الفيزياء

مجموعة من الإنجازات العلمية

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

الفيزياء

1815 يكتشف الفلكي الألماني هنريخ أولبيرس (١٧٥٨-١٨٤٠) مذنب أولبيرس ذا الزمن الدوري القصير نسبياً والبالغ ٧٤.١ سنة.

1815 يضع الفلكي الألماني جوزف فون فرانهوفر (١٧٨٧-١٨٢٦) خارطة تفصيلية للطيف الشمسي الذي اكتشفه العالم الإنجليزي وليام ولاستون (١٧٦٦-١٨٢٨) لأول مرة عام ١٨٠٢.

1815 يصمم الأكاديمي الإنجليزي بيتر روجت (١٧٧٩-١٨٦٩) المسطرة المنزلقة تحتوي على مقياسين لوغاريتميين، وبذلك تتيسر عمليات الضرب والقسمة بشكلٍ كبير.

 

1814 ينشر الطبيب الأسباني المولد ماثيو أورفيلا (١٧٨٧-١٨٥٣) كتاب علم السموم العام في باريس وبذلك يؤسس علم السموم.

1815 يطرح الكيميائي الإنجليزي وليام براوت (١٧٨٥-١٨٥٠) نظرية تنص على أن الوزن الذري لأي عنصر يساوي مضاعفات صحيحة لوزن الهيدروجين – أي الوزن الذري لأي عنصر يساوي عدداً صحيحاً.تعرف النظرية بفرضية براوت ونعلم عدم صحتها في الوقت الحالي (نظراً لأن العديد من العناصر تتكون من خليط من نظائرها). (المترجم: السبب المقدم ليس هو السبب الوحيد في عدم صحتها).

1815 يكتــشـــف الفيزيائي الفرنسي أوغستيــــن – جين فيرنل (١٧٨٨-١٨٢٧) ظاهرة حيود الضوء عند مروره عبر شق صغير. كما يبرهن على أن الضوء يتكون من موجات مستعرضة – يهتز المجالان الكهربائي والمغناطيسي في اتجاه عمودي لاتجاه الأنتشار الموجي.

 

1815 يكتشف العالم الفرنسي جين – بابتستي بايو (١٧٧٤-١٨٦٢) ظاهرة النشاط البصري – قدرة بعض المواد على دوران مستوى استقطاب الضوء عند مروره عبرها. تنتج الظاهرة عن التركيب الجزيئي للمادة.

1817 يكتشف الكيميائيان الفرنسيان بيير بليتييه (١٨٤٢-١٧٨٨) وجوزف كافنتو (١٧٩٥-١٨٧٧) مادة اليخضور أو الكلورفيل (الصبغيات الماصة للضوء في النباتات)، كما يكتشف بعد سنة الستريكنين شبه القلوي السام.

1817 اكتشاف عنصرين جديدين: عنصر الكادميوم الذي يكتشفة الكيميائي الألماني فريدريك ستونهايمر (١٧٧٦-١٨٣٥) وعنصر الليثيوم الذي يكتشفه الكيميائي السويدي يوهان آرفودسون (١٨٤١-١٧٩٢). كما يكتشف الكيميائي السويدي يونز برزيليوس (١٧٧٩-١٨٤٨) عنصر السيلينيوم في السنة التالية.

 

1818 يكتشف الكيميائي الفرنسي لوي ثانــــــــارد (١٧٧٧-١٨٥٣) فــــوق أكسيــد الهيدروجين ((H٢O٢.

1819 يكتشف الكيميائي الفرنسي تشارلز ديزورميه (1777-1862) أن النسبة بين الحرارة النوعية للغازات عند ثبوت الحجم إلى الحرارة النوعية عند ثبوت الضغط كمية ثابتة.

 

1819 يصوغ الكيميائيان الفرنسيان بيير دولونغ (1785-1838) وألكسيس بيتيت (1791-1820) قانون دولونج وبيتيت: حاصل ضرب الكتلة الذرية النسبية (الوزن الذري) والحرارة النوعية لعنصر من مادة صلبة كمية ثابتة (تسمى هذه الكمية الحرارة الذرية وتساوي 25). يبرهن القانون على أهميته في حساب الأوزان الذرية.

1819 يكتشف الفلكي والمصور البريطاني جون هيرتشل (1792-1871) إمكانية استخدام هيبوسلفات الصوديوم لتثبيت الصور عند تحميضها. تسمى المادة هيبوسلفات الصودا، كما يعرف المثبت عامياً «الهيبو» .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)