علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (Q)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف Q علوم الأرض والجيولوجيا

qanat – قناة : قناة ريّ جوفية تجلب المياه من التلّ السفحي إلى السهول المجاورة .  وتوجد مثل هذه القنوات في باكستان وإيران وعُمان .  تُسمى ايضا kanat قناة ، و karez – فلج .

 

quadrat – مُربّع : مساحة من الأرض تكون مربّعة الشكل عموماً وتجري فيها دراسة ميدانية .  وكثيراً ما تُستخدم المربّعات لإجراء مسح على الغطاء النباتي في دراسات العلوم البيئية ؛ ويبلّغ حجم المربّع المعهود متراً مربّعاً (أو 10 أقدام مربّعة) . 

وإن كانت الأشجار الموضوع الرئيسي في الدراسة فإن مربعاً يبلغ حجمه 10 أمتار مربّعة (أو 100 قدم مربّعة) .  وإن كانت الأشجار الموضوع الرئيسي في الدراسة فإن مربعاً يبلغ حجمه 10 أمتار مربّعة (أو 100 قدم مربّع) يكون مناسباً أكثر . 

وضمن مساحة المربّع يمكن إجراء دراسة تفصيلية على النباتات ، وتُعد عيّنة دراسيّة يمكن مقارنتها مع مربّعات أخرى تمت دراستها في أماكن أخرى. 

وعلى خط عرضي قاطع (transeet) عبر الوادي يمكن على سبيل المثال أخذ عيّنة لمربّع من الغطاء النباتي كلّ 10 أمتار أو 100 متر 10) أقدام أو 100 قدم) بناءً على مقياس الدراسة وحجم المربّعات .

 

quality of life – نوعيّة المعيشة : مستوى المعيشة مع اعتبارات أخرى أقل تحديداً ، مثل مقدار الشجيج والتلوث وتوفر الرّيف والأزهار وتغريد الطيور ، وغيرها . 

ويُعنى المحافظون على ابيئة على وجه الخصوص بمثل تلك الاعتبارات التي لا تتوفر دائماً للناس الذين يعيشون في مدن كبيرة ، مع أنهم يتمتعون بوجود المتاحف والمسارح ودور السينما وغيرها ، والتي تُعد كذلك عوامل واجبة الاعتبار . 

وعلى الجغرافيين السعي لوضع جميع الجوانب في الاعتبار عند تقييم المشاكل ، ومن بينها النزاع على استخدام الأراضي .

 

quantitative – كمّي : مصطلح يضع الكميات في الاعتبار .  وقد غدت الدراسات الجغرافية كمّية أكثر خلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين ، فيما قلّت أهمية العمل النوعي الوصفيّ البحت (qualitative) ، مع أنه لا يزال  جزءاً أساسياً من الدراسات الجغرافية . 

ومثلاً ، عوضاً عن وصف المنحدرات خرج الجغرافيون لقياسها وحاولوا تفسير كيفية تشكّلها وسبب اختلافها عن منحدرات أخرى . 

وصار القياس الكمّي يعني أن المشاكل يمكن حلها بفحص البيانات والسعي نحو حلٍّ موضوعي عوضاً عن ذاتي .

 

quarrying – احتجار : استخراج الصخور من مقالع أو محاجر مفتوحة عند السطح .  ويتم اقتلاع الكثير من مواد البناء مثل الحجر الجيري والحجر الرملي والغرانيت .  ويتم اقتلاع الطبشور أيضاً لاستخدامه في الإسمنت والجير .

ويُستخرج الفحم والحديد أحياناً بهذه الطريقة من مقالع التعدين السطحي (open-pit) .  وتشكّل المقالع أحياناً مشاكل تتعلق بالحفاظ على البيئة، حيث قد تصبح قبيحة المنظر . 

ولا يمكن تغيير الكثير من المقالع الآن ، ولكن في المشاغل الحديثة تجب العناية الشديدة بالمنظر الطبيعي ، وحيثما أمكن تُزرع الأشجار لتحجب أعمال المقالع .

 

quartile – رُبَيع : جزء من أربعة أجزاء مساوية في مجموعة توزيع بيانات .

quartz – كوارتز : معدن شائع جداً يوجد في كثير من صخور الأرض .  ويتألفّ من السليكا ، وهي عبارة عن سيلكون وأكسجين . 

وتتكوّن معظم حبيبات الرمل من الكوارتز إلى حد كبير ، وهو شائع جداً في صخور الغرانيت (granites) وصخور نارية حمضية أخرى . 

والكوارتز النفي عديم اللون وزجاجي ، وهو المصدر الرئيسي للزجاج .  والكوارتز معدن صلد ، وهو أصلد المواد الشائعة كلها ، ويُعرف أيضاً باسم "المَرو".

 

quartzite – كوارتزيت : حجر رملي متحوّل شديد الصلادة والمقاومة .  ويوجد على سبيل المثال في ولاية كارالا في الهند . 

وفي جبال غونونغ تاهان الماليزية ، وفي سائر ولاية نيفادا الأميركية، وفي تلال لا كلوش في أونتاريو ، كندا ، ويتالّف أساساً من الكوارتز ويلتحم بواسطة السليكا .  وهناك كوارتزيتات أكثر ليونة، وهي رسوبية المنشأ .

 

Quaternary –  الحُقب الرابع : الزمن الجيولوجي الرابع الذي يمثّل آخر مليونَي سنة خلت .  ويتألف من الفترة الحديثة (Pleistocene) التي تكوّن فيها العصر الجليدي (Ice Age)،   والعصر الحديث (Holocene) ، وهو الزمن الذي تلا العصر الجليدي .

وأثناء الزمن الرابع مرّت عدّة فترات من الزحف الجليدي ، أعقبها فترات من التقهقر الجليدي سادت خلالها أحوالٌ بَيْجليدية ، وهي شبه جليدية ودفيئة نسبياً ما بين الفترات الجليدية . 

وكانت هذه الفترات أكثر دفئاً من بعض الأحيان ، ولكنها في أحيان أخرى كانت أبرد من الفترة المناخية الحالية . 

ويُعتقد أنّ الزمن الحاضر هو عصرٌ بَيجليدي ، وليس عصراً ما بعد جليدي قطعياً .  وكانت العصور الجليدية شبيهة بالظروف الموجودة في غرينلاند والقارّة القطبية الجنوبية في الوقت الحاضر . 

واشتملت العصور البَيْجليدية على أحوال شبيهة بمناطق التُندرة (tundra) مع وجود عمليات شبه جليدية (periglacial) نشطة ، بالإضافة إلى بعض الفترات الدافئة عندما تمكنت الأشجار النفضيّة من النمو .

 

quaternary sector – قطاع الفئة الرابعة : قسم من الاقتصاد يتعلق بتوفير المعلومات والخبرات .  وقد نما القطاع الرابع نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة .

وتوجد صناعات الطقاع الرابع في الأغلب في البلدان المتقدمة ، وخصوصاً بالقرب من المراكز الرئيسية ذات التطور الصناعي الحديث . وقد تشمل مثل هذه الأنشطة مهن القانون ، والبحوث ، أو التمويل . 

 

quicksand – رمال متحركة ، رمل سوّاخ : مساحة من الرحل والطين تحتوي على نسبة عالية من الماء .  وتوجد عموماً بالقرب من نهرٍ ما أو البحر . 

حيث يكون منسوب المياه (water table) الجوفي مرتفعاً ، ولكن التصريف (drainage) ضعيف .  ولأن الرمال المتحرّكة تكاد تكون سائلة فقد تغرق فيها الحيوانات .

 

quota – حصّة : الكمّية الثابتة القصوى لسلعة ما يمكن استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها .  وتحدّد الحكومات أو المنظمات الدولية مثل هذه المستويات في العادة للحدّ من كميات سلع معيّنة ، وخصوصاً إن كان هناك إنتاج مُفرط .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)