التاريخ

مجموعة من الإبتكارات الحاصلة خلال فترة ما قبل الميلاد

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

1500 ق . م. يتعلم شعب ميتاني في أرمينيا (في غرب آسيا) آلية صهر الحديد من خاماته، ويأخذ عنهم الحثيون التقنية بعد غزوهم عام ١٣٧٠ ق.م.

1500 ق . م. يشيد المهندسون المصريون سداً في وادي نهر العاصي (أورانتي) لبناء بحيرة اصطناعية بمساحة ١٩ ميلاً مربعا (٥٠ كم٢).

1500 ق . م. يخترع الإيجيون في اليونان آلة كبس لعصر العنب لصنع النبيذ والحصول على زيت الزيتون بعصر الزيتون. تتكون العصارة من ثقل متصل بذراع.

 

1500 ق . م. ينشئ الحرفيون في مصر مطحنة عامة لطحن الحبوب (كان الناس قبل ذلك يقومون بطحن الدقيق في البيوت كلما احتاجوا لذلك).

1450 ق . م. يبتكر المصريون الساعة المائية التي تتكون من وعاءٍ به ثقب في أسفله، يتم تحديد الزمن بمعدل تدفق الماء من الثقب.

1450 ق . م. لحمل المسلات الصخرية الكبيرة عبر نهر النيل يشيد الصناع المصريون بوارج تبلغ أطوالها 200 قدم (61 م) – وهى أكبر بوارج حمل مصنوعة حتى الآن.

 

1450 ق . م. يطور المزارعون في بلاد الرافدين نظاماً لزرع الحبوب باستخدام أنبوب متصل بقمع، تنزلق البذور عبر الأنبوب لتسكن في الحفرة التي يحدثها الأنبوب.

1400 ق . م. الانتهاء من المرحلة الأخيرة من بناء نصب الستونهنج في جنوب إنجلترا.

1350 ق . م. يتوصل الصناع المصريون إلى طريقة للحم الحديد في الوقت نفسه الذي يبدأ فيه الحثيون باستخدامه. تتسارع وتيرة صناعة الحديد في الهند في حوالي 1200 ق.م. وفي أوروبا عام 1000 ق.م. تقريبا.

 

1200 ق . م. يستخدم الصيادون في بيرو الطوافات والقوارب المصنوعة من النباتات القصبية (كاباليتو) للصيد في عرض البحر .

1200 ق . م. يشكل النحاتون الأولميون في ميزوأمريكا (جنوب أمريكا) هياكل على هيئة البشر والحيوانات ومجسمات ضخمة لرؤوس بشرية في موقع في لافنتا وفي سان لورنزو على مقربة من الغلف كوست. وبحلول عام ٩٠٠ ق.م. يُدمر الكثير من المنحوتات بدوافع دينية.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)