير مدير أرضه بينما المالك هو من يجمع الأرباح .

absolute drought – جفاف مطلق ، مدة الجدب المطلق : فترة تمتد في العادة إلى 15 يوما على الأقل لا يتساقط فيها أكثر من 0.25 ملم (0.01 بوصة) من الأمطار .

 

absolute humidity –  الرطوبة المطلقة : كمية بخار الماء الموجود في الهواء في أي وقت من الاوقات .  وتقاس بالغرامات لكل متر مكعّب أو بمقياس القمحة لكل قدم مكعّب (7000 قمحة = 1 رطلاً) . 

تعتمد كمية بخار الماء التي يمكن أن يحتبسها الهواء على ضغط الهواء ودرجة حرارته . ويستطيع الهواء الدافئ أن يحتبس كمية من بخار الماء أكثر من الهواء البارد .

وعلى سبيل المثال يحتبس الهواء عند درجة حرارة 10° (50° فهرنهايت) ما مقداره 9,4 غرامات لكل متر مكعب ، بينما يحتبس عند درجة حرارة 20° مئوية (68° فهرنهايت) ما مقداره 17,1 غراما لكل متر مكعب ، يوصف الهواء عندما يحتوي على الحد الأقصى من الكميّة القادر على احتباسها بأنه مشبّع وبلغ "نقطة التكاثف"، ونعني درجة الحرارة التي يبدأ الندى عندها بالترسب . 

وليست هناك درجة حرارة معيّنة لنقطة الندى أو التكاثف إلا أنّ نسبة الرطوبة النسبيّة تكون 100%.

 

abyssal – سحيق : مصطلح يصف ظواهر توجد عند أعماق هائلة تزيد في العادة عن 3000 متر (10000 قدم) تحت سطح البحر .

وسهل المحيط السحيق" (abyssal plain) هو سهل مستو كبير يشغل مساحات واسعة من القاع العميق للمحيط . 

ويشير "نطاق العمق السحيق" (abyssal zone) إلى أعمق مناطق المحيط أو إلى مساحة في بحيرة لا ينفذ إليها ضوء الشمس . 

وأمّا " الرواسب السحيقة " (abyssal deposits) فهي رواسب تتجمع في أجزاء عميقة من قاع المحيط.

 

accessibility – سهولة المنفذ ، الموصليّة : يشير المصطلح المستخدم في دراسات النقل إلى حالة الانتقال من مكان إلى آخر أو مدى تيسّره أو صعوبته .  وقد يشير المصطلح إلى السيارات والطرق ، أو إلى النقل العام على الطرق أو السكك الحديدية . 

وكثيراً ما تكون المواقع المركزية في المدن متيسرة المنافذ جدا لوجود طرق كثيرة .  وقد توجد في المواق الخارجية طرق أقل ولكنها قد تعاني من ازدحام مروري أقل . 

وتتميز بعض المدن بسهولة كبيرة في المنافذ بسبب القطارات السريعة فيما يعد السفر جواً وسيلة هامّة لاجتياز المسافات الطويلة .

 

accumulation – تراكُم : الجليد والثلج المضاف إلى المثلجة (glacier) ، وهو عكس التخوية الجليدية أو التعرية الجليدية  (ablation) .

ومع تزايد الثلج الهش من تساقط الثلج والانهيارات الثلجية (avalanches) يتعرّض للانضغاط والكبس ليشكّل جليداً صلباً ، وتحدث هذه العملية في العادة عند بداية المثلجة حيث تكون درجات الحرارة أقل .

 

acid lava – حِمم حمضيّة : وهي الحمم اللزجة والبطيئة الانسياب ، وتشبه بالأحر الثريد الكثيف .  وتحتو يعلى نسبة عالية من السليكا وتتصلّب سريعا في العادة .  وتحتوي البراكين الحمضية على مقاطع عرضيّة أكثر حدّة وأشدّ انحداراً من البراكين القاعديّة.

ومن أشهر براكين الحمم الحمضيّة بركان "ماونت بيلي" في المارتينيك الذي ثار ثورةُ مُدمّرة سنة 1902

 

acid rain – مطر حمضي : المطر الذي يحتوي على الملوّثات وعلى وجه الخصوص أكسيدات الكبريت والنيتروجين .

تنتج الملوّثات من احتراق الوقود الأحفوري (fossil fuels) وخصصوا في محطات الكهرباء الحراريّة ، ولكن يمكن أن تسبّبها أيضا المصانع وغازات عوادم السيارات . 

وبمجرّد أن تنتشر الملوّثات في الغلاف الجوي (atmosphere) يمكن أن تترسب عائدة إلى الأرض بفعل تساقط الأمطار على هيئة مخفّفة من حمض الكبريتيك والنيتريك .

ومع أنها أحماض مخففة فهي قوية إلى حد كاف قادر على تسميم البحيرات والأنهار وقتل الأشجار وتسريع تآكل المباني . 

وتضع معظم الدول الصناعية الآن تنظيمات صارمة للتحكم في التلوّث الذي ينبعث في الغلاف الجوّي . وغالباً ما تحمل الرياح الملوّثات بعيداً عن البلدان التي تسبّبها ، ولذلك كثيراً ما تعاني النرويج والسويد من التلوّث الرّوسي والألماني والبريطاني.

 

acid rock – صخر حمضي : أيّ من الصخور النارية (igneous) التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السليكا (أكثر من 66%) . 

والكوارتز (quartz) هو معدل السليكا الأساسين غير أن بعض الفلسبارات (feldspars) غنيّة جدا بالسليكا أيضاً .

وتكون الصخور النارية الحمضية فاتحة اللون في العادة ، وأكثر هذه الصخور شيوعا هو الغرانيت  (granite).  وعندما تتجوّى الصخور تشكّل مفتتات تربة غير خصبة عموماً .

 

acid soil – تربة حمضية : تربة تفتقر إلى المواد القاعديّة وتبلغ درجة حموضتها 6 درجات أو أقل.

وفي المناطق الرطبة والباردة تصفّي المياه كل القواعد القابلة للذوبان ، وخصوصا الكالسيوم ، لتشكّل تربة حمضية .  انظر أيضاً podzol – تربة حائلة .

 

acre – أكْر ، فدان : وحدة قياس إمبراطورية للمساحة تغطي 4840 ياردة مربّعة .  وكانت تعتمد على الفرلُنغ (220 ياردة) مضاعفة بسلسلة (22 ياردة) : 640 فدانا يساوي 1 ميلاً مربعاً ، و 1 فدّانا يساوي 0.4047 هكتارا .  والفدّان الواحد يساوي نصف حجم ساحة ملعب كرة القدم تقريباً .

acre-foot – فدان لكل قدم : (في الرّي) هو حجم المياه اللازمة لتغطية مساحة تبلغ فداناً واحداً على عُمق قدم واحد ، وهو ما يعادل 43560 قدماً مكعباً أو 1233.5 متراً مكعباً .

 

active layer – طبقة نشطة :  طبقة التربة التي تقع فوق نطاق الجمد الدائم (permafrost) (في مناطق التندرة – tundra) التي تتعرّض لذوبان الجليد الدَوري، إمّا يومياً أو صيفاً فقط .

adiabatic – ثابت الحرارة الكظمي : مُصطلح يشير إلى التغيّرات في ضغط حزمة من الهواء ودرجة حرارتها ، من دون إضافة الحرارة إليها من الخارج ولا نزعها .  ويكون الهواء في حال تمدّد أو انكماش ، ويعطي بالتالي التغيّرات في الضغط ودرجة الحرارة . 

 

adit – سرب افقي : نوع من التعدين بحفر فيه عمّال المناجم حفرا أفقيا من جانب الوادي . 

وتُعد هذه الطريقة أقل تكلفة من حفر مهوى رأسي عميق للمنجم ، ولكن يمكن استخدامها فقط عندما يكون التآكل قدعرّى طبقة الفحم .

 

adobe – طُوب : طين تعرّف للجفاف تحت الشمس ويُستخدم على هيئة قطع من الآجَر .  يُستخدم آجر الطوب في المكسيك والأرجنتين وأنحاء اخرى من أميركا الجنوبية . 

ويستخدم نوع شبيه من آجر الطوب يحتوي في الأغلب على القش ليصبح أقوى في أنحاء كثيرة من إفريقيا .  وتعمل الأمطار الغزيرة على تليينه تدريجاً ، ولذلك لا تدوم المنازل المبنيّة بالطوب لفترة طويلة .

 

adret – سفح مشمس : المنحنى المواجه للجنوب ، أو الجانب المشمس من الوادي ، وخصوصا في مرتفعات الألب الفرنسية . 

وهو جانب الوادي الذي تبنى عنده معظم المساكن ، وهو كذلك المكان الأفضل للزراعة انظر أيضا ubac – سفح ظليل .

 

advection – تأفُّق : الحركة الأفقيّة للهواء أو للتيّارات البحريّة السطحيّة أو الجريان السطحي)  (surface runoff للمياه .

advection fog  – تأفُّق ضبابي : ضباب يتشكّل عندما يتحرك تيار هوائي دافئ أو رطب أفقياً فوق سطح أكثر برودة مما يجعل الطبقة السفلى تبرد إلى ما دون نقطة التكاثف .

 

aerial photograpy – تصوير جوّي : صورة تمّ التقاطها من الجو تُظهر خصائص منطقة ما ، وتكون مفيدة على وجه الخصوص في صناعة الخرائط .  وقد تُلتَقط عند زاوية مائلة (أي منحرفة) أو عند زاوية عمودية (مباشرة إلى الأسفل – "مشهد تحليقي") .

aerobic – هوائي : مصطلح يشير إلى الكائنات الحيّة التي تعيش في موقع ما بوجود الأكسجين الطليق .  

 

afforestation – تحريج : زراعة الأشجار ، وعموماً في منطقة لم تنمُ فيها أشجار في الماضي .  وعلى سبيل المثال زرعت ملايين الأشجار في سهوب "الاستبس" (steppes) الجافة في كازاخستان . 

وقد تزرع الأشجار من أجل إنتاج الخشب أو لب الخشب في وقت ما في المستقبل ، أو لتكون مصدات للرياح (windbreaks) ، أول تثبت التربة معا وتقلل تعرية التربة (soil erosion)

وفي بعض بلدان العالم الثالث (Third World) تزرع الأشجار الآن لتوفّر الحطب .  وتُسمى أيضاً forestation – تشجير .  انظر أيضاً reforestation – إعادة تحريج .

 

age dependency – الإعالة العمرية : هي نسبة السكان الصغار السّن جداً والكباب السّن جدا على الالتحاق بوظيفة بدوام كامل والذين يعتمدون على إعالة العاملين لهم .  ويؤدي ارتفاع نسبة السكان المسنّين إلى إعادة عدد اقل من العاملين لأعداد متزايدة من المسنّين .

 

age-sex pyramid – الهرم السكّاني من حيث العمر والنوع : رسم بياني هرميّ الشكل لـــِ توزيع التكرار (frequency distribution) ويظهر التركيب السكاني من حيث العمر والنوع . 

تشير الشرائط الأفقية في العادة إلى النسب المئوية من إجمالي السكان، ولكن يمكن حسابها على هيئة أرقام فعلية ، أو كنسبة مئوية لفئة الذكور فقط من السكان أو لفئة الإناث فقط من السكان . 

ويمثّل كل شريط أفقي اي عدد من السنين، غير أنه من الشائع رسم فئات مكوّنة من خمس سنوات (تُسمى "مجموعات") . 

وبهذه الطريقة يمثّل الشريط السفلي جميع الأطفال من الفئة العمرية 4-0 ، ويُظهر الشريط التالي المجموعة من 9-5، والتالي من 14-10 ، وهكذا . 

ومن الطبيعي وضع فئة الذكور إلى يسار المحور المركزي ، وفئة الإناث إلى اليمين .  ويتنوع شكل الهرم وفقاً للتركيبة السكانية للمدينة أو البلد موضوع الرسم البياني المدرّج .  ويسمى أيضاً population pyramid – الهرم السكاني .

 

agglomerate – رصيص بركاني : نوع من الصخور تكوّن بفعل النشاط البركاني .  ويتألف من كتل صخريةخشنة أو حمم ألقى بها انفجار بركاني ثم التحمت معا في الرماد البركاني .

 

agglomeration – تجمُّع : 1– مجموعة من المنازل أو المستوطنات انتشرت ونمت معا لتندمج مع مستوطنات مجاورة متعددة . 

2– (في الجغرافيا الصناعية) مجموعة من الصناعات القريبة من بعضها وتتصل بين بعضها على الأرجح بما تنتجه أو بالمواد التي تستخدمها وغالبا ما يوجد التجمّع الصناعي في مناطق تعدين الفحم ، حيث تجد الصناعات الفولاذية، وتليها الهندسيّة وثم الكيميائية.

أنّ أفضل موقع لها هي حقول مناجم الفحم، مثلما هو موجود على سبيل المثال في ساوث ويلز ، وشمال شرق إنكلترا ، ونورد في فرنسا ، ووادي سامبر – موز في بلجيكا . 

ولا توجد تجمّعات صناعيّة في بلدان مثل السويد أو سويسرا حيث كانت الطاقة الكهرومائية المصدر الأساسي للطاقة عوضاً عن الفحم عندما نشأت الصناعات هناك .

 

agribusiness – صناعة زراعية : الطرقة التي تتمّ فيها إدارة عملية زراعية كصناعة من الصناعات – بما يشمل كل شيء ابتداءً من تصنيع الآلات الزراعية على سبيل المثال إلى تخزين وتوزيع المنتج . 

 

Agricultural Revolution – ثورة زراعية : يشير المصطلح إلى فترة القرن التاسع عشر حين أتاحت الآلات والأساليب الزراعية الحديثة إنتاج كميات إضافية من الغذاء وتحويل مناطق جديدة إلى أراضيٍ إنتاجية . 

ولم تكن ثورة حقا بل مجرّد جزء من التغيُّر المستمر الذي كان يؤثر على الزراعة على مدى قرون .  وقد حدثت تغيّرات أقوى بين آخر 30 سنة إلى 40 سنة على الأرجح مع ظهور أسمدة ومبيدات كثيرة وآلات جديدة مثل "الحصّادة الدرّاسة" (combine harvesters).

 

agriculture – زراعة : حرث التربة وتجهيز مساحة الأراضي الطبيعية لزراعة المحاصيل ، بما فيها المحاصيل الغذائية الصناعية مثل القطن أو المطاط الطبيعي . 

وهناك أنواع كثيرة مختلفة من الزراعة.  وكثيرا ما يستخدم المصطلح ليشمل المزراع الرعوية   (postoral farming) .

 

Agulhas Current – تيار "اغولهاس" البحري، انظر أيضاً Mozambique Current – تيار موزمبيق البحري .

 

horizon – المستوى الرأسي A : السطيحة العليا من التربة (soil) التي تحتوي على جسيمات رفيعة من التربة مع الدّبال (humus) .

ويوجد كثير من المعادن والمادة العضوية مع معظم جذور النباتات في هذه السطيحة .  وهي أول جزء من التربة ينجرف أو تذروه الرياح عندما تتآكل التربة .  وقد تمتد السطيحة (O LAYER) “O” فوق المستوى A ، وهي السطيحة التي تتراكم فيها المادة العضوية .

وقد تتألف السطيحة “O” من السطيحة “L”، وهي طبقة الفرش أو النثار (litter) : والسطيحة “F”، وهي السطيحة المتحللة أو المتخمّرة (fermented) جزئياً؛ والسطيحة “H” وهي السطيحة المتحللة جيداً أو السطيحة المتحولة إلى دُبال (humified) جزئي ؛ والسطيحة “H”، وهي السطيحة المتحللة جيداً أو السطيحة المتحولة إلى دُبال (humified)

 

aid – عون ، مَعونة : موارد (من أشكال متعدّدة ، مثل الأموال والتكنولوجيا والتدريب أو الغذاء والسلع الأخرى) ممنوحة إلى بلدان أقل تقدماً ، إما في أوقات الطوائ أو لتشجيع التنمية الطويلة الأمد .

air frost – تجمّد الهواء ، انظر frost – صقيع .

 

air mass – كتلة هوائية : كتل كبيرة من الهواء تغطي مئات الكيلومترات المربّعة في طبقة الغلاف الجوّي السفلي (troposphere) فوق سطح الأرض . 

وتُسمى الكتل الهوائية باسم المنطقة التي أتت منها .  فالكتلة الهوائية القطبية تكون قد انتقلت من شمال الدائرة القطبية الشمالية ، والكتلة الهوائية القارّية المدارية تكون قد أتت من الصحراء الكبرى ، أو من أنحاء شبه الجزيرة العربية، أو من أستراليا .

وتتغير جميع للكتل الهوائية تدريجيا مع انتقالها ، وتصبح أكثر رطوبة إنْ تحرّكت فوق البحر، وأكثر جفافاً إن انتقلت فوق اليابسة . 

وإنْ تحركت الكتل الهوائية نحو خط الاستواء فإنها تدفأ تدريجياً ، ولكنْ إن كانت تنتقل بعيداً عن خط الاستواء نحو القطب الشمالي أو القطب الجنوبي فإنها تصبح أكثر برودة .

 

air stream – مجرى هوائي : حركة هوائية أصغر من الكتلة الهوائية (air mass) ، وهي عبارة عن تيار متحرك ببساطة أو قناة هوائية .  ويمكن أن يشير المصطلح إلى الرياح الكبيرة .

 

alfalfa – فصفِصة (البرسيم الحجازي) : نبات بقليّ ، اسمه العلمي (Medicago sativa) ، وهو شبيه بالنفل (clover)

وله جذور طويلة ويمكنه أن يتحمّل فترات الطقس الجاف .  وهو نبات نيتروجيني ، ويعني أنه يأخذ النيتروجين من الهواء ويخزنه في جذوره .  ثم يطلق هذا النيتروجين في التربة مما يساعد على تحسين خوصبتها أو تجديدها . 

والفِصفصة هي محصول علقي جيّد للماشيرة وتنمو حول العالم ، ومن كشمير إلى كندا ، وعبر أنحاء أوروبا ، وفي كل ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية .

 

algae – طحالب : مجموعة كبيرة ومتنوّعة من النباتات البسيطة التي تستخدم البناء الضوئي (photosynthesis) كي تعيش .  وتعيش الطحالب في مواطن مائية أو في أماكن رطبة على اليابسة .

algal bloom – ازدهار طحلبي : زيادة مفاجئة في أعداد الطحالب (algae) المائية ناتجة عن التغيّرات في المحتوى الكيميائي للأجسام المائية أو في درجة حرارتها .

alkaline soil – تربة قلوية : تربة تبلغ درجة حموضتها (pH) 7 درجات أو أكثر ، وتحتوي في العادة على لتركيز عالٍ من الكربونات .

 

alluvium – طمي : الطين الدقيق أو الغرين الذي ترسّبه الأنهار .  ويتراكم الطمي في قيعان الأنهار ولكنه قادر على الانتشار عبر مساحات كبيرة من وادي النهر عندما يفيض النهر . 

توجد في جميع الأنهار بعض رواسب الطمي ، ولكن الأنهار الكبيرة مثل المسيسيبي أو الكنج أو الأمازون تحتوي على سهولة طميية أو فيضية يبلغ عرضها عدة كيلومترات .

وقد تتراكم الرواسب الطميية عند سفوح الجبال الشديدة الانحدار على شكل مثلث ترسّبه الأودية الجبليّة ، وتكون شبيهة بالأحرى بدلتا داخلية.

تسمّى مثل هذه الرواسب "مراوح الطمي" (alluvial fans) أو "مخاريط الطمي" (alluvial cones) أو المراوح الفيضيّة .  ويمكن أن نرى أمثلة عليها في وديان كثيرة في جبال الألب .

 

alp – جبل شاهق : مساحة من الأراضي العشبية توجد على ارتفاع عالٍ على جوانب السلاسل الجبلية . تُستخدم المراعي الجبلية الشاهقة في رعي الحيوانات صيفية ولكن الثلج يكسوها شتاء . 

وقد توجد على الجبال الشاهقة أكواخ أو دور صغيرة يستخدمها السكان المحليون صيفا أثناء الاعتناء بالماشية . 

وفي سويسرا وبلدان أخرى كثيرة أصبحت الجبال الشاهقة مواقع هامّة للتزلج على الجليد . 

وتُعد جبال الألب (The Alps) سلسلة جبلية تمتد من فرنسا غربا عبر سويسرا وإيطاليا والمانيا إلى النمسا ويوغسلافيا السابقة شرقاً .

 

Alpine folding – الطيّ الألبي : أحدث الأمثلة الواسعة النطاق على الطي أو الالتواء (folding) الذي حدث في الزمن الجيولوجي الثالث عندما تشكّلت جبال الألب والهملايا والروكي والأنديز وغيرها من سلاسل الجبال الكبرى . 

 

altiplano – هضبة عالية : منطقة تقع أساساً في بوليفيا في أميركا الجنوبية بين شعبين من شعاب جبال الأنديز . 

وهي عبارة عن منخفض مغلق ، وتوجد على ارتفاع يبلغ 3500 متر إلى 4000 متر (11500 قدم إلى 13000 قدم) فوق سطح البحر ، وتمتلئ بالرواسب المنحدرة إليها والمواد البركانية .

وتحتوي كذلك على كثير من السبخات (salars) أو أحواض ملحيّة هي عبارة عن بقايا بحيرات قديمة العهد .

 

altitude  – ارتفاع : 1– العلو الرّاسي لنقطة ما فوق مستوى سطح البحر .  2– الارتفاع الرأسي لجبل أو تل من القاعدة إلى القمة .

altocumulus – قزَع رُكامي : تشكٌّل كروي ركامي من السحب يوجد عند ارتفاعات متوسطة (2400 متر إلى 6000 متر) 8000 قدم إلى 20000قدم. 

altostratus – طاخر ، طخرور طبقي : طبقة من السحب المخطّطة الليفية أو المتسقة توجد على ارتفاع متوسط وذات لون رمادي أو أزرق وتُنتج رذاذاً خفيفاً .  

 

amphibian – برمائي : مجموعة من الحيوانات الفقارية تمضي حياتها المبكرة في الماء وتعيش في وطن مائي او رطب عندما تصبح بالغة ، ومنها الضفدع .

anabatic – رياع صاعدة (نسيم الوادي) : مصطلح يشير إلى رياح تهب صُعداً .  تتكوّن الرياح الصاعدة عندما يسخن جانبا وادي الجبل بسرعة أكبر من قمر الوادي (وعادة ما يحدث هذا الصباح) ، ويرتفع الهواء الأكثر دفئا والأخف وزناً إلى الأعلى .  والمصطلح المضاد للرياح الصاعدة هو katabatic – رياح هابطة (نسيم الجبل) .

 

anaerobic – لاهوائي : مصطلح يشير إلى الكائنات الحيّة التي تعيش من دون أن تستخدم الأكسجين وتعيش عموماً في موقع ما لا يحتوي على الأكسجين أو يكون قليل الأكسجين ، وهو في العادة مكان رطب جدا مثل مستنقع  الخث peat أو اللبد النباتي . 

وفي الظروف اللاهوائية تتحلل النباتات الميّتة ببطء شديد وتشكل على الأرجح الفحم أو الخُث .

 

anemometer – مقياس الرّيح (مرياح) : أداة لقياس سرعة الرياح . وتتألف الأداة من ثلاثة أقداح تدفعها الرياح ، ويمكن قراءة سرعة الرياح على القرص . 

وتعمل أدوات أكثر تعقيدا على الاحتفاظ بسجل مدوّن لسرعة الرياح ويمكنها أن تسجّل اتجاه الرياح أيضاً . 

ويجب أن يوضع المرياح في فضاء مفتوح ، بعيداً عن المباني والأشجار ، وعلى ارتفاع 10 أمتار تقريبا (33 قدما) فوق مستوى سطح الأرض إذا أمكن .

 

Aneroid barometer – مِضغاط لاسائلي : أداة لقياس الضغط الجوّي (atmospheric pressure) .  وهذه الأداة أقل دقة من المضاط الزئبقي وتحتوي على صندوق منزوع منه معظم الهواء ، وتتحرك جوانبه إلى الداخل والخارج مع التغيّرات في الضغط . 

ويمكن تعليق الإبرة التي تسجّل التغيّرات في الضغط بقلم يدوّن قراءات الضغط على قطعة من الورق ملحقة بأسطوانة دوّارة . 

وبهذه الطريقة يمكن الحصول على سجل مدوّن للضغط الأسبوعي . 

 

Anarctic Circle – الدائرة القطبية الجنوبية : دائرة العرض عند66°  درجة و 30 دقيقة قوسية جنوباً . 

يمتدّ ضوء النهار المستمر على امتداد دائرة العرض هذه على مدار 24 ساعة في شهر ديسمبر (كانون الاوّل) ويمتدّ ظلام مستمر على مدار 24 ساعة في شهر يونيو (حزيران) : وفي كل الأوقات تكون الظروف هنا عكس الظروف الموجودة في الدائرة القطبية الشمالية . 

وبالانتقال جنوباً نحو القطب الجنوبي (South pole) تصبح فترة ضوء النهار المستمر والظلام المستمر أطول باطراد . 

وضمن الدائرة القطبية تقع الكتلة الأرضية التي تسمى القارّة القطبية الجنوبية (Antarctica)

 

Anthracite– أنثراسيت : نوع صلب من الفحم لا يتوهّج كثيراً عندما يحترق ولا يخلف كثير من الرّماد . ويتكوّن مما يزيد عن 90% من الكربون ويمكن استعماله وقوداً لا دُخانياً . 

وقد عثر على رواسب كبيرة منه في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية ، وساوث ويلز في المملكة المتحدة ، وبولندا ، وفيتنام ، وكوريا الشمالية . 

 

anticline – طيّه محدّبة ، ثنية محدّبة : القوس المتشكل عن التواء إلى الأعلى في مستويات الطبقات الصخرية .  وتتشكّل الطيّة المحدّبة أو الثّنية بفعل الضغط المتسبّب في التواء طبقات الصخر . 

 

anticyclone – إعصار جوّي عكسي ، مُرتفع جوّي  : منطقة من الضغط المرتفع يهمد فيها الهواء مسبباً طقساً جافاً . وتكون الرياح خفيفة في العادة ويستقر عندها الطقس . 

وتوجد مناطق الضغط المرتفع الرئيسية في منطقة عروض الخيل (horse latitudes) عند 20° إلى 30° درجة تقريبا شمال وجنوب خط الاستواء .  وتوجد كذلك أعاصير عكسية كبيرة في المنطقة القطبية الشمالية والجنوبية ، وتسمى أيضاً high –  مرتفع جوي .

 

apartheid – سياسة التمييز العنصري : (الإنماء المنفصل – separate development) ، وهو نظام للفصل العنصري بين البيض وغير البيض كانت الحكومة المكوّنة من السكّان البيض في جنوب أفريقيا أوّل من استخدمه سنة 1948

وعندما بلغت تلك السياسة أقصى تطرفها شمل الفصل مناطق سكنية مقسّمة داخل المدن .  ومرافق منفصلة مثل وسائل النقل . 

وتمّ التخلّي عن هذه السياسة رسمياً في جنوب أفريقيا بعد سنة  1991، وجرت أول انتخابات متعدّدة الأعراق في أبريل (نيسان)  1991.

 

appropriate technology – تكنولوجيا مناسبة : مصطلح يستخدم للإشارة إلى أدوات أو آلات بسيطة صغيرة النطاق هي أكثر نفعا للناس في المناطق الفقيرة من تلك المتطوّرة تكنولوجيا المستخدمة في العالم المتقدّم . 

وعلى سبيل المثال تكون المحاريث أو أدوات الحفر المحمولة باليد مناسبة لكثير من المزارعين أكثر من الجرّارات الكبيرة أو الحصّادة الدرّاسة وخصوصاً في مناطق الزراعة الكثيفة ؛ فالنول الصغير قد يكون أكثر نفعاً في قرية أفريقية من آلة كبيرة تدار بالكهرباء . 

وتعد مثل هذه الآليّات سهلة الإعداد ولا تعتمد على خبراء أجانب أو قطع مكلفة .  تسمى أيضاً intermediate technology – تكنولوجيا وسيطة .

 

aquifer – مكمن مائي ، خزّان مائي جوفي : طبقة صخرية قادرة على احتباس كميّات كبيرة من المياه في الفراغات المساميّة . 

وقد يتقطّر الماء على امتداد المكمن المائي متّبعاً درجة تحدّر الطبقة الصخرية . ويوجد المكمن المائي في اعادة بين طبقتين كتيمَتين (impervious) .

 

arable – صالح للزراعة : مصطلح يشير إلى نوع من الفلاحة تتمّ من خلالها زراعة المحاصيل . وأراضي المزارع القابلة للزراعة مناسبة للحرث عموماً .

 

Archimedes’ screw – شادوف أرخميدس : وسيلة لرفع الماء تتألف من لولب يجد داخل أنبوب ، ومع التفاف اللولب تجري المياه إلى أعلى أسنان اللولب . 

يوضع الطرف السفلي للأنبوب في نهر أو قناة وتجري المياه لتخرج من الطرف العلوي .  ويُستخدم شادوف أو طنبور أرخميدس للرّي في وادي النيل في مصر وفي أماكن أخرى في أفريقيا .

 

archipelago – أرخبيل : مجموعة من الجُزر المتجاورة .  وقد يتألف الأرخبيل من سلسلة غير متصلة من الجزر تكون عبارة عن سلسلة من الجبال مغمورة تحت البحر ، أو من تجمُّع من الجزر المرجانية ، أو من مجموعة من الجزر البركانية نشأت في قاع المحيط بفعل ثورات بركانية بحريّة . 

وتشمل الأمثلة أرخبيل الملايو، وجزر أليوشان في المحيط الهادئ ، وجزر الباهاما في البحر الكاريبي .

 

Arctic Circle – الدائرة القطبية الشمالية : دائرة العرض عند66°  درجة و 30 دقيقة قوسية شمال خط الاستواء . 

وتتميز كل نقطة على دائرة العرض هذه بضوء نهار مستمر لفترة 24 ساعة في شهر يونيو (حزيران) وظلام مستمر لفترة 24 ساعة في شهر ديسمبر (كانون الأول) . وكلما انتقلنا شمالاً من الدائرة القطبية الشمالية ازدادت فترات ضوء النهار المستمر أو الظلام زيادة مطّردة .

arcuate delta – دلتا قوسيّة : انظر delta – دلتا .

arenaceoous – رملي ، انظر rudaceous rock – صخر حصوري غليظ .

 

arête – رَعْن ، أنف جبل ، حَرْف حادَ : ضلع ضيّق ذو طرف حاد يفصل بين حلبتين جليديتين ، أو بين حلبة (Corrie) ،  ووادٍ مقعّر الشكل U- Shaped Valley ، ويتشكّل بفعل التحات الجليدي ونشاط، ذوبان التجمد . 

وفي جبال الألب والهملايا توجد بعض الرّعون الحادّة التي يبلغ عرضها بضعة سنتيمترات فقط ، وقد تتميّز بمنحدرات حادّة تنحدر إلى أكثر من 300 متر (1000 قدم) .             

 

argillaceous – صلصالي : انظر rudaceous rockصخر حصوي غليظ .

aridity – قُحولة ، جدب : جفاف ناتج عن قلّة هطول المطر .  تتلقى المنطقة القاحلة أقل من 250 ملم (10 بوصات) من كمّية الأمطار في السنة ، ولا يقوَى على البقاء فيها سوى النباتات المتخصّصة المقاومة لجفاف . 

ويوجد في هذه المناطق كثير من الصخور العارية مع الصبّار وشجيرات شائكة أو كتل من العشب الشائك التي تكوّن غطاء متناثراً من الحياة النباتية .

 

arithmetic growth – نموّ حسابي : معدّل نمو يتوالى بانتظام ؛ 10, 8, 6, 4, 2 . وكان الباحث الاقتصادي توماس مالتوس(Thomas Malthus)  يعتقد أنّ إنتاج الغذاء سيزداد عند معدّل حسابي ، بينما يتزايد السكان عند معدّل هندسي   (geometric rate) .

Armorican أرموريكي : انظر Hereynianهرسيني ، (وهي أسماء لحركات طيّ تكتونية) .

artesian – ارتوازي : مصطلح يشير إلى الماء المنتقل من مكمنه الأصلي بالانسياب تحت سطح الأرض ، وفي العادة بواسطة الترشّح على امتداد مكمن مائي (aquifer) .

 

artesian basin – حوض ارتوازي : بنيئة مقعّرة ذات طبقة نفيذة (permeable) للمياه توجد بين طبقتين غير نفيذتين   (impermeable) . ويوجد أكبر حوض ارتوازي في العالم في أستراليا ، ويعتمد كثير من المزارعين جنوب غربي كوينزلاند على المياه الارتوازية لرعي الماشية والأغنام .

وعلى الأرجح أن المياه التي تصعد من آبار الحفر كانت مطرا تساقط على سلسلة الجبال العظمى على بُعد عدة مئات من الكيلومترات إلى الشمال الشرقي . 

وفي بعض الحالات عندما يكون عندما يكون منسوب المياه (water table) للتلال المجاورة أعلى من قمة البئر الذي يجري في الحوض الارتوازي فقد ينبجس الماء إلى الخارج تحت ضغطه الذاتي ، ومثلا على هيئة نافورة .

 

arroyo – أرَويو : انظر wadi – وادِ صحراوي جاف  .

artificial fiber – ألياف مُصنّعة : انظر synthetic fiberألياف اصطناعية .

ASEAN   – آسيان : انظر Association of Southeast Asian Nations – اتحاد دول جنوب شرق آسيا .

 

ash – رماد : جُسيمات صخرية دقيقة تقذفها ثورة بركانية.  وإنم يم يُقذف الرماد على ارتفاع عالٍ فإنه يتساقط بسرعة وبشكل منطقة ترسيبية في اتجاه هبوب الرياح من البركان  (volcano) .

وإن قذف الرماد إلى آلاف الأمتار في الغلاف الجوي ، كما حدث في بركان كراكاتو (إندونيسيا) في سنة 1883، فإن بعض الغبار قد يدور حول الأرض لعدّة أشهر . 

وبعد أن ثار بركان ماونت سانت هيلين في ولاية واشنطن الأميركية سنة 1980 انجرفت سحابة من الرماد شرقا عبر الولايات المتحدة والمحيط الأطلسي . 

في الآونة الآخيرة ثار بركان ماونت بيانتوبو في الفلبين في يونيو (حزيران) 1991 بعد أن ظل خامداً لما يزيد عن 600 سنة، ومطلقا بذلك كمية هائلة من الرماد البركاني في الهواء .

 

aspect – واجهة : الاتجاه الذي يطلّ عليه موقع ما .  وتُعد الواجهة في بعض الأحيان هامة في زراعة المحاصيل ، ومثلا قد تحتاج نباتات كثيرة مثل العنب إلى أن تكون مواجهة للجنوب في نصف الكرة الشمالي لتتلقى مقدارا كافيا من أشعة الشمس حتى تتضح ، والواجهة قد تكون عنصرا هاما عند الناس ومثلاً من أجل تفادي الرياح الباردة .

industry – صناعة تجميعيّة : صناعة ترتبط بجمع المكونات ووضعها معا لصنع مثنتج نهائي .  وقد تصنع مؤسسات كثيرة مختلفة هذه المكوّنات .

تعمل صناعة السيارات على تجميع بدن السيارة والمقاعد والحاجب الزجاجي والمحرّك وغيرها من القطع بينما تتحرك السيارة ببطء على امتداد حزام ناقل .

 

Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) – اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان) : منظمة تأسست في تايلند في سنة 1967 من قبل بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند .

وتهدف إلى المساعدة على تنمية دولها الأعضاء ، وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وإلى تعزيز الاستقرار والتعاون في المنطقة . وانضمت ماينمار ولاوس إلى الاتحاد سنة 1997 ، وانضمت كمبوديا في 1999 .

 

asymmetric fold – طيّة لا متماثلة : طيّة صخرية ماثلة على أحد جانبيها اكثر من الجانب الآخر بفعل ضغط أكبر لا متماثل في حركات الرّفع من الأعلى إلى الأسفل .  وتكون معظم الطيّات غير متماثلة .

Atlantic coast – الساحل الأطلسي ، انظر discordant coastline – ساحل متخالف .

 

atmosphere – غلاف جوي : طبقة الهواء التي تحيط بالأرض ، وتعمل درعا أمام الأجسام المتساقطة من خارجهن وخارقة للإشعاع ، وغطاء حرارياً ، ومصدرا للطاقة الكيميائية لسكّان الأرض . 

وتتألف من الغازات ذات النسب الثابتة ، وتشمل الأكسجين والنيتروجين والأرغون والهليوم ، والغازات ذات النسب المتغيرة مثل الاوزون (ozone) (والذي يوجد في الأغلب فوق 30 كلم إلى 60 كلم 20] ميلا إلى 40 ميلا[ فوق سطح الأرض) ، وبخار الماء (الذي يوجد في الأغلب دون 15 كلم 10] أميال[ فوق سطح الأرض) ، وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون. 

وتوجد خمسة أسداس من كتلة الغلاف الجوي تقريبا في أول 15 كلم 10] أميال[ ، وهي الطبقة الجوية السفلى (التروبوسفير) .  ومع ارتفاع العلو فوق سطح الأرض تصبح كثافة الغلاف الجوي أدق أو أكثر ندرة . 

ومع ذلك فإن نسب الغازات تبقى ثابتة إلى حد كبير برغم أن كمية بخار الماء تتناقص مع الارتفاع .  وتحدث معظم ظواهر الطقس المتغيّرة في الأجزاء السفلية من الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض.

 

atmospheric pressure – ضغط جوّي : الضغط على سطح الأرض الناتج من وزن الغلاف الجوي (atmosphere) .  ويتناقص الضغط الجوي مع تزايد الارتفاع ويقاس بالمليبارات باستخدام مقياس الضغط الجوي "البارومتر" (barometer)

 

atoll – جزيرة مرجانية حلقيّة (شعب حلقي) : شعب مرجاني (coral reef) حلقيّ الشكل أو على هيئة حدوة الحصان يحصر في داخله بحيرة شاطئية (lagoon) مركزية ويبدأ الشعب الحلقي على هئة قمة بركان عارية تبرز فوق سطح البحر ، وتبدأ مستعمرة من المرجان (coral) بالتشكّل في المياه الضحلة حول القمّة. 

وعندما ينتهي الطفح البركاني في قاع البحر قد يهبط مخروط البركان (volcano) البحري تدريجياً ويتحاتّ مخلّفا التشكل المرجاني الذي يكوّن حلقة (أو حلقة جزئية) حول بقيّة قمّة المخروط . 

وقد تختفي كل آثار البركان مع الوقت ويبقى الشعب المرجاني محيطاً ببحيرة .  وتُعد الشعاب الحلقية أكثر شيوعاً في المياه الاستوائية للمحيط الهادئ والبحر الكاريبي .

 

attrition – بِلي احتكاكي : عملية من عمليات التآكل (erosion) تعمل فيها جمسيات أو أدوات التآكل على حثّ بعضها بعضاً . 

ومثلا قد تحثّ جسيمات الرمل في حمل النهر بعضها تدريجياً ؛ وتتعرض كذلك الجسيمات الصغيرة التي تحملها الرياح للبلي الاحتكاكي .

مثلما يحدث للحصى على الشاطئ .  ويقلل البِلى الاحتكاكي تدريجياً حجم الجسيمات ويجعلها ملساء ومستديرة .

 

automation – أتْمَتة (آليّة) : استخدام الآلات لاستبدال القوى العاملة.  توجد الأتمتة في كثير من الصناعات التصنيعية ، مثل السيارات أو صناعة الأنسجة ، ولكنها تُستخدم في العادة في الدول الغنية فقط حيث إنها قائمة على كثافة رأس المال (capital intensive) .

autumnalequinox – اعتدال خريفي : انظر equinox – اعتدال .

 

average – مُعدل ، متوسط : المقياس ذو الميل الأوسط ، وهو القيمة ذات التواتر الأكبر ، ويكون لذلك أكثر تمثيلا لمجموعة من القيم ، يُسمى أيضاً arithmetic mean – وسط حسابي . 

 

axis of the Earth – محور الأرض : خط وَهمي يجمع بين القطبين الشمالي والجنوبي ، وتدور حوله الأرض كل 24 ساعة بعكس اتجاه عقارب الساعة .

azonal soil – تربة لا نطاقية : تربة مصاحبة لبيئة معيّنة ، مثل المنحدر الركامي ، أو الكثبان الرملية ، أو الركام الجليدي ، حيث لم يتكوّن فيها كثير من التربة الحقيقية ولا توجد فيها مستويات حقيقية من أفق التربة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق