الفيزياء

مجموعة من الإنجازات العلمية

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

الفيزياء

1815 يكتشف الفلكي الألماني هنريخ أولبيرس (١٧٥٨-١٨٤٠) مذنب أولبيرس ذا الزمن الدوري القصير نسبياً والبالغ ٧٤.١ سنة.

1815 يضع الفلكي الألماني جوزف فون فرانهوفر (١٧٨٧-١٨٢٦) خارطة تفصيلية للطيف الشمسي الذي اكتشفه العالم الإنجليزي وليام ولاستون (١٧٦٦-١٨٢٨) لأول مرة عام ١٨٠٢.

1815 يصمم الأكاديمي الإنجليزي بيتر روجت (١٧٧٩-١٨٦٩) المسطرة المنزلقة تحتوي على مقياسين لوغاريتميين، وبذلك تتيسر عمليات الضرب والقسمة بشكلٍ كبير.

 

1814 ينشر الطبيب الأسباني المولد ماثيو أورفيلا (١٧٨٧-١٨٥٣) كتاب علم السموم العام في باريس وبذلك يؤسس علم السموم.

1815 يطرح الكيميائي الإنجليزي وليام براوت (١٧٨٥-١٨٥٠) نظرية تنص على أن الوزن الذري لأي عنصر يساوي مضاعفات صحيحة لوزن الهيدروجين – أي الوزن الذري لأي عنصر يساوي عدداً صحيحاً.تعرف النظرية بفرضية براوت ونعلم عدم صحتها في الوقت الحالي (نظراً لأن العديد من العناصر تتكون من خليط من نظائرها). (المترجم: السبب المقدم ليس هو السبب الوحيد في عدم صحتها).

1815 يكتــشـــف الفيزيائي الفرنسي أوغستيــــن – جين فيرنل (١٧٨٨-١٨٢٧) ظاهرة حيود الضوء عند مروره عبر شق صغير. كما يبرهن على أن الضوء يتكون من موجات مستعرضة – يهتز المجالان الكهربائي والمغناطيسي في اتجاه عمودي لاتجاه الأنتشار الموجي.

 

1815 يكتشف العالم الفرنسي جين – بابتستي بايو (١٧٧٤-١٨٦٢) ظاهرة النشاط البصري – قدرة بعض المواد على دوران مستوى استقطاب الضوء عند مروره عبرها. تنتج الظاهرة عن التركيب الجزيئي للمادة.

1817 يكتشف الكيميائيان الفرنسيان بيير بليتييه (١٨٤٢-١٧٨٨) وجوزف كافنتو (١٧٩٥-١٨٧٧) مادة اليخضور أو الكلورفيل (الصبغيات الماصة للضوء في النباتات)، كما يكتشف بعد سنة الستريكنين شبه القلوي السام.

1817 اكتشاف عنصرين جديدين: عنصر الكادميوم الذي يكتشفة الكيميائي الألماني فريدريك ستونهايمر (١٧٧٦-١٨٣٥) وعنصر الليثيوم الذي يكتشفه الكيميائي السويدي يوهان آرفودسون (١٨٤١-١٧٩٢). كما يكتشف الكيميائي السويدي يونز برزيليوس (١٧٧٩-١٨٤٨) عنصر السيلينيوم في السنة التالية.

 

1818 يكتشف الكيميائي الفرنسي لوي ثانــــــــارد (١٧٧٧-١٨٥٣) فــــوق أكسيــد الهيدروجين ((H٢O٢.

1819 يكتشف الكيميائي الفرنسي تشارلز ديزورميه (1777-1862) أن النسبة بين الحرارة النوعية للغازات عند ثبوت الحجم إلى الحرارة النوعية عند ثبوت الضغط كمية ثابتة.

 

1819 يصوغ الكيميائيان الفرنسيان بيير دولونغ (1785-1838) وألكسيس بيتيت (1791-1820) قانون دولونج وبيتيت: حاصل ضرب الكتلة الذرية النسبية (الوزن الذري) والحرارة النوعية لعنصر من مادة صلبة كمية ثابتة (تسمى هذه الكمية الحرارة الذرية وتساوي 25). يبرهن القانون على أهميته في حساب الأوزان الذرية.

1819 يكتشف الفلكي والمصور البريطاني جون هيرتشل (1792-1871) إمكانية استخدام هيبوسلفات الصوديوم لتثبيت الصور عند تحميضها. تسمى المادة هيبوسلفات الصودا، كما يعرف المثبت عامياً «الهيبو» .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق