علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (E)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف E علوم الأرض والجيولوجيا

Earth  – الأرض : الأرض هي أحد الكواكب التسعة في النظام الشمسي والكوكب الوحيد الذي توجد فيه حياة بشرية معروفة . 

وللأرض شكل كروي مفلطح (أي على شكل كرة مسطّحة) وتدور حول الشمس مرّة كل سنة، بعكس اتجاه عقارب الساعة ، ولها محور مائل بزاوية ثابتة تبلغ 5.66° درجة . 

ويغطي سطح اليابسة ما نسبته 2.29% (149 مليون كلم مربّع (58 مليون ميل مربّع)) ويغطي سطح المياه النسبة الباقية التي تبلغ 8.70% (361 مليون كلم مربّع (140 مليون ميل مربّع)) . 

ويوجد فوق السطح الغلاف الجوي (atmosphere) الذي يحمي سكان الأرض ويوفر لهم الطاقة .  وتتكون الأرض في حد ذاتها من عدّة طبقات ، وهي القشرة (curst) ، والجبّة (mantle) واللّب (core) ، وتبلغ درجة الحرارة عند مركز الأرض نحو 5000° درجة مئوية (9000° فهرنهايت) .

 

earth movement – حركة الأرض :  هي حركة في قشرة الأرض بسبب النشاط الباطني تحتها .  وتشمل الحركات المفاجئة (الزلازل ، والثورات البركانية) والحركات البطيئة (الرّفع ، والطيّ) .

 

earthquake – زلزال : رجفة تحت سطح الأرض تتسبب في حدوث اهتزاز في القشرة . تدوم الرجفة لثوانٍ قليلة فحسب ، ولكن قد ينتج عنها دمار واسع الانتشار . 

وتحدث الحركات الزلزالية بفعل تحرك صفائح القشرة ، وحين تحدث الصدمة تنشأ ثلاث موجات مختلفة ، وتسمى الموجات (P) الرئيسية (وهي موجات دافعة) ، وموجات (S) الثانوية (وهي موجات اهتزازية) ، وموجات (L) الطولية (وهي موجات سطحية) . 

تأتي الموجات الرئيسية (P) والثانوية (S) من "البؤرة الزلزالية" (seismic focus)، وهي النقطة التي ينشأ عنها الزلزال ، وتنتقل صعوداً إلى السطح ، حيث تتسبب في الاهتزاز . وتنتقل الموجات الرئيسية والثانوية على امتداد سطح الأرض على هيئة أمواج طولية  (L)

 

تُسمى النقطة على السطح الموجودة مباشرة فوق البؤرة الزلزالية "المركز السطحي للزلزال"  (epicenter) ، وعموماً فبالقرب من هنا تقع أكبر الأضرار . ويكون الزلزال الكبير متبوعاً بصدمات أصغر تعرف باسم "هزات ارتدادية". 

وإن وقع الزلزال تحت البحر فقد تتشكل الأمواج بطريقة شبيهة بالتموّجات التي تنشأ في بركة عند إلقاء حجر في الماء . 

تسمى هذه الأمواج "موجات المد" (tidal waves)، لكنها لا ترتبط بالمد والجزر ، وتحمل اسماً افضل هو المصطلح الياباني "تسونامي"  (tsunami)

 

يمكن لأمواج التسونامي أن تنتقل عبر المحيطات بسرعة 400 كلم/ ساعة (250 ميلا في الساعة) ، وتسبب الضرر على بُعد آلاف الكيلومترات عن مصدر الزلزال .  فقد تسببت الزلازل في تشيلي بأمواج تسونامي ضربت ساحل نيوزيلندا . 

ومن بين أكبر أمواج التسونامي التي تمّ تسجيلها ما بلغ ارتفاعه 10 أمتار (30 قدماً) عندما ضربت الأمواج جاوة وسومطرة في إندونيسيا ، واخترقت المياه مئات الأمتار من اليابسة .  وحدث هذا عقب الثورة الهائلة لبركان "كراكاتاو" سنة 1883 .

وتوجد مناطق الزلازل الرئيسية على طول حواف صفائح الأرض ، وخصوصاً على الخدود الخارجية للمحيط الهادئ . تقاس الزلازل في العادة بمقياس ريختر (Richter scale) .

 

easting – الإحداثي الشرقي : خطوط السمت "شمال – جنوب" في بعض الخرائط ، مثل الخرائط العسكرية .  وهو أوّل ما يتم توضيحه عندما نشير إلى خريطة مرجعية .

 ebb tide– الجَزْر : المدّ المنحسر أو المتراجع .

 

eclipse – خسوف وكسوف : حجب ضوء الشمس بفعل تدخّل جرم سماوي بين مصدر الضوء ومتلقّي الضوء .  وعندما يكون القمر في خط مباشر بين الأرض والشمس فإنه يحجب بعض ضوء الشمس الذي يصل في العادة إلى الأرض ؛ ويسمى هذا كسوف الشمس  (solar eclipse)

وإن كانت الأرض في خط مباشر بين الشمس والمقر فإن أشعة الشمس لن تبلغ القمر ، ويسمى هذا خسوف القمر   (lunar eclipse).

ecology – علم البيئة : العلم الذي يدرس الكائنات العضوية بما يتصل ببيئتها (environment) وبالكائنات الحية الأخرى . وتهتم بالعلاقات المتبادلة بين المكوّنات المختلفة للنظام البيئي (ecosystem).

 

economics – علم الاقتصاد : مصطلح واسع يُلخّص بأنه دراسة تتصل بإنتاج وتوزيع الثروة المادية وبالسلوكيات البشرية في العمل ضمن الحدود التي يفرضها توفّر الموارد .

 

economics of scale – وفورات الحجم : تناقص تكلفة الوحدة نتيجة لإنتاج واسع النطاق ، بالمقارنة مع إنتاج ضيق النطاق . 

وبواسطة الإنتاج بالجملة والإنتاج الآلي يصبح إنتاج السلع بتكلفة أرخص أمراً ممكناً . ويكون الهدف دائماً خفض تكاليف الوحدة من السلع المُنتجة .  وتتجلّى الآثار في الصناعة الواسعة والمتكاملة للمركبات .

 

ecosystemالنظام البيئي : جماعة من الكائنات العضوية (النبات والحيوان) والموقع أو البيئة (environment) التي تعيش فيها . 

وقد يكون النظام البيئي كبيراً جداً (ومثلاً ، كوكب الأرض) أو صغيراً جداً (ومثلاً ، شجرة بلّوط أو مرجة خضراء) .  وتكون كل عناصر النظام البيئي ، أياً كان الحجم ، مترابطة العلاقة .

 

ويحتوي النظام البيئي على سبيل من الطاقة والمواد الغذائية ، وقد يؤثر التغير في جزء واحد من النظام البيئي على أجزاء أخرى كثيرة .  وعندما يُترك النظام البيئي تحت مجرى الطبيعة فإنه يحقق حالة متوازنة تعيش فيها النباتات والحيوانات معاً . 

ويؤثر التغير المفاجئ أو الكارثة المفاجئة، مثل الأمطار الغزيرة جداً أو الجفاف الطويل ، على بعض النباتات والحيوانات ، لكنها تتعافى تدريجياً وإن أطاحت الرياح بشجرة بلّوط فإن العناصر في أجهزة جسم البلّوط تساهم في أجهزة اخرى . 

 

وفي السنوات الأخيرة تأثرت كثير من النُظم البيئية تأثراً شديداً بفعل النشاط البشري .  وهناك مناسبات متعددة كان تأثير البشر فيها ضاراً أو حتى كارثياً، ومثلاً قطع الأشجار ، وجرف الأرض، والتسبب بتعرية التربة .

وهناك مشاكل رئيسية يمكنها أن تؤثر على أماكن واسعة ؛ فالنظم البيئية الكبيرة جداً تتضرر بفعل المطر الحمضي (acid rain) ، ومن الممكن أن يعاني النظام البيئي العالمي نتيجة لتأثير الدفيئة (greenhouse effect) .

 

edaphic – تُربي : يتعلق بأحوال التربة .  والعوامل الترابية هي تلك التي تؤثر على نمو النباتات ، مثل نسيج التربة ومحتواها المعدني ورطوبتها .

eddy – دوّامة : حركة دائرية تقريباً داخل تيار هوائي أو مائي ، وتكون باتجاه معاكس للمجرى الرئيسي . ومثلاً عندما يعترض عائقٌ ما طريق المياه في النهر .

 

EC – المجموعة الأوروبية ، انظر European Union  – الاتحاد الأوروبي .

edge – طرف ، انظر grit– حُث .

 

effluent – دفق : مجرى يتدفق .  وقد يكون تدفقاً لمياه المجاري أو النفايات الصناعية ، أو هو جدول جارٍ من جدول آخر أو بحيرة .

 

elbow of capture – كوع الأسْر : منعطف قائم الزاوية في نهر.  ويتخذ شكل الكوع لأنّ النهر يُحتجز . ويكون أعلى مجرى المنعطف هو المجرى المُحتجز ، ومصب المنعطف هو المجرى الحاجز . 

 

 El Niňo – النينيو : تيار محيط دافئ يوجد مقابل ساحل أميركا الجنوبية في المحيط الهادئ الشرقي ، ويحدث كل ست سنوات إلى 14 سنة ، ويحل محل التيارات الباردة عموماً التي توجد هناك . 

ويُعتقد أنه يتفق مع فشل الرياح التجارية (trade winds) الجنوبية الشرقية وبالتالي فشل في التيارات الباردة التي تحركها تلك الرياح ، وعندما تدفأ المياه الغنية بالمواد المغذية تُقتل أنواع كثيرة من الأسماك والنباتات .

 

eluviations – التطمّي ، غسل التربة : نزع المواد من الأفق أو المستوى A (A horizon) من التربة .  ويمكن أن تنزل مواد كيميائية في محلول ما أو جسيمات صغيرة من مادة صلبة إلى الأفق أو المستوى الرأسي B (B horizon) من التربة بفعل الماء المترشح.  وتتراكم المادة المنتقلة في طبقة التراكم (illuvial layer) .

 

employment structure – هيكل توظيفي ، تصنيف الأنواع المختلفة من العمل .  ويتم توظيف المشتغلين في قطاعات أولية (primary) وثانوية (secondary) وقطاعات الفئة الثالثة (tertiary) والرابعة (quaternary)

وغالباً ما تُصنف الفئتان الثالثة والرابعة معاً تحت مسمّى القطاع الثالث .  يكون التوظيف الأولي في قطاعات الزراعة والغابات والتعدين وصيد الأسماك .  ويتّم التوظيف الثانوي في الحقل التصنيعي . 

وتظيف الفئة الثالثة هو في تجارة التجزئة والخدمات والإدارة ، وتوظيف الفئة الرابعة في تقديم المعلومات والاستشارة الاحترافية والخبرات . 

وفي المجتمعات الأقل تطوّراً تتركز نسبة كبيرة من القوة العاملة في قطاع الزراعة ، ولكن كلّما غدت البلدان أكثر تقدماً وثراءً تراجَعَ التوظيف في قطاع الزراعة ونما الحقل التصنيعي ، وبالتالي تبدأ أنشطة وظائف الفئة الثالثة والرابعة بالهيمنة على الهيكل التوظيفي . 

وبفحص أرقام الهيكل التوظيفي يمكن عموماً تحديد ما إن كان بلد ما يعدّ بين الدول المتطورة أو الأقل تطوّراً .     

 

enclave – أرض حبيسة : قطعة من الأرض تقع كليّاً داخل أرض أجنبية .  ومثلاً ، كانت برلين الغربية أرضاً حبيسة داخل ألمانيا الشرقية بين 1945 و 1990 .

 

enterprise zone – منطقة مشاريع : مصطلح بريطاني يصف منطقة تُمنح فيها المنح الخاصة والمميزات الضريبية لأي شخص يعمل على توفير وظائف . 

وقد تمنح الحكومة الحوافز لتشجيع المؤسسات والشركات على تأسيس أعمالها في مناطق تتسم ببطالة مرتفعة .  وتوجد معظم مناطق المشاريع في مناطق داخلية من المدن .

 

entrenched meanderمُنعطَف مُخندَق ، انظر incised meander – مُنعطف مُثَلم ، كوع نهري متعمّق .

entrepreneurمُباشر أعمال حرة : شخص يتعهد كلياً أو جزئياً مشروعاً ما ويطوّره ، ويكون مشروعاً تجارياً على وجه الخصوص ويحمل في العادة بعض المجازفة المالية الشخصية .

 

environment – بيئة : مجموع المحيط والأحوال والظروف التي تحيط بالفرد .  وقد تكون بيئة طبيعية أو بيئة حضرية اصطناعية .  وكثير من الريف هو كذلك بيئة من صنع الإنسان ، حيث غيّرت الزراعة مظهر المنظر الطبيعي . 

وتُعد التربة والغطاء النباتي والمباني جميعها جزءاً من البيئة ؛ ويتصل التلوث وبقاء أنواع الحيوانات وتآكل التربة واجتثاث الغابة وجوانب أخرى كثيرة باستمرارية البيئة . 

وتحاول جماعات الحفاظ على الموارد التأثير في الطرق التي تتغير فيها البيئة بفعل البشر ، ويتم إنشاء المتنزهات الحرجية والمحميات الطبيعية وغيرها من أجل حماية أقسام من البيئة .

 

environmental hazard – خطر بيئي : مصادر خطر تظهر في البيئة . وقد تكون هذه المخاطر طبيعية، مثل الفيضانات والجفاف والزلازل ، أو من صنع الإنسان ، مثل التلوث والانسكاب النفطي والمطر الحمضي .

environmental lapse rate – معدّل التدرّج الحراري للبيئة .  انظر lapse rate – معدل التدرج الرأسي للحرارة .

 

epicenter – المركز السطحي للزلزال ، انظر earthquake – زلزال .

epilimnion – طبقة المياه العليا : طبقة المياه العليا الدافئة في البحيرة أو في البحر ، والتي قد يخترقها الضوء ليسمح بحدوث عملية البناء الضوئي  (photosynthesis).  وقد تُعكّر الرياح والتيارات صفو هذه الطبقة .

 

Equator – خط الاستواء : خط وهمي حول الأرض يمثل خط الدرجة 0° على دوائر العرض ويحيط بالجزء الأوسع من الأرض . 

ويبلغ طوله 40076 كلم (24901 ميل) وهو الخط الوحيد في دوائر العرض الذي يُسمّى الدائرة العُظمى  (great circle)، مع أن كل خطوط الطول هي دوائر عظمى.

 

equatorial rain forest – غابة مطريّة استوائية ، انظر tropical rain forest – غابة مطريّة مداريّة .

equilibrium – توازُن : نوع من الاتزان .  انظر أيضاً dynamic equilibrium – توازن حركي .

 

equinox – اعتدال : الوقت من السنة الذي يتساوى فيه طول النهار والليل عند كل نقطة على الأرض .  يحدث الاعتدال الربيعي (vernal equinox) يوم 21 مارس (آذار) ، والاعتدال الخريفي (autumnal equinox) يوم 22 سبتمبر (أيلول) . 

وفي هذين التاريخين تكون الشمس متعامدة تماماً مع خط الاستواء عند الظُهر ، ويتلقى كلا القطبين الشمالي والجنوبي والضوء .

 

erosion – تعرية ، تحاتّ : العملية التي يبلى بفعلها سطح الأرض ، وأساساً بفعل الماء (الأنهار والجليد والبحر والرياح .  وتكون هذه القوى مع التجوية (weathering) مسؤولة عن التسبب في التغيرات الطبيعية في مظاهر سطح الأرض ؛ وهي مسؤولة كذلك عن الترسيب (deposition) الذي يشكّل معالِمَ جديدة .

 

erratic block – جلمود ضال ، كتلة صخرية مجروفة : صخر منقول من منشئه الأصلي .  وتحمل الأغطية الجليدية والمَثالج كميّات كبيرة من الصخور ، وأحياناً لكيلومترات عدّة .  ويقع معظم الترسيب بينما يذوب الجليد ، وتترسب الصخور كثيراً فوق صخور من نوع مختلف تماماً . 

توجد الجلاميد الضالّة في كندا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وسويسرا وفي بلدان كثيرة أخرى .  وتوجد في أنحاء من ولايتي نيو إنغلند ومنيسوتا الأميركيتين بأعداد  كثيرة بحيث تعي استخدام الآلات في المزارع.

 

escarpment – جُرف : منحدر شديد الانحدار (أو "حافة" scarp) على أحد جانبي التل ، فيما الجانب الآخر هو منحدر خفيف (أو "منحدر مائل" dip slope) . 

وقد يكون الجُرف ناتجاً عن التصدع ، أو يتسبب فيه ميل الطبقات الصخرية على نحوٍ أكثر شيوعاً ، متبوعاً بالنحت المغاير (differential erosion)

 

esker – حيْد جليدي : حاجز ضيّق طويل ذو سطح شبه مستوٍ يتشكّل بفعل جدول جليدي تحتي .  وهناك في الأغلب جداول تجري تحت الأنهار الجليدية وأغطية الجليد وتحمل رواسب الرمل والحصى .  وتتدفق الأنهار في أنفاق وقد تُرسّب كميات كبيرة من الرمل والحصى في قيعانها . 

وتتراكم الرواسب وتتخلّف عندما يذوب الجليد وتنتقل الأنهار إلى قنوات أخرى .  يبلغ ارتفاع الحيود الجليدية في العادة ما بين 10 أمتار إلى 25 متراً (15 قدماً إلى 80 قدماً) ؛ ويمتد بعضها إلى عدّة كيلومترات ، وخصوصاً في فنلندا وشمالَي كندا .  وفي فنلندا هناك حيود جليدية تشكّل حدوداً لبحيرات ، ويُستخدم بعضها ممرات للطُرق .

 

estuary – خور ، صبّ : فم النهر حيت تُرى آثار المدّ .  وفي البحار التي لا تحتوي على مد وجزر تكون آثار الملح فقط واضحة .  ومعظم مصبّات النهر قمعيّة الشكل ، وتصبح أوسع بالقرب من البحر .  وقد تنتج عن الغور والفيضان . 

وعند الجَزر تكون امتدادات شاسعة من الطين أو الرمل ظاهرة في كثير من مصبات النهر ، وقد يكون الترسيب (deposition) جارياً .  تحتوي بعض مصبات النهر على موانئ ، وتوفر مواقع جيدة محميّة. 

وقد يكون رفع الوحل من قاع النهر ضرورياً للمحافظة على القناة مفتوحة ، ولكن إن ضاقَ مصب النهر فقد ينشأ تأثير تقويري يتسبب فيه تدفق النهر .

 

ethnic cleansing – تطهير عرقي : حملة تشنّها جماعة عرقية ضد جماعة عرقية أخرى لتهجيرها من مواطنها ومناطقها ، باستخدام وسائل العنف في العادة وغالباً ما تتضمن السجن والتعذيب والموت.

ولقد اسُتخدم المصطلح لوصف حملة الصّرب لإخراج المسلمين من ديارهم أثناء الحرب في يوغوسلافيا السابقة التي بدأت سنة  1992.

 

ethnic group – جماعة عرقية : جماعة تعيش ضمن مجتمع أكبر وتتصف بعاداتها وثقافتها المميزة .  وقد تكون مثل تلك الجماعة متحدّرة من هجرة سابقة وقد تستقر في مدن أكبر ، في مناطق تُعرف باسم أحياء الأقليّات أو الغَيت  (ghetto).

European Community (EC) – المجموعة الأوروبية ، انظر European Union – الاتحاد الأوروبي .

 

european Union – الاتحاد الأوروبي : الاتحاد الأوروبي الذي نشأ من المجموعة الأوروبية (EC) سنة  1993.  وكانت الجهة الأصلية ، وهي المجموعة الأوروبية للفحم والفولاذ (ECSC) قد تأسست في 1951 عقب توقيع معاهدة باريس . 

يتألف الاتحاد الأوروبي من 15 دولة عضواً ، وهي النمسا وبلجيكا والدنمرك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا واللوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة ، وتهدف إلى تكامل اقتصادياتها وتنسيق التنمية الاجتماعية وتحقيق اتحاد سياسي .  وتشمل خطط توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي بلداناً في أوروبا الشرقية ودول بحر البلطيق .

 

eutrophication – تأجين : العملية التي يصبح فيها جسم من المياه العذبة أكثر خصوبة ("آجن" eutrophic) ، وغالباً نتيجة التلوث من المجاري أو النفايات الصناعية أو الأسمدة الزراعية .  وقد يعقب هذه الزيادة في الخصوبة ازدهار طحلبي (algal bloom)  .

evaporationتبخُّر : عملية تتغير فيها المادة السائلة (أو الصلبة) إلى بخار أو غاز ، عند درجة حرارة تحت نقطة غليان السائل.  ويحدث التبخر عند سطح السائل .

 

evapotranspiration – تبخُّر نتحي : الفقد التام  للرطوبة بفعل التبخر من أسطح الماء والتربة ، وبفعل النتح من النباتات . 

ومن الصعب جداً قياس التبخر النتحي بسبب العلاقات المترابطة بين الأسباب والجريان والتبخر النتحي والتغيرات في رطوبة التربة .  الإرساب = الجريان + التبخر النتحي ± التغيرات في مخزون رطوبة التربة .

 

evergreen trees – أشجار دائمة الخضرة : أشجار تظل مُورِقة طوال السنة ، وأهمها الأشجار المخروطية ، باستثناء الأماكن الاستوائية حيث تصبح كثير من الأشجار النفضيّة دائمة الخضرة بسبب قلّة التنوع الموسمي في الظروف المناخية . وبينما تُطرح الأوراق تُورقُ أوراقٌ جديدة كل شهر لأن المناخ حار ورطب.

 

exfoliation – تقشُّر : عملية من عمليات التجوية تتقشر فيها قطع صغيرة من الصخر ، وهي أشبه بالأحرى بتقشُّر البصل .  وتكون أشد نشاطاً في الصحارى وتحدث نتيجة للتغيّرات الحادة في درجات الحرارة بين النهار والليل .  وتسخن المعادن أثناء النهار وتتمدّد الصخور . 

وعندما تبرد المعادن ليلاً فإنّ الصخور تنكمش . ويُضعف التمدد والانكماش المتكرّران الصخرَ ، وخصوصاً إن احتوى الصخرُ على ماء حيث يزيد هذا مقدارَ التمدد . 

وفي الصحارى يُعدْ وجود الندى (dew) عاملاً مساهماً .   ويعمل التقشّر على استدارة الصخر ؛ وقد توجد تراكمات صغيرة من أنقاض الصخر بجانب صخور أكبر .

وتكون حركة تجمّد المياه وذوبانها (freeze-thaw) شبيهة بالتقشر، غير أنها تشتمل على مقدار أكبر من التمدد لأن الماء يزيد بنسبة 9% في الحجم عندما يتجمّد .  يُسمى أيضاً onion weathering – تقشُّر الصخور ، التعرية بالتقشُّر.

 

exosphere – غلاف جوي خارجي : الطبقة العليا من الغلاف الجوي ، ويكون حدها السفلي على ارتفاع يبلغ 600 كلم (370 ميلاً)  تقريباً ومن غير حد خارجي واضح التحديد . ويتألف أساساً من الهليوم والهيدروجين بنسب متغيرة . 

وتنخفض كمية الهليوم كلما ازداد الارتفاع ، وفوق 2400 كلم (1500 ميل) يتألف الغلاف الجوي كلياً تقريباً من الهيدروجين . 

 

export – تصدير : سلعة أو خدمة تُباع إلى بلد آخر تُدفع قيمتها بالمال أو بسلع وخدمات أخرى ("واردات"imports ) .   

وهناك نوعان من التصدير،  وهما صادرات غير منظورة ، وتتألف من مدفوعات مقابل خدمات ، مثل أعمال المصارف ، والتأمين، والشحن ، والسياحة ؛ وصادرات منظورة ، وتتألف من سلع فعليّة، مثل المواد الخام والسلع المصنّعة .  

 

exotic stream – نهر غريب ، نهر دخليل : الاسم الذي يُطلق على بضعة أنهار كبيرة ، مثل نهر النيل في مصر أو نهر السند في الهند، التي تجري عبر مناطق صحراوية رئيسية لأنها تتغذى بفعل الأنهار المتساقطة على جبالٍ تقع على بُعد مئات الكيلومترات . 

وهناك أكثر من 50 مجرى من هذه الأنهار التي تتدفق عبر صحراء أتاكاما في البيرو . 

 

exponential – أُسّي : (خاص بعدد السُكّان) وهو يُظهر زيادةً سريعةً .  ويظهر الرسم البياني لتعداد السكان العالمي نمواً مؤثراً خلال السنين الأربعين الأخيرة . 

وتعود هذه الزيادة إلى التحسن في الطب مما قلل معدل الوفيات (death rate) غير أنه لم يكن مصحوباً بتراجع في معدل المواليد (birth rate) .  وتوصف هذه الزيادة السريعة بأنها "نمو أسّي"  (exponential growth).

 

exposed coal field – حقل فحم مكشوف : حقل فحم تبلغ فيه طبقات الفحم السطح ، أو تكاد تبلغه .  وفي حقول الفحم المكشوفة من الممكن التعدين بأسلوب التعدين السطحي  (open-cast) ، وهو أقل تكلفة من التعدين الرأسي (shaft mining) . ومع ذلك فإن معظم حقوق الفحم المكشوفة تم استغلالها في الأيام الأولى للتعدين ، بما أن الفحم كان سهل المنفذ.

 

extensive farming – زراعة توسعية : زراعة واسعة النطاق تُستخدم فيها مساحات كبيرة من الأرض ، ولكن العائد لكل هكتار يكون صغيراً نسبياً ، وتُعد تربية الأغنام على التلال أو في مناطق شبه قاحلة نموذجاً مناسباً للزراعة التوسعية . 

وتتصل معظم الزراعات التوسعية بالرّعي ، ولكن هناك بعض المناطق ذات أراضٍ قابلة للزراعة التوسعية ، ومثلاً مناطق الزراعة الجافة في أستراليا .

 

extrusive rocks –  صخور نابطة : صخور ناريّة (igneous) أُقحمت إلى الخارج في حالة مُذابة (على هيئة "صهارة" magma) عند سطح الأرض ، حيث بردت سريعاً ثم تصلّبت إلى حمم  (lava)  . ولأنها بردت سريعاً فقد تحتوي الصخور النابطة على بلورات ، وقد تكون أصغر حتى من إن تُرى بالعين المجرّدة . 

ولكن إن بردت الصهارة وتصلّبت تحت سطح الأرض فإن التبريد يكون أشد بطئاً وتتشكل بلورات أكبر حجماً . وتُسمى الصخور التي تتكّون بهذه الطريقة "صخوراً مُتداخلة" (intrusive rocks).  انظر magma – صهارة .

 

Eye – عين : عين الإعصار ، وهي المنطقة الهادئة والسكنة في مركز الإعصار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق