الكيمياء

مجموعة من الإنجازات الكيميائية والفيزيائية الحاصلة أوائل القرن العشرين

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الكيمياء

2000  يعلن الكيميائي الياباني كاتسويوشي هوشينو ومساعدوه عن استحداثهم طريقة جديدة «لتثبيت» النيتروجين في الجو باسقاط ضوء ساطع على مركبات بلاستيكية لإنتاج بريكلوريد الأمونيا (مما يعني تحويل النيتروجين إلى أمونيوم).

2000  ينجح علماء الجينات في وضع المخطط الجيني الكامل لذبابة الفاكهة دروسفيلا، وهو من أكثر الحيوانات استخداما في الأبحاث الجينية.

2001  يُثَبَّت مُسجل ناسا مكشاف العناصر الجليدية ما بعد الحديد في أول رحلة له على متن منطاد الهيليوم ألترا لونع ديوريشن. تستمر المهة ٣٠ يوما فوق قارة أنتاركتكا (القارة القطبية الجنوبية). تُعنى الرحلة بالكشف عن العناصر الثقيلة من الحديد إلى الزركونيوم في الإشعاعات الكونية الصادرة من الفضاء الخارجي.

 

2002  يصنع الكيميائيان الأمريكيان لستر أندروز وبروس بيرستن مركباً من اليوارنيوم وغاز النيون النادر.

2002  يكتشف الكيميائي الألماني هانز جيرد – بوين من جامعة أولم نظيراً جديداً لعنصر الذهب يتميز بمقاومته الكبيرة للتأكسد مما يعزز الآمال باستخدامه مادة حفازة.

2003  يصنع الكيميائي ليونيد خرياشتشيف من جامعة هلسنكي في فنلدا مركباً عضوياً من غاز نادر بواسطة تفاعل الإثين (الأستيلين) مع عنصر الكربتون.

 

2004  ينتج الفيزيائيون بمختبر آرغون الوطني نظير الهيليوم -٦ من تفاعل نوى الليثيوم.

2004  يعلن الفيزيائيون من جامعة ولاية بنسلفانيا إنتاجهم «مادة فائقة الصلابة» قاعدتها الهيليوم. تتميز المادة بانسيابها عبر المواد الأخرى دون مقاومة.

2005  يكتشف عالم الفيزياء الجيولوجية الأمريكي جوزف ديور ومساعدوه أن نبضات البرق تولد نبضات من الأشعة السينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق