العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من العوامل المؤثرة على عملية “التوجيه”

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

العوامل المؤثرة على التوجيه العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

– المعلومات

على مستوى المدرسة يضمن التوجيه تدفقاً منتظماً للمعلومات والخبرة من قطاع إلى آخر بهدف التحسن الشامل لتعليم العلوم في المدارس.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها بشدة إلى أن التفاعل الوثيق والعلاقات بين الأشخاص على المستوى الثلاثي: الموجه والمدرس والتلاميذ تلعب دوراً حاسماً في تعزيز الثقة والكفاية بين المدرسين وفي تحسين أداء الطلاب.

 

– الاتصال

تعرض دراسات عدة أهمية تعرض المدرسين للاتصال من مصادر متنوعة (شخصية وغير شخصية) يمكنهم بها أن يجروا موازنة لاستخدام المفاهيم والطرق والأساليب الجديدة التي تؤدي إلى التنفيذ الناجح و/ أو تبني المشروعات. وقد ثبت أن ذلك أمر صحيح في هذه الدراسة (قارن فصل 5).

إن التعرض للمعارف الجديدة تمكن المدرسين من الاحتفاظ بعلاقاتهم مع أحدث المستجدات في الحقل التعليمي. فالاحتكاك المنتظم بالمهنيين والنظراء والزملاء وقراءة النشرات والدوريات كلها وسائل مهمة للاتصال يستطيع المدرسون عن طريقها تعلم الكثير أكثر من مجرد المصادر الضيقة للمادة التي يكلفون بتدريسها في صف معين.

وكذلك فإن من خبرة الباحث، كموجه سابق، أن المدرس حسن الاطلاع يحرز في أدائه بسهولة درجة أكبر من زملائه محدودي الاتصال المهني.

 

– التغيير

بينما يمهد الانفتاح على التغيير الطريق إلى تبني استراتيجيات تعليمية جديدة. فإنه يمكن أن يقاوم أو يقبل بتردد من قبل المدرسين.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنالمدرسين لا يستجيبون إيجابياً بصفة عامة إلى ظاهرة جديدة تماماً – على سبيل المثال المواد الجديدة أو طرق التدريس الجديدة.

ومع ذلك فقد كانوا أكثر انفتاحاً للتغيير الذي يرتبط بتحسين أدائهم دون أن يخل بالروتين المعتاد لهم. وهذا أمر مثير حيث يبدو إنه يتناقض مع فكرة أن الأنظمة "الملزمة" تحتم التغييرات بسرعة وتدع مجالاً لمراجعة الأمر (فصل 3).

 

وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن النتائج لم تكن كذلك، فدراستنا تظهر – على وجه العموم – أن المدرسين كانوا مترددين في تقبل التغييرات المفروضة، والتي اصطدمت بروتينهم العادي.

وربما يرتبط هذا بشخصياتهم وخلفيتهم التعليمية وبيئة عملهم. وحيث إن أي تغيير يتضمن بتني، والتكيف مع موقف جديد فإن معظم المدرسين يتشبثون بعناد بما اعتادوا عمله لفترة طويلة، ويقاومون الأفكار (أو المواد) الجديدة التي سوف تضيف إلى أعبائهم أعباء جديدة.

وحتى مع المدرسين الذين رحبوا بالتغيير فإن الذي فعلوه هو مجرد التحول إلى الممارسات الجديدة بينما ظلوا متمسكين "بأسلوب تدريسهم" التقليدي، وبذلك قللوا التاثير المستهدف للتجديد إلى حده الأدنى. ومع ذلك فليس كل تغيير يرفض. على سبيل المثال فإن التغيير فيما يتعلق بتطوير المنهج، كما تقتضيه حاجات المجتمع هو عملية تربوية متواصلة في الكويت.

 

ولا يثير فرض مثل هذه التغييرات المخططة الاستجابات العدائية كما تفعل التغييرات التي تحدثها الأحداث والتطورات المفاجئة. وبالرغم من ذلك فإن هناك تغييرات معينة مقبولة لكونها مرغوباً فيها بمقتضى المزايا الكامنة لها التي تعود بالنفع على المجتمع والتي تطبق من خلال القنوات المناسبة.

وهناك أمثلة لا يكون المدرسون فيها فقط مستغلي التغيير، ولكن البادئين به. لقد لوحظت الاستثارة بين مدرسين معينين خلال نقاشات المجموعات التي عقدت مع مدرسي العلوم أثناء الدراسة.

وقد أظهرت رغبتهم في التبادل الدوري للآراء مع الموجهين بهدف تطوير المناهج وتجريب الأساليب التجديدية والتحسن الذاتي (انظر المناقشات في فصلي 4، 5) أظهرت قلقهم وعدم رضاهم بالموقف الحالي.

 

ولقد زادت الخبرة التي اكتسبوها خلال مواقفهم التدريسية العملية من إداركهم لحاجات التلاميذ التي أحسوا بأنها يمكن أن تنال خدمة أفضل من خلال التجديد والتغيير.

وينطبق هذا بدرجة كبيرة على المدرسين الذين يتمتعون بالدافعية، بيد أن هناك أغلبية كبيرة – كما ذكر مسبقاً – ما زالت تقاوم التغيير. وهكذا فإن مقاومة التغيير تمثل أكبر المشاكل في مجال تنفيذ التغييرات المرغوبة حتى عندما يتلقى التجديد الدعم الرسمي.

ويبدو أن الوعي الزائد والتفهم الأكبر للتغيرات التجديدية من قبل المدرسين – بصفة عامة – من الأمور الضرورية للتغيير ذي المعنى وإضافة إلى ذلك، هناك حاجة لتنظيم وتنسيق خطى وتطوير التغيير، وتنفيذه سعياً وراء الأثر المرغوب.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أليكسا، كم مرة تصغين إلينا؟
ستيقظ المساعدون الصوتيون مثل أليكسا Alexa من أمازون، أسيستنت Assistant من غوغل، وسيري Siri من آبل، وكورتانا Cortana من مايكروسوفت. عن طريق الخطأ ويبدؤون بتسجيل ما يسمعونه وهو أمر قد يتكرر حتى 19 مرة في اليوم. يعرف أي شخص يستخدم مساعداً رقمياً أن لديه عادة ‘الاستيقاظ’، بإصدار صوت أو الإضاءة للإشارة إلى أنه يصغي، في الوقت الذي لا يجدر به أن يفعل ذلك. وتبحث الأنظمة عن عبارات رئيسية، أو ‘كلمات تنبيه’ مثل مرحباً غوغل أو سيري، قبل أن تشتغل وتبدأ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)