علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (O)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف O علوم الأرض والجيولوجيا

oasis – واحة : حوض خصب فيه ماء وسط أرض صحراوية جافة . 

وتُنقل المياه الجوفيّة إلى السطح في العادة بواسطة بئر ارتوازيّة ، ولكنّ الواحة قد توجد عند النقطة التي يعبر فيها مجرى نهر قادماً من منطقة أغزر مطراً ويشقّ مجراه في الصحراء عبر أراض قاحلة حتى يصل إلى البحر ، مثل النيل في شمال أفريقيا والسند في جنوبي آسيا . 

وتحتوي معظم الواحات الصحراوية على أعداد كبيرة من نخيل التمر ، وقد تكون هناك حقول كثيرة من الحبوب الغذائية والخضروات والفاكهة .  وغالباً ما توجد مستوطنة عند الواحة وقد يبلغ تعداد قاطنيها نحو 30 ألف نسمة .

 

oats – شوفان : نبات من الحبوب الغذائية (الشوفان الشائع Avena sativa يستخدم طعاماً للإنسان في حبوب الإفطار الغذائية وفي صنع العصيدة ، وكذلك في علف الحيوان . 

ويعيش النبات في بيئات رطبة جداً ، مثل غربي اسكتلندا ، حيث قد يفوق إجمالي هطول المطر 1000 ملم (40 بوصة) ، مع أن الحبوب لا تنضج في مثل تلك المواقع . 

ويتحمل الشوفان درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء ، ويحتاج إلى درجات حرارة تبلغ حتى 15° درجة مئوية (60° درجة فهرنهايت) . 

ويُزرع الشوفان في مساحات واسعة في كندا وشمالي الولايات المتحدة ونجاد بريطانيا ، وفي النرويج والسويد وأماكن اخرى في دوائر العرض الشمالية .

 

obsequent drainage – تصريف مائي عكسي : نهر أو جدول يجري باتجاه معاكس لميل طبقات الصخر التي يجري فوقها .

obsidian – سبج ، زجاج ناري ، انظر volcanic rock  – صخر بركاني .

 

occluded front – جبهة مُلتحمة : اتحاد من جبهة دافئة وجبهة باردة في منخفض جوي (depression).

وتحدث عندما تلحق جبهة باردة بجبهة دافئة وتقوّضها .  وتسبب تأثيرات الجبهة الدافئة والجبهة الباردة معاً أمطاراً اكثر غزارة ولمدة أطول مما قد تتسبب به أي من الجبهتين وحدها.

وتوجد سُحب المزن الركامي أو سحاب المُكفهر (cumulonimbus) عند الجبهة الممتلئة . وتوصف الجبهة الممتلئة أحياناً بأنها "التحام" (occlusion).

 

ocean – محيط : تغطي المحيطات ما يقارب 71% من سطح الأرض .  والمحيط الهادئ هو أكبر محيط ويحتوي على الجزء الأعمق من المحيطات كلها . 

والمحيطات الأخرى هي المحيط الأطلسي ، والهندي ، والقطبي الشمالي ، والقطبي الجنوبي الذي يحيط بالقارّة القطبية الجنوبية .  والرفارف القارّية هي الأجزاء الضحلة من المحيطات وتوجد بالقرب من اليابسة .

وعند نهاية الرَفرف القارّي (continental shelf) يوجد منحدر قارّي يهبط إلى السهل البحري العميق ، الذي يغطي مساحات شاسعة على عمق 300 متر و 6000 متر (10000 قدم و 20000 قدم).

وتوجد في قاع المحيط الكثير من الحواف والأخاديد ؛ ويُعد "أخدود ماريانا" في المحيط الهادئ أعمق الأخاديد المحيطيّة ويبلغ عمقه 11022 متراً (36161 قدماً) . 

 

ocean currents – تيّارات بحريّة : حركة مميّزة ودائمة في المياه السطحية .  ويُعتقد أن معظم التيارات ناتجة عن هبوط الرياح على سطح الماء .  توجد في المحيط الأطلسي تيارات استوائية تجري من الشرق إلى الغرب بسبب تأثيرات الرياح التجارية (trade winds) .

وينساب "التيار الاستوائي الشمالي" (North Equatorial Current) شمال خط الاستواء تماماً ، ويجري نحو خليج المكسيك .  ويستدير يميناً بسبب شكل اليابسة وتأثيرات دوران الأرض ، ثم يجري عبر المحيط الأطلسي على هيئة " التيار الأطلسي الشمالي"  (North Atlantic Drift)

 

ويتجه التيار إلى بريطانيا والنرويج كتيّار دفيء ، إلاّ أنّ كتلة من الماء تستدير يميناً لتتجه جنوباً ، وتعبر البرتغال وتمرّ على امتداد الساحل الأفريقي .  ويُسمى عند هذه النقطة "تيّار كناريا" (Canaries Current) ويكون تياراً بارداً ليس لأن الماء بارد حقاً ، ولكن لأن مياهه أبرَد من مياه المحيط عند دوائر العرض نفسها . 

ولهذا السبب أيضاً تكون جميع التيارات التي تجري نحو خط الاستواء تيارات باردة .  ويعود تيار الكناري لينضم إلى الدورة ليصبح جزءاً من التيار الاستوائي الشمالي مجدداً . 

 

وتيار اللابرادور البارد هو التيار الرئيسي الآخر الذي ينضم إلى هذه الدورة التي تجري باتجاه عقارب الساعة ، ويتجه جنوباً على امتداد الساحل الغربي لغرينلاند ، جالباً مياهاً متجمدةً من القطب الشمالي .  ويحمل معه أيضاً الكتل الجليدية الطافية جنوباً حتى نيوفاوندلاند في بعض الأحيان.

وفي المحيط الأطلسي الجنوبي توجد دورة مشابهة ولكن اتجاهها هو عكس عقارب الساعة ، ويكون التيار البارد مقابل ساحل جنوب غرب أفريقيا هو تيار بنغويلا (Benguela Current) .

 

وتجري في المحيط الهادئ دورات شبيهة بالدورات الموجودة في المحيط الأطلسي والوضع مشابه في المحيط الهندي ، ولكن في منتصف السنة تنعكس اتجاهات التيّارات البحريّة لأن الرياح الموسمية (monsoon) تغيّر اتجاهها . 

وفي الصيف مع هبوب الرياح الجنوبية الغربية ، يجري التيار من الغرب إلى الشرق ، ولكن الرياح تغيّر اتجاهها شتاءً إلى شمالية شرقية ، وتجري تيارات المحيط من الشرق إلى الغرب .

 

ocean-floor spreading – اتساع قاع المحيط : تحرّك في قاع البحر مرتبط بالصفائح التكتونية  (plate tectonics)

وعلى سبيل المثال تتباعد صفيحتان على امتداد حاجز وسط المحيط الأطلسي   (Mid-Atlantic Ridge)، ونتيجة لذلك ينشأ فلق عبر وسط آيسلندا .  ومع تحرّك الصفيحتَين تتفتح شقوق وتنصبّ منها حمم قاعدية  (basic lava)؛ ولهذا السبب تُعد آيسلندا أنشط الأماكن البركانية في العالم في الوقت الحالي . 

وفي حقبة الحياة الوسطى (Mesozoic) كانت أوروبا الغربية وأميركا الشمالية متصلتين ، ولكنهما تباعدتا على مدى الملايين من السنين بسبب حركات قاع المحيط . 

ويحدث اتساع قاع المحيط أيضاً بالقرب من اليمن والصومال ، وبين صفيحة نازكا والصفيحة الباسيفيكية مقابل الساحل الغربي لأميركا الجنوبية .  يُسمى أيضاً sea-floor spreading – اتساع قاع البحر .

 

ocean trench – خانق المحيط ، انظر deep – غوْر محيطي عميق .

 OECD، انظر Organization for Economic Co-operation and Development – منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

oil terminal – محطة نفطية : ميناء تفرّغ فيه ناقلات النفط حمولتها من النفط من مناطق الإنتاج في بلد الاستيراد .  ويوجد في المحطات النفطية مرافق لتخزين النفط أو تكريره .  وتُعد روتردام في هولندا أكبر محطة نفطية في أوروبا .

 

okta – أوكتا : (في عالم الأرصاد الجوية) وحدة قياس للغطاء الغيمي تساوي الثُمن .  وتعني 8 أوكتا أن السماء ملبّدة تماماً بالغيوم ، و 4 أوكتا أن السماء نصف مغطاة بالغيوم .

O layer – المستوى “O، انظر A horizon – المستوى “A” .

 

omnivore – قارِت : حيوان يقتات بالنبات والحيوان .

onion weathering – التجوية بالتقشُّر ، تقشُّر الصخور ، انظر exfoliation – تقشُّر .

 

oolite – سرئي : نوع من صخور الحجر الجيري يتألف من أصداف كلسية تراكمت على قاع البحر .  وتشكّل الحجر الجيري في العصر الجوراسي (Jurassic) . يُسمى ايضاً oolith – صخر سرئي .

OPEC – الأوبك ، انظر Organization of Petroleum Exporting Coutnries – منظمة الأقطار المصدّرة للبترول .

 

open –pit mining – تعدين سطحي : تعدين الصخور أو المعادن التي توجد على السطح أو بالقرب منه . 

وغالباً ما توجد طبقة صخرية تُسمى "غطاءً علوياً" (overburden) فوق المعدن ، وتُزال وتوضع على أحد الجانبين بحيث يمكن استبدالها عند انتهاء عمليات التعدين ، ثم تُستخدم معدات الحفر والاستخراج لإزالة المعدن المطلوب . 

والتعدين السطحي أقل تكلفة عموماً من التعدين الرأسي (shaft mining) أو السرَب الأفقي (adit).  يسمى أيضاً open-cast mining – التعدين السطحي .

 

open system – نظام مفتوح : هو نظام (system) تعبر فيه المواد والطاقة ومنه .  وهو لذلك جزء من البيئة لكنه ينظم نفسه بواسطة الاستتباب (homeostasis) للمحافظة على التوازن والحالة الثابتة .  

 

optimum population – عدد السكّان الأمثل : هو الكثافة السكانية الأنسب لمنطقة معيّنة .  ويعني أنه ستتوفر الوظائف لمعظم الناس ، والدخل الكبير والمخزون الغذائي . 

وبعض الأماكن فيها عدد سكان يفوق الموارد المتوفرة ، ومثلاً تعاني أنحاء كثيرة في الهند وخصوصاً المدن مثل كلكوتا من اكتظاظ السكّان .

وتحتوي بعض المناطق على عدد سكان ضئيل أقل مما يسمح بإعالتهم عند مستوى معيشي معقول ، ومثال على ذلك مساحات واسعة من أستراليا .  وقد يتغير عدد السكان الأمثل إن تغيّرت مصادر المواد والدخل .

 

Ordovician – العصر الأردوفيشي : ثاني العصور القديمة في حقبة الحياة البائدة ، منذ 500 إلى 430 مليون سنة خلت . 

وكانت كل الحياة الحيوانية مقيّدة بالبحر .  وازدهرت الفقاريات متعددة ، وتعد بقايا الأسماك اللافكّية أول الفقاريات التي سُجّل ظهورها .

 

ore – خام : نوع من المعادن أو الصخور يحتوي على فلز أو مادة  غير فلزية ذات قيمة تجارية .  ويُرجح أن خام الحديد هو نوع من الحجر الرملي يحتوي على نسبة مئوية من الحديد ؛ فإن كانت النسبة 25% فهذا يعني أنّ من بين كل 100 طن من الصخر يتم استخراجه يوجد 25 طناً من الحديد.

يكون خام الحديد الجيّد النوعية صافياً بنسبة 60% إلى  70%، بينما يكون خام النحاس الجيّد النوعيّة صافياً بنسبة لا تتجاوز 1% .

 

organic – عضوي : مشتق من تحلّل المادة النباتية أو الحيوانية .  تشكّل بقايا المادة الحيّة الجزء العضوي من التربة ، بينما تشكل الجسيمات المشتقة من الصخور المحتوى غير العضوي .

organic fertilizer – سماد عضوي : أي سماد مشتق من مادة عضوية مثل الدمن ، أو مسحوق العظام ، أو الأعشاب البحرية ، أو مسحوق الأسماك .  ويُعتقد انه أفضل لينة التربة من الأسمدة الكيميائية أو غير العضوية .

 

Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) – منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية منظمة حلّت محل منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي (OEEC) في سنة 1961 وتضم 29 دولة عضواً (بما فيها أستراليا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية) . 

وتهدف إلى ترويج النمو المشترك والتنمية ، وتطوير سياسات رخاء اجتماعي مشتركة ، ومساعدة الدول النامية .

 

Organization of Petroleum Exporting Countries(OPEC) – منظمة الأقطار المصدّرة للبترول ، "الأويك":  منظمة تأسست في سنة 1960 تعمل كهيئة مركزية على تثبيت سعر النفط في السوق الدولية على فترات منتظمة . 

وكان أعضاؤها المؤسسون هي الدول الرئيسية المنتجة للنفط ، وهي إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا ، بغرض التحكم في الصناعة النفطية والقدرة على السيطرة على أسعار النفط وتنظيم الإنتاج .

 

orogenesis – نشوء الجبال : عملية تكوّن الجبال ، وتتكوّن الجبال نتيجة تحرّك الصفائح التكتونيّة حيث يحدث الطيّ والتصدّع على الأرجح مع انضغاط مواد القشرة واندفاعها إلى الأعلى . 

ولقد كانت الفترات الرئيسية التي تكوّنت خلالها الجبال هي الكاليدونية والهرسينية والألبيّة .  وحدث الطيّ الكاليدوني (Caledonian folding) في نهاية العصر السيلوري ، ويمكننا أن نرى امثلة مناسبة عليه في اسكتلندا والنرويج . 

وحدث طيّ الحركة الهرسينية (Hercynian) في نهاية العصر الكربوني (Carboniferous) مكوّناً جبال "هارتز" في ألمانيا و "هضبة فرنسا الوسطى" .  و "الهُضَيبة" في أسبانيا . 

ويُشار إلى الجبال الكاليدونية والهرسينية على أنها جبال طيّ "قديمة".  وحدث الطيّ الألبي  (Alpine folding) أثناء الحقب الثالث (Tertiary) ؛ ويُشار إلى الجبال التي تشكلت آنذاك على أنها جبال طيّ "فتيّة" مثل جبال الروكي في أميركا الشمالية .  يُسمى ايضاً orogeny – نشوء الجبال . 

 

orogeny – نشوء الجبال ، انظر orogenesis – نشوء الجبال .

 

Orographic rainfall – أمطار تضاريسية : هطول أمطار يحدث نتيجة صعود الرياح لتعبر فوق أرض مرتفعة .  ومع صعود الرياح يبرد الهواء ويسبّب التكثف وتبدأ السحب بالتشكّل . 

وإن استمرّ الهواء بالصود فإن المطر يتساقط .  وفي مناطق دوائر العرض المعتدلة يزداد إجمالي هطول المطر مع الارتفاع ، حتى 2000 متر تقريباً (6500 قدم) .  وفوق ذلك الارتفاع يصبح الهواء بارداً جداً بحيث لا يعود قادراً على حمل الكثير من بخار الماء ، وبذلك تبدأ كميات الأمطار بالتناقص . 

والرياح التي تبرد مع صعودها الجبال تدفأ مع هبوطها على الجانب المدابر ، وتكون قادرة لذلك على حمل المزيد من الرطوبة .  وهكذا يكون إجمالي تساقط الأمطار أدنى كثيراً على الجانب المُدابر من التلال ، ويُشار إليه باسم "ظلّ المطر"  (rain shadow)

وتوجد منطقة من ظلّ المطر في كل الجبال على الأرجح .  وفي إنكلترا توجد هذه المنطقة على الجانب الشرقي ، ولكنها في أستراليا على الجانب الغربي ؛ ومثلاً في حين أنّ منطقة كوينزلاند إلى الشرق من سلسلة الجبال العظمى تتلقى كمية أمطار سنوية تبلغ 800 ملم إلى 2500 ملم (30 بوصة إلى 100 بوصة) ، فإن إجمالي كمية الأمطار على الجانب الغربي تبلغ 250 ملم إلى 500 ملم (10 بوصات إلى 20 بوصة) سنوياً .  تُسمى أيضاً relief rainfall – مطر تضاريسي .

 

orthoclase – أرثوكلاز ، انظر feldspar – فلسبار .

outcrop – مُنكشَف الصخر : جزء من طبقة صخرية أو تشكيل صخري مكشوف عند سطح الأرض.

outlier – قارّة شاهدة : كتلة من صخور حديثة العهد مُحاطة بصخور قديمة العهد لأنها انفصلت في الأغلب عن تشكيل صخري أكبر بفعل التعرية (erosion) .

 

out-town location – موقع خارج المدينة : موقع في منطقة ريفية قريب من مدينة وتجري فهي أعمال تطوير جديدة . 

وقد أقيمت كثير من الصناعات الجديدة في مواقع خارج المدن حيث يتوفر مزيد من المساحات للبناء ، وقد تكون الأرض اقل تكلفة ، ويكون هناك ازدحام مروري أقل . 

وبُنيت كثير من المتاجر الكبرى والأسواق المركزية في مواقع خارج المدن حيث تتوفر أماكن كثيرة لمواقف السيارات .

 

outport – ميناء أمامي : (1 مصطلح بريطاني لميناء ثانوي يقع عند مجرى النهر ، وهو أقرب إلى البحر من الميناء الرئيسي . 

ويكون الميناء الرئيسي في بعض الأحيان قد تراجَع لأن السفن الحديثة لا تكون قادرة على بلوغ مصعد النهر كالسفن الصغيرة التي كانت تعمل في الماضي . 

وفي إنكلترا يُعدّ "تيلبوري" ميناءً أماميّاً لمدينة لندن ، و"بريمرهافن" هو ميناء أمامي لمدينة بريمي في ألمانيا .  (2 قرية معزولة قائمة على صيد الأسماك على ساحل نيوفاوندلاند في كندا .

 

output – مُخرَجات : المُنتج النهائي لعملية ما أو نظام ؛ ومثلاً المحاصيل أو الحيوانات التي يتم ّ إنتاجها في مزرعة . 

outwash plain – سهل الغسل الجليدي : منطقة تراسبية تراكمت بفعل الرمال والحصى التي يجرفها انسياب الجداول الجارية من مثالج او أغطية جليدية . 

وتكون المواد قد انجرفت بفعل النشاط النهري الجليدي  (fluvio-glacial).  وغالباً ما تكون المواد مرتّبة بحيث تترسب الجسيمات الأكبر أولاً ثم تصبح المواد أدقّ حجماً كلما اتجهنا نحو مجرى النهر.

وتتكوّن السهول العريضة التي تُسمّى "سهولاً رسوبية جلدية" (sandur) في أيسلندا بفعل جداول متعددة تجري من غطاء جليدي .  وهناك رواسب جليدية في تلال "سيواليك" السفحية في نيبال .  وهي رملية في الأغلب وغير خصبة .

 

overburden – غطاء علوي ، انظر open-pit mining – تعدين سطحي .

overcropping – زراعة مفرطة : عندما يُزرع كثير من المحاصيل على نحو متواصل فإن التربة قد تفقد خصوبتها بما أنها لم تحظ بالفرصة لاستعادة الخصوبة طبيعياً ما بين المحاصيل .

overcrowding – اكتظاظ : وجود كثير من الناس أو الكائنات الحيّة في مساحة صغيرة جداً .  وينطبق المصطلح على وجه الخصوص على أعداد كبيرة من الناس تعيش في مسكن واحد .

 

overflow channel – قناة فيضيّة : واد تشكّل بفعل فيض المياه من بحيرة .  وتكون الأمثلة شائعة حيث توجد البحيرات في التلال أو الجبال .

overfold – طيّة منقلبة : طيّة انقلبت فيها الطبقات الصخرية بسبب الضغط الشديد .

 

overgrazing – رعي مُفرَط : الاستخدام المُفرَط أو الجائر لمساحة من الأرض في الرّعي .  فعندما يُسمح لكثير من الحيوانات بأن ترعى في منطقة ما فإنها تزيل جميع الحشائش في نهاية المطاف وتترك التربة مكشوفة . 

وحالما يحدث هذا فإن التربة تتعرض للتعرية على الأرجح ولا ينمو فيها أي عشب جديد . ويمكن للرعي المفرَط أن يدمّر الارض ويحوّلها إلى صحراء . 

وقد تعرضت منطقة الساحل (Sahel) في وسط أفريقيا للرعي الجائر بحيث أخذت الصحراء الكبرى تمتد جنوباً .  وتتسبب الماشية والأغنام بالرعي المفرَط ، ولكن الماعز أشد ضرراً ويلتهم كل الغطاء النباتي ويترك التربة عارية . 

ويصعب التخفيف من الرّعي المفرَط لأن الحيوانات هي المصدر الوحيد للثروة والغذاء والدّخل عند كثير من الناس . 

ويمكن زراعة مزيداً من العنف للحيوانات إن وُضعت خطط للرّي ، وكان هذا ليسمح بإزاحة وتجديد بعض المراعي .  ويُعد تدوير المراعي أمراً حيوياً في مناطق تعرّضت للرّعي المفرَط .

 

overpopulation – تضخُّم سكاني : الحالة التي يوجد فيها تعداد سكاني هائل مقابل الموارد المتاحة. وإن كانت دولة ما أو منطقة غير قادرة على المحافظة على مستوى معيشي معقول لسكانها يمكن وصفها بأنها تعاني من تضخم سكاني – وهو لا يتعلق بالضرورة بالكثافة ؛ فبعض أنحاء الولايات المتحدة على سبيل المثال تتصف بكثافات سكانية مرتفعة ولكن بما أن الناس ميسورو الحال نسبيً والقوت مناسباً فلا يُعدّ التعداد السكاني متضخماً . 

ومن ناحية أخرى هناك أنحاء في منطقة الساحل (sahel) في وسط أفريقيا متناثرة السكان للغاية ، ولكن الأرض فقيرة جداً لإعالة السكان . 

وينعكس الوضع لو طُرحت اساليب زراعة أفضل على سبيل المثال .  وقد ينقلب الوضع في الدول الغنية على حد سواء . 

فإن نفدت كل المعادن وتراجعت الصناعة فقد تبلغ هذه الدول حالة من التضخم السكني . 

 

overpill – فائض السكان : نسبة من سكان مدينة ما تنتقل منها بحثاً عن مساحة أكبر أو ظروف معيشية أفضل في منطقة جديدة على بعد بضعة كيلومترات . 

وتنشأ في بعض الأحيان بلدة أو ضاحية جديدة لتخدم الفائض السكاني أو قد تتوسع إحدى البلدات القائمة .

overthrust – طيّة دسْر، فالف دسْر انظر folding – طيّة .

 

ox-bow lake – بحيرة هلالية الشكل ، بحيرة مقتطعة : بحيرة صغيرة كانت في الأصل منعطفاً نهرياً (meander) نهرياً .  فعندما تترسب الرواسب ينقطع المنعطف عن النهر ليكوّن بحيرة . 

وحالما تتشكل البحيرة الهلالية الشكل تتقلص تدريجياً حيث تعمل الرواسب على ملئها . 

وينمو غطاء نباتي في المنطقة الموحلة الجديدة ويمكن استصلاح الأرض .  تُسمى أيضاً cut-off – صراة ، و horsehoe lake – بحيرة حدوة الحصان .

 

ozone – أوزون : شكل من أشكال الأكسجين يوجد بكميات صغيرة جداً في الغلاف الجوي  (atmosphere)، وفي الأغلب في طبقة الأوزون ، وعلى ارتفاع 30 كلم إلى 60 كلم (20 ميلاً إلى 35 ميلاً) فوق سطح الأرض . 

تمتص طبقة الأوزون مقدارا كبيراً من طاقة الموجة فوق البنفسجية .  ولكنها تسمح لموجات فوق البنفسجية الأطول بالمرور . 

 

ولقد شوهدت فجوات في طبقة الأوزون في السنوات الأخيرة (ويُعتقد أن المنتجات التي يصنعها الإنسان قد تسببت فيها ، مثل الغازات الدافعة في البخاخات الجوية).

وقد يتسبب هذا في تغيرات كبيرة في الظروف المناخية .  وقد تشكّل الموجات فوق البنفسجية الإضافية التي تصل إلى الأرض خطراً صحياً كذلك ، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق