الفيزياء

مجموعة من الاغلاط الواردة عن عملية الابصار بالانعطاف

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

عملية الابصار بالانعطاف الفيزياء

إذا قوبل البصر بكرة مشفة نعود إلى الشكل المورد في كيفية مخروط الإحراق فنقول: إذا كان المُبصر خطاً معترضاً في مخروط ط ح ك فإنه يرى بالانعطاف أعظم.

وفي الأوسط وله صورة واحدة مستوية، وهذا هو المخروط الذي إذا أدنيت البصر من الكرة عظم طولاً وزاد سعة واستتبع مثل ذلك في جميع أجزاء الاجوف والأوسط فيرى من السطر المكتوب اكثر مما يُرى إذا بوعد البصر عن الكرة.

وإذا كان في مجسم ط ح د ر فإنه يرى تارة في الأوسط أعظم ومستوياً وتارة في الأيمن من الأجوف معكوساً، وإذا كان في مجسم ك ح ب ه فإنه يرى تارة في الأوسط أعظم ومستوياً وتارة في الأيسر من الأجوف معكوساً.

وإذا كان في مجسم الاجتماع رؤي في الأوسط عظيماً ومستوياً وفي جميع جهات الأجوف إن كان صغيراً ويقطع السهم ولهذا السبب يرى الجسم الصغير الذي يمر السهم بوسطه حلقة في الأجوف او الأوسط مما ترى على صورته في الأوسط ومن ثلاثة مواضع إن لم يقطع السهم:

 

فأحدهما: في الاوسط أعظم ومستوياً،

والثاني: في حاشية الأجوف التي هي عن السهم في جهته ومعكوساً إلا أن الأقرب من طرفيه إلى السهم يرى ابعد والابعد يرى اقرب.

والثالث: في الحاشية الأخرى معكوساً أيضاً إلا أن الأقرب من طرفيه يرى اقرب والأبعد أبعد وصورة الخط اشد تطرفاً.

 

وقد تتصل المتطرفتان منها فتصير قوساً فتدرك من موضعين، وإن كان خارج مجسم الاجتماع وداخل المخروطات المحرقة فالحكم كذلك بعينه، إلا أنه تكون الصورتان المتطرفتان المعكوستان في حواشي الأوسط.

وإن كان خارجاً فإن كان في الشق الأيمن من الأجوف المعكوس رئي في الأيسر منه وبالعكس ولا يرى في الاوسط، وإن كان في الأيمن من الأوسط المعكوس في جوف الأجوف المعكوس رئي في الأيسر من الأوسط معكوساً.

وبالعكس ولا يرى في الأجوف إلا أن المبصر إذا كان في أطراف الأجوف فكثيراً ما لا يرى لضعف الصورة وصغرها، والصورة غالباً تكون متشوهة.

 

فإذا كان المبصر حلقة يمر السهم بوسطها وكانت في الأوسط المعكوس رئيت حلقة واحدة في الأوسط ومعكوسة، فإن حصلت في المخروطات المحرقة وخارج مجسم الاجتماع فإنها ترى ثلاث حلق في الأوسط كبراها معكوسة والأخريان مستويتان والصغرى اعظم مما هي عليه.

فإن حصلت في مجسم الاجتماع فإنها ترى ثلاث حلق صغراها مستوية في الأوسط ثم مستوية فيما يلي الاوسط من الأجوف ثم معكوسة فيما يلي الحاشية منه.

وإن كانت دائرتين على مركز واحد والصغيرة حمرة والكبيرة سواداً مثلاً، ففي الوضع الأول ترى دائرتين على وضعهما والوسطيان على الخلاف فإن كانت نصف الكبيرة سواداً والنصف حمرة وكذا الصغيرة ونصفاهما متبادلي الوضع وحصلتا في المخروطات المحرقة، فإنه ترى ثلاثة أزواج فالأصغر على وضعه والآخران على الخلاف.

 

تنبيه:

وقد ظهر مما ذكرنا أن المبصر قد يكون مقابلاً  مدركاً بالاستقامة ويكون بينه وبين البصر كرة مشفة عن جنبه من سمت مقابلته فتظهر صورته من الكرة بانعطافين من الجانب للكرة الذي في جهة ميل الكرة عن الواصل لما قد علمت أن المتيامن يرى متياسراً وبالعكس.

 

مسألة:

كل جسم مخالف أغلظ قوبله البصر ويكون ما يقابل البصر من سمته محدوداً أعني انه يدرك نهاياته فإنه يحجب شيئاً مما وراءه عن البصر البتة، إلا إذا كان السطح الذي يقابل البصر منه مقعراً ومركزه متوسطاً بين البصر والسطح.

فليكن البصر أ فإن كان السطح مستوياً فليكن ب جـ ت فضل انعطاف و جـــ عند نهاية السطح، ونصل أ جــ وننفذه إلى د، فلأن أ جــ ينعطف إلى جهة العمود على مثل جـ ه فيبقى بين جـ ه جـ د فرجة لا يصل إليها شعاع أ لا بانعطاف ولا باستقامة فتتستر عن البصر

وإن كان كرياً محدباً فقد تبين، وإن كان كرياً مقعراً والبصر بين المركز والسطح فلمثل ما ذكرنا في المستوين وذلك ما أردناه.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)