علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (C)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف c علوم الأرض والجيولوجيا

caatinga – كاتِنغا : أراضي الأشجار الخفيضة الشائكة التي توجد في المنطقة الداخلية من شمال شرق البرازيل .

 وتكون النباتات فيها ، التي تشمل الصبّار والأقاقيا، مقاومة للجفاف (جفافية ،  xerophytic) لانها يجب أن تكون قادرة على تحمّل فترات الجفاف الطويلة ، وخصوصاً في أشهر الشتاء .

 

cacao– كاكاو : شجرة صغيرة دائمة الخضرة ، اسمها العلمي   (Theobroma cacao)، وتُزرع طلباً لبذورها التي تُحمّص وتُطحن لتُنتج الكاكاو .

وتحتاج هذه الشجرة التي توجد في المناطق الاستوائية إلى درجة حرارة ثابتة تبلغ 25° درجة مئوية تقريباً (75° فهرنهايت) وهطول أمطار على امتداد السنة؛ بينما قد تكون الرياح القوية ضارّة . 

تنمو قُرنة البذور البنّية التي تحتوي على حبّات الكاكاو من الجذع والأغصان .  وتُعد ساحل العاج والبرازيل وغانا وماليزيا وإندونيسيا والإكوادور من بين الدول المنتجة الرئيسية للكاكاو في العالم .

 

Cainozoic – الحقبة السينوزوية ، حقبة الحياة الحديثة : أحدث الحقب الجيولوجية  (era)؛ ويعني اسمها العلمي اليوناني "أحدث عصور الحياة" ، وهو الزمن الجيولوجي الحديث . 

ويعود تاريخها إلى 65 مليون سنة خلت تقريبا وهو الزمن الذي غدت الثدييات فيه مجموعة هامّة .  وتحتوي هذه الحقبة على الفترات (epochs) الجيولوجية  الباليوسينية (الأقدَم) ، والأيوسينية ، والأوليغوسينية ، والميوسينية ، والبليوسينية (الأحدَث) ، والتي تشكّل الحُقْب الثالث (Tertairy) ؛ وعلى الحُقب الرابع (Quaternary) ، وهو عبارة عن العصر الجليدي (Ice Age) مصحوباً بإحدى عشرة ألف سنة منذ آخر زحف جليدي . 

 

وشهدت الحقبة السينوزوية نشاطاً تكتونياً هاماً عمل على تشكيل معظم سلاسل الجبال العالية الحالية ، بما فيها جبال الألب والهملايا والروكي وأطلس والقوقاز . 

تُسمى أيضاً Cenozoic و Caenozoic و Kainozoic – حقبة الحياة الحديثة . انظر أيضاً geological column – العمود الجيولوجي ، و geological time scale – المقياس الزمني الجيولوجي .

 

calcareous – جيري : المصطلح المُستخدم في وصف التربة أو الصخر الذي يحتوي على كربونات الكالسيوم (CaCO3)

ويُعد الطبشور والحجر الجيري من الصخور الجيرية ، مع أن الحجر الجيري (limestone) يحتوي كذلك على معادن كثيرة أخرى .  وتكون التربة التي تنشأ من تلك الصخور تربة جيرية . 

 

calcite – كلْسيت : المعدن الذي يشكّل المكوّن الرئيسي للصخور الجيرية (calcareous) ؛ كربونات الكالسيوم .

caldera – كالديرا : فوّهة حوضيّة بركانيّة ضخمة تتشكّل بفعل انهيار القمة المخروطية أو فوّهة البركان (volcano) العُليا . 

وقد تتشكل مخاريط فرعية داخل فوهة الكالديرا نتيجة لانفجارات بركانية متلاحقة .

وتُعد بحيرة "كرايتر لايك" في ولاية أوريغون الأميركية بحيرة كبيرة تشكلت داخل فوهة كالديرا .  وقد ملأت مياه البحر فوّهة الكالديرا على جزيرة سانتوريني اليونانية .

 

Caledonian folding – الطيّ الكاليدوني : الحركة الالتوائية الكاليدونية . فترة رئيسية من حركات الأرض (earth movements) تشكلت فيها جبال الطيّ أو الجبال الالتوائية ، وحدثت قرب نهاية العصر السيلوري منذ 400 مليون سنة خلت .  وأثناء سلسلة الأحداث تلك تشكّلت المرتفعات الاسكتلندية وجبال النرويج والسويد .

 

calorie – سُعر حراري ، كالوري : وحدة الطاقة الحرارية المعرّفة على أنها تساوي 4.18 جُول ، واللازمة لرفع درجة حرارة 1 غراماً من الماء من 15° درجة مئوية إلى 16° درجة مئوية (59° فهرنهايت إلى 61° فهرنهايت) . 

ويساوي "الكيلو كالوري" 1000 كالوري ويُستخدم في وصف القيمة الحرارية للغذاء (من أن البادئة "كيلو" تُحذف في العادة) . 

ويمكن توليد هذه الطاقة بفعل الغذاء وترتبط بكمية الغذاء المطلوبة للمحافظة على الإنسان السليم الصحية لائقاً بدنياً ونشطاً . ويُعطي النشاء والدهن والسكّر سُعرات حرارية أكثر عموماً من اللحم الهَبْر والفاكهة والخضراوات . 

 

ويُعتقد أن 2500 سُعر حراري تقريباً يكون مناسباً لكل يوم ، وأن 2000 سُعر حراري هو الحد الأدنى المُطلق .  وقد يحتاج الشخص النشط أو العامل اليدوي إلى 3000 سُعر حراري أو أكثر . 

ويحصل 60% إلى 70% على الأرجح من سكان العالم على 2000 سُعر حراري أو أقل في اليوم العادي ، ويعانون من الجوع أو سوء التغذية . 

وفي المقابل تعمل الحيوانات التي تأكل النباتات على تأيض السكر(تحويله الغذائي) وتُطلق ثاني أكسيد الكربون في تلك العملية . 

 

وتؤثر العمليات الجيولوجية كذلك على توازن الأرض الكربوني ، حيث يزول الكربون من الدورة عندما يتراكم في الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز . 

وعلى نحو معاكس تُطلق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي عند اشتعال مثل هذا الوقود .

 

Cambrian – العصر الكمبري : عصر جيولوجي بدأ منذ نحو 570 مليون سنة وانتهى منذ 500 مليون سنة خلت تقريباً .  وهو القسم الأول من الحقبة البائدة الباليوزوية (Palaeozoic) ، وهو الزمن الجيولوجي الأوّل . 

وتعني كلمة الكَمبري "الويلزي" ، وكثير من الصخور شمالي "ويلز" يعود تاريخها إلى هذا العصر .  وتوجد صخور مشابهة في شمال شرق الولايات المتحدة الأميركية ، التي كانت في ذلك الوقت جزءاً من نفس الكتلة الأرضية لـــ "بويلز". 

 

canal  – قناة صناعية : مجرى مائي من صُنع الإنسان يستخدم في النقل الداخلي والرّي . وكانت القنوات شائعة على وجه الخصوص في أواخر القرن الثامن عشر بسبب الطرق الرديئة النوعية وتكلفة النقل المائي الرخيصة .

 

canyon – واد خانقي عميق : وادٍ نهري أخدودي عميق ذو جوانب شديدة الانحدار . وتكون التعرية (erosion) المتجهة إلى الأسفل بفعل النهر غير مصحوبة بالحتّ الناجم عمّا تجرفه الأمطار عن جانبي الوادي ، وذلك لأن الطبقات الصلدة لطبقات الصخور الممتدة أفقياً تحمي الصخور اللّينة.

وتوجد الوديان الخانقيّة العميقة الكبيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية . ومن أشهرها وادي الخوانق العظيم  (Grand Canyon) في حوض نهر كولورادو الي يبلغ عمقه في بعض الأماكن نحو  2 كلم (1.25 ميلاً) .

 

CAP"كاب" ، انظر Common Agricultural Policy – السياسة الزراعية المشتركة .

cap rock – صخر الغطاء : طبقة من الصخر على قمّة هضبة تكون صلدة ومقاومة للتعرية    (erosion)

وقد ينطبق المصطلح على طبقة عند قمّة مسقط المياه مثل شلالات "نياغارا" في كندا والولايات المتحدة الأميركية ، وعلى التلال المنحدرة الشمالية "نورث داونز" في جنوب شرقي إنكلترا حيث يغطي الظِرّان طبقات الصلصال .  وتُعد سماكة صخر الغطاء عاملاً أساسياً في تكوّن الخزانات الحرارية الجوفية .

 

capillary action – الخاصّة الشعرية : تعمل الفراغات الضئيلة في التربة ("الشعريات" capillaries) الفاصلة بين جسيمات التربة على اجتذاب الرطوبة ومثلها بالماء ويكون شدّ السطح قوياً بما يكفي ليتسبب بتحرّك الماء إلى الأعلى من خلال التربة فوق منسوب المياه (water tale) الجوفي .

 

capital – رئيسي : 1- العاصمة ،  وهي المدينة الرئيسية في بلد ما أو ما منطقة سياسية أو إدارية أخرى .  وغالباً ما تكون مقراً للحكومة.  2- رأس المال ، مصطلح اقتصادي يُستخدم لتعريف الأصول بقيمة مالية . 

ويُعد رأس المال أحد عوامل الإنتاج ويشمل النبات والآلات والمباني على أنها "رأس مال ثابت" ، والمواد الخام والوقد على أنها "رأس مال متداول ، و "رأس المال التمويلي" هو المال الفعلي المطلوب لإنتاج السلع .

 

capital intensive – قائم على كثافة رأس المال : مصطلح يُستخدم للدلالة على صناعة ما أو نشاط تجاري تكون فيها نسبة كبيرة نسبياً من المال مُستثمرة في المعدات أو الآلات مقابل العمالة . 

ومثلاً تعد المصانع الآلية للسيارات أو زراعة الحبوب التي تستخدم الحصّادة الدرّاسة مصانع قائمة على كثافة رأس المال للغاية، انظر أيضاً labour intensive – قائم على كثافة العمالة . وفي نهاية المطاف تنحت المياه قناةً أفقية رئيسية (4) عند عمق منسوب المياه .

ومع اتساعها تسحب هذه القناة حجما متزايداً من المياه وتسرّع بالتالي نمو القناة ، وتبدأ بعض أعمدة المهوى الرأسية باجتذاب أكثر مما تستوعبه من التصريف الصحي ، وقد تُكوّن تجويفات (أحواض إذابة) كبيرة قمعيّة الشكل أو حُفراً حوضيّة غائرة حول فوهاتها (5).  وعلى السطح يشق النهر طريقه عبر الحجر الجيري وينخفض منسب المياه (6) .

 

يتم تصريف المياه في القناة الجوفية الرئيسية بحثاً عن مسارات جديدة إلى منسوب المياه وتبدأ عملية شق القنوات مجدداً عند المستوى الأدنى.

واينما وُجد غطاء صخري فوق الحجر الجيري مثل الحجر الرملي (7) والصلصال غير النفّاذ (8) فقد ينحصر الماء على السطح في تجاويف ومنخفضات  (9)، أو قد يرتفع منسوب الأنهار التي تجري على امتداد السطح ، وغالباً فوق النهر الذي يحدّد منسوب المياه  (10).

 

capitalism – رأسماليّة : نظام اقتصادي يتميّز بالملكية الخاصة في إنتاج السلع والاستثمار الخاص فيه . ويشتمل على فكرة السوق الحرة (free market) حيث يحظى الناس بمردود يتناسب مع مساهماتهم الاقتصادية .

 

carbonation – كَرْبتة : العملية التي يتسبب فيها ماء المطر المحتوي على ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوّي بحدوث تجوية كيميائية للصخور الجيرية (calcareous) عن طريق إذابة كربونات الكالسيوم . ثم تجرف المياه المواد المذابة ولكنها قد تترسب في مكان آخر لتشكّل صواعد (stalagmites) أو هوابط (stalactites)  .

 

Carboniferous – العصر الكربوني : عصر جيولوجي هو جزء من الحقبة البائدة الباليوزوية  (Paleozoic)، وامتد من 345 إلى 280 مليون سنة خلت . 

وغالباً ما يُسمى "عصر الفحم" (Age of Coal) بسبب غاباته السبخية الواسعة من الصنوبريات والأشجار السرخسية التي تحوّلت إلى معظم مكامن الفحم (coal) الموجودة اليوم .  وازدهرت فيه البرمائيات، وتكاثر عدد الأحياء البحرية في بحار دافئة داخلية وظهرت أوّل الزواحف. 

 

cartography – علم رسم الخرائط : دراسة وإنتاج الخرائط والمخططات .

cash crop – محصول نقدي : محصول يُزرع للبيع من أجل إيراده المالي عوضاً عن استهلاكه من قبل المزارع وأسرته . 

وفي الدول المتقدمة يبيع المزارعون كل ما ينتجونه على الأرجح ، مثل مُزارعي الحبوب في مروج كندا والولايات المتحدة الأميركية .  ومن المحاصيل النقدية القطن في مصر والمطّاط الطبيعي في ماليزيا . 

cataract – شاغو ، انظر rapids – جندل .

 

catch crop – محصول مُقحَم : هو محصول يُزرع مباشرة بعد أن يتم حصاد المحصول الرئيسي .  وعلى الأرجح أن يكون محصولاً يمكن زراعته وحصاده في وقت قصير نسبياً . 

وتعد زراعة المحاصيل المُقحَمة طريقة لتحقيق الاستفادة القصوى من إنتاجية الأرض وتخصيب التربة ؛ وهي مصدر إضافي للدّخل بالنسبة إلى المزارع وتضمن كذلك عدم ترك التربة عارية .  ومن الأمثلة عليها زراعة البرسيم بعد حصاد القطن .

 

catchment area – منطقة تجمُّع : 1- مستَجمع المياه ، وهي المنطقة العليا من حوض النهر التي يصرّفها النهر وروافده ، ويجمع النهر منها مياهه أو يستجمعها . 

وقد يكون مُستجمع المياه صغيراً جداً ، ويبلغ بضعة أمتار مربّعة ، ولكنه قد يغطي منطقة كبيرة المساحة ، مثل حوض الأمازون في أميركا الجنوبية .  وعدا بعض المياه المفقودة بفعل التبخر فإن كل المياه المتساقطة على هيئة أمطار ضمن مستجمع المياه إمّا أن تجري على السطح أو  تغور داخل الأرض ، وتبلغ النهر في النهاية الذي يعمل على تصريف الحوض . 

وتعتمد سرعة بلوغ المياه النهرَ أو روافده على الغطاء النباتي ونوع الصخر .  وإن وُجدت مستوطنات في المنطقة فإن آثار مصارف المياه الصناعية تكون ذات صلبة . 

تسمى أيضاً drainage basin – حوض التصريف و river basin – حوض نهري .  انظر أيضاً watershed – فاصل مستجمع المياه ، خط تقسيم المياه . 

2- تجمُّع : وهي المنطقة التي يفد الناس إليها نحو مؤسسة مركزية مثل مدرسة أو مستشفى .  وتضم المدن الكبير مناطق تجمّع كبرى فيما تحتوي المدن الصغيرة على منطقة تجمّع صغرى .

 

cave – كهف : مساحة مجوّفة تنتج بفع تحات (erosion) أو تعريفة الصخور .  تكون الكهوف الجيريّة شائعة في مناطق الحجر الجيري (limestone) حيث يُذيب الماء الصخر .  وتتسبب الفواصل الكبيرة وسطوح التطبُّق في خطوط ضعف يمكن للتعرية أن تتخذ مجراها فيها.

وفي مناطق كثيرة من الحجر الجيري توجد جداول جوفيّة تساهم في عملية التحات وتكوين شبكات طويلة من الكهوف والمغارات والأنفاق . وتتشكل الكهوف والمغارات والأنفاق .

وتتشكل الكهوف البحريّة كذلك على الخطوط الساحلية حيث تتعرض صخور الأجراف المكشوفة إلى هجوم الأمواج والتعرية بفعل البحر .

ويحدث الحت الطبيعي (corrosion) بسبب وجود الرمل والحصى ،  وبالإضافة إلى تحات الصخور فقط ينتج فعلٌ هيدروليّ (hydraulic action) .

وغالباً ما ينحصر الهواء في شقوق الصخور ، فكلّما تكسّرت موجة انضغط الهواء ونتجت عنه ضربات طارقة تساعد على إضعاف الصخور .

 

CBD – م . ت . م : انظر centeral business district – منطقة تجارية مركزية .

Celsius – سيليزي ، درجة مئوية : مقياس لدرجة الحرارة واسع الاستعمال ابتكره العالم الفلكي السويدي "آندريس سيلسيوس"   (1744-1701) .

ويعتمد على مقياس من 0 إلى 100 ؛ حيث يتجمد الماء عند درجة مئوية ويغلي عند 100° درجة مئوية .  يسمى أيضاً centigrade – درجة مئوية . انظر أيضاً Fahrenheit – فهرنهايت .

 

Cenozoic ، انظر أيضاً Cainozoic – الحقبة السينوزوية ، حقبة الحياة الحديثة .

census – تعداد سكّاني : إحصاء لمجموعة محددة من السكان يُجرى أساساً لمعرفة حجم السكان في وقت معين ، وكذلك لاكتشاف طبيعة السكان ، مثل الفئات العُمرية والمهن والحالة الاجتماعية وغيرها.

centigrade – درجة مئوية ، انظرCelsius  –  سيليزي .

 

(central business district (CBD – منطقة تجارية مركزية : الجزء المركزي من بلدة أو مدينة تحتوي على الأرجح على مقار رئيسية كثيرة للمكاتب والأعمال التجارية ، بالإضافة إلى المتاجر والمصارف ومكاتب البلدية . 

وتكون قيمة الأراضي مرتفعة في العادة ، ولا تتمكن سوى المؤسسات الكبرى والأغنى من تسديد الإيجار أو الأسعار .  وتُعد الميزة الرئيسية لمنطقة الأعمال المركزية موقعها المركزي مما يجعلها أكثر مناطق البلدة أو المدينة سهولة في المنفذ .

وتعمل سهولة المنفذ (accessibility) هذه على مساعدة أعمال التجزئة والأعمال التجارية التي تجري هناك .  ويفسّر الطلب على الأرض (مما يجعلها أكثر تكلفة) سبب وجود العمارات المرتفعة وناطحات السحاب على نحو شائع في المناطق التجارية المركزية .

وتوجد أحياناً مواقف للسيارات تحت الأرض وقد تمتد المباني تحت السطح ، وكذلك فوق السطح ، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المساحة المتوفرة .

 

central place – محل مركزي : 1- مستوطنة مركزية بالنسبة إلى المنطقة المحيطة بها ، وتُوفِّر السلع والخدمات إلى تلك المنطقة . 2- متجر أو مجموعة من المتاجر ، مثلاً في إحدى الضواحي ، تمثل مركزاً للقاطنين المحليين ولكن ليس بالضرورة للبلدة ككل .

central place theory – نظرية المحل المركزي : النظرية القائلة إنّ مستوطنات المنطقة المُتناحية (isotropic) أو المتساوية الخواص تنمو عند مسافات منتظمة جداً ، حتى تخدم الناس الذين يعيشون في المنطقة الريفية المحيطة .

وترتبط النظرية بــ "والتر كريستالر" الذي كتب في 1933 عن المستوطنات في منطقة دياره في جنوبي ألمانيا .  وأظهرت دراساته أنه كانت هناك أعداد كبيرة من المستوطنات الصغيرة جداً ، او الضِّياع ، التي أطلق عليها اسم مستوطنات المرتبة الأولى . 

 

وعلى بُعد بضعة كيلومترات نمت مستوطنات أكبر قليلاً مثل القرى أو البلدات ، وعلى مسافات أبعد نشأت المدن . وكل مستوطنة تكون محاطة بمنطقة تقوم بخدمتها ، وتسمى منطقة تجمُّع   (catchment area) .

ينشأ عن التجمُّعات الدائرية مناطق متداخلة وكذلك فجوات ، ولذلك فقد استُخدمت التجمُّعات السداسية عوضاً عنها لتمثّل مناطق التجمّع . 

توفر الضياع نطاقاً صغيراً من الخدمات وحسب ، أما القرى (مستوطنات المرتبة الثانية) فتوفر متاجر أكثر .  وتحتوي البلدات (مستوطنات المرتبة الثالثة) على خدمات ومرافق أكثر حيث إنها تخدم منطقة تجمُّع أكبر حجماً. ويمكن وضع خريطة لتبيّن منطقة التجمع السداسية والتسلسل الهرمي للمستوطنات .

 

centrifugal – طارد مركزياً ، نابِذ : الحركة بعيداً عن المركز .

centripetal – جانب نحو المركز ، جابِذ : الحركة باتجاه المركز .

 

cereal – حبوب غذائية : أي من النجيل المزروع من أجل حبوبه القابلة للأكل ، مثل الشعير والجاودار والقمح والأرُز والشوفان . 

وتُزرع الحبوب المختلفة في بيئات مختلفة وفقاً للظروف المناخية المتغيِّرة اللازمة لنموّها ؛ فالأرُز يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة (25° درجة مئوية 75°] درجة فهرنهايت[ وظروف رطبة أثناء الشهور الأولى من نموه ؛ ويتمكن الشعير والجاودار من البقاء في مناطق تتميز بشتاء بارد جداً ، بشرط أن تبلغ درجات الحرارة في الصيف 15° درجة مئوية (60° درجة فهرنهايت) . 

وينمو الشعير نمواً جيداً مع معدّل أمطار يبلغ 550 ملم فقط (22 بوصة) ، ولكن الشوفان ينمو في مناطق أكثر بللاً أو رطوبة مع كمّية هطول أمطار تبلغ 1500 ملم (60 بوصة) سنوياً .

 

chalk – طبشور : صخر رسوبي ليّن فاتح اللون جداً لأنه يحتوي على بقايا هيكلية لحيوانات بحرية نافقة . 

ويتألف من كربونات الكالسيوم الصرفة تقريباً في بعض الأماكن وهو عبارة عن صخر نفيذ (permeable) جداً ، مما يعني أن الماء قادر على النفاذ عبر الصخر بسهولة . ومع أنّ الطبشور ليّن بسبب نفاذيته إلا أنه لا يتفتت بسرعة ويقف هذا الصخر أحياناً على منحدرات وأجراف شديدة الانحدار .

وهناك كثير من الحافات الطباشيرية على الساحل الجنوبي لإنكلترا ، ومثلاً "حافات ‘دوفر’ البيضاء" .  وهناك قليل من المياه السطحية في الأراضي الطباشيرية على الرغم من وجود كثير من الوديان الجافة (dry valleys)

وتُعد هذه بقايا لنُظم نهرية اعتادت أن تجري على السطح ، إمّا لأن منسوب المياه (water table) كان آنذاك أعلى كثيراً ، أو بسبب ظروف الجمد الدائم (permafrost) اثناء الطور الجليدي من العصر الجليدي  (Ice Age)، عندما منعت التربة التحتية (subsoil) المتجمدة الماء من الغوران تحت السطح .

 

channel – قناة :  أي مجرى تجري المياه فيه جرياناً حُرّاً ، وإما أن يكون مجرى صناعياً (مثل القناعة الصناعية ، canal) أو مجرى طبيعياً .

chaparral – أجَمة ، شابرال:  آجام كثيفة منخفضة تتألف من شجيرات صغيرة دائمة الخضرة توجد في الولايات المتحدة الأميركية ، وخصوصاً في كاليفورنيا وهي شبيهة بأراضي الغينة أو الغيل (maquis) في منطقة حوض البحر المتوسط .

chemical weathering – التجوية الكيميائية ، انظر weathering – التجوية .

 

chernozem – تربة سوداء ، تشرنوزم : تربة خصبة وغنية ذات لون بني داكن أو مائل إلى السواد توجد في مناطق الأراضي العشبية أو الحشائش المعتدلة  (temperate)

تكون الطبقات العليا من التربة غنية بالدبال والجير ومعظم المغذيات النباتية ، وقد زُرعت المحاصيل الممتازة من القمح لسنين في تربة التشرنوزم السوداء .  ولأن الظروف المناخية جافة للغاية فإن المعادن تتحرك صعوداً عبر التربة . 

توجد مناطق واسعة من التربة السوداء في أوكرانيا والمناطق المجاورة في رومانيا وهنغاريا ، وفي مروج الولايات المتحدة الأميركية وكندا .  تُسمى أيضاً black earth – تُراب أسود ، أرض سوداء التربة .

 

Chert – الشَّرت : صخر يتألف من السليكا التي أتت على وجه الاحتمال من شظايا كائنات بحرية ميّتة ، يوجد الشِّرت في مناطق طباشيرية ولكن بينما يتألف الطبشور من بقايا كائنات بحرية تكوّنت أصدافها وهياكلها من الكالسيوم فإن الشّرت يتألف من الحيوانات التي تكونت بقاياها الهيكلية من السليكا ، مثل الإسفنج .

chestnut soil – تربة كستنائية : تربة نطاقية ذات لون بني داكن في العادة توجد تربة ذات لون أفتح . 

وتوجد في الاراضي العشبية والحشائش الأكثر جفافاً من الأراضي المرتبطة بالتربة السوداء (chernozem) وتحتوي بالتالي على دبال أقل .  ومثلاً توجد التربة الكستنائية في أنحاء من سهول البَمْب (البمبا) في الأرجنتين .

 

china clay – غَضار ، صلصال صيني : صلصال أبيض يتكوّن من تفتُّت الغرانيت (granite) .  ويُستخرج من الفلسبار (feldspar) وهو أحد المعادن التي تكوّن الغرانيت.

ويُستخدم في تصنيع الخزف الرفيع الجودة ، ويُستخدم طبياً كذلك في تصنيع أنواع معيّنة من الورق .  يُسمى أيضاً kaolin – كاوُلين .

 

Chinook – رياح الشينوك : رياح دافئة تهب على الجانب الشرقي من جبال روكي في كندا والولايات المتحدة الأميركية .  وتحتوي على هواء جاء من الجانب الغربي لجبال الروكي . 

ومع ارتفاع الهواء فوق الجبال يبرد ذاتياً ببطء شديد عند معدل رطب كظيم الحرارة (adiabatic rate) أو مشبّع (saturated)، ويتساقط المطر أو الثلج على الجبال بحيث يصبح الهواء أكثر جفافاً باطراد .

وعندما يهبط الهواء على الجانب الشرقي من جبال الروكي فإنه يكتسب حرارة عند معدل جاف كظيم الحرارة (dry adiabatic rate) ، متحولاً إلى رياح دافئة في الوقت الذي يعبر فيه المروج .

وتكون هذه الرياح أكثر شيوعاً في الشتاء والربيع ، عندما تهب المنخفضات الجوية إلى اليابسة من المحيط الهادئ . ويكون دفء رياح الشينوك كافياً غالباً ليذيب الثلج ويساعد على ذوبان جليد التربة ، مما يتيح زراعة الحبوب ربيعاً . 

ويُعرف عن رياح الشينوك أنها تغيّر درجة الحرارة بمقدار 20° درجة مئوية (36° فهرنهايت) خلال 15 دقيقة تقريباً .

 

chitamene – زراعة القطْع والحرق ، انظر shifting cultivation – زراعة متنقلة .

C horizon – المستوى الرأسي C : المادة الأساس التي تكوّنت منها التربة (soil) ؛ وهي التربة التحتية (subsoil) .  انظر أيضاً A horizon – المستوى الرأسي  A، و  B horizon– المستوى الرأسي B .

 

choropleth map – خريطة تدرُّج الألوان : خريطة ذات تظليل توفر معلومات كمّية عن مناطق أو إقاليم مختلفة . 

وتُظهر الخرائط المتدرّجة الألوان متوسط المعلومات المتصلة بمنطقة ما ، وهي في العادة منطقة إدارية ، بسبب توفر المعلومات والبيانات . ومن الطبيعي رسم الخرائط المتدرجة الألوان بالأبيض والأسود ، حيث يشير الأبيض إلى أدنى الأعداد والأسود إلى أعلى الأعداد .

وقد تُستخدم النقاط والتظليل المتقاطع أيضاً لفئات مختلفة من المعلومات ، وتحمل كل منطقة تظليل خطاً تحديدياً ثابتاً، وليس خطاً انتقالياً .  تُسمى أيضاً shading map – خريطة مظللة .

 

cirque – دارة جليدية : تجويف على هيئة كرسي ذي ذراعين على منحدر الجبل تم تجويفه بفعل الجليد وحركة تجمد المياه وذوبانها (freeze-thaw) .  وإن كان التجويف عميقاً بما يكفي فإنّ بحيرةً ستتشكل داخله عندما يكون كل الجليد قد ذاب.

وتكون جوانب الدارَة وجدارها الخلفي شديدة الانحدار وقد يبلغ ارتفاعها عدة مئات من الأمتار . 

توجد الباحات الجليدية في معظم المناطق الجبلية ، وتشمل جبال الألب والأنديز والروكي .  تُسمى أيضاً combe – وهدة ، و corrie – حلبة جليدية ، و cwm – تجويف حلقي عميق .

 

cirrocumulus – النَّمر الركامي : سحابة تراكميّة عالمية تتألف من قطع صغيرة من بلورات جليدية تمتد غالباً على شكل طولي .  ويسمى هذا النوع من السحب باسم "السماء الإسقمرية" (mackerel sky)

cirrostratus – السِّمحاق الطبقي : سحابة طبقيّة رقيقة تتألف من تجمّعات مرتفعة المستوى من البلورات الجليدية.

 

cirrus – الطَّخاف السمحاق : نوع من السحب العالية يتشكل عند ارتفاعات عالية جداً ، وهو رقيق خُصليّ أو ريشيّ المظهر ، ويتألف من بلورات دقيقة الحجم .  ولا تُخلف سحب الطُخاف مطراً ولكن وجودها هو إشارة في بعض الأحيان إلى اقتراب منخفض جوي (depression

وفي هذه الحالة تحلّ محل سحابة الطّخاف تدرجياً سحابة أدنى وأسمك .  وفي أحوال مختلفة تُعد رؤية قطع من سُحب الطّخاف في سماء زرقاء على نحو سائد علامة على طقس جيد ومستقر .

توجد سُحب الطّخاف على ارتفاعات تفوق 6000 متر (20 ألف قدم) وأحياناً على ارتفاعات تبلغ 12000 متر (40 ألف قدم).

 

CIS – سي آي إس ، انظر commonwealth Independent states– رابطة الدول المستقلة .

citrus fruit – فاكهة حمضية : فاكهة أي نبات ينتمي إلى جنس "الحمضيّات"  (Citrus)، مثل البرتقال والليمون واللّيم والليمون الهندي .

وتتطلب الفاكهة الحمضية درجات حرارة مرتفعة كي تنضح ، ولذلك فهي توجد في المناخات الدافئة فقط مثل منطقة البحر المتوسط ، وفي مناطق شبه مداريّة ومداريّة مثل فلوريدا في الولايات المتحدة الاميركية وهندوراس .

 

clay – صلصال : هو صخر طيني رسوبي (argillaceous sedimentary rock) يتالف من جسيمات ضئيلة الحجم يبلغ قطرها أقل من 0.002 ملم (0.0001 بوصة) .  تتحزّم الجسيمات متلاصقة معاً .  ولذلك يصعب على الماء أن يجري من خلالها ؛ ويُعد الصلصال لهذا السبب صخراً غير نفيذ (impermeable)

وفي الطقس المَطير سرعان ما تصبح التربة الصلصالية مشبّعة بالماء .  هناك أنواع مختلفة كثيرة من الصلصال . 

وتتنوّع في نسيجها ومحتواها الكيميائي ومنشئها .  مثل الطمي (alluvium) والطين الجلمودي (boulder clay) والطيْس (loess) .

 

cliff – جُرْف شديد الانحدار : وجه صخري مرتفع ومنحدر ورأسي على الأرجح ، ويرتبط على نحو شائع بالمناطق السياحية ، ولكنه يوجد أيضاً في المناطق الداخلية . يؤثر ميل الطبقات على شدة انحدار المنحدر . 

وإن كان الميل باتجاه الأرض فعلى الأرجح أن يكون المنحدر شديد التحدر ، ولكنه سيكون أقل انحداراً إن كانت الأجراف في صخور صلدة ، مثل الغرانيت ، كتلك الموجودة في متنزه "يوزميت" الوطني في كاليفورنيا ،  الولايات المتحدة الأميركية ، ومتنزه "آيبل تاسمان" الوطني في نيوزيلندا ، أو إن كانت الصخور من الحجر الجيري من العصر الكربوني (Carboniferous)

ويشكّل كثيرٌ من الصخور الأخرى حافات صخرية ، وعلى سبيل المثال "حافات دوفر البيضاء" الطباشيرية في كنت ، إنكلترا .

 

climate – مناخ : أحوال الطقس العامة لمكان أو منطقة ما طول السنة .  تُضاف سجلات الطقس (weather) اليومية معاً ثم يُستخرج منها المتوسط ليُعطي نمطاً عاماً للمناخ.

يكون مناخ الغابة الاستوائية شبيها بطقسه ، ولكن في معظم أنحاء العالم يكون المناخ مختلفاً عن معظم أحوال الطقس اليومية . 

 

climatic change – تغير مناخي : تغيّر فعلي في المناخ (climate) على فترة من الزمن لمنطقة معيّنة واحدة أو للعالم أجمع .  ولقد حثت تغيرات مناخية تاريخية مع العصر الجليدي (Ice Age)

وفي المستقبل يُعتقد أن مزيداً من التغير المناخي سيحدث بفعل آثار التلوّث (pollution) التي تؤثر على مكوّنات الغلاف الجوي (atmosphere) .

 

clinometers – مِمْيال ، مقياس المَيْل : أداة تُستخدم في قياس مَيل الطبقات الصخرية .

clint – سطح جيري متضرّس : سطح يتكوّن من صخور جبرية محفورة بمياه الإذابة ومياه الأودية الجيرية ، ويصبح شديد التضرّس.

ويعرف باسم الأسطح الجيرية المشرشرة (Bogoz) في سيبيريا ، والليبيت في فرنسا ، والكارن (karren) في ألمانيا ، والأفجاج (grikes) في بريطانيا .

closed system – نظام مُغلق : نظام معزول لا تمر منه ولا آلية أي طاقة أو مادة . 

 

cloud – سحابة: كتلة مرئية من قطيرات المياه أو جسيمات الجليد المعلّقة في الهواء فوق سطح الأرض.  تتشكّل السحب عندما يبرد الهواء الرطب الصاعد في العادة ، وعلى سبيل المثال عندما تصعب الرياح لتدمير التلال أو الجبال .

تُصنّف أنواع السحب وفقاً للعلوّ على أنها سحب مرتفعة ، ومتوسطة ، ومنخفضة .  السحب المرتفعة هي الطخاف السمحاق (cirrus) ، والسّمحاق الطبقي (cirrostratus)، والنَّمِر الركامي   (cirrocumulus)

والسحب المتوسطة الارتفاع هي الطَخرور الطبقي (altostratuts)  والقزع الركامي  (altocumulus).  وتشمل السحب المنخفضة الخسيف الطبقي (nimbostratus) أو المزن الطبقي ، والنغاض (cumulus) ، والرّهج الطبقي (stratus) . وقد يكون سحاب المُكفَهر أو المزن الركامي (cumulonimbus) طويلاً بما يكفي ليغطي علواً متوسطاً وكذلك منخفضاً .

 

coal – فحم:  هو صخر رسوبي (sedimentary rock) تشكّل أساساً في العصر الكربوني  (Carboniferous). عندما طُمرت أشجار السرخس الميّتة تحت الرواسب في أحوال لاهوائية (anaerobic) بطّأت عملية التحلل ونتج الفحم عن التغيرات التدريجية التي وقعت من المادة النباتية المطمورة .  وتنمو أشجار السرخس في مناطق معينة من العالم اليوم ، مثل ماليزيا ونيوزيلندا . 

وإن غطّت هذه الرواسب ترسبات فمن الممكن أن تُشكّل الفحم خلال بضعة ملايين من السنين.

ويُصنّف الفحم وفقاً لصلادته ومحتواه من الكربون وكمية الدخان المنبعثة وكمية الرماد المتخلّفة عند اشتعاله . 

 

coal measures – متكوّنات فحميّة : هي مجموعة من المتكوّنات الصخرية من العصر الكربوني (Carboniferous) التي تحتوي على طبقات الفحم . 

وتحتوي متكوّنات الفحم كذلك على طبقات كثيرة من الصلصال والحم الرملي وقد يحصل الفحم 2% فقط من إجمالي سماكة شتي المكونات الفحمية كذلك على طبقات كثيرة من الصلصال والحجر الرملي ، وقد يشكّل الفحم 2% فقط من إجمالي سماكة المتكوّنات الفحميّة .

 

coffee – بُنّ : أي شجرة أو شجيرة تنتمي إلى جنس البُن (Coffea)، وتُزرع من أجل بذورها التي تُحمّص وتُطحن لتُنتج القهوة . تحتاج آجام البُن إلى فصول صيف حارّة – نحو 25° درجة مئوية (75° فهرنهايت) – لتنمو وتنضج.  

وهو محصول مُنهمك للتربة ويحتاج  إلى تربة غنية ؛ ففي مناطق زراعة البُن في البرازيل تكون كثير من التربة متكوّنة من حمم قديمة تعرّضت للتجوية . 

وتُعد الدول الرئيسية في زراعة البُن البرازيل وكولومبيا في أميركا الجنوبية ، وأندونيسيا في جنوب شرق آسيا ، ولكن بلداناً أخرى كثيرة تُنتج البُن . وتُعد الدول الأوروبية الغربية وأميركا الشمالية دولاً مستوردة رئيسية .

 

cohort – جماعة ، انظر age-sex pyramid – الهرم السكاني من حيث العُمر والنوع .

 

coking coal – تكويك الفحم : فحم قاري عالي الجودة يتم تحويله إلى فحم الكوك (coke) للاستعمال في الأفراد العالية الحرارة الخاصة بأعمال الفولاذ .

 

col – مضيق : 1– فجوة (gap) أو مجاز في خط من التلال .  2– مضيق هوائي : منطقة هادئة بين منخفضين جويين (depressions) ومرتفعين جويين (anticyclones) .

ويدوم لبضع ساعات فقط حيث يدونو المنخفضان الجوّيان ويدفعان المضيق الهوائي بعيداً .  ويتسبب في طقس مشمس نهاراً وضباب أو صقيع ليلاً .

 

cold front – جبهة باردة : الخط الفاصل بين كتلتين هوائيتين  (air masses) ، حيث تتقدم الكتلة الباردة مقابل كتلة دافئة وتحتها . 

تكون حركة الهواء الدافئ نحو الأعلى مصاحبة بالتكثيف وبتشكّل السُّحب وهطول الأمطار . 

وعموماً فمع عبور الجبهة الباردة تتيامَن الرياح من جنوبية غربية إلى غريبة إلى شمالية غربية في نصف الكرة الشمالي ، وتتراجع من رياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية في نصف الكرة الجنوبي .

 

collective farming – زراعة جماعية : نظام زراعي كان يوجد في الاتحاد السوفياتي السابق ودول شيوعية أخرى ، حيث كان يتم العمل في الأراضي المملوكة الصغيرة المنفصلة سابقاً على أنها مزرعة واحدة ، وغالباً ما كانت مساحتها تبلغ آلاف الهكتارات .  ولكل مزرعة جماعة مديرٌ يكون مسؤولاً عن تنظيم العمل وشراء الآلات .

 

colony – مُستعمرة : مُستوطَنة تُنشِئُها مجموعة من الناس من بلد مختلف .  وعلى سبيل المثال أنشأت بريطانيا مستعمرات في أفريقا (في أواخر القرن التاسع عشر) ، وفي أستراليا ، ونيوزيلندا ، والولايات المتحدة الأميركية . 

واستعمرَ الفرنسيون أنحاء من غرب أفريقيا ، وكانت هناك مستعمرات برتغالية في أفريقيا الجنوبية .  وأُنشئت بعض المستعمرات في مناطق غير مأهولة ، ولكن في حالات أخرى وجد المستعمرون قاطنين أصليين في مناطق المستوطنة ، مثل السكان الأصليين في أستراليا ، وشعب الماوري في نيوزيلندا والشعوب الأصلية في أميركا الشمالية .

ولم يكن التأثير الاستعماري نافعاً دائماً ؛ فقد وقعت حروبٌ وجرى سفكٌ للدِّماء ، وكثيراً ما نُهبت الثروة الاقتصادية من المستعمرات وشُحنت إلى أوروبا . 

ولم يُقدّم الإداريون عوناً إلى السكان الأصليين دائماً .  ومع ذلك فقد كانت هناك بعض الآثار الجيدة للاستعمار تمثلت في بناء الطرق والمدارس والمستشفيات ، وتأسست حكومات مستقرة في العادة .

 

combe – وَهدة : تجويف صغير نصف دائري على شكل كرسي ذي ذراعين يوجد على منحدر وعر ، أو جُرف (escarpment) عموماً ، في منحدر تل طباشيري . 

وتتشكل الوَهدة نتيجة لتفتّح فاصل (joint) وتوسّعه بفعل التجوية  (weathering).  تنزلق المفتتات المجوّاة إلى أسفل التل حيث تتراكم لتشكل رابية من مواد ترسبية تُسمى "صخرة الوَهدة" (combe rock) .

وتنتج التجوية عن انسياب الرواسب المشبّعة بالماء (solifluxion).  تُسمى أيضاً –coomb سنام مفرغ ، و coombe – منخفض مستدير .

 

commercial agriculture – زراعة تجارية : نوع من أنواع الزراعية يتمّ فيها زراعة المحاصيل أو تربية الحيوانات من أجل بيعها لتحقيق إيراد مالي . 

تكون بعض المزارع التجارية صغيرة جداً ، غير أن المزارع الأخرى كبيرة جداً وتُدار بالآلات المتطورة وقائمة على كثافة رأس المال (capital intensive) . انظر أيضاً subsistence farming – زراعة الكفاف ، agribusiness – صناعية زراعية .

 

Common Agricultural Policy (CAP) – سياسة زراعية مشتركة : الأحكام والنظم والإرشادات التي تساعد المزراعين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي . وهي مصممة لتتيح للمزارعين جني دَخل معقول ولتشجيعهم على إنتاج كميات كبيرة من الأغذية الأساسية . 

ومع ذلك فقد أدّت هذه السياسة في حالات متعددة إلى الإنتاج المفرط وإلى فوائض لاحقة في بعض المُنتجات التي تعيّن تخزينها لذلك بتكلفة هائلة .  وتكوّنت الفوائض الرئيسية من القمح والحليب ولحم البقر والزُبدة والزيتون .

 

common land – أرض مُشاعة : مصطلح يصف الأرض العمومية التي يتسخدمها العامّة للرعي في العادة .  وعبر التاريخ لم تكن الأرض المُشاعة مملوكة لأي شخص واحد أو أسرة ، بل كانت متاحة لأفراج المجتمع . 

ولا يزال هذا الوضع قائماً اليوم في بعض المراعي الخضراء القروية ومروج جوانب النهر .  وفي مناطق الأراضي المرتفعة كثيراً ما توجد مساحات من منحدرات التلال التي توفر أرضاً مُشاعة للرعي .

 

common market  – السوق المُشتركة : مجموعة من الدول تنضمّ معاً لتشكل سوقاً تجارياً واحدة لتحقيق نتائج اقتصادية لأعضائها أفضل ممّا تحققه من عملها منفردةً .

ويتمّ ضمن المجموعة تخفيف القيود على حركة الانتقال ، ويحظى الأفراد ورأس المال والبضائع والخدمات بحريّة التنقل.

 

Commonwealth of Independent States – رابطة الدول المستقلة : استبدال جزئي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (USSR) السابق ، وتم تأسيسها في ديسمبر (كانون الأول) 1991 من دول روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء ، وانضمت إليها لاحقاً كل من مولدوفا وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وتركمنستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأخيراً جوريا .

ويغطي إعلانها الحدود الوطنية وحقوق الإنسان والأقليات العرقية والقانون الدولي .  وتم تأسيس اللجان كذلك للتعامل مع الشؤون الخارجية والدفاع والمالية والنقل والأمن .

 

 communism – الشيوعية : نظام اقتصادي اعتمد تاريخياً على الملكية المشتركة لكل الممتلكات .  وفي سنة 1848 طرح "كارل ماركس" فكرة أكثر تطوراً للشيوعية ، وهي أنّ على الناس أن يسعوا إلى مجتمع عديم الطبقات تنظّمه الحكمة القائلة " كلٌ يُعطي بقدر استطاعته وكلٌ يأخذ بقدر حاجته".

ولقد تمّت تجربة أنواع مختلفة من الشيوعية في كثير من الدول قامت جميعها على أساس هذا المبدأ الواحد .

 

commuter – المُتنقل يومياً إلى العمل : عامل ينتقل يومياً من بيته إلى مكان عمله في بلدة أو مدينة .  وتُعد خدمات القطارات وشبكات الطرق الفعّالة عاملاً حيوياً يتيح لأعداد كبيرة من الناس الانتقال من العمل وإليه .   ومثلاً يتنقّل أكثر من مليون نسمة إلى لندن ، إنكلترا كل يوم . 

وهناك نسبة كبيرة تقطع رحلات تتراوح بين 50 إلى 65 كلم (30 ميلاً إلى 40 ميلاً) ، غير أن بعض الناس يقطعون مسافات أبعد كثيراً . 

وتكون المنطقة حول المدينة التي يعيش فيه المتنقّلون يومياً منطقة غنية عموماً وتشمل الضواحي الخارجية والبلدات والقرى المجاورة .

 

compaction – تراصّ ، دَموج : انضغاط التربة ، ومثلاً بفعل أقدام المشاة على طول ممشى شعبي .  عندما يحدث التراصّ يصعب على ماء المطر أن يرشّح خلال التربة ولذلك تنشأ رقع وحفر ضحلة طينية .  ويحدث التراص أيضاً في المزارع إن مرّت آليّات ثقيلة على أرض ليّنة أو رطبة .

 

compass – بًوصلة : أداة تُستخدم لمعرفة الاتجاه . تحتوي البوصلة المغناطيسية على إبرة ممغنطة تتأثر بفعل القوة المغناطيسية المحلية (التي يولّدها الحقل المغناطيسي للأرض) . 

ويُظهر بالتالي موضعها على قرص بالنسبة إلى القطبين المغناطيسي الشمالي والجنوبي . وتُظهر البوصلة اللامغناطيسية الشمال والجنوب الحقيقيين ببساطة وفقاً للموضع الجغرافي الفعلي .

 

component – مُكوّن : جزء تركيبي من مُنتج ما ؛ وهو أحد الأجزاء التي يجب وضعها معاً من أجل تصنيع منتج جاهز .

 

concave slope – منحدر مقعّر : منحدر يكون أشدّ انحداراً عند القمة من انحداره عند القاع ، وعلى خريطة كِفافيّة (contour) ، وهي خطوط الارتفاعات المتساوية ، تتقارب المسافات الأفقية لخطوط الارتفاعات المتساوية عند القمم الجبلية والانحدارات الارتفاعات المتساوية عند القمم الجبلية والانحدارات الشديدة وتتباعد هذه الخطوط في الأراضي السهلية وتحت سفوح الجبال .  وعند الوقوف عند قمة أو قاع منحدر مقعّر فمن الممكن رؤية المنحدر بكامله . 

وتُعد المنحدرات المقّعرة شائعة جداً في تلال الحجر الجيري .  انظر أيضاً convex slope – المنحدر المحدّب .

 

concealed coalfield – حقل فحم مخفيّ : حقل فحم يوجد تحت الأرض .  تمتد طبقات الفحم تحت طبقات أنواع أخرى من الصخور ويتعيّن استخراجه باستخدام التعدين الآباري.

concentric ring theory – نظرية الحلقة المتحدة المركز ، انظر Burgess model – نموذج "بيرغِس".

 

concordant coast – ساحل متوافق : خط ساحلي يجري على نحوٍ متوازٍ مع امتداد التلال والتضاريس البنيوية على اليابسة مباشرة . 

وعندما يحدث انغمار يفيض البحر على الوديان السابقة وتتحول القمم إلى سلاسل من الجُزر .  وتوجد أمثلة على الساحل المتوافق على امتداد الساحل الجنوبي لأيسلندا ، بالقرب من "كورك"، وفي إقليم "دَلماسيا" الكرواتي ، وعلى امتداد سواحل المحيط الهادئ لأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية .

يُسمى أيضاً Dalmation coast – الساحِل الدَلماسي longitudinal coast – الساحل الطُولي ، Pacific coast – الساحل الباسيفيكي .

 

condensation – تكثُّف : عملية يتغيّر فيها الغاز أو البخار إلى هيئة أكثف نتيجةُ للتبريد بالقرب من الأرض أو في طبقة الغلاف السفلي .  وتتشكل الشابورة (الضباب الرقيق) والضباب والسَّحاب على سبيل المثال بفعل تكثف بخار الماء في الهواء . 

وينتج النّدى عن تكثف بخار لماء على العشب أو على الأرض .  يُشكّل التكثف قطيرات صغيرة من الماء ، ولكنها قد تندمج وتنمو إلى حجمٍ أكبر وأثقل ، لتتساقط عندئذٍ مطراً .

 

condensation nuclei – نوى التكثُّف : جُسيمات استرطابية   (hygroscopic) ، (أو ممتصة للماء) ، مثل حبيبات الغبار أو الرمل او الرمل التي قد تجذب بخار الماء وتتسبب في التكثف قبل بلوغ نقطة الندى ، وتُنتج بالتالي الشابورة أو الضباب أو السَّحاب .

confluence – مُلتَقى : النقطة التي يتقارب عندها جدولان أو أكثر ويتّحدان ليكوّنا جدولاً أكبر وأسرع جرياناً عموماً .

 

conglomerate – راهصة : هو صخر رسوبي (sedimentary rock) حطامي يتألف من الحصى والفئات الصخري الملتحم مع بعضه .

وتكون الشظايا ملساء أو مستديرة وغالباً ما تكون سيليكية (siliceous) في المحتوى أساساً .  تتشكل الرواهص على الشواطئ ، حيث يكون الحصى مصدراً مثالياً للمواد .

 

coniferous forest – غابة صنوبرية : غابة تتألف من أشجار دائمة الخضرة في العادة تحمل أكوازاً ذات إبر ، مثل الصنوبر     (.Pinus spp) ، والبيسيّة (.Picea spp) ، والتنّوب (.Abies spp)

وقد توجد اشجار الأرزية أو اللاركس – التي مع أنها أشجار صنوبرية غير أنها تطرح إبرها وينمو لها أوراق غبرية جديدة في كل ربيع .

 وهناك في العادة بعض الأشجار البتولا الفضية في مناطق من الغابة الصنوبرية . ولأن الصنوبريات تتحمل درجات الحرارة الباردة توجد الغابات الصنوبرية أبعد شمالاً من غابات الأشجار النفضيّة (decideous) .

ويوجد الامتداد الأوسع شمالي روسيا وسيبيريا ، وغرباً في فنلندا والسويد والنرويج .  وهناك مساحات أصغر في كثير من منحدرات الجبال ، ومثلاً في جبال الهملايا والألب والروكي . 

وتُعد الصنوبريات المصدر الرئيسي للخشب اللّين لاستخراج لب الخشب وتصنيع الورق ،  وتوفر هذه الاشجار أيضاً الأخشاب لأغراض البناء . 

 

consequent stream – مجرى ناشئ ، النهر الأولي : جدول تنساب مياهه باتجاه الانحدار الأصلي للأرض ؛ أي إنه يتبع مَيل الطبقات الصخرية .

وقد تنشأ عدة جداول متحدِّرة متوازية مع بعضها تقريباً ، ويجري كلٌ منها مع نفس الانحدار العام.

 

conservation – حِفظ الموارد ، استعمال الموارد استعمالاً حريصاً وواعياً . ويُعد الحفاظ على الأراضي والمناظر الأرضية للبيئة  (environment) الطبيعية وإدارتها أمراً هاماً ، وكذلك التربة والمعادن والحياة البرّية . 

ويكون التخطيط والتنظيم عاملين ضروريين في تحقيق الاستفادة من الريف على الوجه الأمثل .  ويتضمن حفظ المعادن استخدامها استخداماً أبطأ ، وذلك سعياً إلى تقليل النفايات أو الحدّ منها ، وتدوير أي مواد يمكن إعادة استخدامها .

 

constructive margin – حافَة بنّاءة ، انظر plate tectonics –  صفائح تكتونية .

 

consumer industry – صناعة استهلاكية : صناعة تُنتج السلع الجاهزة للمستهِلك ، مثل الغذاء والملابس والأدوات والمنزلية ، مقابل السلع التي تُستخدم في عمليات تصنيع أخرى . 

توجد كثير من الصناعات الاستهلاكية في مناطق تجارية . وتستخدم النقل البرّي والكهرباء مما يساعد على تحقيق مرونة كبيرة للموقع .

 

container port – ميناء الحاويات : ميناء يُستخدم في تناول الحاويات . وتحتاج موانئ الحاويات إلى معدات رفع ثقيلة ومساحات واسعة من الأرض المسطحة .

ويمكن تحميل سفن الحاويات وتفريغها سريعاً لأن كل حمولتها تكون معبّأة في حاويات ، ويسهل رفعها مباشرة إلى (أو من) القطارات والشاحنات . 

وتشمل الأمثلة على موانئ الحاويات الكبيرة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة ؛ ولوس آنجلوس في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأميركية ؛ وكولون في بنما ؛ وآنتويرب في بلجيكا ؛ وكينغداو في الصين ؛ ومومباسا في كينيا ؛ وناخودكا في روسيا .

 

continental climate – مناخ قارّي : نوع المناخ الذي يوجد في الجزء الداخلي من القارات الكبيرة ، ويتميز بمواسم صيف حارّة مع كمية أمطار تصاعدية ومواسم شتاء باردة جداً وجافة مع تساقط ثلج خفيف . 

تبلغ درجات الحرارة صيفاً نحو 20° درجة مئوية (70° درجة فهرنهايت) ، وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء من 10° – درجة مئوية إلى -20° ( من 15° فهرنهايت إلى °-5 فهرنهايت) في أشدّ الأشهر برودة.

ويبلغ إجمالي تساقط الأمطار السنوي نحوي 500 ملم (20 بوصة) .  تتألف الحياة النباتية الطبيعية من الأراضي العشبية . 

 

وتوجد مناطق المناخ القارّي في بولندا وهنغاريا ، وفي سهوب روسيا ومراعي أميركا الشمالية . 

ولا توجد مناطق ذات مناخ قارّي حقيقي في نصف الكرة الجنوبي سوى في صحراء غرب أسترالي لأنّ المساحات الأرضية ضيّقة نسبياً بحيث تكون تأثيرات المحيط ظاهرة في أرجائها . 

 

continental drift – الانجراف القاري ، زحزحة القارات : حركة القارات البطيئة على سطح الأرض .  وتحدث الحركة أو الزحزحة ((drift كنتيجة مباشرة لحركة الصفائح التي تمتد تحتها . 

ويُعدّ "آلفريد فيغنر" في ألمانيا أوّل من كتب علميّاً عن زحزحة القارّات سنة 1912 .  فقد لاحظ أن السواحل الغربية من أفريقيا  ، بالقرب من خليج غينيا ، تتوافق وتتداخل مع الجانب الساحلي لشمال شرق البرازيل ، واكتشف أن هناك تشابهات جيولوجية بين المنطقتين .

وتعرّضت أفكاره للرّفض لفترة طويلة ، ولكن في الستينيات من القرن العشرين اتَّضحَ أنها كانت صحيحة .  ويُعرف الآن أنه كانت هناك قارّة قديمة شاسعة يُشار إليها باسم "غوندوانالاند" (Gondwanaland)

ومنذ 100 مليون سنة خلت تقريباً تجزّأت "غوندوانالاند" وبدأت أجزاء منها تنجرف بعيداً لتكوّن القارات الحديثة ، وهي : القارة القطبية الجنوبية ، وأفريقيا ، وأستراليا ، وأميركا الجنوبية .

ولقد حدث زحف قاري كذلك في نصف الكرة الشمالي ، حيث كانت أميركا الشمالية وأوروبا متصلتين معاً سابقاً ، انظر ايضاً Pangaea – أمّ القارّات.

 

continental shelf – الرّفرف القارّي : منطقة ضحلة البحر هي عبارة عن استمرارية رقيقة للأرض المجاورة .  يبلغ عُمق الرّفراف أقل من 330م (1000 قدم) ؛ وبعد ذلك تصبح المياه أكثر عمقاً عند المنحدر القارّي الذي يهبط إلى قاع المحيط العميق . 

وقد يكون الرّفرف أو الرصيف القاري ضيّقاً جداً ، ومثال عليه الرّفرف القارّي مقابل الساحل الغربي لأميركا الجنوبية ، والجانب الشرقي من خليج عُمان ، غير أنّ عرضه قد يمتد في بعض الأماكن إلى ما يزيد عن 160 كلم (100 ميل) ، مثلما يوجد في بحر الشمال وحول بريطانيا.

تحتوي المياه الضحلة على غذاء غني للأسماك ، ولذلك فإن بعض مناطق صيد الأسماك الرئيسية في العالم توجد عند الرّفرف القارّي ، وتشمل تلك الموجودة مقابل السواحل الغربية لكندا والولايات المتحدة الأميركية ، وسواحل بريطانيا ونيوزيلندا وأستراليا وبنين وغانا واليابان . 

 

ولقد تمّ استغلال مناطق الرّفرف القارّي بما فيها بحر الشمال وخليج المكسيك بحثاً عن مكامن النفط والغاز الطبيعي . 

ولسوء الحظ ، فهناك مشاكل تلوث حادّة في كثير من مناطق الرّفرف القارّي الضحلة في البحر ، وعلى نحو ملحوظ في بحر الشمال والبحر المتوسط .

 

contour – كِفاف : خط إنشائي على خريطة يجمع بين جميع النقاط ذات الارتفاع المتساوي .  وقد تستخدم الخرائط مسافات مختلفة بني خطوط الكِفاف وفقاً لاحتياجات الخريطة . 

ويمكن وضع التظليل اللوني على الخرائط في المساحات ما بين خطوط الكِفاف المتجاورة ؛ وغالباً ما يستخدم هذا الأسلوب في خرائط الأطلس (المُصوَّر الجغرافي) .

 

contour ploughing – حِراثة الكِفاف : حراثة النجاد عند زاوية قائمة مع اتجاه المنحدر .  يستخدم المزارعون هذه الطريقة من أجل المحافظة على التربة ، لأن الأثلام الأفقية تمنع جريان الماء بعد هطول المطر أو تباطئه . 

تُزرع محاصيل مختلفة في بعض الأحيان عند مستويات مختلفة من المنحدر ؛ وبهذه الطريقة يظل جزء من الأرض مغطّى بغطاء نباتي عندما تكون بعض المحاصيل قد تمّ حصادها .

وتساعد حراثة الكفاف على تقليل التعرية الغطائية(sheet erosion)  وتخدُّد التربة أيضاً .  وتُمارس حراثة الكِفاف عموماً في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا ، وتُشاهد في دول نامية مثل سوازيلاند والسودان وأوروغواي .

 

conurbation – نطاق حضري : 1- منطقة حضرية كبيرة تطورت نتيجة للتوسّع ودمج منطقتين أو أكثر من المناطق الحضرية .  ويمكن للتمدد الحضري أن يُنتج منطقة مكتظة بالمباني متواصلة تمتد إلى عدّة كيلومترات . 

وتشمل الأمثلة مدن لندن في إنكلترا ، ولوس آنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية ، وباريس في فرنسا، وليما في البيرو، وسالونيك في اليونان .  2- منطقة مكتظة بالمباني تكون صغيرة الحجم لكنها متواصلة.

 

convection rainfall – أمطار تيارات الحمْل ، المطر التصاعدي : هطول الأمطار الذي تسببه تيارات الحمْل .  يبرد الهواء مع صعوده ، وعند بلوغ نقطة الندى يتكثف بخار الماء ليشكّل السحاب  (cloud)

وإن كان تيار الحمل قوياً فقد تتشكل سحابة مرتفعة جداً مع كميات كبيرة من الماء وجسيمات الغبار .

وقد تبدو سحب المُزن الركامي (cumulonimbus) الطويلة مخيفة جداً ؛ فهي تطلق وابلاً من المطر الغزير الذي يزيد في الأغلب عن 25 ملم (1 بوصة) خلال ساعة واحدة أو أقل . 

يكون معظم المطر المتساقط في المناطق الاستوائية من أمطار تيارات الحمل ، ولكن في مناطق دوائر العرض المعتدلة تهطل أمطار تيار الحمل عرَضياً فقط في الصيف بعد نوبات طقس حارّة جداً من المرتفع الجوي ، وتكون مصحوبة بالرعد (thunder) والبرْق  (lightning).

 

convenience goods – سِلع ميسرة : سلع تكون رخيصة جداً ومطلوبة كثيراً ، وربما يومياً ، مثل الخبز والصحف .  تُسمى ايضاً low-order goods سلع خفيفة .

convex slope – منحدر محدّب : منحدر يكون انحداره عند القاع أشدّ منه عند القمّة .  وبالوقوف عند قمة تل محدّب لا يمكن رؤية قاع التل بسب الوجود الدائم لبقعة عمياء كبيرة أو منطقة معدومة الرؤية . 

وتوجد المنحدرات المحدّبة على نحو شائع على التلال الطباشيرية . 

 

(comb(coombe – سنام مفرّغ ، انظر combe – وَهدة .

 

co-operative – تعاونيَة : جمعية يجمع فيها عدّة مزارعين صغار مواردهم ومعداتهم وأعمالهم التسويقية .  وبهذه الطريقة يحظون بقدرة الشراء والبيع التي تتوفر لدى مؤسسة كبيرة . 

وتساعد الجمعية التعاونية على توفير استثمار رأس مال أكثر وكذلك على توفير دخل أفضل وأكثر أمناً.

نشأت الجمعيات التعاونية أولاً في الدنمرك في أواخر القرن التاسع عشر ، عندما بدأ مزارعو الألبان الصغار بالعمل معاً في مجموعات . 

ويجمعون اليوم الحليب من المزارع .  فإمّا أن يبيعوه أو يستعملوه في إنتاج الأجبان والزبد أو القشدة.

تتولّى الجمعيات التعاونية التعامل كذلك مع إنتاج اللحم المقدّد واللحم المملّح والسُجق .  وتوجد الجمعيات التعاونية اليوم في كثير من البلدان .

 

coral – مَرجان : حيوان بحري بالغ الصغر يعيش في مستعمرات ضخمة . عندما تموت البوالب المرجانية تخلّف وراءها راسباً صغيراً جداً من المادة الجيرية (calcareous) التي تشكّل صخراً جيرياً ؛ وقد يتراكم هذا بدوره ليشكّل شِعباً مَرجانياً (coral  reef)

ويمكن أن يوجد المرجان على هيئة مستحاثات (fossils) في بعض الصخور الجيرية من العصر الكربوني   (Carboniferous) .

ويشير هذا إلى أن الصخور عند تكوّنها كانت في قاع بحر استوائي أو مداري ، بما أن معظم المرجان يستطيع أن يعيش في مياه دافئة فقط .  ولقد وجدت بعض مستحاثات المرجان في أماكن مرتفعة على منحدرات جبل إيفِرست .

 

coral reef – شِعْب مرجاني : حيد كبير من المَرجان يوجد مقابل الساحل قد يكون مغطى تماماً عند المدّ العالي وينكشف جزئياً وحسب عند الجزر . 

والمياه الضحلة هي الافضل لتكوّن المَرجان ، حيث يتوفر قدرٌ كاف من ضوء الشمس وتكون درجات الحرارة فوق 20° درجة مئوية (70° درجة فهرنهايت) . 

وتكون الشعاب المرجانية في حد ذاتها عميقة جداً في الأغلب ؛ ويحدث هذا عندما يتشكل المرجان ثم يغور ، متسبباً في تشكّل مرجان جديد في الأعلى .  ولذلك تكون الطبقات متراكمة . 

توجد الشِعاب الهدّابية (fringing reefs) بالقرب من الشاطئ ، بينما توجد الحيود المرجانية (barrier reefs) أو الحواجز السدّية المرجانية على مسافة أبعد .  يتكوّن الرمل المرجاني عندما يتحلل المرجان إلى شظايا صغيرة.

 

cordillera – سلسلة جبال رئيسية : هي سلسلة جبلية ، ويُستخدم هذا المصطلح على وجه الخصوص في وصف النطاقات الجبلية المتوازية لجبال الأنديز في أميركا الجنوبية أو مجموعة سلسلة الجبال غربي أميركا الشمالية ، وتشمل جبال الروكي وجبال سييرا نيفادا وسلسلة الجبال الساحلية .

 

core – مركز : 1- الجزء المركزي من منطقة ما .  وتُسمى الأجزاء الخارجية أو الأكثر عزلة الهامش  (periphery).  وكتب "جون فريدمان" عن "فكرة المركز والهامش" عقب دراساته التي أجراها حول التنمية الاقتصادية في فنزويلا . والمركز هو المنطقة التي يجري فيها معظم الإنماء الاقتصادي والنمو . 

وفي بلدان العالم الثالث (Third World) قد يكون المنطقة الوحيدة التي تتوفر فيها بنية تحتية (infrastructure) وكهرباء وتمديد مياه ، وغيرها. 

 

وفي الدول المتقدمة تكون كل جوانب البنية التحتية متوفرة على نحو أوسع ، ولكن ومع ذلك هناك مناطق مؤاتية أكثر تشهد نمواً أكبر على الأرجح . 

ففي إنكلترا يوجد المركز في الجنوب الشرقي، حول لندن .  وعلى نطاق أوسع فإن المركز في الاتحاد الأوروبي هو نطاق يطوّق جنوب شرق إنكلترا ، وبلجيكا ، وهولندا ، وشمال شرف فرنسا وغربي ألمانيا . 

 

وكثيراً ما يصعب إيجاد التنمية في المناطق الهامشية بسبب ظهور مشالك النقل والنقص في العمّال على الأرجح . وغالباً ما تقدّم الحكومات المساعدة لتشجيع الشركات على إقامة صناعات في الأماكن الأكثر انعزالاً . 

انظر أيضاً growth poles  – أقطاب النمو .  2- اللُّب : (في الجغرافيا الطبيعية) هو الجزء الداخلي المركزي من الأرض ، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً .  وتتكون الصخور في الأغلب من الحديد والنيكل .

 

coriolis force – قوّة كوريوليس : قوّة ناشئة من دوران الأرض تعمل على حرف الأجسام المتحركة إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي وإلى اليسار في نصف الكرة الجنوبي .  وتؤثر هذه القوة على اتجاه الرياح وتيارات المحيط السطحية .

 

corn ذُرة : محصور من النبات الحبّي (Zea mays) يُزرع على نحو واسع ، ويحمل سنابل كبيرة من أكواز الحبوب . 

والذُرة هي غذاء أساسي في أنحاء كثيرة من أفريقيا وفي بعض أنحاء أميركا الجنوبية .  وتُزرع بكميّات ضخمة في الولايات المتحدة الأميركية ، وأشهرها في منطقة الغرب الأوسط التي تُعرف باسم "حزام الذُرة"، حيث تُستخدم على نحو رئيسي علفاً للماشية . 

وتتطلّب الذُرة موسم نموٍّ رطباً يتخلله 500 ملم إلى 750 ملم (20 بوصة إلى 30 بوصة) من المطر ، ويحتاج إلى درجات حرارة صيفاً تبلغ 20° درجة مئوية (70° درجة فهرنهايت) أو أكثر حتى تنضج ويكتمل نموّها .

تُسمّى أيضاً maize – نبات الذُرة sweet corn – الذُرة الحلوة . 2- (في بريطانيا) أي من محاصيل الحبوب الغذائية (cereal) الرئيسية ، أي القمح أو الشوفان أو الشعير .

 

corrosion – حتّ طبيعي:  تحاشأو نحت ميكانيكي تتسبب فيه المادة الرخوة ، مثل الرمل أو الحصباء ، أثناء النقل . 

فعندما تحمل الرياح أو الماء أو الجليد هذه المادة فإنها تعمل على خدش قاع أو جانبَي النهر أو الوادي الجليدي ، أو على خدش الأجراف والشاطئ . 

ويحدث الحتّ الطبيعي كذلك في الصحارى بفعل الرمل الذي تذروه الرياح .  ويمكن للرمل والحصباء التي يحملها حمل النهر أن تسبب تحاتاً طبيعياً رأسياً وعرضياً على حدٍ سواء .

 

correlation – ارتباط : أسلوب إحصائي لمقارنة مجموعتين أو أكثر من البيانات . 

ويمكن مقارنة المتغيرات بطريقة دقيقة وكمّية .  وهناك عموماً متغيّر واحد تابع ، فيما المتغيرات الأخرى هي مستقلة .  تقاس قوة الرابط أو العلاقة كمّياً بين +1 و -1.  

تساوي العلاقة العكسية القوية أو المضاهاة السلبية (حيث يتزايد متغيّرٌ ما بينما تتناقص المتغيّرات الأخرى) القيمة  -1، فيما تشير القوة +1 إلى علاقة مباشرة قوية أو مضاهاة إيجابية (حيث الزيادة أو النقصان في متغيّر واحد يُضاهيها زيادة أو نقصان مشابه في المتغيّر الآخر) ؛ وتكشف القوة المساوية لصِفر (0) عن غياب علاقة تعليلية . 

 

correlation – مُعامل "سبيرمان" لارتباط الرُتب .

corrie – حلبة جليدية : اسم آخر لــ "الدارّة الجليدية"  (cirque) . ويُستخدم هذا المصطلح على وجه الخصوص في اسكتلندا .

corrosion – تأكُّل : تحات كيميائي يؤدي إلى تحلّل الصخور ، ومثلاً بفعل حركة المياه الجارية أو بفعل الذوبان (solution) .  ويكون التحلّل شائعاً على وجه الخصوص في مكوّنات الحجر الجيري السريعة الذوبان .

 

cottage industry – صناعة منزلية : صناعة صغيرة النطاق تجري في بيت العامل .  وتُصنع كثير من السلع الصوفية والقطنية ، وكذلك السلال والقدور بهذه الطريقة .  وتسوّق عموماً وتُباع بواسطة وسيط أو جمعية تعاونية . 

وكانت الصناعات المنزلية شائعة في المرتفعات الاسكتلندية وفي أيرلندا ، ولا تزال هناك أمثلة موجودة .  وتُواصل كثير من هذه الصناعات ازدهارها في كندا والولايات المتحدة الأميركية . 

ويوجد في الهند كثير من الصناعات المنزلية الصغيرة النطاق .  ويمكن أن تُرى كذلك في أنحاء كثيرة من أفريقيا ، حيث يحاول الريفيون جني مالٍ إضافي .

 

cotton – قطن : أي شجيرة أو شجرة من الجنس (Gossypium) تُزرع من أجل المادة الليفية الزغبية البيضاء التي تحيط ببذورها .

ولا تزال كُرات القطن (رؤوس البذور) تُقطف باليد في أماكن كثيرة حيث ثبتت صعوبة تطوير آلة قادرة على قطف الكرات الناضجة فقط وتترك الرؤوس غير الناضجة ليكتمل نموها . 

يُحلج القطن بعد القطف لتنظيفه .  ثم ينبغي تمشيطه وغزله إلى خيوط قبل أن يُنسج في النهاية إلى قماش . 

 

ويُعد "حزام القطن" جنوبي الولايات المتحدة الأميركية المنطقة الرئيسية لزراعة القطن ، ويتألّف من 18 ولاية تتصدّرها "تكساس" من حيث الإنتاج .

ويعني المناخ شبه الاستوائي لهذه المنطقة أنّ درجات الحرارة صيفاً تكون مرتفعة (25° درجة مئوية 75°] فهرنهايت[ وأن موسم الزراعة طويل ، بوجود أكثر من 200 يوم بلا صقيع .

 

وهناك فترة جافة في العادة قبل أن يحلّ موعد الحصاد ، وتكون هذه الفترة نافعة حيث يمكن للأمطار الكثيرة أن تتلف كرة القطن . 

ويُزرع القطن أيضاً في بلدان أخرى ، وتشمل مصر والهند والصين وجنوب أفريقيا والسنغال والمكسيك والبيرو وأستراليا .

 

counter-urbanization – الهجرة الحضَرية العكسية : انتقال الناس بعيداً عن المدن إلى بلدات وقرى أصغر حجماً . 

والهجرة الحضرية المعاكسة هي توجّه يظهر وسط القطاعات الأكثر ثراءً بين السكّان في دول أميركا الشمالية وأوروبا الغربية ولا ترتبط ببلدان العالم الثالث  (Third World)، حيث لا يزال هناك تدفق قوي من السكّان نحو المُدن .

 

cover crop – محصول تغطية : محصول يُزرع لحماية التربة من الأمطار الغزيرة والرياح والتعريفة .  وغالباً ما يتكوّن من نبات سريع النمو، مثل الحبوب الغذائية  (cereals)، عندما تترك مساحات كبيرة من الأرض عارية . 

وفي بعض الأحيان تُترك شقق من الأرض على منحدر التل مزروعة بمحصول تغطية ، بينما تثحصد بقية المنحدر . 

وتُعد البُقول (legumes) اكثر محاصيل التغطية المفيدة لأنها تنمو سريعاً ، ولها نُظم تجذّر جيدة لتماسك التربة وتُضيف النيتروجين إلى التربة .

 

crag – شمْراخ : حافة صخرية شديدة الانحدار .  ويتكوّن الانحدار الشديد نتيجة لعمليات التعرية (erosion) والتجوية (weathering) ، ويوجد في الأغلب في مناطق الصخور الصلبة . 

وكثيراً ما تحتوي المناطق المتجلّدة على صخور عارية فوق السنة صخرية ونتوءات مبتورة (truncated spurs) بفعل الجليد .

 

crag-and-tail – شمراخ وذيل : شمراخ (crag) ذو ذيل من رواسب جليدية على الجانب المعاكس للجليد . وتكون هذه الرواسب الجليدية قد تراكمت بينما عمل واد جليدي (glacier) أو غطاء جليدي (ice-sheet) على كشف النتوء الصلب للصخرة . 

وفي المقابل فقد تحدث التعرية (erosion) على جانب واحد فقط ، فيما يكون الجانب المعاكس لجريان الوادي الجليدي يتمتع بحماية موقعه . 

ومن الأمثلة البارزة موقع الشمراخ والذيل الذي توجد فيه قلعة إدنبره في اسكتلندا .  وتحتوي كثير من المناطق في كندا على مناظر طبيعية ذات شمراخ وذيل .

 

Crater – فوهة : 1- الفتحة العلويّة لنهاية القصبة البركانية عند قمّة بركان (volcano) .  وسواءً كان في قمّة جبل أو تجويفاً في الأرض عند مستوى منخفض فإنه يشكّل قمة نفق أو فتحة تمرّ عبرها المادة الطافحة إلى السطح . 

وعندما يتوقف البركان عن الطفح قد تمتلئ الفتحة والفوهة بمفتتات صخرية وقد تصبح مسدودة عندما يخمد النشاط البركاني .

ويمكن رؤية نماذج على الفوهات المنخفضة المستوى في مقاطعة إيفل في ألمانيا .  2- تجويف في سطح الأرض يتسبب فيه حجر نيزكي ساقط .  وتوجد كذلك كثير من الفوهات النيزكية على القمر .

 

crater lake – بحيرة فوهة بركانية : بحيرة تشكّلت في فوهة بركانية عندما يخمد البركان وتنسد فوهته وتمتلئ بمياه الأمطار المتساقطة . 

وإن كان البركان (volcano) ما زال نشطاً فإنّ أي طفح سيبدأ بقذف كميات كبيرة من الماء خارج الفوهة . 

وتُعد بحيرة "كرايتر لايك" في ولاية أوريغون الأميركية مثالاً مناسباً على البحيرة البركانية . وتوجد نماذج أخرى في إندونيسيا وإيطاليا وألمانيا.

 

creep – زحف : حركة التربة (soil) البطيئة أو الغلاف الترابي أو الثرى (regolith) على منحدر التل .  تتسبب الجاذبية بهذه الحركة ولكن الماء يساعدها ويعمل على تزليقها . 

ويكون معدل الحركة بطيئاً جداً ويُقاس فقط بأجزاء من السنتيمتر في الشهر ، أو حتى في السنة . 

وقد تتراكم التربة التي زحفت على منحدر التل أمام جدران أو حواجز أخرى وعند قاع المنحدرات الوعرة .

 

crevasse – شق جليدي : شرخ أو شق رأسي في الجليد .  وقد يبلغ عمقه أمتاراً عدّة ويتغير باستمرار مع تحرّك الجليد على منحدر التل .  تتشكّل الشقوق الجليدية عندما يصبح منحدر الطبقة الصخرية التي يتحرك الجليد فوقها أكثر انحداراً .  وإن قلّت درجة الانحدار تميل الشقوق إلى الانغلاق . 

تتكوّن الشقوق الجليدية التي يسبّبها التغيّر في المنحدر عبر الوادي في العادة وتكون مستعرضة .  وتتشكل الشقوق الجليدية الطوليّة عندما يتسع الوادي ويتمدّد الجليد ليملأ المساحة الإضافية . 

ومع انتقال الشقوق الجليدية على منحدر التل فإنها تغير الزاوية تغييراً خفيفاً ، ولذلك فمن الممكن أن توجد شقوق جليدية تمتد بأي اتجاه . 

تكون الشقوق الجليدية كُبرى على الأنهار الجليدية المتنقلة ويُحتمل أن تكون خطرة جداً على أي شخص يعبر مثلجة (glacier) أو غطاءاً جليدياً (ice-sheet) .  

 

croft – مزرعة صغيرة : مزرعة صغيرة في شمال غرب اسكتلندا على الجزر الاسكتلندية أو في غربي أيرلندا .  وتتألف في العادة من منزل مع قطعة صغيرة من الأرض ، حيث قد تُزرع فيها البطاطس وعشب المراعي والشوفان ، وتوجد فيها أرض لرعي الأغنام وربما بعض الماشية .

يزرع أصحاب المزارع الصغيرة معظم غذائهم الخاص ، وربما يصنعون ملابسهم الخاصة من الصوف ، وقد يحصلون على طعام إضافي من صيد الأسماك . 

ويشترك كثير من أصحاب المزارع الصغيرة في هذه الأيام في الصناعة السياحية ، ويحققون بذلك جنى بعض المال ، إلا أنهم منذ50  سنة مضت كانوا يعتمدون كلياً على زراعة الكفاف (subsistence  farming).

 

crop rotation – دورة المحاصيل : نظام زراعي يُستعمل فيه كل حقل لمحصول أو حيوان مختلف كل سنة . وقد تكون هناك دورة زراعية مخططة على مدى فترة تمتد من سنتين إلى ثماني سنين .  ظهرت أول طريقة معروفة لدورة المحاصيل في نورفولك ، إنكلترا في القرن الثامن عشر . 

وتكوّنت دورة الأربع سنوات من محصول جذري (root crop) – وهو عموماً السّلجَم – يتبعه الشعير ، ثم العشب والنفل ، وأخيراً القمح . 

 

وكانت الدورة تُنتج نوعين من الحبوب الغذائية (cereals) ومحصولاً جيداً من العلف ، بالإضافة إلى العشب الذي يُمكن أن يُستخدم للكلأ ، والنفل الذي يُجدد النيتروجين في التربة .

وشكّلت تلك الدورة تحسيناً رائعاً للنظم السابقة التي اشتملت على ترك الأرض مُستحالة (fallow) ليُسمح لها بالاستراحة والتعافي .  وكان هذا يعني إمكانية استخدام كل الأرض بأسلوب إنتاجي مع المحافظة على نوعية التربة . 

وتتمثل المساوئ الرئيسية لدورة المحاصيل أنّ المزارعين يشتركون في نطاق واسع من الأنشطة ولا يتمكنون بذلك من توفير معدّات متخصصة ، بما أن لديهم كثيراً من الأراضي الصغيرة فهم غير قادرين على استعمال طرق واسعة النطاق . 

 

ومن ناحية أخرى تتمثل المزايا في المحافظة على نوعية التربة وأنّ دِمن الحيوانات متوفر ، ويقلل هذا الاعتماد على الأسمدة الكيميائية . 

وتتم السيطرة على الأعشاب الضارة والآفات الزراعية والأمراض على نحو أسهل ، ويقلل هذا مجدداً الحاجة إلى وسائل السيطرة الكيميائية .

 

cross – section – مقطع عرضي : أسلوب يُستخدم في عمل الخرائط ليُظهر التضاريس بطريقة واضحة وبسيطة . 

وقد يكون للمقاطع العرضيّة المحددّة على الخرائط مقياس أفقي مساو لمقياس الخريطة ، مثل 1:50000 أو 1: 25000 .

وتتم المبالغة في المقياس الرأسي من أجل إظهار شكل التضرّس .  ومع ذلك فيجب ألاّ تكون المبالغة كبيرة وإلاّ لظهرت التلال الصغيرة جداً أشبه بجبال كبيرة .

 

cross-wind – رياح متعامدة : رياح تهب عند زاوية قائمة تقريباً مع مجرى جسم متحرّك ، ومثلاً عبر مسار الطيران لطائرةٍ ما .

crude birth rate – معدّل الولادات الأولي (الخام) ، انظر birth rate – معدّل المواليد .

crude death rate – معدّل الوفيّات الأوَلي (الخام) . انظر death rate – معدل الوفيات .

 

crust – القشرة ، انظر lithosphere – الغلاف الصخري .

cuesta – جال : تلّ ذو منحدر شديد ("حافّة") على أحد الجانبين يتكوّن في الطبقات الصخرية الرسوبية ، منحدر خفيف ("منحدر مائل") على الجانب الآخر ، ويتفق الاتجاه البسيط لظهر الجال مع اتجاه ميل الطبقات الذي لا يتعدّى  10°

يحتوي الجال على مقطع غير متماثل .  ولعلّه قد تشكّل بفعل الطيّ (folding) الخفيف ، متبوعاً بالتعرية  (erosion)، حيث تعرضت صخور غير متجانسة للتعرية بمعدّلات مختلفة لتشكّل الحافة الشديدة الانحدار على واجهة الجال .

 

cultural geography – جغرافيا ثقافية : دراسة العلاقات المتبادلة بين نشاط الإنسان واستغلاله للمارد الطبيعية وأثرها على الأنشطة الثقافية والحضارية والاقتصادية ؛ ومثلا تدجين الحيوانات ، والزراعة ، وبناء البلدات والمدن .

cultural landscape – المشهد الطبيعي الثقافي : النتيجة الظاهرة لأثر النشاط البشري على المشهد الأرضي الطبيعي . 

ويتراكم هذا مع الزمن مع تأثير جيل ما أو مجتمع ما على المشهد الطبيعي بالنسبة إلى الحيل التالية .  ويوجد الآن القليل جداً من الأماكن في العالم التي لم تتأثر بفعل الأنشطة البشرية.

 

cumulative causation – سببية تراكمية : النظرية القائلة إنّ الميزة المبدئية قادرة على إنتاج سلسلة من التطورات تؤدي بدورها إلى المزيد من المزايا والتطور . 

يحدث هذا النوع من التطور التراكمي في كثير من المناطق الصناعية .  وعلى سبيل المثال فإنّ الفحم الذي يعمل على نهوض صناعة فولاذية يساند كذلك وجود مصنع كيميائي ، وهو ما يساعد أيضاً في عمليات تصنيع الفولاذ . 

ويمكن عندئذٍ إقامة أشغال هندسية فتوفّر المعدّات للصناعات الفولاذية والكيميائية .  وفي غضون ذلك تكون التمديدات الكهربائية قد تمّ توصيلها ، وقد بُنيت المدارس والمستشفيات والطرق والسكك الحديديّة . 

 

وعند ذلك فإن من يرغب في الشروع في إنشاء مؤسسة جديدة سيختار التوجه إلى هذه المنطقة بسبب المنافع والمزايا التي تُقدّمها .

وابتكر "غونار ميردال" (Gunnar Myrdal) الذي صاغ نظرية السببية التراكمية نموذجاً إنمائياً يتبع هذه النظرية .

 

ففي بلدان العالم الثالث (Third World) توجد معظم الأعمال التنموية بالقرب من المدينة أو المدن الرئيسية ، وهي المواقع الوحيدة ذات البنى التحتية  (infrastructures)

ويؤدي الإنماء التراكمي في المناطق التي تحظى بالأفضلية إلى تفاوت مناطقي كبير في جميع البلدان .  ويتطلب السعي إلى تطوير مناطق جديدة أقطاب نمو (growth pols)  جديدة .

 

cumulative frequency curve – منحنى التكرار التراكمي : منحنى تكراري ينتج بإضافة قيمة كل مجموعة متتالية إلى القيمة السابقة . 

ومثلاً إن بلغت نسبة السكان دون سن 15 في منطقة ما  15%، وبلغت فئة أخرى بين 25-15 سنة ما نسبته 15% ،  وبلغت فئة ثالثة بين 30-25 سنة ما نسبته  10%، وهكذا فإن النقاط الموضوعة على رسم بياني تكون 15، 30  (15+15)، و  (10+15+15) 40.

 

cumulonimbus – المُزن الركامي ، المُكْفَهر : سحابٌ كثيف ذو قاعدة مسطحة وحدٌ مرتفع ريشي مصحوب على نحو شائع بعواصف رعدية . 

cumulostratus – قزع رهجي طبقي ركامي : انظر stratocumulus القرد ركامي طبقي .

 

cumulus – نغَاض ركامي : سحاب ركامي قببي الشكل مسطّح القاعدة ذو تراكم رأسي كبير ويوجد في العادة على ارتفاعات منخفضة . 

ويكون سحاب النّغاض الأبيض الصغير مصحوباً في العادة بطقس جاف معتدل ، لكن النّغاض الكبير البرجيّ الشكل قد يتحول إلى سحاب المزن الركامي المكفهر (cumulonimbus) الذي يُسبِّب عواصف مطرية غزيرة .  

 

current – تيّار : كمية من الماء أو الهواء تتحرك باتجاه معيّن . 

وعلى نطاق عالمي هناك تيارات بحرية (ocean currents) ، بينما على نطاق أصغر ومحلي أكثر فهناك تيارات في الأنهار يتسبب فيها الجريان الافقي للمياه في قنوات معيّنة .

 

cut-off – صُراة .  انظر ox-bow lake – بحيرة هلالية .

 cwm– تجويف حلقي عميق ، انظر cirque – دارة جليدية .

 

cycle of erosion – دورة التعرية ، دورة التحات : عملية مستمرة تتشكل بفعلها التضاريس الأرضية ثم تتحول تدريجياً بفعل التعرية إلى أراضٍ سهليّة منخفضة . 

تتكوّن الجبال بفعل الرّفع والطيّ والتصدّع والنشاط البركاني ، وتتصل جميعها بالصفائح التكتونية  (tectonic plates).

وبمجرد أن تتكوّن الأرض المرتفعة تبدأ الأنهار والجليد وكل عوامل التعرية (erosion) والتجوية (weathering) الأخرى بتجريد التضريس الأرضي .  وعندما يكون المشهد الأرضي لا يزال مرتفعاً ولكنه متقطعٌ بفعل وديان منفرجة الشكل (V-shaped valleys) يوصف على أنه تضريس أرض يافع أو غضّ . 

وتعمل طرق نقل متعددة على إزالة الرواسب التي تفتت بفعل التعرية وتكشف مزيداً من أسطح الصخور أمام التجريد .  وتدريجياً تُصبح الأرض المرتفعة أكثر انخفاضاً وتتسع الوديان لتشكّل تضريساً أرضياً بالغاً أو في متوسط العُمر .  وفي نهاية المطاف . 

 

وبعد ملايين السنين تكون معظم الأرض المرتفعة قد تعرّت وتحوّلت الوديان النهرية إلى سهولة واسعة.  يُسمى هذا التضريس الأرضي المتقدّم في العُمر ذو الأرض المسطحة والمنخفضة في الأغلب والذي يحتوي على بضعة تلال منعزلة متخلّفة سهلا تحاتياً (peneplain)

ويُعد تسلسل الأحداث الموصوفة صورةً مبسّطةً ونظريّة جداً لارتقاء التضريس الأرضي ، لأنّ الرّفع والتعرية يحدثان في وقت متزامن .

 

cycle of poverty – دورة الفقر : حلقة من الظروف يكون فيها الفقراء غير قادرين على زراعة كثير من الغذاء بسبب الافتقار إلى المال اللازم لشراء البذور والمعدّات ، وبالتالي لا يستطيعون جني المال من إنتاجهم المنخفض أو زراعة مقدار أكبر من أجل إنتاج الغذاء الذي يحتاجون إلى بيعه والاقتيات به .

وهم يكافحون من أجل البقاء من سنة إلى أخرى وعالقون في حلقة مفرغة ولا يسعهم الخروج منها من دون مساعدة من الخارج.  وقد تنتقل دورة الفقر هذه من جيل إلى آخر .

 

cyclone – إعصار مداري حلزوني : نظام من الضغط المنخفض الجوّي يحدث في العروض المدارية عندما تلتقي كتلة هوائية (air mass) باردة تتحرك جنوباً من القطب الشمالي أو شمالاً من القطب الجنوبي مع كتلة هوائية دافئة من المنطقة الاستوائية لتشكل كتلة هوائية دوّارة تتميز بضغط منخفض نسبياً عند المركز، وبحركة رياح بعكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وبحركة باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي . 

وهناك نوعان من الأعاصير ، وهما : المنخفض الجوي  (depression)، المرتبط بمناطق دوائر العرض المعتدلة، والإعصار المداري  (tropical cyclone)، الذي يكون أكثر عنفاً لكنه يؤثر في منطقة أصغر مساحة في العادة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق