علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (M)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف M علوم الأرض والجيولوجيا

macroclimate – المناخ الشامل : المناخ العام لمنطقة شاسعة ؛ ومثلاً لإقليم واحد معيّن . 

magma – صهارة : مواد مُذابة تحت سطح الأرض تشكّل  الصخور النارية (igneous) عندما تتصلّب .  ويكون التبريد تحت السطح بطيئاً وتتشكّل بلورات كبيرة بينما تتصلّب الصخور . 

وتوجد الكتل الكبيرة من الصهارة في الكتل الحبيسة (batholiths) .  وينشأ عن الاندساسات الرقيقة من الصهارة الجُدّات الموازية أو العروق النارية الأفقية (sills) والجُدّات القاطعة أو السدود الناريّة الرأسيّة  (dykes)

وإن بلغت الصهارة السطح فإنها تتدفق إلى الخارج على هيئة حمم .  وتتنوع الصخور النارية المختلفة التي تشكّلت بفعل الصهارة وفقاً لمحتواها الكيميائي وكذلك للعُمق الذي تشكّلت عنده .  

 

magnetism – مغنَطيسية : يمكن مقارنة الأرض مع مغنطيس ثنائي القطب هائل الحجم . 

وتشير البوصلة نحو القطب الشمالي أو القطب الجنوبي بناءً على نصف الكرة الذي نوجد فيه .  ولا يقع القطبان المغنطيسيان تماماً عند القطبين الصحيحين ، ويتغير موقعهما قليلاً كل سنة .

 

maize – نبات الذُرة ، انظر corn – ذُرة .

malaria – ملاريا : مرض واسع الانتشار يوجد خصوصاً في مناطق دوائر العرض الاستوائية .  وينتقل بواسطة بعوض الأنوفيلس (Anopheles) التي تتكاثر في المياه الراكدة . 

ولقد وُجد أن القضاء على الملاريا كان عملاً صعباً ومكلفاً ، ولكن هناك اليوم أدوية قادرة على تقليل خطر الإصابة بالمرض .  وكانت الملاريا منتشرة في أنحاء كثيرة جداً من العالم ، وتشمل الولايات المتحدة الأميركية في جنوبي كاليفورنيا وحول نهر المسيسيبي ، وفي جنوبي أوروبا ، وحتى في فنلندا . 

وفي السنين الأخيرة ظهر نوع من البعوض أكثر مرونة وعمل على مدّ نطاق انتشار الملاريا عبر شمالي أفريقيا .

 

mallee – أوكالبتوس قزمي : نوع من الأشجار الخفيضة يتالف أساساً من الأوكالبتوس (Eucalyptus) القصير النمو ، ويوجد في أستراليا ، وخصوصاً في مناطق ذات مناخ البحر المتوسط (Mediterranean climate) شبه القاحل أو الجاف .

malnutrition – سوء التغذية : تغذية أو غذاء غير واف .  وليس سوء التغذية مساوياً لـــ "نقص التغذية"، والذي هو عبارة عن غذاء غير كاف ببساطة . 

ويرتبط سوء التغذية عموماً بنقص في الفيتامينات وبعض المعادن الأساسية ، ودائماً ما يوجد نقص في البروتين ، ويؤدي إلى ضعف في الصحة ونقص في الطاقة ، مما يعني في الأغلب جني مال أقل أو زراعة غذاء أقل . 

وينتج عن سوء التغذية عدّة اعتلالات ، وتشمل مرض البري بري (beriberi) وهزال كواشيوركور (kwashiorkor)

والأطفال هم الأكثر تعرضاً لسوء التغذية الحاد ، وهناك معدلات مرتفعة من وفيات الأطفال في أنحاء متعددة من العالم ، وخصوصاً في أفريقيا ، بسبب هذه المشكلة .

 

Malthus, Thomas Robert – توماس روبرت مالتوس    (1834-1766) : هو عالم اقتصاد سياسي من إنكلترا درس النمو السكاني .

وفي 1798 وضع مالتوس استنتاجاته ، وعندما يرى أن عدد السكان قد بدأ بالنمو بمعدل هندسي وسوف يتضاعف خلال 25 سنة .  وفي نفس الوقت فإن الإنتاجية الزراعية في أفضل المناطق الزراعية ستزيد المخزون الغذائي بمعدل حسابي فقط . 

وكان يتوقع أن هذا سيؤدي إلى تضخم سكاني مع إمداد غير كاف من الغذاء وذكر مالتوس أنه لا بد من اتخاذ خطوات إيجابية للتغلب على المشكلة ، وناصر الزواج المتأخر ، وبيّن أن المجاعة والمرض والحرب ستعمل جميعها على كبح النمو . 

وثبت أن توقعاته الكئيبة كانت غير صحيحة على المدى القصير بسبب التغيرات التي لم يتوقعها ، إلا أنّ المشكلة التي وصفها كانت وثيقة الصلة في العالم الثالث (Third World) في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين .

 

mangrove – القِرَم : أي شجرة أو شجيرة من جنس "ريزوفورا" (Rhizophora) ، تتميز بقدرتها على العيش في المياه المالحة . 

وتنمو أشجار القرم على شواطئ تلك المياه ،  وتُنتج كميات هائلة من الجذور الهوائية ، وتربط بعض هذه الجذور نفسها في الطين في قاع البحر وتنمو نباتات جديدة منها إلى الأعلى ، وتتوسع مستعمرة القرم بالتالي باتجاه البحر . 

وعندما تصبح الاشجار أكثر كثافة تنحصر الرواسب وعندما تصبح الاشجار أكثر كثافة تنحصر الرواسب حول الجذور وينشأ عنها مستنقع .  وتدريجياً يصبح مستنقع القرم أكثر جفافاً وصلابة مع تراكم المزيد من الرواسب . 

وتصبح الأجزاء الأكثر جفافاً مأهولة بأنواع أخرى من النباتات ، فيما تستمر أشجار القرم بالتمدد إلى مناطق جديدة .  وتوجد أشجار القرم على السواحل الاستوائية ، ومنها ماليزيا وإندونيسيا .

 

man-made fiber – ألياف من صُنع الإنسان ، انظرsynthetic fiber  – ألياف اصطناعية .

mantle(1 جبّة ، وشاح الأرض الداخلي : نطاق بنيوي من الأرض يقع بين الغلاف الصخري(lithosphere)  واللب  (core).  وينفصل عن الغلاف الصخري بواسطة حدّ الــ "موهو" (Moho)

ويبدأ الوشاح الداخلي عند عمق متوسط يبلغ 30 كلم (20 ميلاً) تحت اليابسة ، وعلى عمق 10 كلم (6 أميال) فقط تحت المحيطات .  وتكوينات الجبّة هي تكوينات فوق قاعدية (ultrabasic)

إلا أنّ الاختلافات في السرعات الزلزالية تشير إلى أن الجبّة العالية أو الوشاح الداخلي العلوي أقل تجانساً من الجبة السفلى أو الشاح الداخلي السفلي . (2 وشاح : التراكم السطحي من التربة والشظايا الصخرية المجوّاة .

 

manufacturing industry – صناعة تصنيعيّة : الإنتاج ، الذي هو عملية آلية واسعة النطاق حالياً ، أو المنتجات الجاهزة أو شبه الجاهزة المصنوعة من المواد الخام .  ومثلاً يستخدم مصنع الألبسة الصوف والقطن وغيرها لإنتاج الملابس .

 

magic projection – مسقط خرائط : نظام لتمثيل الأسطح المنحنية للأرض على سطح مستو ، باستخدام شبكة خطوط تتوافق مع دوائر العرض (latitudes) وخطوط الطول (longitudes)

وبما أن الكرة الأرضية مستديرة والخرائط مسطّحة فمن المحتّم وجود مقدار معيّن من التشويه عند رسم الخرائط .  وتعطي بعض المساقط شكلاً صحيحاً أو مساحة مساوية ؛ وتعتمد الأخرى على خط الاستواء بحيث تصبح أقل دقّة باتجاه القطبين . 

ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات عريضة ، وهي مساقط مخروطية ، وأسطوانية ، وسمتيّة .  والإسقاط المركاتوري (Mercator’s projection) هو أحد الأمثلة على مسقط أسطواني معدّل ودقيق إلى حد كبير ، مع أنه يبالغ في حجم القارّات عند دوائر العرض العليا . 

ومسقط "مُلفيد" (Mollweide projection) هو كذلك مسقط أسطواني معدّل . ويُعد مسقط "بون" (Bonne projection) من الأمثلة على الإسقاط المخروطي ، ففي هذا المسقط يتم الاستغناء عن المقياس الصحيح على طول خطوط الزوال لإتاحة التمثيل الدقيق للمساحات . 

ويستخدم رسّاموا الخرائط مساقط مختلفة بناءً على مقياس الخريطة ، وحجم المساحة المطلوب رسم خريطتها ، والغرض الذي من أجله تُرسَم الخريطة .

 

Maquis – أجمات الغيل : نوع من الأجمات والحشائش شبه المعتدلة يوجد في المناطق المطلة على البحر المتوسط في فرنسا .   

وتتكون من شجيرات خفيضة دائمة الخضرة والأشجار الصغيرة ، وتشمل اشجار الآس والغاز والزيتون والقَطلَب ، القادرة على البقاء والتأقلم في فصول الصيف الجافة والحارّة بواسطة وسائل حافظة للماء ، مثل الأوراق الدقيقة أو الشمعية .  ولها أيضاً جذور طويلة تصل إلى مخزون المياه العميقة . 

وكثير من هذه النباتات هي نباتات عطرية .  وأثناء الحرب العالمية الثانية تبنّت حركة المقاومة الفرنسية اسم "الغيل" لأنّ الاختباء في هذه الآجمات الكثيفة الدائمة الخضرة كان ممكناً على الدوام . 

وتُعرف هذه الأجمات باسم “macchia” في إيطاليا ، وهي شبيهة بأجمات شابرال (Chaparral) في كاليفورنيا والأوكالتبوس القزمي (mallee) في أستراليا .

 

marble – رخام : حجر جيري تعرّض للتجوّال بفعل تأثير الحرارة أو الضغط أو كليهما معاً .  وقد تنشأ المؤثرات الزخرفية والنقشية في الرخام بفعل المحتوى الأحفوري للحجر الجيري الأصلي . 

ومعظم الصخور الرخامية فاتحة اللون أو مائلة إلى الأبيض ، ولكن وجود كميات صغيرة من معادن مختلفة قد يُنتج مجموعة متنوعة من الألوان الأخرى في الصخر . 

ويمكن صقل الرخام ، وهو ما يعطيه قيمته التجارية .  ومع أنّ هناك صخوراً من الحجر الجيري التي يمكن قصها وصقلها إلا أنها عموماً غير زخرفية مثل الرخام .

 

marginal land – أرض حدّية : مساحة من الأرض لا تُنتج كثيراً ويجب زراعة الموسّعة . وإن كانت العائدات الاقتصادية غير جيدة فقط لا تستحق حراثتها على الإطلاق . 

توجد الأرض الحدّية على منحدرات التلال في العادة .  وحتى تصبح أكثر إنتاجاً يجب إنفاق المال على الأسمدة وغيرها ، وقد لا تكون العائدات النقدية كافية بما يجعل هذا الأمر جديراً . 

وهناك أيضاً مساحات حدّية من أراض عشبية شبه قاحلة قريبة من أراض عشبية أكثر رطوبة وإنتاجية ، مثل سهوب البراري (prairies).  وتتوفر المنح الحكومية إلى المزارعين أحياناً في الأراضي الحدّية تشجيعاً لهم على البقاء إلى المنطقة .

 

maritime air mass – كتلة هوائية بحرية : كتلة كبيرة من الهواء آتية من البحر المجاور . 

ومثلا ًهناك كتلة هوائية استوائية غالباً ما تصل إلى بريطانيا من خليج المكسيك ، فيما تصل كتلة هوائية قطبية من القطب الشمالي .  ويكون الطقس المصاحب بالكتلتين الهوائيتين مختلفاً جداً .

 

maritime climate – مناخ بحري : مناخ يتأثر بشدة بفعل قرب موقعه من البحر .  تدفأ المحيطات أبطأ كثيراً من اليابسة لأن أشعة الشمس تتوزع عبر أعماق كبيرة من الماء وتعمل تيّارات مياه المحيط على انتقال الحرارة راسياً وكذلك أفقياً . 

ومع ذلك فإنها تحتبس الحرارة لمدة أطول من اليابسة .  ولهذا السبب تميل الظروف المناخية بالقرب من المحيط إلى أن تكون اكثر دفئاً في الشتاء وابرد قليلاً في الصيف من المناطق على اليابسة عند نفس دوائر العرض . 

وبالإضافة إلى التأثيرات على درجة الحرارة يؤثر المحيط على ترسّب المطر الذي يكون أكبر من الترسب في مواقع برية . 

وتوجد المناخات البحرية في مقاطعة بريتش كولمبيا في كندا ، وولايتي واشنطن وأوريغون في الولايات المتحدة الأميركية ، وبريطانيا ، والنرويج ، وشمال غرب فرنسا ، وجنوبي تشيلي ، وتسمانيا ، والجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا .

 

market area – منطقة السوق : منطقة التجمُّع الخاصة بمحل مركزي .  وهي المنطقة التي يخرج منها الزبائن طلباً للسلع والخدمات . 

ويتحدد حجم منطقة السوق بواسطة حجم المحل المركزي .  ونظرياً يجب أن تكون مناطق السوق سداسية الشكل ولكن العالم الحقيقي ليس ببساطة نموذج "كريستالر" .  

market gardening – زراعة الخضراوات ، انظر horticulture – البستنة .

 

market town – سوق بلدية : مصطلح بريطاني لبلدة  يقام فيها سوق بانتظام أو على نحو دائم .  وجرى التقليد في إنكلترا بأن يمنح الملك البلدة ترخيصاً بإقامة السوق .

marl – مَرل : نوع من الصلصال يحتوي على كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم ويشكّل عموماً تربة قلوية مُنتجة .

 

marsh – سبخة : منطقة مستنقعات رطبة طريّة تعاني من سوء التصريف وكثيراً ما تتشبع بالماء .  وتفيض مناطق سبخية كثيرة بالماء تماماً لجزء من السنة وتجفّ دورياً إلى حدٍ قليل . 

وتكون عموماً مرتبطة بمناطق ذات صخور نفيذة (impermeable) وغالباً ما تتكون من مساحات من الأراضي المسطّحة والمنخفضة ، حيث يكون منسوب المياه بالقرب من السطح . 

وتوجد بعض الأماكن السبخية كذلك في مناطق التلال حيث يكون تساقط الأمطار غزيراً وتتشكّل مستنقعات الحث (peat)

ومن الممكن عموماً تجفيف السبخات بحفر أخاديد عميقة وخفض منسوب المياه ، وهناك أمثلة على هذه الطريقة في منطقة المستنقعات (Fens) في إنكلترا و "كاماراغ" في فرنسا .  ويغيّر التصريف النظام البيئي (ecosystem) تماماً وقد تتدمّر موائل الحياة البرية . 

وعادة ما يرغب المحافظون على البيئة في ترك الأراضي السبخيّة على حالتها القائمة في حين أنّ المزارعين يفضّلون تصريفها في الأغلب لتتحوّل إلى أراضٍ منتجة .

 

massif – نجْد : منطقة مميّزة من أرض هضبيّة مرتفعة أو جبلية ذات معالم متشابهة .  ومن الأمثلة عليها هضبة فرنسا الوسطى (Massif Central)  ونجد أو هضبة فِنسون في القارّة القطبيّة الجنوبيّة.

mass movement – حركة كتليّة : الحركة السفليّة لمفتتات التربة والصخور بفعل تأثيرات الجاذبيّة .  ويعمل الماء عامل تزليق ، ويزيد الحركة بعد هطول المطر الغزير أو فترة من ذوبان الجليد . 

وتساعد حركة تجمّد المياه وذوبانها (freeze-thaw) المتتابعة في توفير مواد سائبة تتراكم على الأرض المنحدرة ثم تنزلق تدريجياً إلى الأسفل .   وهناك انواع مختلفة من الحركة الكتلية .  تسمى الحركات البطيئة زحف التربة (soil creep) أو زحف الصخور (rock creep)

وتسمى الحركات السريعة انسياب الأتربة (earth flow) أو انزلاق الأتربة (earth slide)، وسقوط الصخور (rock fall) أو انزلاق الصخور (rock slide)، وتكون هذه أشد قوةً ومرئية بالعين المجرّدة .  تُسمى أيضاً mass wasting – انهيال . 

 

mass production – إنتاج بالجملة : إنتاج السلع المصنّعة أو التحويلية الواسع النطاق ، باستخدام المصانع الآليّة ونظام الحزام الناقل في الأغلب . 

ويمكن للآلات التي تصنع عدداً كبيراً من المنتجات المتطابقة أن تنتج سلعاً أقل تكلفة في العادة مما يُنتَج في المصانع الصغيرة .

mass wasting انهيال ، انظر mass movement – حركة كتليّة .

 

maximum thermometer – مقياس الحرارة العُظمى : مقياس حرارة يسجّل أعلى درجة حرارة في اليوم . 

ويوجد هذا المقياس في العادة مع مقياس الحرارة الصغرى ، ويحتوي على قضيب معدني صغير فوق عمود الزئبق . ومع ارتفاع الحرارة يرتفع الزئبق في الأنبوب دافعاً القضيب المعدني . 

وعندما تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض يظل القضيب المعدني عند أعلى نقطة تم بلوغها .  ويمكن عندئذ قراءة درجة الحرارة لاحقاً خلال اليوم أو مبكراً في اليوم التالي ، وهو الوقت المعتاد لقراءة درجات الحرارة . وبواسطة مغنطيس من الممكن تحريك القطعة المعدنية حتى الزئبق من أجل إعادة ضبطها . 

 

meander – منعطف نهري ، كوع نهري : اثناء ملتوٍ أو منحنى في مجرى النهر .  ويلتف النهر حول أي عائق ، مثل صخرة صلدة ، أو حتى تجمّعات الحصى .  وبمجرد أن ينشأ المنعطف النهري فإنه يستمر ويتعمّق انعطافه بفعل النشاط الحتّي للنهر . 

وعلى الجانب الخارجي من المنعطف يحدث حتّ طبيعي جانبي يفعل فعله تدريجياً إلى مصب النهر أيضاً.  وعلى الجانب الداخلي يحدث بعض الترسيب على الأرجح ويعمل على بناء سهل فيضي  (flood plain).  وتكون المنعطفات أصغر حجماً في المجرى الجبلي العلوي من النهر ، ولكنها تصبح أكبر حجماً باتجاه مصب النهر  . 

وحيثما تظل هناك نتوءات تظهر نتوءات متشابكة (interlocking spurs) وينعطف النهر حولها .  وإلى الأسفل عند المجرى الأدنى قد يتسع للمنعطف ليغطي مسافات كبيرة ، ويبلغ طول بعض المنعطفات في نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأميركية 60 كلم (40 ميلاً) . 

ويشكّل التحات على الجانب الخارجي من الالتواء جسوراً إرسابية عالية وشديدة الانحدار ، وخصوصاً في النهايات العليا والوسطى ، ويؤدي إلى توسّع أرضيّة الوادي تدريجياً .  وعلى الجانب الداخلي من الالتواء يوجد مُنزلق المُنحدَر وهو عبارة عن تراكمات من الرواسب . 

وفي النهاية تعمل المنعطفات النهرية على نشوء البحيرات الهلالية (oxbow lakes) المتقطعة من مجرى النهر .  ويُشتق المصطلح بالإنكليزية (meander) من نهر ملتفٌ (يُسمى الآن “Mendere”) في تركيا . 

 

mean sea level – متوسط سطح البحر : معدّل مستوى البحر .  وتُجمع القياسات الدقيقة عند مواقع متنوعة حول العالم من أجل بلوغ علو رسمي .  وتعتمد قياسات أخرى كثيرة على متوسط سطح البحر .  .

mechanical wethering – تجوية ميكانيكية أو طبيعيّة ، انظر weathering – تجوية .

medial moraline – ركام جليدي وسطي ، انظر moraine – ركام جليدي .

 

median – متوسط ، المتوسّط في الإحصاءات هو القيمة الموجودة في وسط مجموعة من البيانات مصنّفة في ترتيب من حيث الحجم . 

ويحتوي المتوسط على نفس عدد القيم التي توجد فوقه وتحته ، وإن كانت هناك قيمٌ ذات عدد زوجي يوضع المتوسط في المنتصف بين قيمتين وسطيتين .  ويغطي "الرُبَيع العلوي" أعلى 25% من القيم ، ويغطي "الرُبيع السفلي" أدنى 25% من القيم .

 

Mediterranean climate – مناخ البحر المتوسط : نوع من المناخ يرتبط ببلدان تحيط بالبحر المتوسط ، وفي مناطق مناخية مشابهة أخرى مثل جنوبي كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية ، ووسط تشيلي ، وبالقرب من "كيب تاون" في "جنوب أفريقيا" ، وبالقرب من "بيرث" و "أديلايد" في أستراليا . 

وتكون فصول الصيف حارة ومشمسة ويبلغ معدل درجة الحرارة 25° درجة مئوية (80° درجة فهرنهايت) أو أكثر ؛ وتكون فصول الشتاء معتدلة وتتراوح درجة الحرارة فيها من 5° درجات مئوية إلى 15° درجة مئوية (40° إلى 60° درجة فهرنهايت) . 

وفصول الصيف جافة جداً ولكن الشتاء قد يكون رطباً جداً مع معدل هطول أمطار يبلغ 500 ملم أو 600 ملم (20 إلى 25 بوصة) . ويأتي بعض هذا المطر على هيئة عواصف رعدية (thunderstorms) عند نهاية فصل الصيف .

 

megalith – نُصب صخري : صخرة كبيرة ينصبها الناس لصنع نصب تذكاري في الأغلب .  وقد تكون النصب الصخرية مرتبة في صفوف أو دوائر . 

وكانت تحظى بأهمية شديدة عند الحضارات السابقة ، ويعود تاريخ كثير منها إلى ما بين سنة 3000 قبل الميلاد و 2000 قبل الميلاد . 

وتوجد امثلة على النصب الصخرية في "ستون هنج" في ويلتشاير ، إنكلترا ، وفي الكرنك في خليج كويبرون ، فرنسا .

 

megalopolis – حاضرة كبرى : مدينة كبيرة الحجم جداً ، وغالباً ما يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى المنطقة الواقعة في شمال الولايات المتحدة الأميركية التي تمتد من بوسطن إلى واشنطن العاصمة ، وتشمل نيويورك وفيلادلفيا وبلتيمور . 

ويمكن استخدام المصطلح لوصف المنطقة التي تمتد من سان فرانسيسكو إلى لو آنجلوس وسان دييغو في كاليفورنيا ، وهونشو في اليابان ومواقع مختلفة في أوروبا الغربية .

 

meltwater – ماء الجليد المنصهر : الماء الناشئ عن ذوبان الثلج أو الجليد .  ويحدث ذلك عادةً في الربيع عندا تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع وقد تسبب الفيضان .

وقد يسبب ماء المثلجة المنصهر ارتفاعاً في منسوب الأنهار في وقت لاحق من السنة ، أو قد يشكّل قناته الخاصة في منطقة تجلّدت فيما سبق .     

 

mental map – خريطة ذهنية : خريطة تتشكل في ذهن الإنسان من خلال معارفه وتصوراته الذاتية ، وتعكس تصورات ذا الشخص حول منطقة معيّنة أو مكان معيّن ، ولذلك فمن المفيد جداً والمثير للاهتمام معرفة الطريقة التي ينظر فيها الناس المختلفون في أماكن مختلفة إلى الأماكن والناس من حولهم .

 

Mercalli scale – مقياس ميركالي : مقياس لقياس شدة الزلازل ، يتدرّج من 1 إلى  12؛ حيث تشير الدرجة 1 إلى عدم وجود أضرار وعدم وجود تاثيرات مرئية حقيقية ، مع أن مسجّل الاهتزاز يسجّل هزةً أرضية خفيفة ، بينما تشير الدرجة 12 على المقيايس إلى تدمير ودمار تام بما في ذلك انهيار مبانٍ كبيرة .  وتم استبداله الآن بمقياس ريختر  (Richter scale).

 

Mercator’s projection – إسقاط مركاتوري : نوع شائع من مساقط الخرائط ، ويُستخدم غالباً في عرض العالم كله .  وهو عبارة عن خريطة مستطيلة قائمة على إسقاط أسطواني .  وكان أول من استخدمه "جيرهارد ميركاتور" في سنة  1569

ويكون لكل دوائر العرض نفس طول خط الاستواء ، بينما يتناقص طول دوائر العرض باتجاه القطبين في الخريطة الكرويّة الشكل .  ويبلغ طول دائرة العرض عن 60° درجة شمالاً نصف طول خط الاستواء على الخريطة الكروية . 

ولموازنة هذا القياس المضاعف على خريطة الإسقاط تتم مضاعفة طول دوائر العرض شمالاً وجنوباً .  ويحافظ هذا على دقة الشكل وهي إحدى ميزات الإسقاط الأسطواني المركاتوري الرئيسية . 

ومع ذلك فهناك انحراف أو تشويه كبير في دوائر العرض العليا ، مما يعني أن غرينلاند تبدو أكبر حجماً من أستراليا . 

ويعني التمدّد المتساوي لليابسة في كل الاتجاهات أن الاتجاهات قد تم تصويرها تصويراً دقيقاً .  وبالتالي فإن خريطة مركاتور مناسبة لعرض الطرق ومناطق سطح الأرض ما بين مداري الجدي والسرطان .

 

mercury barometer – البارومتر الزئبقي ، انظر barometer – مِضغاط .

merry– go–round – النقل المتكرر : نظام من أنظمة النقل تقوم به الشاحنات أو العربات الكبيرة بنفس الرحلة على نحو متكرر ، وأحياناً في مسار دائري . 

ويوجد على وجه شائع عند محطات الكهرباء حيث توجد وصلات مباشرة إلى حقل فحم ، حيث تتجه قاطرة مع صف من العربات إلى ملقمات التحميل في منجم الفحم ثم تنتقل إلى محطة الكهرباء حيث تفرّغ حمولتها فوق مخزون الوقود قبل أن تعود إلى منجم الفحم لتقوم بالتحميل مجدداً .

 

mesa – هضبة مستوية السطح ، مَعزاء : مساحة من أرض مرتفعة منضدية الشكل ذات سطح علوي ، لقد اشتُق اسمها من كلمة (mesa) بالإسبانية  التي تعني الطاولة . 

توجد الهضيبات على نحو شائع في مناطق قاحلة أو شبه قاحلة مثل أريزونا ويوتاه ونيومكسيكو في جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية ، وفي الصحراء البقعاء (Painted Desert) في أستراليا . 

وغالباً ما تتألف الهضيبات من طبقات أفقية من الصخور الرسوبية (sedimentary rock) .  ويُعد موقعها في مناطق جافة ذات أهمية، فقلّة هطول الأمطار تعني أن الأنهار هي المصدر الرئيسي للحتّ ، ولكنها قادرة على شق وديان عميقة تظل منحدرة الجوانب ، وذلك بسبب البنية الأفقية إلى حد ما وكذلك بسبب قلة جرافة المَطر اللازمة لتبلي الجُوانب وتغيّر المقطع الطولي من وادٍ مقعّر الشكل (U) إلى وادٍ سباعي الشكل  (V).

 

meseta – هُضيبة : الهُضيبة شبيهة بالهضبة المستوية ، ويشير هذا المصطلح على وجه خاص إلى منطقة الهضاب المرتفعة في وسط إيبانيا التي تميل نحو البرتغال .

mesopause – طبقة انتقالية وسطى : الحدّ بين طبقة الغلاف الأوسط (mesosphere) والغلاف الحراري (thermosphere) فوق سطح الأرض. 

mesosphere – الغلاف الأوسط : نطاق من الغلاف الجوي (atmosphere) يمتد من الحدّ الانتقالي  (stratopause)، عند 50 كلم تقريباً (30 ميلاً) فوق سطح الأرض ، إلى الطبقة الانتقالية الوسطى (mesopause) .

 

Mesozoic – حُقْب الحياة الوسطى : الزمن الجيولوجي الثاني من المقياس الزمني الجيولوجي (geological time scale)

ويقع حُقب الحياة الوسطى بين حقبة الحياة القديمة(Palaeozoic)  أو الزمن الجيولوجي الأوّل وحقبة الحياة الحديثة (Cainozoic) أو الزمن الجيولوجي الثالث .  وفي حين أن حقبة الحياة القديمة كانت زمن الحياة البدائية فإن حقبة الحياة الوسطى كانت زمن الزواحف . 

ودامت من 225 إلى 70 مليون سنة خلت تقريباً ، وتشمل العصر الترياسي ، والجوراسي (Jurassic)، والطباشيري أو الكريتاسي .  

 

mestizo ­– مُختلط الأعراق : شخص ذو نسب خليط أوروبي وأميركي أصلي .  فأوّل ما وصل الأوروبيون إلى أميركا اللاتينية لم يكن هناك أي نساء وسط المستوطنين الأوائل ، مما أدى إلى تزاوجهم المختلط مع سكان أميركا الأصليين . 

وكان الاختلاط المبكر بين الأعراض في البرازيل وبلدان أخرى السبب الرئيسي نسبياً وراء عدم ظهو مشاكل عرقية في أميركا الجنوبية .

 

metamorphic rocks – صخور متحولة : صخور كانت أساساً صخوراً نارية (igneous) أو رسوبية  (sedimentary)، ولكنها تغيرت بفعل تأثيرات الحرارة أو الضغط ، أو بفعل الحرارة والضغط معاً . وتنتج الحرارة من النشاط البركاني ، فيما ينتج الضغط من حركات الأرض  (earth movements)

والصخور المتحولة صلدةً عموماً ومقاومة للحت ، ومن المحتمل أن تشكّل أرضاً مرتفعة .  وفي الصخور المتحولة قد تتبلّر المعادن أو تنضغط ، وقد يبدو الصخر الجديد مختلفاً تماماً عن الصخر الرسوبي أو الناري الأصلي . 

ويصبح الحجر الجيري رخاماً (marble) عندما يتحوّل ؛ وتشمل التغيرات الأخرى تحوّل الطفل (shale) إلى أردواز (slate) ، والحجر الرملي إلى كوارتزيت  (quartzite)، والغرانيت إلى نايس  (gneiss)

وتوجد أمثلة على الصخور المتحوّلة في مساحات واسعة من كندا والولايات المتحدة الأميركية وفنلندا وأستراليا الغربية .

 

métayage – مُزارَعة ، انظر share-cropping – نظام المؤاجرة .

meteorology – عِلم الأرصاد الجوية : دراسة الغلاف الجوي (atmosphere) ، وتشمل دراسة الضغط الجوّي ودرجة الحرارة والغيوم والرياح وغيرها ، ووصف أحوال الطقس اليومية وتفسيرها والتنبؤ بها .

 

mica – ميكا : معدن مُكوّن للصخور يتصف بمظهر صفائحي وينفصل بسهولة إلى شرائح رقيقة .

microclimatology – علم المناخ الدقيق ، المحلّي : دراسة أحوال الطقس في منطقة صغيرة المساحة ولمسافة قصيرة فوق الأرض .  وقد يتراوح حجم المساحة المدروسة من بضعة أمتار مربّعة إلى نحو 1 كلم مربّع (0.5 ميل مربّع) .

غير أن دراسة مناخ المناطق الحضرية قد تغطي مساحة بحجم مدينة لندن أو باريس ، ولكنها تُعد مع ذلك دراسة دقيقة أو محلية .  ويُعرَّف علم المناخ الدقيق أحياناً على أنه الطقس تحت إرتقاع مَوقى "ستيفنسون" (Stevenson screen)

وتُعد الاختلافات بين الطقس عند مستوى الأرض والظروف الطقسيّة على ارتفاع متر واحد (3 أقدام) أو أعلى عاملاً هاماً جداً في نمو النبات .  وللتعرض للريح أو الوقاية منها أهمية كذلك .  

 

Mid-Atlantic Ridge – حاجز وسط المحيط الأطلسي : حاجز المحيط الذي يجري بمسافة 14000 كلم (8700 ميل) على امتداد المحيط الأطلسي . 

ويتكوّن عند حافة بنّاءة (constructive margin) حيث تتباعد صفيحتان وتتدفق صهارة جديدة لتشكّل قشرة محيطية جديدة .  وتقع آيسلندا على الحاجز المحيطي نفسه وتكوّنت بفعل الحمم البركانية التي تدفقت إلى الخارج . 

 

migration – هجرة : انتقال الناس (أو الحيوانات) من مكان ما إلى آخر .  وقد تكون الهجرة دائمة أو مؤقتة ، وقد تكون داخل البلد الواحد أو من بلد إلى آخر . 

ويهاجر الناس طلباً للابتعاد عن شيء ما لا يعجبهم (وهو عامل دفع) ، أو حتى يذهبوا إلى مكان ما يبدو جاذباً لهم أكثر (عامل جذب) .  وغالباً ما يكون العامل الذي بحث الناس على الهجرة مركّباً من الدفع والجذب . 

وفي بريطانيا تحدث الهجرة إلى لندن والجنوب الشرقي منذ سنين كثيرة ، مع وجود ظاهرة معاكسة خفيفة لهذا التوجه الآن ؛ وفي إيطاليا كانت الهجرة من الجنوب إلى الشمال .

واشتملت الهجرات الكبرى في الماضي على الانتقال من بريطانيا وأوروبا الغربية إلى أميركا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا .  وفي الوقت الحاضر يهاجر عاملون من جنوبَي أوروبا وأوروبا الشرقية إلى أوروبا الغربية . 

وقد غدت الهجرات الجماعية للناس من المناطق الريفية إلى المدن الكبيرة مشكلة جدّية في كثير من البلدان الفقيرة ، حيث أقيمت مدن أكواخ (shanty towns) حول معظم المدن الكبيرة لإسكان عدد السكان المتزايد .

 

millibar – ملّيبار : وحدة ضغط جوّي تساوي واحداً على ألف من البار الواحد .  وتُستخدم هذه الوحدة دولياً في خرائط الطقس التي تُرسم عليها خطوط تساوي الضغط بمسافات متباعدة تبلغ 2 ملّيبار أو 4 ملّيبار . 

ويبلغ معدّل الضغط في مناطق دوائر العرض المعتدلة نحو 1012 ملّيبار ؛ حيث إنّ 1000 مليبار يساوي 750ملم (53,29 بوصة) من الزئبق .

 

millionaire city – مدينة مليونية : مدينة يبلغ عدد قاطنيها أكثر من مليون نسمة .  ولقد ارتفع عدد المدن المليونية سريعاً منذ سنة  1960، وبحلول سنة 1994 بلغ عددها 300 مدينة .

ويقع عدد كبير من هذه المدن في مناطق منخفضة ، وغالباً بالقرب من الساحل ، وكثير منها هي عواصم .

 

millstone grit (1- حجر الرحى الخشن : وهو نوع من الحجر الرملي الخشن الحبيبات .  ويشاهد على وجه أفضل في جبال البينين في إنكلترا حيث يشكل هضاباً سبخية مرتفعة ومكشوفة . 

ويُسمّى الصخر "حجر رحى" لأنه كان يُستخدم في صناعة أحجار الشحذ للطواحين . 

(2 العصر الرحوي : الدور الجيولوجي الذي كان جزءاً من العصر الكربوني (Carboniferous) ما بين الحجر الجيري الكربوني ومتكوّنات الفحم (coal measures) والذي تكوّن خلاله حجر الرحى الخشن . 

وفي العصر الرحوي كانت هناك صخور أخرى بالإضافة إلى الحجر الرمل الخشن ، حيث يُمكننا أن نجد الحجر الرملي الدقيق ، والطفل والحجر الجيري الدقيق ، وكذلك طبقات الفحم الدقيقة . 

وتسبّبَت في تكوّنها جميعاً التقلبات في مستوى البحر أثناء تراكم مفتتات الصخور ، منذ 320 مليون سنة خلت تقريباً .

 

mineral – معدن : مادة غير عضوية ذات تركيب كيميائي معيّن .  والكثير من المعادن شكل بلّوري مميز ، ومثلاً الفلورسبار المكعّب أو البيريت (pyrites) .  والصخور هي عبارة عن خليط مركب من المعادن .

minifundio – مزرعة صغيرة : مزارع صغيرة جداً في أميركا اللاتينية ، يقوم على زراعتها الفلاحون في الأغلب .

 

minmum thermometer : مقياس الحرارة الصُغرى : مقياس حرارة يُسجّل أدنى درجة حرارة تمّ بلوغها ، وذلك بواسطة قضيب معدني يوضع داخل أنبوب على شكل (U) مع الزئبق أو الكحول . 

ومع انخفاض درجة الحرارة أثناء الليل يتحرك الزئبق أو الكحول في الأنبوب دافعاً القضيب المعدني أمامه. 

وعندما تدفأ درجة الحرارة مجدداً صباحاً يعود الزئبق للتحرك في الأنبوب تاركاً القضيب المعدني عند النقطة الاشد برودة بحيث يُمكن قراءة درجة الحرارة الصغرى . 

ويترك القضيب المعدني على امتداد الأنبوب بمساعدة مغنطيس.  ويوجد مقياس الحرارة الصغرى ومقياس الحرارة العظمى (maximum thermometer) معاً في العادة .

 

misfit – نهر ضامر : جدول نهري صغير جداً من حيث الحجم بالمقارنة مع الوادي الذي يقع فيه .  وقد ينتج هذا النهر الضامر بفعل الأسر النهري (river capture) الذي يُحتجَز فيه رأس النهر المأسور وتظلّ بقيّة مجراه على هيئة نهر ضامر ضعيف ، ويغدو لذلك أصغر جداً ممّا كان سابقاً . 

ويمكننا رؤية كثير من الأنهار الضامرة في الوديان المقعّرة الشكل (U-shaped valleys) حيث يكون الجليد قد جعل الوادي أكثر عمقاً واتساعاً مما هو في العادة بما يتفق مع حجم النهر .

 

mist – شبّورة ، ضباب رقيق : كتلة من البخار سحابية الكشل تتألف من قطيرات ماء دقيقة معلّقة في الهواء بالقرب من سطح الأرض . 

فعندما يبرد الهواء لا يعود قادراً على حمل مقدار كبير من بخار الماء .  ومن تكثف بخار الماء تصبح القطرات مرئية وتشكّل الشبّورة ، وهي شبيهة بالضباب الخفيف  (fog)، ويكون مدى الرؤية فيها 1000 متر على الأقل (3000 قدم) . 

وتوجد على الأرجح في ظروف هادئة ومستقرة ذات ارتفاع جوي ، وخصوصا في الخريف .  وتكون الشبّورة (الضباب الرقيق) عموماً على هيئة رُقع وتتشكل أكثر بالقرب من البحيرات والأنهار والمناطق الساحلية حيث يتوفر المزيد من الماء ، وتميل إلى التراكم في الأماكن الغائرة . 

وبمجرد أن تبدأ الرياح بالهبوب بعمل الاضطراب على خلط الهواء وتنقشع الشبّورة .  وفي المنطق الحضرية (urban) التي قد يوجد فيها تلوث يصبح الضباب الرقي داكن اللون ومتسخاً ليشكّل ضباباً دخانياً (smog) أسود .

 

mistral – مسترال : اسم رياح محليّة شمالية باردة تهبّ على وادي الرون في فرنسا .  وتتشكل بفعل الهواء البارد الذي يهب من أوروبا جنوباً على منطقة منخفضة الضغط الجوّي فوق البحر المتوسط . 

ويعبر المنخفض الجوّي أحياناً فوق البحر المتوسط قادماً من المحيط الأطلسي ، وخصوصاً أثناء النصف الأبرَد من السنة .  وعندما تهب رياح المسترال على الرّون تنخفض درجة الحرارة عدّة درجات وتجعل الرياح القوية التي تبلغ سرعتها حتى 60 كلم / ساعة (40 ميلاً في الساعة) الأحوال الجوية غير لطيفة.

وتوجد صفوف من الأشجار عند الجانب الشمالي من معظم بيوت المزارع لحمايتها من الرياح ويتوارى كثير من حقول الفاكهة والخضروات كذلك خلف صفوف من أشجار السّرو التي تمتد دائماً من الشرق إلى الغرب وتوجد بأعداد كثيرة في أنحاء من وادي الرون . 

وفي منطقة كامارغ من دلتا الرون يكون المشهد الأرضي مسطحاً تماماً وقد ذرته الرياح .  وعندما تهب رياح المسترال تنخفض درجات الحرارة أحياناً حتى نقطة التجمد . 

ولذلك فإنّ كثيراً من المنازل أبوابها ونوافذها تواجه الجانب الجنوبي فقط .  وتوجد رياح مشابهة في مواقع أخرى على امتداد ساحل البحر المتوسط من جنوبَي أوروبا .

 

mixed farming – زراعة مختلطة : زراعة مشتركة من الحراثة والرعي . وفي الماضي كان كثير من المزارعين يقومون بتربية الحيوانات وزراعة المحاصيل .

وعملت الحيوانات على توفير الأسمدة للحقول مما ساعد على المحافظة على خصوبتها .  ومع تدوير المحاصيل وتوفر سماد الحيوانات كانت المحافظة على تركيبة التربة تتم بسهولة . 

ومن أجل زيادة الغلاّت تحوّل كثير من المزارعين إلى الزراعة الأحادية (monoculture) واضطروا إلى إنفاق مبالغ كبيرة على الأسمدة التي صار معروفاً الآن أنها تتسبب بضرر كبير في تركيبة التربة . 

وتؤدي المكاسب القصيرة الأجل في الأرباح إلى دمار وتلف طويلي الأمد في التربة .  وبسب هذا يوم كثير من المزارعين اليوم إلى الزراعة المختلطة ، حيث يشكّل كل من تدوير المحاصيل والمراعي والحيوانات جزءاً من النشاط الزراعي .

 

model – نموذج : عرض ذو مقياس صغير في العادة لمَعلم من معالم العالم الحقيقي .  وتُستخدم النماذج لتساعد على فهم طريقة عمل مثل تلك المعالم والعلاقات ما بين المَعالم المختلفة بطريقة مبسّطة وعامة .

يُظهر النموذج التمثيلي نسخة مصغّرة القياس للأصل الحقيقي باستخدام مواد حقيقية .  ويستخدم النموذج التناظري المخططات أو الخرائط . 

ويستخدم النموذج الرمزي الرموز والمعادلات الرياضية .  ويصعب عرض السلوك البشري بواسطة النماذج .  وتشمل الامثلة نموذج "فون ثونِن" (von Thunen) لاستخدامات الأراضي ، ونموذج بيرغِس (Burgess model) .

 

Moho – موهو ، انظر Mohorovičić discontinuity  – حدّ موهوروفيتشيك .

Mohorovičićdiscontinuity  – حدّ موهوروفيتشيك : الحد بين الغلاف الصخري (lithosphere) والجبّة (mantle) . الذي سُمّي على اسم عالِم الزلازل الكرواتي "آتي موهوروفيتشيك" الذي اكتشف هذا الحدّ في سنة 1909

ويتنوع العمق من مكان إلى آخر ، ولكنه أكثر عمقاً تحت كتل اليابسة ممّا هو تحت البحر .  وتتسبّب كثافة الصخور المتغيرة عند حدّ "موهو" في تغيير الموجات الزلزالية لسرعتها .  من 6.4 كلم/ثانية تقريباً (23000 قدم / ثانية) فوق حدّ "موهو" إلى نحو 8.2 كلم/ ثانية تقريباً (27000 قدم / ثانية) في الصخور تحتها.  يُسمّى ايضاً Moho – موهو .

 

Moh’s scale – مقياس "موهز" : مقياس لصلادة المعادن سُمّي على اسم مُخترعه "فريدريك موهز" (1839-1773) ، وهو عالم معادن ألماني نمساوي .  ويتدرّج المقياس من واحد إلى عشرة :

تَلْك : يسهل خدشه – بظفر الإصبع .

– جبس .

– كالسيت .

– فلوريت .

– أباتيت .

– فلسبار : له صلادة الفولاذ .

– كوارتز : أصلد المعادن الشائعة .

– توباز (ياقوت أصفر أو أخضر) – حجر شبه كريم .

– كوروندوم (ياقوت أزرق أو أحمر) – يُستخدم في أحجار الكربورندوم لشحذ السكاكين .

– ماس : أشدّ المعادن صلادة .

 

monadnock – ميحاد : تلّ منعزل ، وقد يكون الأثر الأخير من سلسلة تلال كبيرة تآكلت على مدى الملايين من السنين .  والميحاد هو تلٌ متبق  (residual hill)؛ وهو على الأرجح تكوين صخري أصلد من الصخور المحيطة التي تآكلت إلى مستوى أدنى . 

ويُشتق الاسم بالإنكليزية من جبل مونادنوك في نيوهامبشاير في الولايات المتحدة الأميركية ، وهناك كثير من التلال المنعزلة في جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية .

 

monocline – أحادي الميل : نوع من الطيّات يكون أحد جوانبه (منحنياته) عمودياً أو شبه عمودي لمسافة قصيرة ، مع أن الاتجاه العام لجانب الطيّة قد يكون معتدلاً جداً .

 

monoculture – زراعة أحادية : وهي زراعة المحصول الواحد .  وقد شاعت الزراعة الأحادية لفترة طويلة في أماكن كثيرة ، مثل المزراع التجارية والكروم ، ولكنها غدت أوسع انتشاراً في العقدين الأخيرين أو العقود الثلاثة الماضية وخصوصاً في إنتاج الحبوب الغذائية .  ونتج هذا عن توفر الآلات التي تتيح حصاد كميات هائلة بسرعة كبيرة . 

وهناك أيضاً أسمدة كثيرة تجدّد خصوبة التربة بحيث لا يكون تدوير المحاصيل ضرورياً .  ومع ذلك فقد نشأت عن الزراعة الأحادية المشاكل ، حيث قد يكون الاعتماد على محصول واحد أمراً خطراً إن هبطت الأسعار فجأة بسبب تشبُّع السوق أو إن غزت آفات زراعية جديدة المحصول .

وعلاوة على ذلك فقد صار معروفاً أن الزراعة الأحادية تضر بالتربة وقد تدمّرها ، على الرغم من إضافة الأسمدة الاصطناعية . 

وأخذت الزراعة الأحادية في التراجع تراجعاً طفيفاً الآن في مناطق مثل المروج في كندا والولايات المتحدة الأميركية ، والسهوب في روسيا، وطإيست آنغليا" في المملكة المتحدة ، وهناك إشارات على العودة إلى طُرق تدوير المحاصيل . 

 

monopoly – احتكار : قيام مُورِّد واحد بتوفير سلعة معيّنة أو خدمة ما .  ويحدث هذا في العادة عندما تقوم إحدى المؤسسات في السوق بالسيطرة على معظم مُخرجات صناعة ما . 

وقد تحاول الحكومات في البلدان الرأسمالية تشجيع احتكارات أقل وإتاحة خيار أكبر في السوق ، بما أن المنافسة قد تحسّن نوعيّة المنتج النهائي وسعره .

 

monsoon – موسميّة : هي رياح موسمية توجد خصوصاً جنوبي آسيا.  ففي الصيف، وهو موسم الرياح الموسمية ، تهبّ الرياح في العادة من البحر إلى اليابسة وتحمل معها المطر ، ولكن في الشتاء يحدث تغيّر كامل في الاتجاه وتهبّ الرياح من اليابسة مما يولّد طقساً أكثر جفافاً . 

بعض مناطق الرياح الموسمية رطبة جداً .  وعلى سبيل المثال تتلقى "تشيرابونجي" في الهند أكثر من 11000 ملم (430 بوصة) في السنة ، ولكن المناطق الأخرى قد تكون جافة ، مثل صحراء "ثار" التي تقع بين الهند وباكستان حيث يبلغ معدل هطول الأمطار أقل من 250 ملم (10 بوصات) . 

وتوجد مناطق الرياح الموسمية الرئيسية في آسيا ، حيث يكون الانقلاب المسمي للرياح في أشدّه .  ويعود السبب إلى أنّ آسيا ، وهي القارّة الأكبر ، مجاورة للمحيط الأكبر ، وهو المحيط الهادئ . 

وفي القارات الأصغر حجماً ، مثل أميركا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا وأميركا الشمالية ، تكون تأثيرات الرياح الموسمية أقل وضوحاً . 

فهذه القارات الأصغر حجماً لا تحظى بمثل فصول الصيف الرطبة تلك ، أو بمثل فصول الشتاء الجافة تلك، ويُشار إلى رياحها الموسمية أحياناً على أنها "شرقية هامشية" عوضاً عن رياح موسمية حقيقية . 

وتتسبب أحوال الرياح الموسمية في آسيا بأمطار إعصارية ، ولكن يُضاف إليها الأمطار التضاريسية (orographic rainfall) في الجبال ، والتي تكون لذلك السبب أكثر رطوبة ومطراً في الأغلب من الأراضي المنخفضة .

وبالإضافة إلى ذلك تتسبب الحرارة الكبيرة أثناء النهار بنشوء العواصف الرعدية (thunderstorms)  وتهطل أمطار تيارات الحمْل .

 

montane – جبلي:  يتعلق هذا المصطلح بما هو جبليّ ويستخدم في وصف الغاية "السحابية" الجبلية التي توجد في المناطق النجدية المدارية والاستوائية .

moor – شبه مستنقع مُرتفع : قطعة أرض مفتوحة فوق أعالي الجبال ومكشوفة للرياح توجد عموماً على هضبة أو جبل . 

ويتكون الغطاء النباتي على الأرجح من الخليج أو السرخس ، مع بعض العشب الخشن ، وتحتوي كثير من مناطق المستنقعات المرتفعة على امتدادات من مستنقعات الخث  (peat)؛ ومن الأمثلة عليها بعض الأنحاء من أعالي جبال البينين ودارتمور في إنلكترا .  وغالباً ما تنشأ فيها تربة حمضية وخصوصاً في مناطق ذات تكثف ثقيل .

 

moraine – ركام جليديّ : تراكُم من رواسب الجلاميد ومفتتات الصخور ترسّبت بفعل الجليد .  تكون بعض الصخور قد تعرّت بفعل الجليد ، والبعض الآخر قد يكون ناتجاً عن تتابع عمليات تجمد المياه وذوبانها  (freeze-thaw)، والصخور الأخرى هي كتل قد تعرّضت للتجوية وانتقلت ببساطة بواسطة الجليد . 

تنتقل جرافة ركام المثالج بفعل الجليد الذي يلقي بها على الجانبين أو عند نهاية المجرى أو عند قاع الجليد إن تساقطت  الجرافة من خلال الشقوق . 

تُسمى الركامات على جانب المثلجة ركامات جانبية (lateral moraines) ؛ وعند نهاية المثلجة تُسمى ركامات طرفية  (terminal moraines).  وعندما يندمج نهران جليديان تتّحد ركامتان جانبيتان في وسط المثلجة الموسّع لتشكلا "ركاماً وسَطياً"  (medial moraine)

وتوجد تحت الجليد تراكمات تدريجية، ولكن كثير منها يتحول إلى شظايا صغيرة وذرور بفعل سحق الجليد لها على صخر القاع (bedrock) . وتُصبح الركامات الأرضية أداة سحج فعّالة عندما تعمل على كشط أرضية الوادي مع حركة الجليد . 

وتوصف الجسيمات الصخرية التي توجد داخل الجليد فعلاً بانها جليدية داخلية ، ولكن عندما يذوب الجليد فعلاً بأنها جليدية داخلية ، ولكن عندما يذوب الجليد تماماً تتساقط الجسيمات الصخرية إلى القاع وتصبح جزءاً من الركامات الأرضية .

 

morphology – علم التشكّل ، انظر geomorphology – علم أشكال سطح الأرض ، و urban morphology – علم التشكّل الحضري.

mountain – جبل : كتلة من اليابسة ترتفع ارتفاعاً شاهقاً مائلاً عن سطح الأرض إلى قمّة . 

وفي بريطانيا يُطلق المصطلح على الكتل التي يفوق ارتفاعها 300 متر (1000 قدم) ، وما دون هذا الارتفاع يُطلق عليه المصطلح "تل".  ويوجد أعلى 30 جبلاً في العالم في آسيا .

 

Current e    Mozambiqu– تيّار موزمبيق : محيط دافئ ينساب من الشمال إلى الجنوب مقابل ساحل جنوب شرقي أفريقيا . 

ويؤثر على مناخ سواحل البلدان القريبة، ولذلك فإن موزمبيق على سبيل المثال تحظى بمناخ استوائي مع امتداد شِعاب مَرجانية (coral reefs) مقابل الساحل تماماً .  يُسمى أيضاً Agulhas Current – تيّار اغولهاس .

 

mudflow – سيْل طيني : حركة كتلة من الأتربة ورواسب طينيّة وصلصاليّة يسيّلها المطر أو الثلج الذائب .

 

multinational – متعدّد الجنسيات : شركة كبرى لديها مصالح في دول متعددة .  وقد غدت كثير من الشركات المتعددة الجنسيات ذات نفوذ قوي في نوع معيّن من المُنتجات ، وقد تتحكم بالإنتاج والتسويق في بلدان معيّنة . 

وقد يكون هذا الأمر نافعاً ولكنْ هناك بالتأكيد أحوال تتخذ فيها الشركة المتعددة الجنسيات إجراءات تعود عليها بالنفع ولكنها لا تساعد السكان المحليين أو البلد حقاً . 

وهذه مشكلة تؤثر على بلدان العالم الثالث (Third World) على وجه الخصوص .  وتُنتج الشركات المتعددة الجنسيات الشاي والموز مما يؤثر على التطور في دول زراعة هذه المنتجات . 

وغالباً ما تُتهم هذه الشركات باستعمال يد عاملة رخيصة واستغلال السكان المحليين ؛ ومن ناحية أخرى فهي تدّعي أنها تساعد التطور في المنطقة من خلال توفير الوظائف ، وكذلك المدارس والمستشفيات في بعض الأحيان .

 

multiplier effect – تأثير مُضاعف : الطريقة التي يشجّع فيها نشوء صناعة ما أو صناعتين على إقامة صناعات أخرى في نفس المنطقة . 

ومثلاً قد توفّر الصناعات الفولاية المواد الخام لصناعات هندسية ، والتي بدورها قد توفّر الآلات لمصنع منسوجات ، وهكذا . 

وبمجرّد أن يبدأ التأثير فإنه يستمر ، لأنّ الحاجة ستنشأ إلى النقل والمدارس والمستشفيات ، والتي بدورها ستوفّر المزيد من الوظائف وتؤدي إلى ظهور سوق محليّة جيّدة . 

وسوف يتشجّع مزيد من الناس على الانتقال إلى المنطقة وقد تنجذب إليها صناعات إضافية . وسرعان ما تغدو الإدارة أمراً ضرورياً مما يعمل كذلك على توفير وظائف أكثر .

 

multipled nuclei model – نموذج النّوى المتعددة : أحد النماذج التقليدية من علم التشكّل الحضري (urban  morphology) ، يُظهر أنّ المدن الكبيرة تتطور وتنمو حول مكانين مركزيين منفصلين أو أكثر ، أو حول نوى .  وقد يكون للنّوى مستوطنات منفصلة ابتلعها النمو الحضري .

وقد كتب "هاريس" و " أولمان" (Harris and Ulman) عن هذا النموذج في سنة 1945 ، ووجد أنه أضاف أفكاراً هامّة إلى النماذج التي وصفها "بيرغس" (Burgess) و "هويْت" (Hoyt) .

 

mushroom rock – صخر فُطري ، انظر pedestal rock – صخر مِظلّي .

muskeg – مستنقع عشبي : مساحة سبخيّة تحتوي على حزازيات السفاجم ، وحزازيات أخرى وأشنات .  وتوجد هذه المستنقعات في مناطق سهول التُندرة (tundra) في كندا وآلاسكا في الولايات المتحدة الأميركية ، وكذلك في الأنحاء الشمالية من حزام الغابة الصنوبرية ، مثل فنلندا .

 

Myrdal, Gunnar – غونارميردال : عالم اقتصاد سويدي وضع كتابات في سنة 1957 حول نظريته المسمّاة السببيّة التراكميّة   (cumulative causation) .

وكان يرى أنّ التطور في الصناعة  والزراعة والنمو الاقتصادي يحدث بسهولة اكبر في أماكن سبق وأن شهدت أنشطة ناجحة .  ويولّد النجاح نجاحاً آخر ويجذب أشكالاً أخرى من التطور . 

وتتفق أفكاره مع أفكار "جون فريدمان" الذي صاغ "فكرة المركز والهامش" ، وقد بُذلت محاولات في دول كثيرة لتأسيس مناطق مركزية جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق