الفيزياء

مجموعة من الأغلاط التي تعرض في المرايا المسطحة

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

مجموعة من الأغلاط التي تعرض في المرايا المسطحة الفيزياء

(أقل المرايا غلطاً هي المسطحة لأن خيالات المبصرات فيها تكون شبيهة بصور المبصرات في الترتيب والتخطيط والهيئة ومساوية لها في أعظامها إذا كانت ابعاد المبصرات عن المرآة وبُعد المرآة عن البصر معتدلة.

أعني الاعتدال الذي يخص الانعكاس. والمُبصر الواحد يدرك فيها واحداً لأن خياله يكون واحداً.

وإذا كان المبصر ذا ألوان مختلفة متقاربة الشبه، وخاصة إذا كانت قوية مظلمة، وأدركه البصر فيها فربما يدرك تلك الألوان لوناً واحداً على أنه لو أدركه من بُعد مثل بُعد الخيال بالاستقامة أدرك الوانه مختلفة على ما هي عليه فقد يعرض الغلط في كيفية اللون وفي عدد الألوان أيضاً، ويوجد ذلك في سائر المرايا أيضاً.

وكذلك المعاني اللطيفة قد تشتبه وتلتبس على البصر، وربما كان التباسها من جميع الأبعاد إذا كانت في غاية اللطافة، وإن كانت تدرك من مثل تلك الأبعاد على الاستقامة محققاً.

 

وقد يعرض الغلط في المسطحة في أوضاع اجزاء صورة المبصر بالقياس إلى الناظر، فإن الصورة المدركة فيها إذا كان المبصر مقابلاً للمرآة غير ملتصقٍ بها والمرآة مواجهة للناظر والمُبصر هو الناظر فيها نفسه أو وضعه وضع الناظر تكون أجزاؤها المتيامنة صور الأجزاء المتياسرة وبالعكس.

والأجزاء المتعالية والمتسافلة صور المتعالية والمتسافلة من غير خلاف، وعلة ذلك أن كل جزء من المُبصر المدرك في المسطحة على هذا الوضع يكون خياله مقابلاً له فيكون أجزاء الصورة المقابلة ليمين الناظر صورة الأجزاء المتيامنة.

والمقابلة لشمال الناظر صورة المتياسرة والمتعالية صور المتعالية والمتسافلة صور المتسافلة ومستقر عند التمييز من المبصرات المألوفة بالاستقامة إذا كانت مواجهة. 

 

إن الأجزاء المقابلة ليمين الناظر منها هي المتياسرة وبالعكس، فإن قاس الصورة المنعكسة بالمألوفة المذكورة أدرك ما يقابل يمينه منها شمالاً وبالعكس.

فأما إذا كان المبصر ملتصقاً بسطح المرآة او كان بحيث إذا توهم ممتداً على استقامته لقي سطح المرآة او السطح المتصل بسطح المرآة فإن وضع أجزائه بالقياس إلى الناظر بعكس ذلك أعني أنه يرى المتعالية منه متسافلة وبالعكس.  

والمتيامنة والمتياسرة بحالهما، وذلك أن المبصر غذ ذاك تكون صورة الجزء المتصل منه بالمرآة الجزء المتصل بالمرآة من الصورة وصورة الجزء المتباعد منه عن المرآة الجزء المتباعد عن المرآة من الصورة.

 

فإذا كان المبصر مواجهاً للناظر وموازياً له وكان طرفه الذي يلي المرآة متسافلاً بالقياس إلى الناظر والطرف الآخر متعالياً كانت الصورة بالعكس.

وتكون الاجزاء المتيامنة من الصورة صور المتيامنة والمتياسرة صور المتياسرة، وكذلك إذا كان المُبصر خارجاً عن المرآة غير ملتصق بها.                                       

وإذا توهم ممتداً على استقامته لقي سطح المرآة او السطح المتل بسطحها، وكذلك إذا كان المُبصر ممتداً إلى الجهة المقابلة للناظر والمرآة مواجهة للناظر والمُبصر ملتصقاً بالمرآة أو بحيث إذا امتد على استقامته لقي سطح المرآة أو السطح المتصل بسطحها.

 

وأما إدراك المتيامنة والمتياسرة على ما هي عليه فلأن المبصر إذا كان مقابلاً للناظر موازياً له كانت ميامنه مقابلة لشمال الناظر ومياسرة مقابلة ليمينه، وكذلك وضع صورته، وكذلك إذا كان المُبصر ممتداً في جهة المقابلة فإن شماله يلي يمين الناظر ويمينه يلي شماله.

وقد يعرض فيها أغلاط آخر كثيرة إلا أن جميع ما يعرض بعد المعنيين إنما يعرض من أجل العلل الثمانية مع الانعكاس.

وهذه الأغلاط المركبة كثيرة وجميعها ترجع إلى الأمثلة المذكورة في اغلاط الاستقامة، ونحن نذكر منها امثلة يسيرة، منها: أن الناظر إذا رمى بطرفه إلى موضع أبعد عن المرآة وحدق نحوه.

 

وكان مع ذلك يرى مبصراً في المرآة فإنه ربما رآه اثنين وخاصة إذا كان المبصر صغير الحجم، وعلة ذلك أن جميع نقط المُبصر في تلك الحال تنعكس على خطوط غير متشابهة الأوضاع في مخروطي الشعاع بالقياس إلى البصرين فيحصل للمبصر صورتان في العصبة المشتركة، وعلة هذا الغلط  مركبة من الانعكاس وخروج الوضع عن عرض الاعتدال .

وأيضاً فإن المرآة إذا كانت على بعد مقتدر من المُبصْر فإنه يرى أصغر مما هو عليه فظهر ذلك في الأجسام البيض وما يُشبهها.

وفي المُبصرات الغريبة أكثر من المألوفة، وكذلك قد تلتبس هيئة سطح المُبصر من التحديب والتقعير، وكذا الأبعاد، وكذا كل ما يدرك بالحدس والأمارة، لأنهما في الصورة البينة أقوى منهما في الضعيفة.

 

وأيضاً فإن المُبصر إذا أدرك وسطه دون طرفيه وكان قائماً على سطح المرآة فإن صورته تدرك ممتدة في طول امرآة وتدرك نهاية الصورة كأنها ملتصقة بمحيط المرآة، وهذا الغلط يعرض كثيراً في جميع المرآيا.

وذلك لأن هذه الصورة يدرك طرفاها ملتصقين بمحيط المرآة فيدرك البصر نهاية الصورة من نهاية المرآة دون البُعد الذي بين طرف المرآة وبين المُبصر فيراهما ملتصقين.

وعلة الغلط مركبة من الانعكاس وخروج وضع الصورة، لأن الاعتدال هو أن يكون موضعها بحيث يمكن للبصر إدراك تمامها بالانعكاس وإدراك ما يحيط بها.  وهذا القدر كافٍ في التمثيل).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إذا وضع غير المدخن لصاقة النيكوتين، فهل سيكون مدمناً على النيكوتين؟
ارتن كوكس، نيو ميلتون Martin Cox, New Milton
هذا ممكن، لكن من المرجح أن مستخدمي اللصاقات أقل عرضة للإدمان من مدخني السجائر. ويستنشق المدخن نحو 1 ملغرام من النيكوتين من كل سيجارة. وتتراوح جرعات النيكوتين في اللصاقات اليومية من 5 ملغرام إلى 25 ملغرام، لذلك يمكن للصاقة النيكوتين أن تعطي كمية النيكوتين نفسها الموجودة في علبة سجائر. ومع ذلك، يُمتصّ دخان السجائر من خلال الرئتين بشكل أسرع بكثير من الجرعة الثابتة التي تحررها لصاقة الجلد. والارتفاع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪واجه مخاوفك
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج «ثق بي، أنا طبيب» Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
على مرِّ السنين شاركتُ في بعض التجارب الذاتية المجنونة، بدءاً من إصابة نفسي بالدودة الشريطية إلى الحرمان من النوم لفترة طويلة. لكن أسوأها كان فيلماً أعددته عن الخوف، وافقت خلاله على زيارة كهف. إني أعاني بعضَ الشيء من رُهاب الأماكن الضيقة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مكان سحري
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج «الإنسان الرقمي» Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
الحدائق الترفيهية؟ أنا أعشقها. في غضون شهر أو نحو ذلك، ستفتح أفضل الحدائق الترفيهية في المملكة المتحدة أبوابها للموسم الجديد؛ فتفتننا بألعابها المبهجة المصممة بعناية. كالمعتاد، سأكون أول الداخلين إليها، وسأُجبر على تجربة العروض المسبقة، إلى أن أغوص فيها مثل تابع مستسلم طوعاً لمصيره. نعم، قد أكونُ من ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى