الرياضيات والهندسة

مجموعة من المصطلحات الإحصائية

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

المصطلحات الإحصائية الرياضيات والهندسة الهندسة

يغطي هذا الجزء كل من تعريفات المصطلحات الإحصائية والرموز المستخدمة في هذا الكتاب.

تعريفات المصطلحات الإحصائية

الفرق المطلق (المربعات 4 – 1 و 6 – 4). وهو القيمة الموجبة (أي مع تجاهل الإشارة) للفرق بين عددين.

 

– المعاينة (أخذ العينات) بالمصادفة (الفصل 1). الأفراد الذين يتم اختيارهم على أساس الوارد أولاً يتم أخذهم في العينة أولاً.

– الفرض البديل (الفصل 3). التنبؤ بأن العينات تختلف أو أن المتغيرات مرتبطة أو يوجد ترابط بينها. ويتم قبول هذا الفرض في حالة رفض الفرض الصفري. بالمقارنة مع الفرض والفرض غير المحدد والفرض المحدد.

 

– تحليل التباين (الفصلين 5 و 7). عائلة من الاختبارات الإحصائية لفحص الفروق في النزعة المركزية بين العينات. انظر أيضاً تحليل التباين ANOVA، وتحليل التباين الأحادي الاتجاه وتحليل التباين الثنائي الاتجاه.

وتحليل التباين كروسكال واليس أحادي الاتجاه باستخدام الرتب وتحليل التباين ANOVA بالمقاييس المتكررة. وتحليل فريدمان للتباين في المجموعات المتوافقة باستخدام الرتب.

– ANOVA (الفصلين 5 و 7).

 

– اختصار تحليل التباين، وهو يستخدم عادة للإصدارات البارامترية لمجموعة الاختبارات.

– الارتباط الذاتي (الفصل 5). وهو الوضع حيث توجد علاقات بين متغيرات متعددة وهكذا يكون من الصعب فصل تأثيرات أحد المتغيرات عن متغير آخر.

 

– الرسم البياني بالأعمدة (الأعمدة البيانية) (الفصل 2). وهو الرسم البياني الذي يشمل الأعمدة التي تعرض التكرار (المحور y) لمتغير أو أكثر من المتغيرات الاسمية (المحور x) – انظر الشكل 2 – 13.

وعلى التبادل فإن التكرارات (المحور y) لمتغير فردي مقاس منفصل (المحور x) يمكن عرضها – انظر الشكل 2 – 5. ويمكن أيضاً استخدام الأعمدة البيانية لعرض القيم المتوسطة لمتغير مقاس (المحور y) منفصلة إلى تصنيف اسمي أو أكثر (المحور x).

وفي الحالة الأخيرة فإن الخطوط الرأسية تمثل الأخطاء المعيارية أو الانحرافات المعيارية ويمكن إضافتها للأعمدة – انظر الشكل 2 – 10 أ. ولاحظ أن المسافات تفصل الأعمدة. كما في المدرجات التكرارية.

 

– بلوك (الأشكال 1 – 2 و 1 – 3 و 7 – 4). وهو جزء من التصميم لتجربة أو مسح لتمثيل قسم من المساحة أو المكان أو الوقت حيث يتم توزيع التصنيفات أو الفئات أو المعالجات ولكي تضع في الاعتبار عدم التجانس عبر المكان أو الزمان.

– رسم الصناديق والشوارب (الشكل 2 – 11) وهو البياني الذي يشمل الصناديق التي تعرض قيمة الوسيط (الخط المركزي للصندوق) والربيعات (الإرباعيات) العظمى والصغرى (الحدود العليا والسفلى للصندوق) والنطاق (المدى) (الشوارب فوق وتحت الصندوق) لمتغير رتبي (المحور y) مفصولة إلى متغير أو أكثر من المتغيرات الاسمية (المحور x).

 

– اختبار كاي تربيع (الفصل 6) وهو الاسم الذي يستخدم عادة للاختبار الإحصائي للارتباط (أو الاستقلال) بين توزيعين تكراريين يتم قياسهما، والمعيار الإحصائي والذي يستخدم للتقريب إلى توزيع كاي تربيع (X2 – تحصل غالباً على الاسم المظلل X2). بالمقارنة مع اختبار الارتباط/ الاستقلال وجودة اختبار الملاءمة.

– الأسئلة المغلقة (الجدول 1 – 1). وهي تقدم لأفراد العينة مقدمي الردود استبياناً بعدد محدد من الاختيارات للإجابة. بالمقارنة مع الأسئلة المفتوحة.

 

– العينات العنقودية (الفصل 1). أسلوب فني للمعاينة يستخدم الأوضاع حيث توجد وحدات المعاينة الفردية في مجموعات. والمجموعات الأولي (العناقيد) يتم اختيارها عشوائياً ثم يتم اختيار الأفراد عشوائياً داخل العناقيد.

– معامل التحديد (معامل الحتمية) (المربعات 5 – 2 و 5 – 7). وهو نسبة (r2) أو نسبة مئوية (R2) للتغير في متغير واحد مشترك بالتغير في متغير آخر.

 

– حدود الثقة وتسمى أيضاً مدى الثقة وهو النطاق أو المدى حيث يوجد المتوسط باحتمال معين (على سبيل المثال حدود الثقة 95% للمتوسط تحتوي على 95% من المتوسطات المحتملة للعينة) – انظر المربع 2 – 6 ويمكن أيضاً استخدام حدود الثقة في الانحدار لكي نجد وباحتمال معين المدى الذي توجد فيه قيمة x المقدرة – انظر المربع 5 – 8 بالمقارنة مع الخطأ المعياري.

– المتغير المشوش (الفصل 1). وهو متغير مستقل وليس تحت البحث، ولكنه يتغير بصورة نظامية مع المتغير المستقل موضوع البحث الأصلي.

 

– تحليل المحتوي (الفصل 1). فحص نصوص الاختبار أو أسئلة المقابلة لتعريف الخصائص (على سبيل المثال التكرار وعمق وترتيب الردود).

جدول ارتباطات وهو الجدول الذي يلخص توزيعين تكراريين أحدهما على طول محور الصف والآخر على طول محور العمود وبحيث أن خلايا الجدول تحتوي على التكرارات المشترك بتقاطع كل صف وعمود.

وهو يستخدم في الجدولة المتقاطعة لأغراض العرض (الفصل 1) ولاختبار الارتباط/ الاستقلالية للبيانات التكرارية (على سبيل المثال اختبار كاي تربيع والمثال العملي 6 – 1 أ).

 

البيانات المتصلة (الفصل 1). بيانات القياس (مدى أو نسبة) على مقياس مع عدد لا نهائي من النقاط بين أي زوج من القيم المتجاورة. بالمقارنة مع البيانات المنفصلة.

التحكم التحكم (الفصل 1). جزء من تجربة تم إعداده لتكرار جميع خصائص المعالجة باستثناء ما يتم لمصلحة واهتمام الباحث. ومقارنة المعالجات مقابل معايير التحكم تتيح الإمكانية لتحديد أي تأثيرات ذات دلالة إحصائية للمعالجة. وعكس التحكم المعالجة.

تحليل الترابط (الفصل 5). وهو الاختيار الإحصائي للعلاقات بين متغيرين حيث السبب والتأثير ليست ضمنية. انظر أيضاً معامل ارتباط بيرسون لعزم حاصل الضرب، ومعامل سبيرمان لارتباط الرتبة. بالمقارنة مع تحليل الانحدار.

 

المستوى الحرج (الفصل 3). مستوى الاحتمالات الاختياري عند قيم أقل منها يقال أن هذا الحدث من شأنه ألا يحدث أي لا يوجد احتمال لأن يحدث بصورة جوهرية (والإحصائيات الاختبارية لها توزيعات احتمالات مرتبطة بها وتعتبر عادة أنه لا يحتمل أن تحدث بطريق الصدفة إذا كان الاحتمال أقل من 0.05).

الجدولة المتقاطعة وهو الجدول الذي يلخص توزيعين تكراريين أحدهما على طول محور السقف والآخر على طول محور العمود وبحيث أن خلايا الجدول تحتوي على تكرارات مشترك بتقاطع الصف والعمود.

ويمكن أن تحتوي الخلايا أيضاً على نسب مئوية على أساس أي من التوزيعين أو على أساس حجم العينة الإجمالي – انظر الجدول 2 – 7. وقيم الوسط أو الوسيط للمتغير الثالث يمكن أن تشمل أيضاً محتويات الخلايا – انظر الجدول 2 – 8. انظر أيضاً جدول الارتباطات.

 

البيانات المعلومات من أي نوع وغالباً ما تحتوي على الدرجات أو القياسات أو الأوساط لوحدة المعاينة الفردية.

درجات الحرية df (المربع 3 – 1) وهو عدد نقاط البيانات في عينة والتي لها حرية التغير. ويتم حسابها على أنها عدد نقاط البيانات مطروحاً منها قيمة على أساس عدد البراميترات (المعلمات) (على سبيل المثال الوسط) والتي تم تقديرها بالفعل من العينة.

المقام (الجدول أ – 1). وهو مقام القسمة في الكسر الاعتيادي (أي الرقم تحت الخط). وعكسها البسط.

متغير تابع (الفصلين 1 و 5). وهو المتغير الذي تتحدد قيمه أو يتم افتراضها على أنها يتم تحديدها بصورة حتمية، على الأقل جزئياً من خلال قيم متغير آخر. وعكسها متغير مستقل.

البيانات المشتقة (الفصل 1). وهي البيانات التي تحتوي على نسب (أو نسب مئوية) والنسب التي يتم حسابها من بيانات أخرى مقاسة أو يتم قياسها مباشرة.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪صعود الآلات الحية
نذ عقود، يعمل علماء الأحياء التركيبية Synthetic biology على إعادة تصميم الحياة، لكنهم كانوا حتى الوقت الحالي يعبثون بالخلايا المفردة، وهو ما يشبه نسخة محسَّنة من التعديل الجيني. وفي عام 2010 أنشأ كريغ فنتر Craig Venter وفريقه أول خلية تركيبية، انطلاقاً من حشرة تصيب الماعز. وبعد أربع سنوات دخل السوق أحد المنتجات الأولى من عصر البيولوجيا التركيبية، عندما بدأت شركة سانوفي الدوائية Sanofi ببيع أدوية الملاريا التي تنتجها خلايا خميرة معدلة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ثورة الروبوتيات السحابية
بكة عالمية من الآلات التي تتحدث وتتعلم من بعضها البعض هل تبدو مألوفة؟ قد توفر خدماً آليين حتى الوقت الحالي، ما زالت الروبوتات تحمل أدمغتها الضعيفة جداً داخلها. إنها تتلقى تعليمات، مثل ضع هذا أو احمل ذاك الشيء، وتنفذها. ليس هذا فحسب، بل تعمل في بيئات مثل المصانع والمستودعات المصممة أو المهيّأة خصيصاً لها. لكن الروبوتيات السحابية تَعد بشيء جديد تماماً؛ إنها روبوتات ذات أدمغة فائقة مخزنة في السحابة عبر الإنترنت. تقوم الفكرة على أن هذه الروبوتات ... (قراءة المقال)