علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (H)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف H علوم الأرض والجيولوجيا

habitat– موَئِل : منطقة يستطيع الكائن العضوي أن يعيش فيها ، وتتصف بظروف بيئية مُستحسَنة نسبياً .

hachring – الرَّقْن ، انظر relief map – خريطة تضاريس .

 

hacienda – مزرعة : مزرعة كبيرة ، وخصوصاً في البلدان الناطقة بالإسبانية في أميركا الجنوبية ، وتتصف كثير من هذه المزارع بمالك غائب يعيّنُ مديراً مسؤولاً عنها . 

وغالباً ما تستغل هذه المزارع العمّال الهنود أو المُولِّدين  (mestizo).  وتُنتج معظم هذه المزارع مُنتجاً نقدياً قد يكون قمحاً أو ماشية أو عنباً ، ولكنها تزرع عموماً الغذاء كذلك من أجل العُمّال .

 

hade – زاوية الصدع العمودية : زاوية ميل سطح الصدع من الجانب العمودي .

Hadley cell : خلية هادلي : خلية دوران الهواء ، وسمّيت على اسم العالم البريطاني "جورج هادلي". 

وكان هادلي قد طرح النظرية في سنة 1735 لتفسير مسالك الرياح التجارية ، التي تصعد فيها الرياح وتجري باتجاه القطبين من خط الاستواء ثم تهبط وتجري باتجاه خط الاستواء ، ناقلة الحرارة بواسطة الحمْل . 

 

hematitie – هيماتيت : نوع من خام الحديد .  وهو راسب غني يكون نقياً بنسبة تصل إلى 75%، ولكنه نقي دائماً بنسبة 60% على الأقل .  وكثيراً ما يوجد في كتل صغيرة يُشار إليها باسم "خام كلوي" (kidney ore) بسبب شكلها . 

ولقد عثر على كثير من المكامن الكبيرة ؛ ومثلاً في كيرونا في السويد ، وفي ولاية أستراليا الغربية ، وبالقرب من البحيرة العظمى (Lake Superior) في الولايات المتحدة الأميركية .

 

hail – بَرد ، حبَ المُزن : كُريّات صغيرة من الجليد تشكّلت بفعل تجمد قطرات المطر. عندما ترتفع تيارات الحمل سريعاً وتشكّل سحباً كبيرة من المزن الركامي أو المكفهر (cumulonimbus) فإن بخار الماء من هذه السحب قد يُحمل إلى الأعلى إلى ارتفاعات كبيرة . 

وقد تتشكل قطرات كبيرة من المطر ، ولكن إذا ما استمرّ الرّفعُ فقد تتجمد القطرات .  وعندما تصبح ثقيلة على حملها إلى ارتفاع أعلى تبدأ بالتساقط ، وتجمع المزيد من الماء مع هبوطها . 

ويعمل تدفق آخر من الهواء الصاعد المحتوي على تيارات حمل خافقة عوضاً عن مستمرة على دفع القطرات إلى الصعود مجدداً . 

وقد يكون الهواء الإضافي متجمداً ليُشكّل حبّة بَرد أكبر حجماً .  وكلما ازداد عدد صعود حبّة البَرْد غدت أكبر حجماً . 

وفي مناطق دوائر العرض المعتدلة نادراً ما تتجاوز حبّات البرد حجم البازلاء ، ولكن في المنطقة الاستوائية حيث يوجد مقدار كبير من الحمْل الهوائي تتساقط أحياناً حبات برد بحجم كرة الغولف .  وقد يبلغ وزنها نحو 0.5 كلغ (1 رطل)، وقد تتسبب بأضرار كبيرة عندما تصل إلى الأرض .

 

hanging valley – وادِ معلّق : وادٍ رافد يرتفع فوق مستوى أرضيّة الوادي الرئيسي.  ويكون الوادي الرئيسي وادٍ مقعّر الشكل (U-shapped valley)  قد تعمّق بفعل مَثلجة (glacier)

ولأن معدّل التعرية في الوادي الرافد كان أبطأ من المعدل في الوادي الرئيسي فلم يتعمّق على نحو مماثل . 

وقد يكون الوادي الرافد مقعّر الشكل أيضاً إن احتوى على نهر رافد جليدي ، أو قد يكون وادياً سباعيَّ الشكل (V-shaped valley) قد شقّه النهر . ويجري الجدول منحدراً بشدة من الوادي المعلّق إلى الوادي الرئيسي ، وعلى الأرجح أن توجد جنادل أو مساقط مياه في الجدول الرافد . 

وبعض الوديان المعلقة في لوتربرونن في سويسيرا ويوزميت في ولاية كاليفورنيا الأميركية تنحدر عمودياً تقريباً إلى أكثر من 300 متر (1000 قدم) . 

وفي نيوزيلندا تنحدر شلالات "باون فولز" 160 متراً (500 قدم) فوق الوادي المعلّق في سلسلة مرتفعات "دارن".  وفي إنكلترا توجد وديان معلّقة مثيرة في وادي "لانغدايل" ووديان أخرى في منطقة البحيرات  (Lake District).

 

harbor – مرفأ : امتداد من المياه قريب من الشاطئ يوفر مرسي وملجأ للقوارب والسفن .  ويكون محمياً في العادة بجدران طبيعية أو صناعية وتدخله القوراب من خلال مدخل ضيق للمرفأ .

 

hardpan – تربة صمّاء : طبقة من مادة صلبة توجد تحت السطح تماماً .  وغالباً في مناطق الحجر الرملي .  ويغسل ماء المطر أي مواد كيميائية وتشمل أكسيد الحديد وكربونات الكالسيوم ، وتتصلب هذه المواد أحياناً على عمق يبلغ ما بين المتر إلى المترين (3 إلى 6 أقدام) تحت السطح . 

وإن حدث هذا فإنها تشكّل طبقة كتيمة  (impervious)، وهي الطبقة الصمّاء، وقد يعلوها رفع سبخية أو برك وحليّة ، وحتى فوق صخور نفيذة  (permeable)

وإن تألفت الطبقة الصماء من أكسيد الحديد أساساً فيُشار إليها أحياناً باسم "قشرة حديدية" (iron pan) .

 

hard water – ماء عسر : ماء يحتوي على تركيز عالٍ من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم المُذابة الناتجة من الصخور التي جرى الماء خلالها وفوقها ؛ ومثلاً صخور الحجر الجيري .  ولا يشكّل الماء العِسر رغوةً مع الصابون أو المواد المنظفة بسهولة .

 

hard wood – خشب صلد : شجرة عريضة الأوراق ، مقابل شجرة مخروطية الأوراق .  تنمو أشجار الخشب الصلد عموماً على نحو أبطأ من الأشجار الصنوبرية وقد تستغرق 80 سنة إلى 100 سنة لتبلغ سن النضوج . 

وتشمل أشجار الخشب الصلد في أميركا الشمالية وأوروبا الشمالية شجر السنديان (oak) والقَيْقَب (maple) والجوز (walnut) والكرز  (cherry)

وتُعد أشجار السنديان (oaks) والأوكالبتوس (eucalyptus) الدائمة الخضرة أشجار خشب صلد هامة في بلدان الشرق الأوسط وأستراليا . 

وتحتوي الأراضي الموسمية والغابات المدارية على أشجار الساج (teak) والماهوغاني (mahogany) والخشب الوردي (rosewood) .

 

harmattan – رياح الحَرُور ، الحَرمَتان : رياح قوية شمالية أو شمالية شرقية تهبّ من الصحراء الكبرى إلى نيجيريا وغانا وبلدان أخرى على الساحل الغيني من أفريقيا الغربية . 

وهي رياح جافة حارّة .  وإن هبّت على المناطق الساحلية الرطبة فإنها تبدو باردة ومنعشة ، وتُسمى أحياناً "الطبيب"  (the doctor).  ومع ذلك فإنها تحمل الغبار من الصحراء وقد تكون شديدة الجفاف بحيث تجعل المحاصيل تذبل . 

وعلى الأرجح أن تدوم طوال السنة بين خط 10° شمالاً و 15° شمالاً ، ولكنها لا تبلغ الجنوب على الساحل إلا في أشهر الشتاء .

 

Harris and Ullman model – نموذج هاريس وأولمان:  أحد النماذج الكلاسيكية لعلم التشكّل الحضري . 

headward erosion –  حتّ نحو المنبع : نوع من التعرية يحدث عند منبع الجدول .  ويعمل على خفض الأرض قليلاً بما يتيح للجدول أن يرتفع تراجعياً أو صعوداً ، ومع مرور فترات طويلة من الزمن يمكن للجداول أن تحتّ طريقها عبر فواصل مستجمعات المياه (watersheds)، ويتيح لها هذا أن تأسر الجداول الجارية في وديان أخرى .

heat islandجزيرة حرارية ، انظر urban heat island – جزيرة حرارية حضرية .

 

heave – فسحة الصدع ، انظر fault – صدع .

heavy industry – صناعة ثقيلة : أي من الصناعات التي تُنتج أو تستخدم كميات كبيرة من المواد الضخمة ، مثل تعديل الفحم وصناعة الفولاذ وبناء السفن وصناعات كيميائية وهندسية متنوعة . 

وتطورت معظم هذه الصناعات أولاً في مناطق تعدين الفحم، ولكن كثيراً منها يقع الآن بالقرب من الموانئ .

 

hectare – هكتار : وحدة مساحة تساوي 2.47 فدّان . ويساوي الهكتار الواحد 1000 مترم ربّع (107640 قدما مربّع) ، بينما 100 هكتار تساوي 1 كلم مربّع (0.4 ميل) .

herbivore – عاشِب : حيوان آكل للنبات .

 

Hercynian – الحركة الهيرسينية : فترة تشكّلت فيها جبال رئيسية في نهاية العصر الكربوني (Carboniferous) وبداية العصر البرمي  (Permian)، منذ نحو 250 مليون سنة خلت . 

ويُشتق الإسم "هيرسيني" من جبال هارتز في ألمانيا ، والاسم المُرادف "ىرموريكي" سُمي على اسم "بريتاني" التي كانت تُسمى "أرموريكا" في العصور الرومانية ، تسمى أيضاً Armorican – الحركة الأرموريكية .

 

heritage coast – ساحل مَحميّ : مصطلح بريطاني وكندي لخط ساحلي لم يتبدل ومحميّ من التطوير بسبب جماله الطبيعي والحياة البرية الموجودة فيه . 

والمصطلح المرادف في الولايات المتحدة الأميركية هو "شاطئ بحري قومي" (national seashore) .  ويمتد الساحل المحمي للبحيرات العظمى في كندا إلى 2604 متراً (8543 قدماً) .

 

hierarchy of settlements – تسلسل المستوطنات الهرمي : نظام تصنيف الأنواع المختلفة من المستوطنات البشرية وفقاً لحجمها، وابتكره "والتر كريستالر" في نظرية المحل المركزي (central place theory) التي وضعها .

high – مُرتفع ، انظر anticyclone – إعصار جوَي عكسي ، مُرتفع جوّي .

 

high technology – تكنولوجيا متطوّرة : استخدام معدات وآلات شديدة التطور والتعقيد .  وتشتمل فيها العادة على إنفاق مبالغ هائلة منالمال على المعدات ، ولكن تقوم بتشغيل أعدادٍ صغيرةٍ من العمّال .

وتكون العمالة شديدة المهارة على الأرجح وتتصف بتدريب وتعليم عاليين ، وتتقاضى أجراً مرتفعاً .  وتشمل الأمثلة على التكنولويا المتطورة العمل في الإلكترونيات والحواسيب ورقاقات السليكون ، وكذلك الآلات الحديثة كتلك الموجودة في مصانع السيارات الآلية الحديثة جداً أو أعمال الفولاذ .

 

high-yield variety – أنواع مرتفعة الغلة : محصول تمّ إنتتاجه بما يُعطي أكثر مما يُنتج في شكله الطبيعي . 

وغالباً ما تحتاج مثل هذه المحاصيل إلى كميات اكبر من الأسمدة والمبيدات لضمان حُسن نموها ، ولكنها شكّلت فائدة كبيرة في خفض النقض في الغذاء في البلدان النامية . 

ولقد صار من الممكن إنتاج أنواع مقاومة للجفاف والأمراض .  ومن الأمثلة على الأنواع المرتفعة الغلّة أرز IR8 ، وهو نوع جديد من الأرُز تمّ تطويره في الفلبين ، وقد أنتج محصولاً تزيد غلته ست مرات من المحاصيل الأخرى . 

 

hill farming – زراعة المرتفعات : نظام زراعي يكون شاملاً ورعوياً عموماً . ويُسمح للأغنام وأحياناً للأبقار بالتجول على التلال وأن تعتني بنفسها . 

ويجب أن تُجمع الماشية بالطراد في أوقات معيّنة من السنة ، ومثلاً لتغطيسها وتعقيمها ، أو لذبح الحملان ، أو لبيعها . 

وتوجد المزارع في العادة في الوديان ، وتحفظ الحيوانات عادةً بالقرب من المزارع أثناء الشتاء .  وقد تُزرع بعض المحاصيل مثل الدّريس والشوفان علفاً للحيوانات . 

وبمجرد أن يتحسن الطقس في الربيع ، تُنقل الحيوانات إلى أعلى المنحدرات .  وفي المملكة المتحدة تجري زراعة المرتفعات على نحو واسع في مرتفعات اسكتلندا ، وفي أنحاء كبيرة من ويلز، وفي جبال البنين ، وفي منطقة البحيرات الجبلية ، وأماكن أخرى من إنكلترا .

 

hill fog – ضباب مرتفع ، ضباب التلال ، انظر fog – ضباب .

hinterland – 1-  الظهير : منطقة نفوذ في ميناء . وهي المنطقة التي تؤخذ منها الصادرات ، والمنطقة التي تستقبل البضائع التي تم استيرادها عبر الميناء . 

وقد يغطي ظهير الميناء الكبير البلد بأكمله ، مثل لندن في إنلكترا ، ولكن الموانئ الأصغر حجماً تتصف بظهير محلي أكثر ، مثل سافانا في ولاية جورجيا ، ونيوبورت ننيوز في ولاية فيرجينيا ، الولايات المتحدة الأميركية. 

وغالباً ما تتداخل حدود مناطق الظهير ، بما أن بعض البضائع قد تمر عبر أي عدد من الموانئ . وقد يكون ظهير الميناء دولياً ، ومثلاً تتولى روتردام في هولندا البضائع لصالح ألمانيا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا وكذلك هولندا ، 2 منطقة نائية : المنطقة التي تخدمها مدينة داخلية كبيرة ، ولا تكون ميناءً بالضرورة.

 

histogram – مدرّج تكراري : رسم بياني يُظهر مجموعات من فئات البيانات بواسطة سلسلة من الأعمدة أو المستطيلات الموضوعة جنباً إلى جنب .  وتوضع فواصل القيم على امتداد المحور الأفقي ، ويُظهر ارتفاع العمود فوق كل شريط قيمة التكرار الموافق .  وهي طريقة واضحة جداً لتلخيص المعلومات .

hoar frost – صقيع أبيض ، انظر frost – صقيع .

 

hogsback – ظهر شبه رأسي : حافّة صخريّة شبه رأسيّة تبرز بحدّة وسط الأرض المحيطة بها .  وقد يكون ميلها ناتجاً عن الطيّ أو التصدع .  متبوعاً بتعريفة مختلفة تعرّت فيها الصخور المجاورة الليّنة على نحوٍ أسرع .

Holocene – العصر الحديث ، الهولوسين : العصر (أو الفترة) الأحدث في الزمن الجيولوجي ، والممتد من 12000 سنة خلت إلى اليوم . 

 

horizon – أفُق ، مستوى : أي طبقة من آفاق التربية والتي تُرى في مقطع رأسي للتربة ، والأقسام العادية هي الأفق أو المستوى "أ" و "ب" و "ج" ؛ حيث الأفق "أ" هو التربة العلوية (topsoil) ، و"ب" هو التربة التحتية (subsoil) ، و"ج" هو صخر القاع (bedrock) .

يحتوي الأفق "أ" على جسيمات دقيقة ودُبال ومادة نباتية متحللة .  ويحتوي الأفق "ب" على بعض الجسيمات الدقيقة وكذلك على شظايا خشنة ، ويحتوي على مادة غير عضوية أكثر من الأفق أو المستوى "أ". 

ويحتوي كذلك على معادن جُرفت من المستوى "أ" بفعل غسل التربة .  والمستوى "ج" صخري .  وتكون خطوط الحدود بين هذه الآفاق غير واضحة بالأحرى.  وقد صار شائعاً أكثر تقسيم المستوى "ج" إلى "ج" و "د". 

وفي هذه الحالة يتكون المستوى "ج" من شظايا صخرية مجوّاة ، و "د" هو صخر القاع .  

 

horn – قرن : ذروة جبلية هرمية الشكل مثل "ماترهورن" في جبال الألب .  وتكون التعرية الجليدية قد عمّقت انحدار جوانب الهرم ونحتته ، وعملت حركة الجليد وحركة تجمد المياه وذوابنها (freeze-thaw) على تشكيل الدارات  (cirques)، التي أبلَت جوانب الهرم . 

ولقد صارت القمّة (summit) لذلك أصغر حجماً وأشد انحداراً لتشكّل ذروة جبلية (peak) . وغالباً ما يمكن بلوغ قمم القرون بالصعود على طول خط الحروف الحادّة (arêtes) أو الرعن بين الحلبات الجليدية  (corries).  وتُعد قمة إيفرسن قرناً جبلياً .  يسمى ايضاً pyramidal peak  – ذروة هرمية .

 

horse latitudes – عروض الخيل : إحدى منطقتين ذات ضغط مرتفع توجدان بالقرب من دائرة 25° شمالاً و دائرة 25° جنوباً من خط الاستواء . 

يصعد الهواء الساخن عند خط الاستواء أو بالقرب منه بسبب الضغط المنخفض ثم يدور في الغلاف الجوي (atmosphere) ، ولكن مقداراً كبيراً من الهواء البارد يهبط بالقرب من مدارّي السرطان والجدي .  ويعمل الهواء الهابط على التسبّب في وجود مناطق دائمة تقريباً ذات ضغط مرتفع فصلي ، وتُسمى "عروض الخيل" . 

ويتسبب الضغط المرتفع بكل من الرياح التجارية (trade winds) التي تهب من منطقة عروض الخيل باتجاه خط الاستواء والرّياح الغربيّة التي تهبّ من منطقة عروض الخيل باتجاه القطبين . 

ويُعتقد أنّ منطقة عروض الخيل باتجاه القطبين .  ويُعتقد أن منطقة عروض الخيل سُميت بذلك لأنه في أيام المراكب الشراعية كثيراً ما كانت المراكب تتوقف بسبب سُكون الرّياح ، وكان يُلقى بكلّ ما أمكن في البحر لتخفيف حمولة المركب .  ويبدو أنّ إلقاء الخيول في البحر آنذاك كان أمراً متَّبعاً .

 

horseshoe lake – بحيرة حدوة الحصان ، انظر ox-bow lake – بحيرة هلاليّة الشكل .

horst – نتق صدعي ، هضبة صدعيّة مرفوعة ، انظر block mountain – جبل انهدامي ، كتلة صدعيّة مرفوعة .

 

horticulture – بستنة : زراعة الخُضَر والأزهار والفاكهة . وتُدار عموماً في مزارع صغيرة أو في سوق زراعية ، وتكون مكثفة جداً ، وتجري أعمال بستنة كثيرة في بيوت الدفيئة (greenhouses) أيضاً . 

وتوجد أعمال البستنة في العادة بالقرب من المدن من أجل نقل المنتجات إلى السوق سريعاً .  وهناك أيضاً أماكن مستحسنة تُزرع فيها الخُضَر في موسم مُبكّر بسبب المزايا المناخية . 

ومثلاً في الولايات المتحدة الأميركية تزرع ولاية فلوريدا محصولاً مُبكّراً من الفاكهة والخضراوات ، ويُرسل شمالاً إلى نيويورك ، وتزرع ولاية كاليفورنيا كذلك منتجات مُبكّرة . 

تُسمى أيضاً market gardening – زراعة الخضراوات ، وتُسمى في الولايات المتحدة الأميركية truck farming – زراعة الخضروات .

 

hotspot – بقعة حارّة : منطقة على سط الأرض حيث تكون قشرة الأرض رقيقة جداً وقد يحدث عندها نشاط بركاني ، مع أنها لا تقع عند حافة صفيحية (plate margin) .  وتقع جُزر هاواي عند بقعة حارّة في المحيط الهادئ الشمالي .

 

Hoyt, H. – هومرهويت : باحث أميركي طرح نموذج القطاعات (sector model) للنمو الحضري .  ولقد وضع آراءه حول النمو الحضري في سنة 1939 القائمة على دراساته لأنماط استخدام الأراضي في 142 مدينة أميركية . 

ولقد اختلفت آراؤه عن آراء بيرغس" الذي عدّ النمو المتحد المركز الأشد أهمية ، فيما وجد "هويت" أن الاختلافات القطاعية قد تكون متصلة بتطوير روابط النقل . 

ويُعد نموذج "هويت" أحد النماذج الثلاثة التقليدية لعلم التشكّل الحضري  (urban morphology)، وهي نموذج بيرغس (Burgess model) ، ونموذج هويت للقطاعات ، ونموذج هاريس وأولمان  (Harris and Ullman model).

 

huerta – غوطة : سوق زراعية مرويّة وكثيفة الزراعة توجد على امتداد الساحل الشرقي لإسبانيا ، حيث تُنتج عدّة محاصيل من الفاكهة والخضراوات في السنة .  وهي مثال على الزراعة الكثيفة (intensive farming) .

human geography – الجغرافيا البشرية : قسم رئيسي في علم الجرافيا يشمل دراسة النشاط البشري والعمل وأساليب المعيشة والمستوطنات ، وطريقة تأثير الإنسان على البيئة (environment) وتغييره لها ، وكيفية تأثره بها كذلك .

 

humidity – رطوبة : هي كمية بخار الماء في الغلاف الجوي  (atmosphere).  انظر أيضاً absolute humidityرطوبة مطلقة ، relative humidity – رطوبة نسبية .

 

humus– دُبال : هي المادة العضوية الداكنة في التربة التي تنتجها مواد نباتية وحيوانية  .فمع موت وتعفن النباتات والحيوانات تُشكل بقاياها المتحللة في التربة الدُبال . ويتم حرث الدبال في الأرض المزروعة وربما يُضاف مع الدِمن والسماد . 

وفي الأماكن التي لا توجد فيها زراعة يتعفن الدبال تدريجياً ويجرفه المطر إلى الأسفل . ويُفقد بعض الدُبال بفعل غسل التربة  (leaching) ، ولكنّ الجيل التالي من النباتات يستعمل جزءاً كبيراً منه، وتتنوّع طبقة الدُبال من تربة إلى أخرى . 

وغالباً ما يكون أسود اللون في بعض التربة الغنية ، ولكن حتى في أفضل أنواع التربة فإن الدُبال يُستنفد بفعل الحرث المتكرر ، وخصوصاً عند ممارسة زراعة المحصول الواحد  (monoculture).

 

hunter and gatherer – الصيّاد وجامع الطعام : فرد في قبيلة أو جماعة من الناس ، وخصوصاً في مناطق الغابات الاستوائية ، يعيش على صيد الحيوانات والطيور ، ويجمع الفاكهة والثمار العنبيّة البرّية.  ويصطاد هؤلاء الناس الأسماك أيضاً ليضيفوا إلى مخزونهم الغذائي . 

وعليهم أن يتنقلوا من مكان إلى آخر في البحث عن الغذاء ، ولذلك فهم لا يبنون مساكن دائمة .  ويميلون إلى تشييد ملاجئ من الأوراق والأغصان تكون مناسبة غالباً في الظروف المناخية الدافئة للمنطقة الاستوائية . 

ويُعد الأقزام (pygmies) نموذجاً على الطريقة المعيشية هذه ، وتوجد جماعات أخرى مشابهة في أفريقيا وأميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا .  ولا تزال أعداد صغيرة من الناس وحسب تتبع هذا النمط من المعيشة .

 

hurricane -1- إعصار مداري في منطقة الكاريبي أو أميركا الوسطى .  -2 رياح ذات قوة إعصارية ، أي تبلغ قوتها 12 على مقياس بوفورت  (Beaufort scale).

 

hybridization – تهجين : تكاثر مختلط بين النبات لإنتاج أنواع جديدة ، ويتم تطويرها من أجل صفات خاصة ، مثل مقاومة المرض أو الآفات الزراعية ، أو القدرة على النضوج أسرع أو إنتاج غلّة أكبر.

ولقد أنتجت الأنواع المهجّنة لقرون كثيرة ، وحتى النباتات المزروعة الأولى تم اختيارها من التكاثر المختلط الطبيعي . 

وتواصل مراكز البحوث، مثل معهد أبحاث الأرُز الدولي في الفلبين ، إنتاج أنواع جديدة كل سنة . 

 

hydraulic action – الفعل المائي (الهيدرولي) : التأثير التحاتي للماء .  وقد تكون قوة المياه المتحركة عاملاً مؤثراً من عوامل التعرية  (erosion) ، وأشبه بالأحرى بالمدَكّ .

والخاصّة المائية هامة في الأنهار والسواحل معاً في الأنهار تسبب حركة التيارات فعلاً مائياً ، مع أنه إنّ أُضيف حمٌ من رواسب الغرين أو الرّمل فإن العملية تُسمى حت طبيعي  (corrasion)

وعلى طول الساحل تحصر الأمواج المياه أحياناً في الشقوق والفواصل ، ويزيد هذا من فعل التأثير المائي .

 

hydroelectric power – طاقة كهرمائية:  كهرباء تُنتج من المياه المتساقطة .  وتوفر شلالات المياه الطبيعية أو الصناعية الضغط اللازم من الماء لإدارة العنفات لتوليد الكهرباء . 

وإن لم تكن هناك شلالات مياه تُبني السدود ويتساقط الماء بالقرب من قمة السد نزولاً إلى محطة كهربائية عند القاعدة .  وقد تُستخدم المياه كذلك في الرّي .  وتوجد معظم محطات الطاقة الكهرُمائية في مناطق مرتفعة حيث يكون المناخ رطباً جداً . 

وتُعد كندا والولايات المتحدة الأميركية الدولتين الرئيسيتين في العالم في إنتاج الطاقة الكهرُمائية.

وفي السنوات الأخيرة ، وبسبب التكنولوجيا المحسّنة ، صار ممكناً تسخير طاقة الأنهار الكبيرة البطيئة الجريان ، مثل أنغارا في سيبيريا ، روسيا ، والأمازون في البرازيل . 

وفي بعض المخططات الكهرُمائية تُستخدم الكهرباء التي يتم إنتاجها خلال الليل عندما لا توجد كثير من المستهلكين في إعادة ضخ المياه إلى البحيرة أو الخزان ، حتى يمكن استخدامها مجدداً في إنتاج الكهرباء .

 

hydrological cycle – دورة مائية : وهي دورة الماء . يتبخر الماء من البحر ؛ ويتساقط البعض منه عائداً إلى البحر على هيئة مطر ، ولكن يحمل جزء كبير منه فوق اليابسة . 

وهناك يتساقط على هيئة مياه متكثفة ، وبفعل الجريان السطحي (surfacerunoff) أو التسرُّب (infilitration) والرَّشْح (ssepage) ينتقل الماء تدريجياً عائداً إلى البحر . 

وتبلغ نسبة مياه العالم التي تدخل في هذه الدورة أقل من %1 في أي وقت معيّن ؛ ويكون %97 من المياه في البحر ، ويحتجز جزء كبير من النسبة الباقية على هيئة ثلج أو جليد .

 

hydrology – علم المياه – دراسة الماء فوق سطح الأرض أو تحته ، واستخداماته ، وتوفره ، والحفاظ على موارده ، وغير ذلك .

 

hydroponic – الزراعة في الأحواض المائية : زراعة النباتات في محاليل مغذّية عوضاً عن التربة .  توفر التربة المواد المغذية للنباتات ووسطاً تنبت فيه .  وإن تحقق هذان الشرطان بطرق أخرى فإن التربة تصبح غير مهمّة .  ويمكن توفير المواد المغذية في الماء .

وتعمل صواني الحصى والرمل والحجارة أو حتى البوليسترين وسطاً مناسباً للنمو .  وتُعد أساليب الزراعة في الأحواض المائية مفيدة جداً في أماكن تواجه نقصاً في التربة ، مثل الأنحاء شبه القاحلة من أفريقيا . 

وتحظى مثل تلك الأماكن بساعات طويلة من أشعة الشمس ، وهي مناسبة جداً لزراعة النباتات ، بشرط ريّها وتغذيتها اصطناعياً . 

وتُستخدم وسائل الزراعة في الأحواض المائية في المناطق القطبية الشمالية من كندا وروسيا ، حيث تسمح الساعات الطويلة من ضوء الشمس صيفاً بزراعة الخضراوات الطازجة . 

وتُعد هذه الوسائل هامة في إنتاج الغذاء في عدّة بلدان في الشرق الأوسط ، وكذلك في سنغافورة ، حيث هناك نقص كبير في الأراضي .

 

hygrometer – مقياس الرطوبة ، مرطاب : أداة لتسجيل الرطوبة النسبية في الهواء .  وتتألف من ميزانين حراريين ، أحدهما ذو بصيلة جافة والآخر ذو بصيلة مبللة . 

تغطي قطعة قماش صغيرة من "الموصلين" البُصيلة الرطبة ، والتي تظل رطبة بواسطة الماء الموجود في خزان صغير عند نهاية المِرطاب .  ويؤدي التبخر من البصيلة الرطبة إلى خفض درجة حرارة البُصيلة الرطبة ، ويُظهر الفرق في درجة الحرارة بين البصيلة الرطبة والبصيلة الجافة الرطوبة النسبية . 

ويُحفظ الميزانان الحراريان في حافظة أو مَوْقى ستيفنسون  (Stevenson screen)، أو يمكن وضعهما على حامل يمكن تدويره . 

ويمكن استخدام هذا النوع من مقياس الرطبة في الخارج في الحقل ليعطي درجات حرارة الظل التقريبية في موقع مفتوح ومكشوف .

 

hypabyssal – غورية ، وسيطة : مصطلح يشير إلى صخور نارية (igneous) لم تتشكّل بالقرب من سطح الأرض ولا عند عمق كبير . 

وتحتوي أحياناً على قليل من البلورات الكبيرة وكذلك على كثير من البلورات الصغيرة ، وهي ذات حبيبات متوسطة الحجم ما بين صخور جوفية (plutonic rocks) تشكلت في الأعماق وصخور بركانية (volcanic rocks) تشكلت عند السطح . 

وغالباً ما توجد الصخور الغورية الوسيطة في الجدات الموازية (sills)، وهي العروق النارية الأفقية ، أو في الجُدّات القاطعة (dykes) أو الحوائل ، وهي سدود نارية رأسية .

 

hypermarket – متجر كبير : متجر كبير جداً أو مجمّع تسوّق يبيع نطاقاً واسعاً من اللوازم والسلع الاستهلاكية . 

وتقع المتاجر الكبرى عادةً في ضواحي المدن ، وتشمل سوقاً مركزياً وأنواعاً أخرى مختلفة من المحلات ، بالإضافة إلى موقف سيارات فسيح ، وربما مرآب سيارات ، وساحة ألعاب للأطفال ومصرف . 

ونشأت اولاً في الولايات المتحدة الأميركية بسبب الثروة التي سمحت لمعظم العائلات باقتناء سيارات .  وكانت فرنسا أول بلد أوروبي يُنشئ مجمّعات تسوق مشابهة خارج المدن ، ولكن الفكرة قد انتقلت الآن إلى بريطانيا وبلدان أخرى كثيرة .

 

hypolimnion طبقة المياه السفلى : الطبقات الدنيا من المياه الأكثر برودة ، وتقع تحت طبقة المياه العليا  (epilimnion)

ولا يوجد فيها ما يكفي من الضوء لتجري عملية البناء الضوئي (photosynthesis) وتكون مستويات الأكسجين المُذاب منخفضة .

 

hypothesis – فرضية : فكرة أو اقتراح أو نظرية يتمذ إثباتها أو دحضها بدراسة الحقائق ذات الصلة . ويستلزم التحقق من الفرضية استخدام أسلوب حل المشكلات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق