علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (N)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف N علوم الأرض والجيولوجيا

nappe – طية مُغتربة : طيّة مركّبة أو معقّدة جيولوجياً تأثرت بأكثر من حركة تكتونيّة ، ومنها جاء مسمّى "العُقد الجيولوجيّة" (geological knots) وهي التي تأثرت بحركات رفع تكتونيّة متتالية مثل عقدتي أرمينيا وبامير.

national park – متنزّه وطني : مساحة مخصصة من الأرض تخضع للتطوير والتخطيط . 

وكان متنزه "يللوستون" الوطني في الولايات المتحدة الأميركية أول متنزه وطني في العالم ، وتم تأسيسه سنة 1872 .  وتُترك المتنزهات الوطنية في العادة في حالة برية وطبيعية ، وقد تضم كثيراً من الحيوانات البرية والجبال المرتفعة والحمّات (geysers) أو النوافير الحارّة والوديان الجليديّة وغيرها . 

وقد تتألف المتنزهات الوطنية إلى حد كبير من المزارع في مناطق جذابة المنظر ، مثلما هي الحال في الأغلب في بريطانيا .  وتقدم المتنزهات خدمات للزوار ، مع وجود فنادق ومواقع تخييم ، وتتيح صيد الأسماك ومساحات للمشي . 

وتهدف معظم المتنزهات الوطنية في العالم إلى المحافظة على المشهد الطبيعي أو حفظه ، وإلى إتاحة الفرصة للجمهور للتمتع بالريف .

 

NATO – ناتو ، انظر North Atlantic Treaty Organization – منظمة حلف شمال الأطلسي.

 

natural arch – قوس طبيعي : قوس صخري يتشكّل بفعل التحات وخصوصاً في الصخور الجيرية .  ففي رأس برّية مكشوفة قد يتوسّع أحد الكهوف حتى يشق طريقه إلى الجانب الآخر ليشكّل نفقاً فيه أو ممراً قوسياً . 

وتشمل الأمثلة باب "دوردل" في دورست ، إنكلترا ، و "القوس العظيم" في دوغبيغ ، في مقاطعة دونغال ، أيرلندا .

 

natural bridge – جسر طبيعي : جسر من الصخر يتشكّل بفعل التحات في منطقة من الحجر الجيري . 

فعندما يعمل جدول جوفي على حتّ قناة ما فإنه يكوّن كهفاً كبيراً ؛ وإن انهار السقف عندئذ يتشكّل خانق ، وفي المواقع التي يكون قد انهار فيها كهفان كبيران بالقرب من بعضهما يتخلف عنهما قوس طبيعي أو جسر ، مثل "الجسر الطبيعي" في فيرجينيا ، الولايات المتحدة الأميركية ، وجسر الحجر بجوار نبع اللبن في أعالي حوض نهر الكلب في لبنان .

 

natural gas – غاز طبيعي : مزيج من الهيدروكربونات قابل للاحتراق على هيئة إيثان وميثان ويوجد في صخور مصطبيّة في قشرة الأرض ، وغالباً ما يوجد مع الزيت .

ويحتاج مثل هذا الغاز إلى المعالجة أو التنقية ، ولكن يمكن استخدامه مصدراً نظيفاً جداً للطاقة .  والغاز الطبيعي هو مصدر هام للطاقة في كثير من البلدان ، وتشمل الولايات المتحدة الأميريكة وروسيا والمملكة المتحدة وإيران وهولندا .

 

natural increase– زيادة طبييعة : الزيادة في عدد السكّان التي يتسبب فيها الفرق بين معدّل المواليد (birth rate) ومعدل الوفيّات  (death rate)

وعندما يكون معدّل المواليد 40 لكل 1000 نسمة ومعدّل الوفيّات 20 لكل ألف نسمة فقط فإن الزيادة الطبيعية تكون مرتفعة جداً .  ويُعدّ هذا أمراً نمطياً في بلدان العالم الثالث  (Third World)

إلا أن الوضع العام يعتمد مع ذلك على الهجرة  (immigration)، وهي الانتقال إلى منطقة ما ، والنزوح  (emigration)، وهو الانتقال خارج منطقة ما بالإضافة إلى الزيادة الطبيعي.

 

naturalization (1- تجنيس : عندما يُعطى الأجنبي جنسية بلد ما.  (2 تأقلم : وضع كائن حي في موئل جديد حيث يمكنه أن ينمو فيه ويتكاثر .

natural resources – موارد طبيعية : المواد التي يستخدمها الإنسان التي توجد في الطبيعة ، ومثلاً المكامن المعدنية ، والطاقة ، والأخشاب ، والأسماك ، والحياة البرية ، والمشهد الطبيعي . 

 

natural selection– انتقاء طبيعي : جزء من نظرية الارتقاء التي وضعها تشارلز دارون القائمة على " البقاء للأقوى" . 

تتكاثر الكائنات الحية وتبىق ذريتها "الأقوى" لتنقل أفضل صفاتها وأقواها إلى الجبل التالي ، ولن تتمكن الذريّة الأضعف من البقاء في بيئتها ولن تنقل بالتالي صفاتها الضعيفة .

 

natural vegetation  – نبات طبيعي :  الغطاء النباتي الذي ينمو طبيعياً من دون تدخل الإنسان.  وهناك على الأرجح أماكن قليلة في العالم لا يزال فيها نبات طبيعي حقاً ، حيث إنّ معظم مناطق النبات الطبيعي قد أزيلت ، حتى وإن ظهر نمو ثانوي من النبات الطبيعي . 

وربما لا تزال بعض الأنحاء في الغابات الاستوائية وبعض المساحات في المناطق القطبية أو على الجبال الشاهقة مثلما كانت منذ مئات السنين .  ومع ذلك فإن النبات يتبدل طبيعياً .

 

nautical mile –  ميل بحري : وحدة مسافة تُستخدم في الملاحة . والميل البحري أطول قليلاً من الميل العادي .

ويمثّل دقيقة واحدة من خط الطول ، مُقيساً على امتداد خط الدائرة العظمى  (great circle)، حيث 60 دقيقة تساوي درجة واحدة من دائرة عرض الأرض او خط طولها .  وتبلغ المسافة نحو 1853 متراً (6080 قدماً) .

 

neap tide – جزر محاقي ، المدّ الأصغر : مدّ يكون فيه اختلاف أدنى بين المد المرتفع والجزر نتيجة لتأثيرات المد القمرية والشمسية التي تتجاذب ضد بعضها والمقابل له هو المد الربيعي (spring tide) أو المدّ الأكبر . 

يحدث المدّ الربيعي نتيجة لتأثيرات المدّ القمرية والشمسية التي تعمل معاً لتشكّل مدى مدّ مرتفع . ويحدث الجزر المحاقي والمدّ الربيعي أو التامّ كل شهر.

ويظهر المدّ التامّ بعد اسبوعين من الجزر المحاقي .  والجزر المحاقي هو نتيجة لتقابل تأثيرات الشمس والقمر وتكافؤ أثرهما .

 

nearest neighbor analysis – تحليل الجوار الأقرب : أسلوب لوصف توزيع المعالم ، مثل دور العبادة والطواحين الهوائية  وغيرها . 

وتُعطي الصيغة جواباً كمّياً دقيقاً يكون ما بين 0 و 2.15 .  ويُظهر الجواب ما إن كان توزيع المعالم عنقودياً تماماً (0) ، أو عشوائياً (1) ، أو منتظماً (2.15 تُظهر شبكة متسقة) ، ويمكن مقارنة الرقم الخاص بمنطقة ما برقم منطقة أخرى .

 

Neolithic – العصر الحجري الحديث : فترة من تطوّر الإنسان جاءت في المراحل الأخيرة من العصر الحجري (Stone Age)

وتطورت حضارات العصر الحجري الحديث في فترات مختلفة في مناطق مختلفة ؛ ومثلاً تطوّرت البشريّة حوالي سنة 8000 قبل الميلاد في غربي آسيا ، وحوالي سنة4000  قبل الميلاد في أوروبا ، وحوالي سنة 1500 قبل الميلاد في المكسيك وأميركا الجنوبية .  وفي بريطانيا دامت الفترة منذ 300 قبل الميلاد تقريباً إلى 2000 قبل الميلاد . 

وبدأ اتخاذ أساليب أكثر تعقيداً مثل سحق الحجارة وصقلها في تلك الفترة ، وشهدت كذلك بداية تدجين الحيوانات وزراعة المحاصيل . 

 

network شبكة مواصلات : نمط مترابط من الطرق والسكك الحديدية وغيرها .  وغالباً ما يكون من الأسهل رسم شبكات الاتصالات والنقل على هيئة خرائط طوبولوجية تبدو أكثر ترتيباً .

وتكون أشد وضوحاً .  ومن الأمثلة عليها خرائط شبكة قطارات الأنفاق في لندن او محطة الأنفاق في باريس.

névé (مصطلح فرنسي) – خشيف ثلج مرصوص ، انظر firn – خشيف ثلج حُبيبي .

 

new town – بلدة جديدة : أي من البلديات المتنوعة التي تم التخطيط لها وبناؤها كوحدة كاملة .  وجرت معظم أعمال تطوير البلدات الجديدة منذ الحرب العالمية الثانية . 

وبُنيت البلدات في العادة لتجذب الناس بعيداً عن المدن الكبيرة ولمنع التوسع المفرط ، أو لتحفيز النمو في أماكن تشهد تراجعاً صناعياً .  وتُعد منطقة "ميلتون كينز" في باكنغهامشاير المثال الأكثر شهرةً على الأرجح . 

وتشمل البلدات الأخرى "براكنيل" و "كراولي" و "هيميل همبستيد" بالقرب من لندن ، و"كومبران" في ويلز ، و "تلفورد " في شروبشاير ، و" كمبرنولد" في وسط اسكتلندا .

 

newly industrializing countries – بلدان حديثة التصنيع : أي من البلدان الأقل تطوراً التي قامت ببناء صناعاتها في السنين الأخيرة . 

ومن الأمثلة البارزة عليها تايوان وكوريا الجنوبية في الشرق الأقصى .  وقد بدأت البرازيل ونيجيريا وبلدان كثيرة أخرى باستخدام ثروة مواردها الطبيعية لغايات التطوير الصناعي .  وبسبب تكاليف اليد العاملة المنخفضة يمكنها أحياناً أن تنافس المناطق الصناعية القديمة التأسيس .

 

New Red Sandstone – عصر الحجر الرملي الأحمر الجديد : العصران الجيولوجيان البرمي والترياسي. 

nick point – نقطة انكسار الانحدار ، انظر knick point – نقطة تجديد النحت الرأسي النهري .

nimbostratus – الخسيف ، السحاب الطبقي المُزني ؛ طبقة منخفضة من السحاب الداكن توجد أحياناً عند الجهة الدافئة من المنخفض الجوي.

 

nitrogen cycle – دورة النيتروجين : دوران النيتروجين في النظام البيئي  (ecosystem)

ويُعد النيتروجين (وهو غاز عديم اللون يؤلّف نحو 78% من الغلاف الجوي (atmosphere) مكوّناً حيوياً للكائنات الحيّة ويستخدمه الإنسان في إنتاج الأسمدة والأمونيا .  

وفي الدورة يكون النيتروجين الجوّي "ثابتاً" (أي أنه يتغيّر إلى مركّبات عضوية) بفعل البكتريا أو الطحالب (algae) الخضراء الزرقاء (أو في بعض الأحيان بفعل ضربات البرق أو العمليات الصناعية).

وتأخذ النباتات والحيوانات النترات والأمونيا الناتجة وتحوّلها إلى بروتينات وأحماض أمينيّة وتعود هذه إلى التربة من خلال البراز أو موت وتحلّل النباتات والحيوانات ، حيث تعمل البكتريا "النازعة للنيتروجين" على تحليلها لتطلق النيتروجين الحر مجدداً في الهواء .

 

nivation – تعرية ثلجية : (1 تجوية ميكانيكية في مناطق شبه جليدية تتسبب فيها عمليات تجمد المياه وذوبانها (freeze- thaw) .

يتجمّد الماء الموجود في شقوق الصخور ويتمدد .  ومع ارتفاع درجة الحرارة يذوب الجليد ولكن ليتجمّد مجدداً في الليلة التالية . 

 

ويتسبب التجمّد والذوبان المتكرران والتمدد والانكماش في فتحات الصخور وشقوقها بالضغط على الصخور وإجهادها إلى أن تتشقق في نهاية المطا على امتداد أي خطوط ضُعف .  وتتسبب التعرية الثلجية بتشكّل شظايا صخرية مزواة تتراكم عند قاعدة المنكشفات الصخرية . 

وتشكّل التراكمات على المنحدرات نُقاضة السفح (scree) .  ويمكننا أن نرى أمثلة عليها في جبال الألب والبيئة القطبية الشمالية .  (2 حركة تجمّد المياه وذوبانها (freeze-thaw) التي تجري حول حواف رقعة ثلجية . 

 

وقد تعمل على حتّ جسيمات من الصخر لتشكّل تجويفاً خفيفاً يتراكم الثلج داخله مجدداً في السنة التالية . 

وقد تتحوّل تجاويف التعرية الثلجيّة في نهاية المطاف إلى دارات جليدية (cirques) إن استمرت عملية التجمّد والذوبان لسنين كثيرة .

 

node – عقدة : نقطة في شبكة (network) تلتقي عندها المسارات أو تتقاطع ، مثل مستوطنة أو تقاطع طُرق .

 

nomad – بدوي : المترحّل ، وهو شخص لا يقيم في موطن ثابت .  معظم البدو اليوم هم شبه بدو فقط ، حيث يقطنون في موطن قروي يقضون فيه عدّة أشهر كل سنة قبل أن ينطلقوا في تجوالهم . 

يرتحل بعض البدو بحثاً عن الطعام لأنفسهم ، ولكن معظمهم رعويّون يصطحبون معهنم حيواناتهم إلى مناطق مختلفة بحثاُ عن المرعى .  والرّعي البدوي هو نظام زراعي يوجد في أي مواقع مختلفة ، وتشمل المناطق العشبية المعتدلة والمناطق العشبية المدارية وشبه الصحارى وسهولة التُندرة . 

 

وفي سهول التُندرة (tundra) يوجد رعاة قطعان الرنة مثل جماعات اللاّب (Lapps) شمالَي السويد وفنلنداح في وسط آسيا هناك رعاة الماشية والأغنام ؛ وفي الصحراء الكبرى هناك رُعاة الإبل .  وتوجد منطقة الساحل (Sahel) جنوب الصحراء الكبرى مباشرة . 

وفي هذه المنطقة هناك كثير من الرُعاة ، مثل قبائل الفولاني .  وتربّي معظم الجماعات الماشية وبعضها يُربّي الماعز .  وتتجوّل هذه الجماعات لعدّة اشهر كل سنة بحثاً عن المرعى لقطعانها .  ويوجد اليوم مزيد من الناس والماشية أكثر مما مضى ، ولذلك فإن الكثير من المراعي المتناثرة تتعرّض للرّعي المُفرط.

 

ولقد أدّى هذا إلى التصحّر  (desertification)، وغدت كثير من الأماكن التي كانت تحتوي على بعض المراعي عديمة النفع الآن .  ويحاول بعض الرعاة العثور على الطعام لحيواناتهم في أماكن أبعد جنوباً ، حيث الطقس أكثر مطراً وينمو مزيد من الغطاء النباتي . 

وقد حُفرت حفرٌ مائية كثيرٌ وتمّ البدء بخطط الرّي (irrigation) من اجل مساعدة هؤلاء الناس على الاستقرار . 

ومن المتوقع أن يستقرّ البدو استقراراً دائماً ضمن معظم الخطط التطويرية ، وهكذا فإن الحياة البدوية سوف تختفي في بعض المناطق تدريجياً .

 

non-renewable resource – مورد غير متجدّد: مورد لا يتجدّد بعد نضوبه .  وعلى سبيل المثال لا يمكن استبدال او إعادة استخدام الوقود الأحفوري (fossil fuels) في حال تمّ إحراقه . 

وينطبق الأمر على المعادن ، مع أنه يمكن جمع بعض الركام والمخلفات المعدنية وإعادة تدويرها .  والخامات المعدنية هي موارد متناهية لا يمكن أن تتجدّد .

 

North, the – الشمال : منطقة تشمل المناطق الأكثر تقدماً في العالم، وهي أميركا الشمالية وأوروبا وأسترالاسيا ، وفقاً لتعريف لجنة برانت (Brandt Commission) التي أسسها "ويلي برانت" سنة  1977، وكان مستشار ألمانيا الغربية (سابقاً) بين 1969 و  1974.

North Atlantic Drift – التيار الأطلسي الشمالي ، انظر Gulf Stream – تيّار الخليج .

 

North Atlantic Treaty Organization (NATO) – منظمة حلف شمال الأطلسي : حلف دفاعي تشكّل في سنة 1949 بين بلجيكا وكندا والدنمرك وفرنسا وآيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية . 

وانضمت اليونان وتركيا في  1952، وألمانيا الغربية في  1965، وإسبانيا في  1982، وجمهورية التشيك وهنغاريا وبولندا في  1999

ويقع مقرّه الرئيسي في بروكس ، بلجيكا ، وكان هدفه الأصلي مقاومة الخطر المتصوّر من أوروبا الشرقية والاتحاد السوفييتي . 

ومع أن هذا الخطر قد زال تماماً الآن فلا تزال منظمة حلف شمال الأطلسي تلعب دوراً رئيسياً وقد ترسل جيشاً (يتألف من قوات مختلفة من الدول الأعضاء) لمراقبة النزاعات أو أماكن مضطربة في العالم .

 

northing – الإحداثي الشمالي : خط الشرق – الغرب الشبكي على خريطة كِفافية .  ويُشار إليه ثانياً ، بعد الإحداثي الشرقي (easting) ،  عند تعريف مرجع الشبكة .

 

nuclear power station – محطة طاقة نووية : محطة توليد كهرباء تستخدم الوقود النووي مصدراً للطاقة .  وهناك أنواع مختلفة من محطات الطاقة النووية ، ومع أنّ بناءها كبير التكلفة فإن تشغيلها رخيص التكاليف جداً . 

ولا ينبعث منها التلوث مثل محطات الطاقة الحرارية ، لكنها تشكّل مشاكل جدّية في التخلص من النفايات الإشعاعية .  وقد بُنيَ كثيرٌ من هذه المحطات في مواقع معزولة . 

وفي سنة 1995 حلّت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الـــ 19 في العالم من حيث كمية الكهرباء التي تولّدها محطات الطاقة النووية  (18%)، وحلّت المملكة المتحدة في المرتبة الـــ 15 (27%) .

 

nuclear winter – شتاء نووي : عندما يقع عدد من الانفجارات النووية تنبعث كميات كبيرة من الدخان والغبار إلى الغلاف الجوي  (atmosphere)

وقد تعترض هذه الانبعاثات الإشعاع الشمسي القادم وتحجب بالتالي ضوء الشمس وحرارتها مما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة وظهور أحوال شتوية عند سطح الأرض .

 

nucleated settlement – سكَن مُبعثَر : مستوطنة صغيرة نمت حول نواة مثل تقاطُع طُرق . 

ومناطق السكن المبعثرة هي مجموعة من المساكن ، ولا تنتشر على امتداد الطرق بطريقة طولية . 

وغالباً ما تنمو المساكن المبعثرة عند نبع أو حفرة مائية ، أو على رقعة أرض مرتفعة جافة في منطقة سبخية .

 

nuée ardent – سحابة بركانية متوهجة : سحابة من الغاز الساحن تهبط سريعاً على جانب البركان (volcano) بعد أن يثور . 

وقد تحتوي السحابة على جسيمات غبار صغيرة وشظايا من الرماد ، وتقتل أي شخص تمر فوقه ؛ ففي ثورة بركان "ماونت بيليه" سنة 1902 قتلت سحابة بركانية متوهجة جميع سكّان "سانت بيير" باستثناء شخص واحد على جزيرة مارتينيك.

وظهرت كذلك سحابة بركانية متوهجة عندما طفح بركان جبل سانت هيلينز في ولاية واشنطن ، الولايات المتحدة الاميركية ، في سنة  1980.

 

null hypothesis – فرضيّة العدم : طريقة إحصائية تُستخدم في تحديد أهمية الاختلافات بين عيّنتين ، او لوضع سؤال يُرجّح ان تثبرهن الدراسات الميدانية أو البحوث أنه خطأ . 

وفرضيّة العدم هي افترض سلبي عندما يعتقد الباحث حقاً أن الجواب الإيجابي محتمل .  وقد يُظهر البحث أن فضيّة العدم خاطئة مع أن هذا لا يعطي بالضرورة الجواب الصحيح النهائي .

 

nunatak – نوناتاك : مصطلح بلغة شعب الإنويت (Inuit) ويعني منكشف صخري بارز فوق المستوى العام لغطاء جليدي  (ice sheet) ، مثلما يوجد في غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية .  وقد يكون ذروة قمة الجبل .

 

Nunavut – نونافُت : مقاطعة شعب الإنويت (Inuit) الجديدة التي تأسست في 1 أبريل (نيسان) 1999 في الإقليم الشمالي الغربي السابق في كندا . 

وتشكّل المقاطعة خمس مساحة البلاد ، وتغطي ما يقارب 2 مليون كلم مربّع (650 ميلاً مربّعاً) .  وهي أكبر مساحة أرض تمّت تسوية المطالبة بها في كندا .

 

nutrient cycle – دورة غذائية : نقل المواد الغذائي في نظام بيئي (ecosystem) من مرحلة ما إلى أخرى .  وتتساقط الأوراق إلى الأرض لتتحلل بفعل البكتريا وتوفر المواد الغذائية للتربة ، وتعمل بذلك على مساندة نمو النبات . 

وتستمد النباتات النامية الطاقة من الشمس وتوفر الغذاء لأي من الحيوانات التي تعيش في النظام البيئي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق