علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (G)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف G علوم الأرض والجيولوجيا

)  G8(Group of Eight– مجموعة الثماني : " الدائرة الداخلية " في المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية  (OECD)، وتنصبّ أهدافها على تحفيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي في دولها الأعضاء . 

تتألف مجموعة الثماني من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية ، ويلتقي رؤساء حكوماتها كثيراً لمناقشة المسائل الرئيسية ، مثل الركود الاقتصادي .

 

gabbro – غابرو : صخر ناري (igneous) خشن الحبيبات .  يتالف المحتوى المعدني للغابرو أساساً من الفلسبارات (feldspars) ومعادن حديدية مغناطيسية ؛ ولهذا السبب وهو داكن اللون لهذا السبب وقلوي في المحتوى . 

وتدلّ الحبيبات الخشنة على أنه تشكّل في العمق تحت سطح الأرض ، وتيسّر له أن يبرد ببطء ، مما أتاح الوقت لتشكّل بلورات كبيرة .  والصخر الناري الحمضي المكافئ ذو بلورات كبيرة هو الغرانيت (granite) .

 

gap – فجوة ، ثغرة : فتحة في حيد تتشكل غالباً بفعل النهر .  وتتكوّن بعض الفجوات بفعل التعرية الجليدية ، أو بفعل آثار ماء الجليد المنصر (meltwater) عند نهاية المرحلة الجليدية . 

وكثيراً ما تحولت الفجوات إلى ممرات هامة ؛ ومثلاً "فجوة كمبرلاند" شمال شرق ولاية تينيسي الأميركية ، التي اتبعها كثير من الرواد والمستكشفون الأوائل من سنة 1750 وما بعدها . 

وكثيراً ما نتج عن سهولة المرور عبر الفجوات نشوء مستوطنات قريبة .  ويمكن وصف قرى وبلدات كثيرة على أنها بلدات ثغرية .

 

garden city – مدينة الحدائق: اسم بريطاني يُطلق على مستوطنة مكتفية ذاتياً تم تنظيمها بالتخطيط ، وكان "إيبنزر هوارد" هو أول من وضع تصميمها في 1898 ؛ وتحتوي على مناطق سكنية وصناعية معاً ، ولكنها ريفية التخطيط .

وهي لذلك تقدم منافع المعيشة الحضرية (مثل المرافق الترفيهية) من دون الازدحام الذي كان يوجد في مدن القرن التاسع عشر آنذاك . 

وتقدّم مدن الحدائق مساكن قليلة الكثافة ومتنزهات كثيرة ومساحات مفتوحة ، ويبلغ أقصى حجم سكاني نحو 30 ألف نسمة .  وتُعد مدينة "ليتشوورث" في إنكلترا أو لمدينة تبنى على هذا الطراز في سنة  1903.

 

garden suburb – ضاحية حدائق : ضاحية ذات تخطيط مُستوحَى من أفكار مدن الحدائق  (garden cities) ذات كثافة سكنية منخفضة وضواحي مفتوحة . 

وبُنيت مثل هذه الضواحي في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في بريطانيا ؛ مثل ضاحية حدائق "هامبستيد" في سنة 1907 .

 

GATT – الغات ، انظر General Agreement on Tariffs and Tradeالاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة .

GDP – انظر gross domestic product – الناتج المحلي الإجمالي .

 

General Agreement on Tarffis and Trade (GATT) – الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة : اتفاقية تعمل كوكالة مُتخصصة من وكالات الأمم المتحدة وقّعت عليها 23 دولة في سنة 1947 (وارتفع العدد إلى 125 بلداً في سنة 1994) وكانت تهدف إلى إزالة الحواجز التجارية في التجارة الدولية وتوسيع التجارة العالمية من خلال إقامة اتفاقيات تجارية متعددة الأطراف . 

وتم طرح مقترحات جديدة دورياً في "جولات" من المحادثات ؛ وانتهت جولة الأوروغواي في 15 ديسمبر (كانون الأول) 1993 بعد سبع سنين من المحادثات ، مع توقيع 117 بلداً على 40 اتفاقاً منفصلاً . 

وتم استبدال اتفاقية الغات في الأول من يناير (كانون الثاني) 1995 بمنظمة تجارة متعددة الأطراف ، وتُعرف باسم منظمة التجارة العالمية (World Trade  Organization) .

 

general circulation – دورة الرياح العامة : الحركة العامة للغلاف الجوي (atmosphere) ، وينتج عنها أنظمة معيّنة من الضغط والرياح موسمياً أو على مدار السنة .

وتكتسب هذه الرياح الحرارة من مناطق دوائر العرض المدارية وتحملها إلى القطبين لتحافظ على نمط درجات حرارة العالم .

 

gentrification – ارتقاء الأحياء : تحسين المنازل وبناء منازل جديدة ومكلفة في الأغلب في بعض مناطق المدينة الداخلية (inner city) التي عانت من التراجع الصناعي . 

وتشمل الأمثلة منطقة "دوكلاندز" في لندن ، إنكلترا ، و "آبر ويست سايد" من مانهاتن في مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأميركية ، ومنطقة أمستردام في هولندا ، وبراغ في جمهورية التشيك .

وفي مثل تلك المناطق كثيراً ما يوجد نقص في المساكن الرخيصة لتناسب احتياجات السكان المحليين . ومع ذلك ففي مثل تلك المناطق قد يوجد نقص في المشترين ، وهو ما يؤدي إلى نوع مختلف من التراجع .

 

geographical inertia – قصور ذاتي جغرافي : ميل مكان ما للمتابعة في صناعة معيّنة أو نشاط تجاري بعد زوال المزايا الأصلية التي كانت تتوفر لذلك النشاط . ويعود هذا إلى أن المصنع والآلات وتوفر العمالة المحلية والتقليد والسمعة قد تسمح للصناعة بالاستمرار .

وتنطبق هذه الحالة على صناعة الخزف في منطقة "ستوك أون ترينت" في إنكلترا .  وكانت تلك الصناعة قد تأسست هناك في الأصل بسبب توفر الموارد المحلية من الصلصال والفحم ؛  ويُجلب الصلصال اليوم من مناطق أخرى ، ولكن الصناعة ما زالت مستمرة . 

يُسمى أيضاً geographical momentum – زخم جغرافي ، و industrial interia – قصور ذاتي صناعي .

 

geography – جغرافيا : دراسة سطح الأرض والسكّان .  والقسمان الرئيسيان الفرعيّان هما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية .

تشمل الجغرافيا الطبيعية علم أشكال سطح الأرض (geomorphology) ، وعلم المناخ  (climatology)، وعلم الأرصاد الجوية (meteorology) ، وعلم التربة  (pedology) ؛ وتشمل الجغرافيا البشرية دراسة الزراعة والصناعة والموارد والجغرافيا السياسية  (political geography).

وتشتمل الجغرافيا أيضاً على دراسة مواضيع متنوعة تتعلق بمسائل الوقت الحاضر مثل حفظ الموارد  (conservation)، والعنصرية والاختناق المروري ، وترتبط عن كثب بمسائل كثيرة ذات صلة بالحياة العصرية . 

 

geological column – عمود جيولوجي : رسم بياني يُظهر المقياس الزمني الجيولوجي (geological time scale).  وتعتمد تواريخ العصور الجيولوجية على التأريخ الإشعاعي ، ولكن ينبغي ألا يؤخذ على أنه دقيق تماماً . 

وقد تختلف العصور الأقدم خصوصاً ببضع ملايين السنين . يُسمى أيضاً stratigraphical column – عمود طباقي .

 

geological time scale – مقياس زمني جيولوجي : تسلسل العصور الجيولوجية وفتراتها التقريبية .  

geology – جيولوجيا : دراسة نشأة الأرض وبنيتها ودراسة التغيرات التي مرّت بها والتي هي على وشك أن تمرّ بها .  ويتجه عمل الجيولوجيين من القشرة إلى الداخل ، بنيما ينظر الجغرافيون إلى ما هو على السطح .

 

geometric rate – معدّل هندسي : تسلسل في الأرقام تكون فيه نسبة أي رقم إلى سابقة نسبة ثابتة .  ومثلاً ، 128, 64, 32, 16, 8, 4, 2، إلخ .

ولقد وجد "توماس مالثوس" (Thomas Malthus) أنّ عدد سكّان العالم سيزيد بمعدل هندسي (geometric) ، بينما ستنقص المؤن الغذائية في العالم بمعدل حسابي (arithmetic) فقط .  

 

geomorphology – علم أشكال سطح الأرض ، جيومورفولوجيا : هي دراسة أشكال سطح الأرض .  وتنظر في العلاقات بين البنية الجيولوجية وتضاريس السطح ، وكذلك العمليات التي تغيّر المعالم بفعل التعرية (erosion) والترسيب (deposition)

وتُعد الأنهار والسواحل وأنواع الصخور وتكوُّن المنحدرات وفعل الجليد والتعرية والتجوية جميعها ضمن مجال عمل عالم الجيومورفولوجيا .  تُسمى أيضاً physiography – دراسة الشكل الطبيعي لسطح الأرض .

 

geopolitics – السياسة الجغرافية : دراسة الدول القومية من حيث موقعها الجغرافي والبيئة ، وكيفية تأثير ذلك على تطورها .  انظر Political Geography – الجرافيا السياسية .

 

geosyncline – طيّة أرضية مقعرة : هي طية مقعرة (syncline) كبيرة قد تمتد لمئات الكيلومترات ، وهي مساحة حوضية الشكل تقع بين صفيحتين من صفائح الأرض . 

ومع اقتراب صفيحتين معاً تنضغط الطية الأرضية المقعرة ، وتتجعد الرواسب التي تراكمت على أرض الطية الأرضية المقعرة وتنبعج لتكوّن جبال الطيّ ويُعد بحر "تيثس" نموذجاً مناسباً للطيّة الأرضيّة المقعرة ؛ ومع تناقص حجمها تكوّنت جبال الألب وأطلس بفعل عمليّات الرّفع والطيّ . 

وبحر "تيش" هو الشكل السابق الكبير للبحر المتوسط ، وكان قائماً منذ نحو 200 مليون سنة خلت عندما بدأت القارّات بالانفصال .

 

geothermal – حراري أرضي : ما يتعلق بحرارة باطن الأرض .  ينتج عن النشاط الحراري الأرضي الفوّارات الحارّة والينابيع والبراكين الطينية والبخار . 

وبعض هذه الظواهر تُستخدم الآن لتوفير الطاقة . وتُعد آيسلندا وإيطاليا ونيوزيلندا وولاية كاليفورنيا الأميركية مُنتجة هامة للطاقة من هذا النوع .  وفي آيسلندا يتم توفير التدفئة الرخيصة التكلفة للعصمة "ريكيافيك" باستخدام الماء الساخن من تحت الأرض . 

وهناك أيضاً الدفيئات (greenhouses) التي تُدفأ بواسطة الحرارة الجوفية .  والحرارة الأرضية هي نوع نظيف من الطاقة ومتجدد .

 

geyser – حمّة : ينبوع طبيعي ينفث على نحو متقطع نفثات من الماء والبخار . وتعمل الحرارة الأرضية ضمن الصخور ، الموجودة عموماً في مناطق شهدت نشاطاً بركانياً ، على تدفئة المياه الجوفية (ground water) .

وقد يدفأ الماء المتراكم في نفق أو فتحة إلى حد يبدأ عنده الماء القريب من قاع الفتحة بالغليان ، ليتفجر الماء في الأعلى في الهواء على هيئة نافورة طبيعية . 

 

ويعود الماء الطافح إلى الأرض ويسيل عائداً إلى الفتحة ، وتبدأ عملية التسخين من جديد .  وتُشتق كلمة “geyser” من الكلمة الآيسلندية “Geysir”.  وكانت حمّة “Great Geysir” تتفجر كل 30 دقيقة أو نحوها . 

ولقد همدت الآن ولكن يمكن تفجيرها ، لخدمة السياح ، بتغذيتها بمواد إضافية .  وهناك حمّات أخرى متعددة في آيسلندا تتدفق طبيعياً. 

ومن الحمّات الشهيرة في الولايات المتحدة الأميركية حمّة "أولد فيثفُل" في متنزه بلوستون الوطني في ولاية وايومنغ ، والذي اعتاد أن يتفجر كل 67 دقيقة ، ولكنه صار غير منتظم التدفق أيضاً .  وتوجد الحمّات القوية كذلك في وادي الحمّات (Geyser Valey) في سيبيريا ، روسيا .

 

gher – كهر ، خيمة البادية : خيمة دائرية مغطاة باللبّاد أو الجلود تُستخدم عند الشعوب البدوية في سيبيريا ، روسيا ، وفي منغوليا .  تُسمى أيضاً yurt – يورت .

Ghetto – الغيت : منطقة في مدينة (وغالباً حي فقير) حتلها أقليّة أو جماعة عرقية (ethnic group).  وقد استُخدم المصطلح لوصف المناطق السكنية التي تقطنها طوائف أخرى أو أقليّات من أعراق أخرى .

 

glacial – جليدي : ما يتعلق بالمثلجة أو الوادي الجليدي .  ويشير "الزحف الجليدي" إلى فترة تتصف بتزايد الثلج والجليد ، عندما تجري الانهار الجليدية في الوديان . 

و"التقهقر الجليدي" هو العملية المعاكسة .  وعندما يقل الثلج والجليد فهذا يعني أن الصهير عند خطم (snout) الوادي الجليدي هو أكبر من معدل الاستبدال من حقل الثلج عند قمة الوادي الجليدي . 

والظروف الجليدية هي تلك الظروف الواقعة أثناء طور جليدي ، عندما تستمر درجات الحرارة ما تحت التجمّد لمعظم السنة . 

وتشهد معظم أراضي غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية ظروفاً جليدية في الوقت الحاضر .  

 

glacial deposition – ترسيب جليدي : تراصُص المواد التي انتقلت بواسطة مثلجة أو غطاء جليدي .  وتُترك الرواسب سائبة فوق سطح الأرض ، ويمكن تصنيفها معاً تحت المصطلح "مُنجرفات" أو "رواسب منقولة" (drift) .  وتُعرف أكثر أنواع الرواسب المنقولة شيوعاً بأنها طين جلمودي أو حريث جليدي (till) .

glacial erosion – حت جليدي : العملية التي يبلى فيها سطح الأرض بفعل جليد المثالِج .  ويعمل وجود الشظايا الصخرية داخل الجليد وحركة جداول ماء الجليد المنصهر تحته على تسريع العملية .

glacial phase – طور جليدي ، انظرice age – عصر جليدي .

 

glacier – واد جليدي ، مثلجة : كتلة من الجليد تنساب من أعلى الوادي إلى أسفله .  يتراكم الثلج على منحدرات الجبال ، فوق خط الثلج ، لكنه يبدأ في التحرك تدريجياً على المنحدرات بسبب تأثير الجاذبية . 

ومع انضغاط الثلج بفعل وزن الثلج الذي يعلوه فعلى الأرجح أن ينصهر ثم يتجمد من جديد إلى جليد حُبيبي يُسمى خشيفاً  (firn).  ويحوّل الضغط المتواصل الخشيف إلى جليد تدريجياً .

ومع تحرك المثلجة على المنحدر فعادة ما تتبع مسار واد نهريِّ قائم ، والذي على الأرجح أن يكون قد تعمّق وتسطّح واتسع وانحدر بفعل حركة الجليد . 

وتكبر المثلجة وتتمدّد أكثر أسفل الوادي طالما كان إمداد الثلج والجليد من حقل الثلج أكبر من معدل الذوبان عند الطرف السفلي للمثلجة .  وإن واصل الجليد نموّه يُقال بأنه "يزحف" ، ولكن إن انكمش فيُقال إنه "يتقهقر" . 

ويحدث الزحف الموسمي شتاءً ، والتقهقر صيفاً، أياً كانت التغيّرات الطويلة الأمد .  وأثناء العصور الجليدية تمدّدت كثير من المثالج أسفل الوديان وعلى الأراضي المنخفضة وراءها . وينتشر الجليد على السهول ليكوّن أغطية جليدية .

 

glasshouse – بيت زجاجي ، انظر greenhouse – الدفيئة .

gley – تربة لزجة : نوع من التربة توجد في أماكن رطبة .  وحيثما يكون منسوب المياه قريباً من السطح ويكون التصريف ضعيفاً تتشبع التربة بالماء .  ويميل لون التربة إلى الرمادي وتحتوي على وجه الاحتمال على بعض الرواسب البنّية من هيدروكسيد الحديد . 

توجد التربة اللزجة في مناطق التُندرة (tundra) وفي تجاويف رطبة رديئة التصريف في المناطق المعتدلة (temperate) أكثر .  تُسمى ايضاً glei – ورطة .

 

global warming – احتباس حراري : الزيادة البطيئة في درجات حرارة العالم التي يسببها أثر الدفيئة (greenhouse effect) .  ويعد هذا مثالاً على التغير المناخي (climatic change).

 GMT، انظر Greenwich Mean Timeتوقيت غرينتش المتوسط .

 

gneiss – نايس : صخر متحوّل ذو تطبّق أو تطويق مميز ، وبسبب التسخين أثناء التحوّل (metamorphism) فقد انصهرت المعادن المختلفة ثم تصلّبت في طبقات مميزة . 

وعلى الأرجح أن تكون المعادن الداكنة في الهوزنبلند والأوجيت والميكا (mica) أو الفلسبار (feldspar) الداكن .  وقبل التحوّل كان النايس صخراً نارياً  (igneous)، وربما صخر غرانيت  (granite)

وتوجد أمثلة مناسبة من الغرانيت في شمال غرب اسكتلندا (وخصوصاً جزيرة لويس) ، واسكندنافيا ، ومقاطعة تايرول في النمسا .  انظر أيضاً الصخور المتحولة (metamorphic rocks) .

 

GNP ، انظر  gross national product– إجمالي الناتج القومي .

Gondwanaland  غوندوانالاند : انظر continental driftالانجراف القاري ، زحزحة القارات.

 

gorge – خانق ، وادٍ ضيّق منحدر الجوانب .  توجد الخوانق في الصخر الصلب ، وإلاّ لتعرضت الجوانب المنحدرة للتعرية سريعاً .

ويوجد أوضح خانق في أوروبا في جنوبي جزيرة "كريت".  وتُعد الوديان الخانقيّة العميقة (Canyons) أمثلة على الخوانق الكبيرة ، وتوجد أكبر الأمثلة عليها في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأميركية ، مثل الخانق العظيم في أريزونا .

 

government incentives – حوافز حكومية : مِنَح تقدمها الحكومات لاجتذاب التنمية الصناعية إلى مناطق معيّنة .  وتشمل الأمثلة المنح المقدّمة على للمباني والآلات ، والمصانع المملوكة للحكومة المؤجرة مجاناً ، والإعفاء الضريبي على الاسثتمارات أو القروض ، وغيرها . 

وتمثل الحوافز سعى الحكومة لتحفيز التنمية في منطقة فقيرة ولفكّ المركزية عن مواقع حضرية كبيرة.

 

graben – غور صدعي هابط ، انظر rift valley وادِ أخدودي وصدعي .

 

graded profile – قطاع مُتدرِّج : جانب سلسل لمسار النهر .  ويظهر عندما تزول معالم عدم الانتظام ، مثل مساقط المياه . 

ويكون القطاع الطولي المتدرّج للمجرى النهري عبارة عن منحنى سلس ، بينما يحتوي المقطع الطولي (long profile) للوادي الجليدي على معالم عدم الانتظام .

gradient -1- انحدار : مُنحدر يظهر على الخرائط الكفافية بواسطة المسافة بين خطوط الكفاف  (contours).  وكلما كانت خطوط الكِفاف الأفقية أدنى كان الانحدار أقوى . 

ولحساب متوسط الانحدار بين نقطتين يلزم استنتاج الفرق في الارتفاع بين النقاط ، وأن تُقاس المسافة الافقية .  ويُعطي الفرق في الارتفاع مقسوماً على المسافة الأفقية ما بين النقاط قيمة الانحدار ، ومثلاً : 5000/500 = 10/1

ويساوي الانحدار 1 إلى عشرة  (10 : 1)2– درجة تحدُّر : منحنى على رسم بياني يستخدم لتمثيل معدّل التغيّر فيما يتعلق بالمسافة ، ومثلاً ، تراجع الكثافة السكّانية من مركز المدينة باتجاه الخارج .

 

granite – غرانيت : صخر ناري (igneous) حمضي خشن الحبيبات .  ويتألف من حبيبات كبيرة مرئية بالعين المجرّدة ، مما يعني أنه تشكّل تحت سطح الأرض ويرد ببطء . 

وأتاح هذا للصهارة (magma) السائلة أن تتصلّب إلى بلورات كبيرة .  والغرانيت فاتح اللون، ومعادنه الأساسية هي الكوارتز (quartz) والفلسبار (feldspar) والميكا  (mica)

والغرانيت صخر صلب وبطيء التأثر بالتجوية.  ومع أنه تشكل تحت الأرض فغالباً ما يُرى على السطح لأن جميع الصخور الأخرى الواقعة فوقه قد تعرّضت للتعرية . 

ولهذا السبب أيضاً يُشكّل في العادة المناطق النجدية .  ويتفكك الغرانيت المجوّى مخلفاً وراءه الطين الصيني "الكاولين" على هيئة معدن متبقٍ .

 

graph – رسم بياني : مخطط بياني يصوّر العلاقة بين متغيّرين ، وعادة بواسطة محورين متعامدين عند زاوية قائمة .  ويتم قياس كل متغيّر على امتداد أحد المحورين .

 

grassland – منطقة عشبية : منطقة يشكّل العشب والحشائش فيها الغطاء النباتي  (vegetation).  وتوجد المناطق العشبية في أماكن يكون فيها هطول المطر غزيراً بالنسبة إلى صحراء ولكنه غير كاف ليعزز نموّ الغابة  (forest)

وعلى الأرجح أن يبلغ إجمالي هطول الأمطار السنوي أكثر من 250 ملم (10 بوصات) ، وقد يبلغ حتى 1000 ملم (40 بوصة) .  وقد يكون التوزيع الموسمي هاماً لأنه في بعض المناطق الاستوائية حيث يكون التبخر مرتفعاً جداً يكون تأثير هطول المطر صيفاً منخفضاً جداً . 

 

ولهذا السبب فإن بعض المواقع حيث كمية هطول الأمطار تبلغ 1000 ملم (40 بوصة) تكون غير قادرة على تعزيز وجود غاية شجرية  (woodland).

وهناك أنواع متعددة من العشب والحشائش ولكن يوجد نوعان رئيسيان من المناطق العشبية ، وهما منطقتا الحشائش المعتدلة والمداريّة .  توجد منطقة الحشائش المعتدلة في وسط أميركا الشمالية ، حيث تُسمى سهوب البراري  (prairies)، وفي روسيا حيث تُسمى سهوب الاستبس  (steppes)

 

ويوجد امتداد لظروف السهوب في هنغاريا .  وهناك أيضاً منطقة حشائش معتدلة في نصف الكرة الجنوبي ، وتوجد في سهول البمب (pampas)  أو البمبا في الأرجنتين ، ومراعي الفلد الهضبية (veld) في جنوب أفريقيا ، وحوض "مواراي-دارلنغ" في أستراليا ، وسهول "كانتربيري" في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا . 

وتتميز السهوب والمروج بنوع مناخي قارّي ، مع فصول صيف دافئة وهطول أمطار صيفية ، وفصول شتاء جافة وشديدة البرودة . 

 

وتتراوح درجات الحرارة من 15° درجة مئوية إلى 20° درجة مئوية (60° – 70°  فهرنهايت) في يوليو (تموز) ، و 10-° إلى 20° (15° إلى 5° فهرنهايت) في يناير (كانون الثاني) ، مع كمية أمطار إجمالية تبلغ 500 ملم (20 بوصة) .

 وتكن المناطق العشبية في نصف الكرة الجنوبي موسمية عموماً وتقع في كتل أرضية ضيّقة .  وفصول الشتاء لطيفة وتتراوح درجات الحرارة بين 5° إلى 10° درجات مئوية (40° إلى 50° فهرنهايت) ؛ وتبلغ درجة الحرارة في فصل الصيف نحو 20° درجة مئوية (70°  فهرنهايت) ، ويكون هطول الأمطار أكثر غزارة (500 ملم إلى 750 ملم (20 بوصة إلى 30 بوصة)) وهو أقل كثافة في أشهر الصيف .

 

والعشب في الأماكن المعتدلة قصير جداً ، ويظل مخضراً طوال السنة ، ويوفر مرعى جيداً للحيوانات ، مع أن مساحة كبيرة منه قد حُرثت الآن لزراعة الحبوب الغذائية  (cereals)

وتتميز منطقة الحشائش المدارية  (tropical grasslands)، أو سهول السافانا "السفناء" (savannas) بعشب طويل جداً ، ويبلغ ارتفاعه حتى المترين (6 اقدام) في فصول الصيف الحارة الرطبة ، ولكن في فصول الشتاء الحارة الجافة يصبح العشب بنّي اللون ويذبل . 

 

وقد يبلغ إجمالي هطول الأمطار 1000 ملم (40 بوصة) ، ولكن معظم المطر يهطل صيفاً عندما يكون التبخر مرتفعاً .  وتبلغ درجة الحرارة صيفاً 25° درجة مئوية أو أكثر (80° فهرنهايت) ، وتتراوح درجة الحرارة شتاءً 15° درجة مئوية إلى 20° (60° إلى 70° فهرنهايت) .

توجد الأراضي العشبية المدارية في شرق أفريقيا ، ونيجيريا ، وشمالي أستراليا ، وحوض "أورينوكو" شمالي أميركا الجنوبية ، وأنحاء من الهضبة البرازيلية .

 

grass minimum thermometer – مقياس الحرارة الصغرى السطحي : مقياس حرارة يستخدم في تسجيل درجة الحارة الصغرى عن 20 ملم إلى 30ملم (1 إلى 2 بوصة) فوق مستوى سطح الأرض ، حيث غالباً ما تبلغ درجة الحرارة أدنى نقطة لها.  ويكشف القضيب المعدني أدنى درجة حرارة يبلغها الهواء أثناء الليل .

 

gravel – حصى : مفتتات من صخر رسوبي (sedimentary rock) خشن ، وغالباً ما تكون غير متماسكة . 

وقد يلتحم الحصى ليكوّن رواهص (conglomerate) إذا كانت الجسيمات مستديرة وتشكّلت بفعل المياه ، أو بريشة (breccia) إن كانت الشظايا مزوّاة وتشكلت بفعل الريح أو الجليد .  وتوجد الرواسب غير المتماسكة على المصاطب النهرية أو في أماكن المُنجرفات الجليدية .

 

gravity – جاذبية : القوة الساحلية التي يبذلها جسم ما على جسم آخر .  وتتناقص القوة مع زيادة المسافة .  ومثلاً تعنى القوة الجاذبية للأرض أنّ الجسم الموجود على سطحها أو في حقل جاذبيتها يبقى على سطح الأرض .

 

gravity model – نموذج الجاذبية : نموذج محلل أو يدرس نوعاً من أنواع الحركة .  ويُستخدم عموماً للتحقق من الحركات أو لتوقّع وجودها بين موقعين معيّنين . 

ويعتقد أن حركات السكان بين مستوطنتين ستكون متناسبة مع حجمهم على الأرجح ؛ وكذلك أنّ المعالم الجاذبة في هاتين المستوطنتين بالنسبة إلى سكّان مستوطنة ثالثة قريبة ستكون متناسبة مع حجم المستوطنتين ومع بُعد موقعهما .  

 

great circle  الدائرة العُظمى : دائرة وهمية مرسومة حول الأرض .  وعند شقّ خط الدائرة العظمى غبر مركز الأرض فإنه يشطر الأرض شطرين .  ويُعد خط الاستواء (Equator) وكل خطوط الطول دوائر عظمى ، وكذلك هي الخطوط القطرية المتعددة . 

وتتبعُ أقصر مسافة بين أي نقطتين على سطح الأرض خط دائرة عظمى .  واعتادت السفن الشراعية أن تتبع مسارات البوائر العُظمى ، وكثير من المسارات الجوية وخصوصاً فوق القطب الشمالي تتبعُ اليوم خطّ دائرة عظمى .

 

green belt – حزام أخضر : مساحة من الأرض الخضراء الريفية أساساً تحيط بمنطقة حضرية .  والحزام الأخضر الرئيسي في المملكة المتحدة هو الحزام الأخضر الخضري الذي يحيط بمدينة لندن . 

وتشمل الأمثلة الأخرى مدن أديلايد في أستراليا، وهام في ألمانيا ، والقاهرة في مصر . وهناك قيود صارمة على البناء والتطوير في مناطق الحزام الأخضر ، مع أنه يجوز بناء منشآت زراعية . 

ويكون الحصول على ترخيص تخطيطي لازماً قبل إقامة اي نوع من التطوير الحضري ، ويُمنع انتشار التمدد الحضري داخل مناطق الحزام الأخضر .

 

greenhouse – الدفيئة ، البيوت الزجاجية :  مبنى يكون أساساً من البلاستيك أو الزجاج لزراعة النباتات ، وتُستخدم الدفيئات لتكوين بيئة مناخية اصطناعية من أجل حماية المحاصيل أو نموها في الشتاء ، أو لإنتاج خضراوات سابقة لأوانها مع ما يمكن نموه خارج الأماكن المغلقة .  وتتمّ تدفئة بعض الدفيئات لتسمح بالنمو على مدار السنة .

 

greenhouse effect – أثر الدفيئة : تسخين الطبقات السفلية من الغلاف الجوي (atmosphere) نتيجة احتجاز الحرارة الشمسية وإعادة شعّها .  فبينما تمرّ أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي في طريقها نزولاً إلى الأرض يتمّ امتصاص بعض الحرارة . 

وتتسلّل معظم الطاقة الشمسية وتمتصها الأرض .  وتنبعث هذه الطاقة من الأرض على هيئة إشعاع طويل الموجة (أشعة تحت حمراء ، أو حرارة) ، الذي لا يمر بسهولة من خلال الغلاف الجوي ويتمّ امتصاصه جزئياً . 

 

ويُعاد شعّ جزء من هذه الحرارة الممتصة إلى الفضاء،  ولكن البعض منها يُعاد شعّه إلى الأرض .  ويكون عمل الغلاف أشبه بالزجاج في الدفيئة (greenhouse)  ويحبس الحرارة .  يُسمى هذا الأثر "أثر الدفيئة"، ويساعد على المحافظة على درجة حرارة الأرض . 

وهناك غازات محددة تكون حاجزاً أمام إشعاع الموجة الطويلة أكبر من غازات أخرى، وتُعرف هذه الغازات باسم "غازات الدفيئة".  ومن هذه الغازات الهامة ثاني أكسيد الكربون والميثان . 

 

ويُزيد النشاط البشري مقدار غازات الدفيئة في الغلاف الجوي ، وخصوصاً حرق الوقود الأحفوري (fossils fuels) الذي يُنتج ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون كل سنة . 

وقد يؤدي هذا إلى ظروف مناخية من التسخين الخفيف .  وإن استمرّت هذه الظروف لبضعة عقود فسوف تسبب ذوباناً كبيراً في جليد القارة القطبية الجنوبية وغيرنلاند، مما سيتسبب في ارتفاع مستوى البحر وغمر مياه البحر لأراضٍ منخفضة في كثير من المدن الرئيسية في العالم ، وتشمل بانكوك في تايلند ، ونيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، ولندن في إنكلترا .

 

Greenpeace – السلام الأخضر : جماعة للحفاظ على الموارد تنشط في أنحاء كثيرة من العالم .  وتدعم أي نوع من الإحتجاجات التي يعدّها أعضاؤها متصلة بأفكارهم الخاصة بحماية الحياة البرّية والمحافظة عليها .

green revolution – الثورة الخضراء (الزراعية) : فترة شهدت تقدماً سريعاً في إنتاج المزيد من الإمدادات الغذائية .  ففي التسعينات من القرن العشرين توصّلت البحوث في معهد روكفيلر في المكسيك إلى طرح سلالات جديدة من المقح والذرة قادرة على إنتاج غلاّت أكبر لكل هكتار . 

وفي نفس الفترة تقريباً طرحت البحوث في معهد أبحاث الأرُز الدولي في الفلبين عدة أنواع هجينة جديدة من الأرز (rice)

وفجأة صار العالم قادراً على إنتاج المزيد من الغذاء .  وتطوير أنواع هجينة جديدة هو عملية مستمرّة ؛ وفي نفس الوقت تنشأ آفات زراعية جديدة، ولذلك فإن السباق دائم لاستباق كل المشاكل .  

 

Greenwich Mean Time (GMT) – توقيت غرينتش المتوسط : التوقيت المحلي عند خط طول 0° ، الذي يمر عبر غرينتش في لندن ، إنكلترا ، وهو التوقيت المقياسي (standard time) لبريطانيا ، والذي تُحسب منه معظم التوقيتات العالمية الأخرى .

 

grid – شبكة : نمط من الخطوط الرأسية والأفقية المرسومة على خريطة يمنح الخريطة المرجعية خطوطها الأساسية . 

يبدأ ترقيم الشبكة (الرأسي والأفقي) في الزاوية السفلية اليُسرى من الخريطة، تُستخدم الخطوط الرأسية لتحديد الإحداثي الشرقي (وهو موقع نقطة ما شرقي أقرب خط شبكي) ؛ بينما تحدد الخطوط الأفقية الإحداثي الشمالي (وهو موقع نقطة ما شمالي أقرب خط شبكي) .

 

Grid-iron drainage – تصريف شبكي : نظام تصريف يوجد فيه عدد من المجاري المتوازية ، والكل منها روافده التي تجري عند زوايا قائمة من المجرى الرئيسي ، بحيث توجد شبكة متعامدة من المجاري . 

وتوجد امثلة على التصريف الشبكي في جبال الأبالاش في الولايات المتحدة الاميركية ، وفي جبال جورا في أوروبا .  يُسمى أيضاً treillis – work drainage – تصريف عريشي .

 

grid-iron pattern – النمط الشبكي : نمط من الطرق له شكل المشواة .  وتمتد الطرق متوازية مع بعضها، ومع مجموعة ثانية تقطعها عند زوايا قائمة . 

وهذا التخطيط المتعامد الشائع في كثير من البلدات في الولايات المتحدة الأميركية هو غالباً نتيجة التخطيط الحذر قبل إنشاء مبانٍ كثيرة . 

ومعظم البلدات الأوروبية لم تنشأ بناءً على تخطيط وهي لذلك ذات مخطط غير منتظم أكثر ، مع أن الأنحاء المركزية من بعض البلدات وبعض قطاعات البلدات الحديثة تظهر النمط الشبكي .

 

grike – فج :  فاصل كبير أو شق متسع في الخصر الجيري الكربوني  (Carboniferous).  عندما يتحلّل محلول (solution) بفعل الإذابة عند فاصل (joint) ينشق شرخ عمودي . 

وقد يبلغ عمق الأفجاج 1 متر (3 أقدام) أو اكثر وهناك في العادة عدّة أفجاج على مقربة من بعضها .  وإلى الأسفل في التجاويف المحمية التي تتكوّن بفعل الأفجاج غالباً ما توجد نباتات صغيرة أليفة الكلس .  يُسمى أيضاً gryke – شق عميق.

 

grit – حُثّ : نوع خشن من الحجر الرملي يكون فيه حجم الحبيبات أكبر مما هوعليه في حجر رملي نمطي .  ويُعد حُثَ حجر الرّحى (millstone grit) مثالاً مناسباً ويوجد في مقاطعة فيرماناه في أيرلندا الشمالية وفي أنحاء كثيرة من جبال البنين في إنكلترا . 

ويمنح الأراضي السبخة القفر ارتفاعاً مع امتدادات واسعة من مستنقعات الخث(peat)   ، وغالباً ما توجد منكشفات صخرية صغيرة ولكن شديدة الانحدار وتُسمى "حواف" (edges) .

groine – مصد الموج ، انظر groyneمِرطَم أمواج .

 

gross domestic product (GDP) – الناتج المحلي الإجمالي : القيمة الإجمالية للسلع والخدمات التي ينتجها بلد ما على امتداد فترة معينة ، وعادةً على مدى سنة .  وتساهم كل قطاعات الاقتصاد في الناتج الإجمالي المحلي . 

وعند قسمة الناتج المحلي الإجمالي الكلّي على إجمالي عدد السكّان يمكن اشتقاق رقم الناتج المحلي الإجمالي لكل نسمة .  ويُعد هذا دليلاً عاماً مفيداً على الثروة ومستوى المعيشة في بلدٍ ما .

 

grand national product (GNP) – إجمالي الناتج القومي : تتألف قيمة إجمالي الناتج القومي لبلد ما من الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى الأموال المكتسبة بالاستثمار في الخارج ، ومطروحاً منها الأموال التي يجنيها الأجانب الذين يعيشون في ذلك البلد .

ground frost – صقيع أرضي ، انظر frost – صقيع .

 

ground water – مياه جوفية : المياه التي تنساب تحت الأرض في مسامات وشقوق الصخور.  وتتألف أساساً من مياه المطر التي تقطّرت داخل الصخور .  توجد معظم المياه الجوفية بالقرب من السطح، وإن بلغت السطح فإنها تكوّن بركة وحلية أوب حيرة . 

تجري المياه الجوفية إلى الأسفل بسبب الجاذبية ؛ وقد تجري إلى الجانبين عبر الصخور خصوصاً حيثما تمنع الطبقات الصخرية غير المُنفذة للماء حركة المياه إلى الأسفل . 

وفي بعض الصخور قد توجد حركة كبيرة للماء ويكون هذا ملحوظاً على وجه الخصوص في صخور الحجر الجيري الكربوني   (Carboniferous).  وفي بعض الأحيان تُشاهد جداول جوفية قد شقّت أنفاقاً تمت إلى عدّة كيلومترات وكهوفاً كبيرة . 

ومع انتقال المياه فإنها تسبب التعرية والانحلال الكيميائي .  وقد تذوب أنواع واسعة من المواد الكيميائية من الصخور بفعل تأثير المياه الجوفية .

 

growing season – موسم النموّ : الفترة التي تنمو النباتات خلالها في العادة .  ويُعد موسم النموّ في الإكوادور لا نهائياً، ولكنه يدوم تبلغ 180 يوماً فقط سنوياً في منطقة التندرة في جبال الألب . 

ويتمكن العشب فقط من البقاء على التلال ولذلك فهناك في العادة مزارع رعوية  (pastoral farming)، ولكنها غير صالحة للزراعة  (arable).

 

growth pole – قطب النمو : موقع تجري فيه تنمية صناعية وتوسع اقتصادي.  ويميل هذا الموقع إلى أن يكون منطقة حضرية  (urban)، مع أنه من الممكن إقامة صناعات في نطاق واسع من المناطق لأن النقل والمياه والكهرباء (البنية التحتية infrastructure) تتوفر على نحو واسع . 

وفي البلدان الفقيرة هناك القليل من المواقع القابلة للتنمية بسبب النقص في البنية التحتية ، ولذلك تتجمع معظم الصناعات في العاصمة، أو الميناء الرئيسي ، أو إحدى المدن الكبيرة القليلة . 

ومن أجل مساعدة عمليات التنمية في مناطق أقل استحساناً يكون من المهم إنشاء مراكز نمو جديدة، أو "أقطاب نمو" .  وفي البرازيل أدّى تطوير العاصمة الجديدة "برازيلياً" إلى إنشاء قطب نمو جديد . 

وفي فنزويلا تُعد العمليات الإنمائية في وادي نهرَي "أورينوكو" و "كاروني" بالقرب من "مدينة غويانا" أمثلة إضافية على أقطاب النمو .

 

groyne – مِرطَم أمواج : حاجز منخفض من الإسمنت أو الخشب يُبنى ممتداً داخل البحر من جدار بحري أو رصيف بحري .  ويعمل على إبطاء حركة مُنجرفات خط الشاطئ (longshore drift)، ويحمي كذلك الجدار البحري من ضربات الأمواج المباشرة . 

ويعتمد طول المراطم وعدددها على الرواية التي تأتي منها الأمواج السائدة إلى الشاطئ .  وتقيمُ كثير من المدن الساحلية مراطم أمواج من أجل حماية الساحل وتوفير المال المبذول على الدفاعات البحرية ، بما أن تصليح واستبدال مراطم الأمواج هو أقل تكلفة جداً من المباني والطرق .  يُسمى أيضاً groine – مصدّ الموج .

gryke – شق عميق ، انظر grikeفج .

 

Gulf Stream – تيّار الخليج : تيّار محيط دافئ تجري مياهه السطحية خارجة من خليج المكسيك ومتجهة شمالاً على امتداد الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية . 

وبينما يتجه شمالاً يبدأ بالالتفاف إلى اليمين بسبب مؤثرات دوران الأرض .  ثم يبدأ عندها بعبور المحيط الأطلسي ؛ وعند تلك المرحلة يُعرف على نحو أصحّ باسم "التيّار الأطلسي الشمالي" (North Atlantic  Drift)

 

وبما أنه ينشأ في خليج المكسيك الذي يُعد من بين أدفأ المسطحات المائية في المحيطات فإنه يكون تياراً دافئاً جداً ، وتبلغ درجة حرارته نحو 25° درجة مئوية (80° فهرنهايت) .  وبينما يعبر المحيط الأطلسي يبرد تدريجياً ولكنّ يظل جالباً للكثير من الدفء عبر الجانب الشرقي من المحيط الأطلسي . 

يجري بعض التيار الأطلسي الشمالي على امتداد الساحل النرويجي ، الذي يظل خالياً من الجليد إلى أقصى الشمال حتى ميناء "مورمانسك" في الشمال . 

 

ويُعد تيّار الخليج الدافئ مصدراً كبيراً للدفء شتاءً بالنسبة إلى مياه سواحل المملكة المتحدة أيرلندا ، ويساعد على تكوين فصول شتاء لطيفة جداً بالنسبة إلى خط الطول . 

وتنمو نباتات شبه استوائية متنوعة في جُزر سيلي مقابل كورنوال والطرف الجنوبي الغربي لايرلندا بسبب متوسط درجة الحرارة لشهر يناير (كانون الثاني) الذي يبلغ 7° درجات مئوية (45° فهرنهايت) ، ما يعني طقساً أدفأ من الطقس على امتداد الساحل الفرنسي المطل على البحر المتوسط في ذلك الوقت من السنة .  

 

gully – واد خانقي جبلي : وادٍ ذو جوانب رأسيّة أو شبه رأسيّة ناتج عن النحت الرأسي بفعل المجاري النهرية في المناطق الجبلية ، وغالباً بسب الجريان السريع عقب أمطار غزيرة .

والتعرية الأخدودية أو الحتّ الأخدودي  (gully erosion)، التي يُشار إليها غالباً باسم "التخدد"  (gullying)، هي نتاجُ الجريان السريع على منحدر لي عليه غطاء نباتي ، وفي جنوبَي إيطاليا واراض أخرى في منطقة البحر المتوسط توجد أماكن كثيرة من التخدد السيئ ، قد زال الغطاء النباتي فيها بفعل الإنسان والحيوانات المستأنسة ، بحيث إن التربة قد انجرفت بفعل الأمطار الغزيرة . 

وهناك أماكن كثيرة تتصف بتخدد حرج في جنوبي أفريقيا وفي نيوزيلندا ، وعلى نحو ملحوظ في أراضي الحَزْن (Badlands) في ولاية داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة الأميركية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق