الكيمياء

نبذة تعريفية عن غاز النتروجين واستخداماته المتعددة

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

غاز النتروجين استخدامات النتروجين الكيمياء

أَحَدُ عَناصِرِ المجموعَةِ الخامِسَةِ في الجدولِ الدَّوريِّ للعناصرِ، يُرْمَزُ لَهُ بالرَّمْزِ (N)، وعَدَدُهُ الذَريُّ 7، ووزْنُهُ الذَّريُّ 14.

وهوَ غازٌ فِلْزِيّ، لا لَوْنَ لَهُ ولا رائِحَةَ، يَتَجَمَّدُ عندَ – 209,86° س ويَغَلي عند – 195,8° ، وهوَ شَحيحُ الذَوبانِ في الماءِ.

أحَدُ مُكَوِّناتِ الهَواءِ الجويِّ الأساسيَّةِ (78% بالحجمِ)، ويُعتبَرُ عامِلاً مُهِمّاً بالنسبةِ لحياةِ الإنسانِ، فهوَ يَدْخُلُ في تَركيبِ البروتينياتِ والإِنْزيماتِ الَّتي تَحَفِّزُ التَّفاعُلاتِ الكيميائيَّةَ الَّتي تَدُورُ في خَلايا الإنسانِ .

 

كَما يَدْخُلُ في تركيبِ القَواعِدِ العضْويَّةِ المَوْجودَةِ بالأحماضِ النَّوويةِ والَّتي يُؤَدِّي تَرتيبُها على طُولِ سلسلةِ الحمضِ النَّوويِّ إلى تَحديدِ الصِّفاتِ الوراثيَّةِ في الكائناتِ الحيَّةِ.    

يُسْتَعْمَلُ في صِناعَةِ النّشادِرِ كَما يُسْتَعْمَلُ كَغازٍ خاملٍ في المصابيحِ وأنابيبِ التَّفريغِ وبعضِ العملياتِ الصِّناعيَّةِ، وكذلكَ يُستعمَلُ في صورتِهِ السائلَةِ في عملياتِ التَّبريدِ.

 

كَما يَدخُلُ النتروجينُ في تركيبِ كثيرٍ من المُرَكَّباتِ النَّافِعَةِ في حَياتِنا، والَّتي تَحتاجُها الزِّراعَةُ والصِّناعَةُ مِثْل حمضِ النّتريكِ وأَمْلاحِ النّتراتِ. 

بالإضافَةِ إلى عَديدٍ مِنَ المُرَكَّباتِ الَّتي تُستعمَلُ لإبادَةِ الحَشَراتِ، ومُكافَحَةِ الآفاتِ وكَثيرٍ مِنَ المُخَصِّباتِ الزِّراعيَّةِ الَّتي تَزيدُ من إنتاجِ المحاصيلِ الزِّراعيَّةِ، وتُساعِدُ على توفيرِ غِذاءِ الإنسانِ.

 

وأَحْياناً يُطْلَقُ عليهِ اسمُ الآزوتِ، وهيَ كلمةٌ إغريقيَّةٌ وتَعْني  «لا حياة»، حيثُ إنَّهُ وَسَطٌ غيرُ مُناسِبٍ لِتَعيشَ فيهِ الكائِناتُ الحَيَّةُ.

ويُوجَدُ النتروجينُ بنسبةٍ ضَئيلَةٍ في مياهِ البِحار وكذلكَ في القِشْرَةِ الأرضيَّةِ. ويمكنُ تَحضيرُ النتروجينِ بإمرارِ تيارٍ بَطيءٍ من الهواءِ فوقَ فِلزّ النُّحاسِ السّاخنِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى